ما حكم لبس الساعة في اليد ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ما حكم لبس الساعة في اليد ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    115

    افتراضي ما حكم لبس الساعة في اليد ؟

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    يقول حمّود التّويجري في كتاب "الايضاح والتبيين لما وقع فيه الأكثرون من مشابهة المشركين" ص 165 بتقديم ابن باز رحمه الله ما حاصله أن اتِّخاذ الرّجل لساعة في يده ولو بقصد معرفة الوقت تَشَبُّهٌ بِالنِّـسَاءِ وانه حرام.

    ما رأيكم في هذا الحكم هل هو صائب أم لا ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    519

    افتراضي

    نقول كما قال الشيخ بن عثيمين في بعض المسائل هذا الأمر لم يعد قاصرا على أهل الكفر انتهى
    و لذا لم تبق علة التشبه بالكفار أو النساء
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    1

    افتراضي

    هـَذا كلامٌ الصحيحُ فيهِ أنهُ غيْر صحيح! إذْ كَيْفَ نُحـَرِّمُ شيئاً مِن أمتِعـَةِ الدنيَا استناداً إلى كونهِ مِنَ التشبهِ بالنساء؟! هذي مِنْ أعـاجيب ابن باز، لو كان ما نقلتُ صحيحاً...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تميم الإبشاني مشاهدة المشاركة
    هذي مِنْ أعـاجيب ابن باز، لو كان ما نقلتُ صحيحاً...
    سبحان الله !
    رحم الله العلامة ابن باز والعلامة التويجري .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,304

    افتراضي

    قد يكون هذا الكلام خرج في وقت لم تنتشر فيه هذه الساعات إلا عند الكفار، فلما اتشرت بين المسلمين، ولم تكن مختصة بالكفار، كان الأمر مباحًا عند العلامة ابن باز وغيره.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    115

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    قد يكون هذا الكلام خرج في وقت لم تنتشر فيه هذه الساعات إلا عند الكفار، فلما اتشرت بين المسلمين، ولم تكن مختصة بالكفار، كان الأمر مباحًا عند العلامة ابن باز وغيره.
    وهل يتغير الحكم من الحرمة إلى الجواز هكذا بمجرد تبدل الأزمنة والظروف ؟
    إذن لحكمنا على الربا بالحل لأن البنوك تفرضه لأداء مقابل خدمة إدارية تتطلب مالا.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,304

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الواحد بن عبد الصمد مشاهدة المشاركة
    وهل يتغير الحكم من الحرمة إلى الجواز هكذا بمجرد تبدل الأزمنة والظروف ؟
    إذن لحكمنا على الربا بالحل لأن البنوك تفرضه لأداء مقابل خدمة إدارية تتطلب مالا.
    أخانا بارك الله فيك، تحريم التشبه بالنساء أو الكفار يكون في الأمور التي يختصون بها فقط، دون الأمور المشتركة؛ ولهذا وجهتُ فتوى العلامة ابن باز رحمه الله بكون هذا كان قبل انتشار هذه الساعات بين الجنسين، بل كانت - حينها - مختصة بالنساء فقط، فلما انتشرت بين الجنسين لم يكن لبسها - حينئذ - تشبهًا بالنساء.
    وقياس هذا الكلام على الربا غير صحيح؛ لأن الربا محرم بنصوص الكتاب والسنة، وأما الساعات فليست محرمة، وإنما الكلام فيها كما تقدم.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي

    هذا أمر طبيعي، ولا أرى فيه مايثير الاستغراب ، إذ أن أمور التشبه باللبس ولباس الشهرة يختلف من مكان إلى مكان وزمن الى زمن !

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    هو بمثابة بعض الكلمات التي من لغة الأعاجم ، فانتشرت بين المسلمين ، فأصبحت من لغتهم ، واستعربت .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •