تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

    قال مسلم في مقدمة صحيحه 1 / 12 :

    وحدثني محمد بن أبي عتاب قال : حدثني عفان ، عن محمد بن يحيى بن سعيد القطان ، عن أبيه قال : لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث .
    قال ابن أبي عتاب : فلقيت أنا محمد بن يحيى بن سعيد القطان فسألته عنه فقال عن أبيه : لم نر أهل الخير في شئ أكذب منهم في الحديث .
    قال مسلم : يقول : يجري الكذب على لسانهم ، ولا يتعمدون الكذب .



  2. #2

    افتراضي رد: لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

    بورك فيكم
    الحمد لله رب العالمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

    وفيكم بورك أخانا أبا فراس .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

    جزاك الله خيرا شيخنا
    وذلك قول بعضهم صدوق يهم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

    متعبدون يَحسبون أنهم يُحسنون صنعًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    متعبدون يَحسبون أنهم يُحسنون صنعًا
    حال الصالحين ممن لا يحسن الحديث أنهم يتلقفون كل شيء ، فيحدثون بكل ما يسمعون ، ولا يتعمدون كذبا ، فإن تعمدوا الكذب لم يكونوا صالحين ، بل غير عدول أصلا .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

    قال ابن تيمية رحمه الله في الاستقامة :
    لكن كثير من العباد لا يحفظ الأحاديث ولا أسانيدها فكثيرا ما يغلطون في إسناد الحديث أو متنه ولهذا قال يحيى بن سعيد ما رأينا الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث يعني على سبيل الخطأ.


    منقول
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

    ومن ذلك قولهم : وادع ساكن صدوق ، فالصالحون ساكنون أصحاب خلق ، صدوقون في أنفسهم ، إلا أنهم لم يحسنوا الحديث وصناعته ، فيحدث الواحد منهم ويتلقف كل ما يسمعه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    قال ابن تيمية رحمه الله في الاستقامة :
    لكن كثير من العباد لا يحفظ الأحاديث ولا أسانيدها فكثيرا ما يغلطون في إسناد الحديث أو متنه ولهذا قال يحيى بن سعيد ما رأينا الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث يعني على سبيل الخطأ.


    منقول
    أحسن الله إليكم ، وبارك فيكم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

    و قال : ما رأيت الكذب في أحد أكثر منه فيمن ينتسب إلى الخير . انظر ضعفاء العقيلي .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

    وقال ابن عبد البر في التمهيد 1 / 52 معنى آخر :
    قال أبو عمر:
    هذا معناه ـ والله أعلم ـ أنه ينسب إلى الخير وليس كما نسب إليه وظن به ، وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قيل له : أيكون المؤمن كذابا ؟ قال : لا . ( قلت : أبو مالك : والحديث فيه ضعف ، لكن معناه صحيح ) وهذا أيضا على أنه لا يغلب عليه الكذب أو لا يكذب على دينه ليضل غيره. أهـ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث

    وكان يحيى القطان يقول أيضا : " رب صالح لو لم يحدث كان خيراً له ، إنما هو أمانة ، إنما هو تأدية ، الأمانة في الذهب والفضة أيسر منه في الحديث ".
    ( الجامع لأخلاق الرواي وآداب السامع للخطيب البغدادي 2 / 239 ).


    ومن أمثلة الصالحين الذين يخطئون ولا يتعمدون ذلك :
    1 ـ رواد بن الجراح ، قال ابن عدي : " كان شيخاً صالحاً ، وفي حديث الصالحين بعض النكرة " .
    2 ـ سلم بن ميمون الخواص ، قال ابن عدي : " روى عن جماعة ثقات ما لا يتابعه الثقات عليه : أسانيدها ومتونها " ، ثم فسر فقال : " هو في عداد المتصوفة الكبار ، وليس الحديث من عمله ، ولعله كان يقصد أن يصيب فيخطئ في الإسناد والمتن ؛ لأنه لم يكن من عمله " .
    3 ـ ومنهم : ( عبد الله بن صالح كاتب الليث بن سعد ) ، قال أبو حاتم الرازي : " الأحاديث التي أخرجها أبو صالح في آخره عمره التي أنكروا عليه نرى أن هذا مما افتعل خالد بن نجيح ، وكان أبو صالح يصحبه ، وكان سليم الناحية ، وكان خالد بن نجيح يفتعل الحديث ويضعفه في كتب الناس ، ولم يكن وزن أبي صالح وزن الكذب ، كان رجلاً صالحاً " .
    4 ـ زكريا بن يحيى الوقار ، قال ابن عدي : " سمعت مشايخ أهل مصر يثنون عليه في باب العبادة والاجتهاد والفضل ، وله حديث كثير ، بعضها مستقيمة ، وبعضها ما ذكرت وغير ما ذكرت موضوعات ، وكان يتهم الوقار بوضعها ؛ لأنه يروي عن قوم ثقات أحاديث موضوعات ، والصالحون قد رسموا بهذا الرسم أن يرووا في فضائل الأعمال أحاديث موضوعة بواطيل ، ويتهم جماعة منهم بوضعها ".

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    5 ـ فرقد بن يعقوب السبخى ـ بفتح السين المهملة والموحدة وبالخاء المعجمة ـ منسوب إلى سبخة البصرة ، أبويعقوب التابعى العابد لا يحتج بحديثه عند أهل الحديث لكونه ليس صنعته كما قدمناه في قوله : لم نر الصالحين في شيء أكذب منهم في الحديث . قاله النووي في شرح مسلم 1 / 122 .
    6 ـ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ الْإِفْرِيقِيُّ ، وهُوَ ضَعِيفٌ .
    قَالَ فِي الْبَدْرِ الْمُنِيرِ : ضَعِيفٌ لِكَثْرَةِ رِوَايَتِهِ لِلْمُنْكَرَاتِ مَعَ عِلْمِهِ وَزُهْدِهِ وَرِوَايَةُ الْمُنْكَرَاتِ كَثِيرًا مَا يَعْتَرِي الصَّالِحِينَ لِقِلَّةِ تَفَقُّدِهِمْ لِلرُّوَاةِ لِذَلِكَ قِيلَ : لَمْ نَرَ الصَّالِحِينَ فِي شَيْءٍ أَكْذِبَ مِنْهُمْ فِي الْحَدِيثِ . انظر تحفة الأحوذي 1 / 509 ، ونيل الأوطار 2 / 41 .


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    قال النووي رحمه الله في شرح مسلم 1 / 94 ، 111 : وأما قول يحيى بن سعيد ( لم نر الصالحين فى شيء أكذب منهم فى الحديث ) وفى الرواية الأخرى لم تر ضبطناه فى الأول بالنون وفى الثانى بالتاء المثناة ومعناه ما قاله مسلم انه يجرى الكذب على ألسنتهم ولا يتعمدون ذلك لكونهم لا يعانون صناعة أهل الحديث فيقع الخطأ فى رواياتهم ولا يعرفونه ويرون الكذب ولا يعلمون أنه كذب وقد قدمنا أن مذهب أهل الحق أن الكذب هو الاخبار عن الشيء بخلاف ما هو عمدا كان أو سهوا أو غلطا .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال أبو عيسى: (وأبان بن أبي عياش، وإن كان قد وصف بالعبادة والاجتهاد، فهذه حاله في الحديث. والقوم كانوا أصحاب حفظ، فرُبَّ رجل -وإن كان صالحًا- لا يقيم الشهادة ولا يحفظها). شرح علل الترمذي: (1/ 78).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وروى ابن عدي بإسناده، عن أبي عاصم النبيل، قال: (ما رأيتُ الصالحَ يكذِبُ في شيءٍ أكثرَ من الحديثِ). شرح علل الترمذي: (1/ 93).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وروى ابن عدي بإسناده عن أبي عاصم النبيل قال : (( ما رأيت الصالح يكذب في شئ أكثر من الحديث )) .
    وروى ابن أبي حاتم بإسناده عن أبي أسامة قال : (( إن الرجل يكون صالحاً ويكون كذاباً )) ، يعني يحدث بما لا يحفظ .
    وروى عمرو الناقد سمعت وكيعاً يقول وذكر له حديث يرويه وهب بن إسماعيل فقال : (( ذاك رجل صالح ، وللحديث رجال )) ......
    قال أبو قلابة : عن علي بن المديني : سئل يحيى بن سعيد عن مالك بن دينار ، ومحمد بن واسع ، وحسان بن أبي سنان فقال : (( ما رأيت الصالحين فس شئ أكذب منهم في الحديث ، لأنهم يكتبون عن كل ما يلقون لا تمييز لهم فيه )) .
    وقال الجوزجاني : سمعت أبا قدامة يقول سمعت يحيى بن سعيد يقول : (( رب رجل صالح لو لم يحدث كان خيراً له ، إنما هو أمانة ، تأدية الأمانة في الذهب والفضة أيسر منه في الحديث )) .
    ويروي عن أبي عبد الله ابن منده قال : (( إذا رأيت في حديث ثنا فلان الزاهد فاغسل يدك منه )) .
    وقال ابن عدي : (( الصالحون قد وسموا بهذا الاسم إن يرووا أحاديث في فضائل الأعمال موضوعة بواطيل ، ويتهم جماعة منهم بوضعها )) انتهى.
    شرح علل الترمذي 1 / 94 - 95 .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن يونس: عن رَشْدين بن سعد: (وكان رجلًا صالحًا، لا يشكّ في صلاحه وفضله، فأدركته غفلة الصالحين، فخلط في الحديث). تاريخ ابن يونس المصرى (1/ 178).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفي لسان الميزان في ترجمة سعد بن سعيد الجرجاني:
    قال ابن عدي: رجل صالح يلقب سعدويه الجرجاني ....
    ثم قال : ..... قال ابن عدي: دخلته غفلة الصالحين ولم أر للمتقدمين فيه كلاما وهو من أهل بلدنا ونحن اعلم به .اهــ

    قلت : وقد عقد ابن عدي فصلا عن هذا فقال :
    ما يذكر عن الصالحين من الكذب ووضع الحديث .
    ثم أوردها رحمه الله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •