تَضعيف أبي الزُبير المَكي في تَحقيق الأزهري لسؤالات البرذعي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 13 من 13
7اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو زُرعة الرازي
  • 1 Post By أبو زُرعة الرازي
  • 1 Post By أبو زُرعة الرازي
  • 1 Post By أبو زُرعة الرازي

الموضوع: تَضعيف أبي الزُبير المَكي في تَحقيق الأزهري لسؤالات البرذعي

  1. #1
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي تَضعيف أبي الزُبير المَكي في تَحقيق الأزهري لسؤالات البرذعي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين أما بعد /
    سُبحان الذي قال : (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )) ، وهو الذي قال : (( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى )) ، فسخر الله للسنة أئمةً جبال وحُفاظ أتقياء يصونون السُنة ويحمونها مِن تحريف المُبطلين وتأويل الغالين ، وإدخال الوضاعين سادوا الدُنيا بعلمهم ، وحفظوا جيلاً عن جيل وتناقلوها برواية العدول الضابطين ، وصنفوا وأحسنوا التصنيف ورحلوا في طلب الحديث ونقد الرواة والبحث في علل الأحاديث فالحمد لله رب العالمين على نعمة الكِتاب والسنة .
    ونسألهُ تعالى أن يرزقنا علم أولئك الجبال الرواسي ، والقمم العوالي وأن يرزقنا ملكتهم التي بها تكلموا في الأحاديث ، وعلمهم الذي يعجزُ المرء عن وصفهٍ ، وإتقانهم الذي جاز الدُنيا وبلغ القنطرة ، وسعة حفظهم حتى قيل في الإمام أحمد : (( أنهُ يحفظ ألف ألف حديث )) ، وتقواهم وخشيتهم امتثالاً لقوله تعالى : (( إنما يخشى الله من عباده العلماء )) فالحمد لله حمداً كثيرا.
    كُنت أقرأ الكِتاب النفيس والعلم الغزير المَعروف بسؤالات الحافظ البرذعي لإمام العلل وحافظ الدُنيا المُتقن المُتفق على إمامته وسعة علمه وغزير حفظه أبي زُرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي إمام الري بلا مُنازع هُو ورفيقه أبي حاتم فوجدتُ لمُحقق الكِتاب في طيات القراءة تضعيفاً للإمام الثقة الصدوق أبي الزبير محمد بن مسلم بن تدرس ما ينبغي أن يقع أبداً فأردت التنبيه على هذا الخطأ سائلاً المولى عز وجل أن يغفر لي ولهُ ويرحمنا ويرزقنا علمهم فإن الإنسان لا يسلم من الخطأ والوقوع في الزلل ففي النهاية نحنُ بشرٌ نُصيب ونُخطئ .
    قال المُحقق في الحاشية (2/412) : (( أبو الزبير المكي محمد بن مسلم بن تدرس ليس بحجة )).
    ثُم ذكر كلام الإمام أحمد بن حنبل ، وذكر ترك شعبه لهُ وهو جرحٌ مُبهم لا يلزمُ ترك الرجل ولا روايته كما بينت في دراستي [ الإيضاح والتبيين بأن أبي الزبير ليس من المدلسين ] ، فتضعيفُ أبي الزُبير خصوصاً في روايته عن جابر مجازفة خطيرة وآبدة عظيمة غفر الله لي وله .


    أخوكم
    أبو الزهراء الأثري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,937

    افتراضي

    بارك الله فيك، الأخ الفاضل الحبيب: (أبو زرعة الرازي)

    ظني هذا النقل يوضح سبب ترك شعبة له:

    قال هارون بن معروف عن ابن عيينة عن أبي الزبير قال: كان عطاء يقدمني عند جابر أسأل لهم الحديث. وكان ثقة كثير الحديث؛ إلا أن شعبة تركه لشيء زعم أنه رآه فعله في معاملة. وقد روى عنه الناس. (الطبقات الكبرى (8/ 42) لمحمد بن سعد بن منيع الزهري، تحقيق: (د/ علي محمد عمر).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,937

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    إلا أن شعبة تركه لشيء زعم أنه رآه فعله في معاملة.
    ظني يوضحه أكثر هذا النقل من كتاب: (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 151):

    قال: حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا هشام بن عمار نا سويد بن عبد العزيز قال قال [لي - 3] شعبة: تأخذ عن أبي الزبير هو لا يحسن يصلى؟.


    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة


    ظني يوضحه أكثر هذا النقل من كتاب: (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 151):

    قال: حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا هشام بن عمار نا سويد بن عبد العزيز قال قال [لي - 3] شعبة: تأخذ عن أبي الزبير هو لا يحسن يصلى؟.

    بارك الله فيك .
    رواية : (لا يحسن أن يصلي ) سندها ضعيف جدا ، فهي من طريق سويد بن عبد العزيز ، وهو متروك الحديث ، ولهذا ضعفه العلامة المعلمي اليماني في عمارة القبور ص 81 .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي

    وقال محمد بن جعفر المدائنى عن ورقاء : قلت لشعبة : مالك تركت حديث أبى الزبير قال : رأيته يزن و يسترجح فى الميزان . والمدائني هذا صدوق فيه كلام ، فيحتمل تحسين هذا الإسناد .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي

    قال ابن حبان في كتاب الثقات 5 / 351 ـ 352 : لم ينصف من قدح فيه ؛ لأن من استرجح فى الوزن لنفسه لم يستحق الترك لأجله .أهـ
    قلت : توثيق أبي الزبير عليه الأكثر .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  7. #7
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي

    كان هذا من شديد حرص الإمام شُعبة على السُنة حتى تركَ بعض الرواة لأسباب ليست جارحة ومُسقطة للاحتجاج بالرواة ، وقد روى عنهُ شعبة في غير موضع بعد أن جرحه مما يُوحي بأنه رضيه بعدها وحدث عنه . والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي

    والأزهري هذا يضعف عبد الرزاق أيضًا.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    68

    افتراضي

    الأمر كما قال شيخي الحبيب الغالي القريب: فتضعيفُ أبي الزُبير خصوصاً في روايته عن جابر مجازفة خطيرة وآبدة عظيمة غفر الله لي وله.
    وأزيد: بل وفي غير جابر أيضا.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    190

    افتراضي

    تكلم عليه ابن القيم بكلام متين في كتابه رفع اليدين في الصلاة.

  11. #11
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام الغرباوي أبو إدريس مشاهدة المشاركة
    والأزهري هذا يضعف عبد الرزاق أيضًا.
    الأخ الحبيب اللبيب / إسلام الغرباوي - وفقك الله - .
    نسأل الله العافية وأن يرزقنا العلم النافع ، بارك الله فيك وأحسن الله إليك حبيبنا الغالي
    .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  12. #12
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جودة محمد مشاهدة المشاركة
    الأمر كما قال شيخي الحبيب الغالي القريب: فتضعيفُ أبي الزُبير خصوصاً في روايته عن جابر مجازفة خطيرة وآبدة عظيمة غفر الله لي وله.
    وأزيد: بل وفي غير جابر أيضا.
    الشيخ الحبيب اللبيب القريب / جودة محمد - أيده الله بنصره -
    تملك أدباً جماً وحُسن خُلقٍ قويم ، ما أنا إلا تلميذٌ لكم متطفلٌ على موائدكم النافعة ، أسأل الله أن يرزقني وإياك العلم النافع وأن يؤتينا علم المتقدمين وإمامتهم وإتقانهم ومعرفتهم بالحديث وعلله ، ونعلم شيخنا أن الرجل قد أتى بآبدة جسيمة ، والصحيح كما قال الشيخ السعد : ((ثقة من الحفاظ)) على التحقيق ، بارك الله فيك يا شَيخنا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  13. #13
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إياد القيسي مشاهدة المشاركة
    تكلم عليه ابن القيم بكلام متين في كتابه رفع اليدين في الصلاة.
    الأخ الحبيب اللبيب / إياد القيسي - وفقك الله - .
    نعم ، بارك الله فيك فكلام الإمام قيمٌ جداً في كتاب رفع اليدين عن رواية أبي الزبير عن جابر وقال كلاماً سديداً .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •