إذهاب الملال في تحريج حديث أبغض الحلال
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: إذهاب الملال في تحريج حديث أبغض الحلال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    55

    افتراضي إذهاب الملال في تحريج حديث أبغض الحلال

    حديث «الطلاق أبغض الحلال إلى الله».
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ
    روى هذا الحديث محارب بن دثار؛ واختلف عليه فروي عنه مرسلا، وروي عنه عن ابن عمر رضي الله عنهما موصولا، والصواب إرساله؛ كما سيأتي.
    فقد رواه محمد بن خالد الوهبي واضطرب فيه:
    فأخرجه أبو داود في السنن (2178)، والطرسوسي في "مسند ابن عمر" (15).
    وأخرجه ابن عدي في "الكامل" (4/323 و6/461-462) من طريق الحسين بن أبي معشر، وعبد الله بن أبي داود؛ جميعهم (أبو داود، والطرسوسي، وابن أبي معشر، وابن أبي داود) عن كثير بن عبيد، عن محمد بن خالد، عن معرف بن واصل، عن محارب بن دثار، عن ابن عمر، به،
    قال ابن عدي: «ولا أعلم رواه عن معرف إلا محمد بن خالد ولمعرف أخبرنا غير ما ذكرت شئ يسير وهو ممن يكتب حديثه».
    وأخرجه ابن ماجه في "السنن" (2018)، والطرسوسي في "مسند ابن عمر" (14).
    وأخرجه الطبراني في "الكبير" (13813/مسند ابن عمر) عن الحسين بن إسحاق التستري، وابن عدي في "الكامل" (4/323 ) من طريق الحسين بن أبي معشر، جميعهم (ابن ماجه، والطرسوسي، وحسين التستري، وابن أبي معشر) عن كثير بن عبيد، عن محمد بن خالد الوهبي، عن عبيد الله بن الوليد الوصافي، عن معرف بن واصل، عن محارب بن دثار، عن ابن عمر، به،
    وأخرجه ابن حبان في "المجروحين" (2/64)، وابن عدي في "الكامل" (4/323)، والبغوي في "تفسيره" (1/271-272)، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (1056) من طريق عيسى بن يونس؛ وتمام في "فوائده" (798/الروض البسام) من طريق سعدان بن يحيى، ومحمد بن مسروق جميعهم (عيسى، وسعدان، ومحمد بن مسروق) عن عبيد الله بن الوليد الوصافي، عن محارب بن دثار، عن ابن عمر، به،
    قال ابن عدي: «وهذه الأحاديث للوصافي عن محارب عن بن عمر هو الذي يرويها ولا يتابع عليها».
    قال ابن الجوزي: «هذا حديث لا يصح قال يحيى: الوصافي ليس بشيء»
    وقال ابن القيسراني في "ذخيرة الحفاظ" (1/518): «الوصافي متروك الحديث».
    وقال في "معرفة التذكرة" (ص124): «فيه عبيد الله بن الوليد ليس بشيء عنده نسخة».
    وخالفهم جماعة من الحفاظ فرووه مرسلا:
    فأخرجه ابن المبارك في "البر والصلة" كما في "اللآلي المنثورة" للزركشي (ص 35).
    وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (19537) من طريق وكيع بن الجراح، والبيهقي في "السنن" (7/322) من طريق يحيى بن بكير كلاهما (ابن المبارك، ووكيع، ويحيى) عن معرف بن واصل، عن محارب بن دثار، مرسلا.
    ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه ابن المنذر في "الأوسط" (7595).
    وقال الدراقطني: «ورواه أبو نعيم، عن معرف، عن محارب مرسلا، عن النبي صلى الله عليه وسلم».
    ورواه أحمد بن يونس عن معرف بن واصل واختلف عنه:
    فأخرجه أبو داود في "السنن" (2177) عن أحمد بن يونس، عن معرف، عن محارب، مرسلا.
    وأخرجه الحاكم في "المستدرك" (2/196) من طريق محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن أحمد بن يونس، عن معروف بن واصل ، عن محارب بن دثار ، عن عبد الله بن عمر، به،
    ومن طريق أبي داود، أخرجه البيهقي في "السنن" (7/322).
    قال الحاكم: «صحيح الإسناد».
    وقال البيهقي: «هذا حديث أبى داود وهو مرسل، وفى رواية ابن أبى شيبة، عن عبد الله بن عمر موصولا ولا أراه حفظه».
    قال الخطابي "معالم السنن" (3/231): «المشهور في هذا عن محارب بن دثار مرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس فيه ابن عمر».
    وقال الحافظ في "الفتح" (9/356): « أعل بالإرسال».
    وانظر "العلل" لابن أبي حاتم (1297)، و"العلل" للدارقطني (13/225).




    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
    galas_good89@hotmail.com
    01115157017

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    55

    افتراضي

    ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا
    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
    galas_good89@hotmail.com
    01115157017

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •