عمل العالم أو فتياه على وفق حديث ليس حكما منه بصحة ذلك الحديث
عيد أضحى مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 13 من 13
3اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة
  • 1 Post By ابن الصديق

الموضوع: عمل العالم أو فتياه على وفق حديث ليس حكما منه بصحة ذلك الحديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي عمل العالم أو فتياه على وفق حديث ليس حكما منه بصحة ذلك الحديث

    وكذلك مخالفته للحديث ليست قدحا منه في صحته ولا راويه.

    قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في اختصار علوم الحديث 1 / 290 ـ 291:

    قال ( ابن الصلاح ) : وكذلك فُتيا العالم أو عمله على وفق حديث ، لا يستلزم تصحيحه له.
    قلت ( ابن كثير ) : وفي هذا نظر، إذا لم يكن في الباب غير ذلك الحديث، أو تعرض للاحتجاج به في فتياه أو حكمه، أو استشهد به عند العمل بمقتضاه.أهـ

    وقد تعقب ابنَ كثيرٍ العراقيُّ
    في "التقييد والإيضاح" ص 144 فقال :
    وفي هذا النظر نظر؛ لأنه لا يلزم من كون ذلك الباب ليس فيه غير هذا الحديث أن لا يكون
    ثم دليل آخر من قياس أو اجماع ولا يكرم المفتى أو الحاكم أن يذكر جميع أدلته بل ولا بعضها ولعل له دليلا آخر واستأنس بالحديث الوارد في الباب وربما كان المفتى أو الحاكم يرى العمل بالحديث الضعيف وتقديمه على القياس كما تقدم حكاية ذلك عن أبى داود أنه كان يرى الحديث الضعيف إذا لم يرد في الباب غيره أولى من رأى الرجال وكما حكى عن الإمام أحمد من أنه يقدم الحديث الضعيف على القياس، وحل بعضهم هذا على أنه أريد بالضعيف هنا الحديث الحسن . والله أعلم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    22

    افتراضي

    ربما تعقيب الحافظ العراقي يشير إلى أنه ليس للمسألة ضابط, وكثير منه مبني على مسألة : هل يعمل هذا العالم بالحديث الضعيف.
    خاصة وأن كثيراً من الفقهاء لم يكن لهم اشتغال بعلم الحديث.
    ....
    عندي سؤال : هل قام أحد بدراسة أثر الحديث الضعيف في اختلاف الفقهاء ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,548

    افتراضي

    وقال السيوطي رحمه الله في ((ألفيته)):
    وَمَا اقْتَضَى تَصْحِيحَ مَتْنٍ فِي الأَصَحْ ... فَتْوَى بِمَا فِيهِ كَعَكْسِهِ وَضَحْ
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,548

    افتراضي

    ومخالفته للحديث قد لا تكون قدحًا منه في صحته؛ لأنه قد يكون الحديث ثابتًا عنده ولكنه منسوخ، أو يكون للحديث تأويلًا عنده.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمود عبد الهادي مشاهدة المشاركة

    ....
    عندي سؤال : هل قام أحد بدراسة أثر الحديث الضعيف في اختلاف الفقهاء ؟
    بارك الله فيك ، لعل هذا يفيدك :
    http://majles.alukah.net/t84948/

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    418

    افتراضي

    جزاك الله ابا مالك
    رد الحافظ العراقى على ابن كثير له وجاهته
    الا ان ابن كثير اظنه اختصر واوجز
    واظن القول فيه تفصيل اكثر
    فما قاله العراقى محتمل من اوجه اما قول ابن كثير
    فاظنه اعتقد ان لا يفتى المفتى او يحكم احد الا بالحديث الثابت عنده
    فانه لو علم انه ضعيف كيف يفتى بموجبه وضعف الحديث عله فى العمل به
    والعراقى رحم الله الجميع عمم من ناحيه الحكم فلا يحكم الحاكم الا بدليل يعضد
    الحديث الضعيف من اجماع او قياس صحيح والله اعلم
    واما ان الحديث الضعيف هنا المقصود به الحسن فلا اظن ذلك
    والله اعلى واعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الصديق مشاهدة المشاركة
    واما ان الحديث الضعيف هنا المقصود به الحسن فلا اظن ذلك
    والله اعلى واعلم
    نفع الله بك أخانا الحبيب.
    قال بهذا ـ أعني الضعيف الذي عند أحمد هو المقصود بالحسن عند المتأخرين ، وما عرف في اصطلاح الترمذي ، وهو الضعيف الذي تعددت طرقه ـ شيخ الإسلام رحمه الله ، حيث قال :
    والحسن عنده ( أي الترمذي ) ما تعددت طرقه ولم يكن في رواته متهم وليس بشاذ . فهذا الحديث وأمثاله يسميه أحمد ضعيفا ويحتج به ولهذا مثل أحمد الحديث الضعيف الذي يحتج به بحديث عمرو بن شعيب وحديث إبراهيم الهجري ونحوهما . وهذا مبسوط في موضعه . وقال في موضع آخر : والضعيف عندهم نوعان : ضعيف ضعفا لا يمتنع العمل به وهو يشبه الحسن في اصطلاح الترمذي . وضعيف ضعفا يوجب تركه وهو الواهي.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    418

    افتراضي

    شيخنا بارك الله فيك اذا الضعيف مثلا ماجاء عن صدوق سيئ الحفظ وعضده مرسل عن ثقه مثلا فيكون محتجا به
    او ما تعددت طرقه ولم يتهم رواته بخوارم العداله الا انهم فى الضعف متفاوتون مثلا
    الا انى اعتقد ان ابن كثير لم يكن يقصد الضعيف هذا والله اعلم فقد رد قول ابن الصلاح رحم الله الجميع
    وابن كثير عالم وحافظ ايضا وعلى درايه فهل يخفى عليه الضعيف الذى هو من قسيم الصحيح اى الحسن
    فلا اظنه يدفع فى هذا والله اعلى واعلم
    فلعلك تبسط لى القول
    جزاك الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    نفع الله بك ، وبارك فيك.
    المقصود ـ وفقك الله ـ أن الضعيف لا يحتج به ، فإذا تعددت طرقه فكثيرا ما نرى الأئمة يحكمون عليه بالضعف أيضا ، بل يطلقون عبارات أخرى ، فيقولون مثلا : منكر ، ونحو ذلك ، فإذا رأى الفقيه ـ كأحمد رحمه الله ـ الحديث الذي هو ضعيف عنده ـ والذي قد يقويه غيره بتعدد الطرق فيصير حسنا ، وهو ضعيف عند أحمد وغيره من أهل الحديث ، إلا أنه اعتمد عليه لأنه محتمل وقد يقويه قياس معتبر وهذا الحديث الضعيف عنده ـ الذي ربما يقويه غيره ـ خير من الاجتهاد برأي دون اعتماد على أي نص ، فالاعتماد على نص ـ ولو فيه شيء من الضعف خير من الاعتماد على لا شيء ، أو الاعتماد على رأي انبنى على قياس محض ، وربما احتفت به قرائن أخرى كعمل الصحابة أو بعضهم ، أو ربما كان يوافق ظاهر القرآن ، ونحو ذلك ، والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابن الصديق

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمود عبد الهادي مشاهدة المشاركة

    عندي سؤال : هل قام أحد بدراسة أثر الحديث الضعيف في اختلاف الفقهاء ؟
    ربما يكون أقرب الكتب في جواب سؤالك هذا-فيما أعلم-، كتاب: "أثر علل الحديث في اختلاف الفقهاء"، وكتاب: "أثر اختلاف المتون والأسانيد في اختلاف الفقهاء"، وكلاهما للدكتور/ ماهر ياسين الفحل، وهما متاحان على الشبكة.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    نفع الله بكم أبا عاصم الحبيب على الفائدة .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم أبا عاصم الحبيب على الفائدة .
    وبكم أستاذنا الكبير.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    418

    افتراضي

    نفع الله بكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •