حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع - الصفحة 27
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 27 من 28 الأولىالأولى ... 171819202122232425262728 الأخيرةالأخيرة
النتائج 521 إلى 540 من 551

الموضوع: حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

  1. #521
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    ثم ذكر المالكي الوجه الثاني فقال :

    الوجه الثاني




    أن القيام لأهل الفضل مشروع ثابت بالأدلة الكثيرة من السنة ،

    إلى آخر قوله .




    ونقف معه عند هذا الوجه وقفتين :

    إحداهما :

    أن
    القيام في مجالس المولد

    لم يكن لأهل الفضل بصورة محسوسة ،

    كدخول ذي فضل أو علم أو جاه مجلس قوم ما ;

    فيقوم أهل ذلك المجلس احتراماً وتقديراً لذلك الداخل ;

    ليسلموا عليه ويصافحوه ،

    وإنما القيام في مجالس
    الموالد

    لأمر ادعائي وهمي ،

    لا يمكن لأي مجتمع ذي
    وعي عقلي أن يقرّه ،

    أو يضفي عليه صفة التصرف العقلي المقبول ،

    فإذا أضيف إلى هذا القيام

    ما ينبغي أن تشتمل عليه هيئة تلك المجالس

    من وضع بخور وطيب في وسط حلقة الجلوس ،

    وماء معطر ويستحسن أن يكون من زمزم ;

    لتقوم الحضرة النبوية عند حضورها بالشرب من ذلك الماء ،

    والتطيب من ذلك الطيب ،

    كملت عندنا صورة
    التصرف اللاعقلي .

    وإن أنكر
    المالكي ما للطيب والماء والبخور

    من قصد مخصوص بالحضرة النبوية ،

    فإن
    لتقية الروافض
    رائحة فيما يكتب .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  2. #522
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    الوقفة الثانية :

    عند قوله :

    إن القيام لأهل الفضل مشروع وثابت بالأدلة الكثيرة من السنة .


    ونقول
    للمالكي

    بأن المسألة فيها خلاف بين أهل العلم ،

    فكما أن هناك أدلة من السنة قد تدل على مشروعية القيام ،

    فإن هناك أدلة شرعية أخرى صريحة وواضحة

    تدل على خلاف ذلك ،

    ومنها ما روى الترمذي بإسناده

    عن أنس رضي الله عنه ،

    قال :

    لم يكن شخص أحب إلينا

    من رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    وكانوا إذا رأوه لم يقوموا ;

    لما يعلمون من
    كراهته لذلك.


    وقال حديث حسن صحيح غريب ،

    وقد أخرجه أحمد وأبو داود والحاكم ،

    وقد ذكره الحافظ في الفتح

    وذكر تصحيح الترمذي له ،

    وأقره على تصحيحه .



    وروى الترمذي أيضاً بإسناده إلى أبي مجلز ،

    قال خرج معاوية ،

    فقام عبدالله بن الزبير وابن صفوان حين رأوه ،

    فقال :
    اجلسا

    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

    من سرّه أن يتمثل له الرجال قياماً

    فليتبوأ مقعده من النار .



    قال الترمذي وهذا حديث حسن .

    وقد أخرجه أحمد وأبو داود .

    وللترمذي عن أبي أمامة قال :

    خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متوكئاً على عصا ،

    فقمنا ،

    فقال :

    لا تقوموا كما تقوم الأعاجم ،

    يُعظم بعضها بعضا
    .

    وأخرجه أيضاً أبو داود وابن ماجه .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  3. #523
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    قال الشيخ عبد الرحمن المباركفوري

    في كتابه " تحفة الأحوذي "

    في حكم القيام

    شرحاً لهذه الأحاديث ما نصه :



    اعلم أنه قد اختلف أهل العلم

    في قيام الرجل للرجل عند رؤيته ،

    فجوّزه بعضهم كالنووي وغيره ،

    ومنعه بعضهم كالشيخ أبي عبدالله بن الحاج المالكي ، وغيره .


    وقال النووي في الأذكار :

    وأما إكرام الداخل في القيام ،

    فالذي نختاره أنه مستحب ،

    لمن كان فيه فضيلة ظاهرة ،

    من علم أو صلاح أو شرف أو ولاية ونحو ذلك ،

    ويكون هذا القيام للبر والإكرام والاحترام ،

    لا للرياء والإعظام ،

    وعلى هذا استمر عمل السلف والخلف ،

    وقد جمعت في ذلك جزءاً ،

    جمعت فيه الأحاديث والآثار

    وأقوال السلف وأفعالهم الدالة على ما ذكرته ،

    وذكرت فيه ما خالفها ،

    وأوضحت الجواب عنه ،

    فمن أشكل عليه من ذلك شيء ،

    ورغب في مطالعته ،

    رجوت أن يزول إشكاله ،

    انتهى .


    قلت ،

    وقد نقل ابن الحاج ذلك الجزء في كتابه " المدخل " ،

    وتعقب على كل ما استدل به النووي ،

    فمن أقوى ما تمسك به

    حديث أبي سعيد عند الشيخين :

    إن أهل قريظة نزلوا على حكم سعد ،

    فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إليه فجاء فقال :

    قوموا إلى سيدكم الحديث .

    وقد أجاب عنه ابن الحاج بأجوبة منها :

    إن الأمر بالقيام لغير ما وقع فيه النزاع ،

    وإنما هو لينزلوه عن دابته ،

    لما كان فيه من المرض ،

    كما جاء في بعض الروايات ،

    انتهى .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/



    الحمد لله رب العالمين

  4. #524
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    قال الحافظ :

    قد وقع في مسند عائشة عند أحمد

    من طريق علقمة بن وقاص عنها ،

    في قصة غزوة بني قريظة ،

    وقصة سعد بن معاذ ومجيئة مطولاً،

    وفيها قال أبو سعيد:

    فلما طلع قال النبي صلى الله عليه وسلم :

    قوموا إلى سيدكم فأنزلوه
    ،

    وسنده حسن .

    وهذه الزيادة تخدش الاستدلال بقصة سعد

    على مشروعية القيام المتنازع فيه ،

    انتهى .


    ومما تمسك به النووي

    حديث كعب بن مالك في قصة توبته وفيه :

    فقام إليّ طلحة بن عبدالله يهرول،

    فصافحني وهنأني.



    وأجاب عنه ابن الحاج ;

    بأن طلحة إنما قام لتهنئته ومصافحته ،

    ولو كان قيامه محل النزاع لما انفـرد به .

    فلم ينقـل أن النبي صلى الله عليه وسلم قام له ،

    ولا أمر به ،

    ولا فعله أحد ممن حضروا ،



    وإنما انفرد طلحة لقوة المودة بينهما ،

    على ما جرى به العادة ،

    أن التهنئة والبشارة و نحو ذلك ،

    تكون على قدر المودة والخلطة ،

    بخلاف السلام

    فإنه مشروع على من عرفت

    ومن لم تعرف .


    ومما تمسك به النووي حديث عائشة ،

    قالت :

    ( ما رأيت أحداً كان أشبه سمتاً ودلاً وهدياً

    برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة ،

    كانت إذا دخلت عليه قام إليها ،

    وأخذ بيدها فقبلها وأجلسها في مجلسه ،

    وكان إذا دخل عليها قامت إليه

    فأخذت بيده فقبلته وأجلسته في مجلسها ) .


    أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم ،


    وأجاب عنه ابن الحاج

    باحتمال أن يكون القيام لها

    لأجل إجلاسها في مكانه إكراماً لها ،

    لا على وجه القيام المنازع فيه ،

    لا سيما ما عرف من ضيق بيوتهم،

    وقلة الفرش فيها ،

    فكانت إرداة إجلاسه لها في موضعه

    مستلزمة لقيامه .




    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  5. #525
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    ومما تمسك به النووي


    ما أخرجه أبو داود عن عمرو بن الحارث ،

    أن عمر ابن السائب حدثه

    أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالساً يوماً ،

    فأقبل أبوه من الرضاعة ،

    فوضع له بعض ثوبه فقعد عليه ،

    ثم أقبلت أمه فوضع لها شق ثوبه من جانبه الآخر ،

    فجلست عليه ،

    ثم أقبل أخوه من الرضاعة

    فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وأجلسه بين يديه .


    وأجاب عنه ابن الحاج

    بأن هذا القيام ،

    لو كان محل النزاع

    لكان الوالدان أولى به من الأخ ،

    وإنما قام للأخ إما لأن يوسع له في الرداء أو المجلس .

    قلت

    هذا الحديث معضل

    كما صرح به ابن المنذري في تلخيص السنن ،
    فلا يصلح للاستدلال .

    وتمسك النووي بروايات أخرى ،
    وأجاب عنها ابن الحاج
    بأنها ليست من محل النزاع .


    والأمر كما قال ابن الحاج ،

    وأجاب النووي عن أحاديث كراهية قيام الرجل للرجل ،

    بما لا يشفي العليل ،

    ولا يروي الغليل

    كما بينه ابن الحاج مفصلاً .
    قلت


    حديث أنس المذكور

    يدل على كراهية القيام المتنازع فيه ،

    وهو قيام الرجل للرجل عند رؤيته ،

    وظاهر حديث عائشة يدل على جوازه ،

    وجواب ابن الحاج عن هذا الحديث غير ظاهر ،

    واختلف في وجه الجمع بينهما ،

    فقيل حديث أنس محمول على
    كراهة التنزيه
    ،
    وقيل هو محمول على القيام
    على طريق الإعظام
    ،

    وحديث عائشة على القيام من
    سفر
    ،
    أو
    للتهنئة
    لمن حدثت له نعمة ،
    أو
    لتوسيع المجلس
    ،
    فهو جائز بالإتفاق .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  6. #526
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    نقل العيني في شرح البخاري
    عن أبي الوليد بن رشد ،
    أن القيام على
    أربعة أوجه :

    الأول محظور،
    وهو أن يقع لمن يريد أن يُقام له تكبراً
    أو تعاظماً على القائمين إليه.

    والثاني مكروه ،
    وهو أن يقع لمن لا يتكبر ولا يتعاظم على القائمين ،
    ولكن يخشى أن يدخل نفسه لسبب ذلك ما يحذر ،
    ولما فيه من التشبه بالجبابرة.

    والثالث جائز،
    وهو أن يقع على سبيل البر والإكرام
    لمن لا يريد ذلك ،
    ويؤمن معه التشبه بالجبابرة .

    والرابع مندوب ،
    وهو أن يقوم لمن قدم من سفر، فرحاً بقدومه ،
    يُسلم عليه ،
    أو إلى من تجددت له نعمة فيهنئه بحصولها ،
    أو مصيبة فيعزيه بسببها ،

    انتهى .


    وقال الغزالي


    القيام على سبيل الإعظام مكروه ،
    وعلى سبيل البر والإكرام لا يُكره ،


    قال الحافظ في الفتح
    هذا تفصيل حسن ) اهـ [1] .


    ============

    [RIGHT][1] - انظر الجزء الثامن " تحفة الأحوذي " ، ص 29 – 33 .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  7. #527
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    وذكر الوجه الثالث بقوله :

    الوجه الثالث :

    ورد في الحديث المتفق عليه
    قوله صلى الله عليه وسلم خطاباً للأنصار :
    قوموا لسيدكم .
    وهذا القيام كان تعظيماً لسيدنا سعد رضي الله عنه ،
    ولم يكن من أجل كونه مريضاً ،
    وإلا لقال قوموا إلى مريضكم ،
    ولم يقل إلى سيدكم ،
    ولم يأمر الجميع بالقيام ،
    بل أمر البعض .اهـ .




    هذا الحديث أجاب عنه ابن الحاج إجابة
    ذكرها ابن حجر في الفتح فقال :

    وقد اعترض عليه الشيخ أبو عبدالله بن الحاج ،
    فقال ما ملخصه:
    لو كان القيام المأمور به لسعد هو المتنازع فيه;
    لما خص به الأنصار ،
    فان الأصل في أفعال القُرَب التعميم ،

    ولو كان القيام لسعد على سبيل البر والإكرام ،
    لكان هو صلى الله عليه وسلم أول من فعله ،
    وأمر به من حضر من أكابر الصحابة ،

    فلمّا لم يأمر به ، ولا فعله ولا فعلوه ;
    دل ذلك على أن الأمر بالقيام
    لغير ما وقع فيه النزاع ،

    وإنما هو لينزلوه عن دابته ،
    لما كان فيه من المرض ،

    كما جاء في بعض الروايات ،

    ولأن عادة العرب أن القبيلة تخدم كبيرها ،
    فلذلك خصَّ الأنصار بذلك دون المهاجرين ،

    مع أن المراد بعض الأنصار لا كلهم ،
    وهم الأوس منهم ،
    لأن سعد بن معاذ كان سيدهم دون الخزرج ،
    وعلى تقدير تسليم أن القيام المأمور به
    حينئذ لم يكن للإعانة ;
    فليس هو المتنازع فيه ،

    بل لأنه غائب قدم ،
    والقيام للغائب إذا قدم مشروع .


    قال :

    ويحتمل أن يكون القيام المذكور
    إنما هو لتهنئته بما حصل له من تلك المنزلة الرفيعة ،
    من تحكيمه والرضا بما يحكم به ،
    والقيام لأجل التهنئة مشروع أيضاً .
    إلى آخر ما ذكره مما يطول إيراده .[1] .

    ============

    [1] - انظر الجزء 11 ، ص 51 ، فتح الباري شرح صحيح البخاري .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  8. #528
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    فهذا الوجه والوجه الثاني والوجه الرابـع ;
    كلها تدور حول حكـم القيـام للرجـل ،
    للتقدير والإكرام والإجلال ،
    ولا يخفى ما في المسألة من خلاف بين أهل العلم ،


    و قد ذكر ابن حجر رحمه الله
    في شرحه حديث الأمر بالقيام لسعد رضي الله عنه
    ملخص ما في المسألة من خلاف ،
    وما بين العالمين الكبيرين النووي وابن الحاج
    من أخذ ورد في الموضوع ،
    جرى منا ذكر ملخصه
    فيما ذكره المباركفوري
    في كتابه " تحفة الأحوذي " .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  9. #529
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ثم ذكر المالكي الوجه الخامس بقوله :

    الوجه الخامس
    قد يقال :
    إن ذلك في حياته وحضوره صلى الله عليه وسلم ،
    وهو في حالة المولد غير حاضر .

    فالجواب عن ذلك :
    إن قارئ المولد الشريف مستحضر له صلى الله عليه وسلم
    بتشخيص ذاته الشريفة ،
    فهو عليه الصلاة والسلام
    قادم في العالم الجسماني من العالم النوراني ;
    من قبل هذا الوقت بزمن الولادة الشريفة ،
    وحاضر عند قول التالي :

    فولد صلى الله عليه وسلم ، بحضور ظلي ،

    هو أقرب من حضوره الأصلي ،
    ويُؤيد هذا الاستحضار التشخيصي و الحضور الروحاني
    أنه عليه الصلاة والسلام متخلق بأخلاق ربه ،

    وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث القدسي :
    أنا جليس من ذكرني .
    وفي رواية أنا مع من ذكرني .
    فكان مقتضى
    تأسيه بربه ، وتخلقه بأخلاقه ،
    أن يكون صلى الله عليه وسلم
    حاضراً مع ذاكره
    في كل مقام يذكر فيه بروحه الشريفة ،
    ويكون استحضار الذاكر ذلك
    موجباً لزيادة تعظيمه صلى الله عليه وسلم .اهـ .





    لنا مع المالكي في هذا الوجه الذي ذكره
    وقفتان :

    الوقفة الأولى :

    عند قوله :
    قد يقال إن ذلك في حياته وحضوره صلى الله عليه وسلم
    وهو في حالة المولد غير حاضر .


    إننا نؤكد على
    المالكي
    إن كان
    محباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولسنـّة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما يرغبه ،
    وينشرح له
    صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم ;
    أن يرجع إلى الأحاديث الصحيحة الثابتة
    عن
    رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فيما رواه أنس وأبو أمامه ومعاوية ،
    فهي صريحة في نهيه صلى الله عليه وسلم عن القيام ،

    ومعرفة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من أن ذلك
    مما يكرهه صلى الله عليه وسلم ،

    وأنهم لذلك
    لا يقومون له
    إذا حضر مجلسهم ،
    هذا في حياته صلى الله عليه وسلم ،

    فإذا افترضنا أن روحه صلى الله عليه وسلم
    تشترك مع المحتفلين بالمولد ;

    فهل من الأدب مع روحه صلى الله عليه وسلم
    أن نقابلها
    بما تكره ؟
    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  10. #530
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    ثم إننا نكرر ما قلناه
    بأن
    المالكي يتخبط
    فيما يقول
    - وإن كنا نعذره في ذلك ،
    لأن هذه عادة وطريقة
    أهل البدع
    والمحدثات -

    فتارة
    يقول إن القيام تعظيم لكمال تصوره صلى الله عليه وسلم في الذهن ،
    ومثلنا لمسألة التصور والقيام تعظيماً لذلك التصور
    بما يعطي الكفاية من
    الإزدراء والسخرية
    بعقول أهل هذا النظر .

    وتارة
    يقول بحضور روحه الشريفة مجالس الذكر ،
    وذكرنا
    خطأ
    هذا الاعتقاد
    وخطورة
    القول به على العقيدة ،
    وأنه أوسع الأبواب
    للدجل
    والابتداع
    والتخريف
    وانتهاك
    حرمات العقول .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  11. #531
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    الوقفة الثانـية :

    عند قوله :
    بأن مقتضى
    تأسيه بربه أن يكون حاضراً مع ذاكره
    في كل مقام يذكر فيه
    بروحه الشريفة .




    لا شك أن المالكي ينطلق بقوله هذا
    من
    عقيدته أن لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    مقام ألوهية وربوبية ،

    فهو يقول طالما أن الله تعالى يقول :
    أنا جليس من ذكرني ،
    أنا مع من ذكرني ،
    فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بمقتضى
    تأسيه بربه كذلك ،
    جليس من ذكره
    وهو [ مع ] من ذكره .

    إن المالكي بما قرأناه له
    في كتابه (
    الذخائر المحمدية )

    من أن الخلق خلقوا
    لأجل محمد ،
    وأن محمداً له
    علم شامل ،
    يعلم الروح
    والأمور الخمسة التي
    اختص الله تعالى بعلمها،
    وأن
    له مقاليد السموات والأرض ،
    وأن
    له حق الإقطاع في الجنة ،
    وأنه نور لا ظل له في شمس ولا قمر،
    وأنه حيّ الآن تعرض عليه أعمال أمته ،
    ويصلي في قبره
    بأذان وإقامة ،
    ويصوم
    ويحج ،
    إلى آخر ما ذكره
    مما جرى استعراضه في كتابنا هذا ،
    مما هو
    مناقض
    لمقتضى قول الله تعالى:

    {
    سُبْحَانَ رَبِّي
    هَلْ كُنْتُ إِلاَّ
    بَشَرًا رَسُولاً }[1] .

    وقوله تعالى :

    { قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ
    وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ
    إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ
    وَمَا أَنَا إِلاَّ
    نَذِيرٌ مُبِينٌ }[2] .


    ===========

    [1] - سورة الإسراء ، الآية : 93 .
    [2] - سورة الأحقاف ، الآية : 9 .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  12. #532
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    إن
    المالكي
    بحكم
    عقيدته
    في رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ما ذكرناه عنه مما أورده في كتابه ،
    وأشرنا إلى صفحات ذلك من الكتاب نفسه ;
    لا يُستغرب منه

    أن يجعل لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    من القدرة ما لله تعالى
    ،

    فيقول :
    بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    معنا أينما كـنا
    ،

    فهذا في معنى قوله :
    ( بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    حاضر مع ذاكره
    في
    كل مقام يذكر فيه بروحه الشريفة ) اهـ .

    لا شك أنه
    صلى الله عليه وسلم
    متأدب بأدب القرآن ،
    إلا أن ذلك مقيد بطاقته
    وقدرته البشرية
    ،
    إلا فيما يثبت به النقل الصريح
    من خصوصيات له
    صلى الله عليه وسلم
    ،
    مما هو فوق الطاقة البشرية ،
    فيجب إثبات ذلك والإيمان به
    كمعجزة من معجزاته
    صلى الله عليه وسلم
    ،

    ولا يجوز
    لنا إثبات خلاف ذلك
    بطريق القياس
    أو الأولوية
    مما يخرجه عن محيط البشرية .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  13. #533
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    مولـد ابن الدبيـع
    وما فيه من
    منكرات


    ثم انتقل المالكي إلى فصل ختامي ،
    استعرض فيه الكتب المصنفة في قصة
    المولد ،
    وأثنى على أصحابها .
    وقد ذكر فيما ذكر أن قصة المولد عبارة عن استعراض
    لسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من ولادته حتى وفاته .اهـ

    وإذا كان كذلك ،
    فنحن نعتز ونفتخر باقتناء الكتب المصنفة
    في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    ونعتبر أسعد وقت
    هو الوقت الذي نقضيه في تلاوة كتاب الله تعالى ،
    ومدارسة سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وما اشتملت عليه من جوانب الإشراق الصافية ،
    من إيمان ثابت وصبر صادق ،
    وتضحية بالغالي والنفيس ،
    وجهاد في سبيل الله ،
    ونصح للأمة ،

    وأداء كامل للرسالة ،
    وشكر لله تعالى ،
    حتى تورمت قدماه صلى الله عليه وسلم من العبادة ،
    واحتساب لما يناله من الأذى والمشقة
    في سبيل إبلاغ الرسالة ،
    وتفصيل لما أجمله كتاب الله ،

    وبيان شامل
    لكل خير ينفع أمته ،
    ولكل شر يضر أمته .

    وإذا كان من أهل العلم من ألف كتاباً
    في
    حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وشمائله ،
    وما يتلى في بيوته من آيات الله والحكمة ،
    وجاء من سمى ذلك
    مولداً ،
    فإذا لم يشتمل ذلك الكتاب
    على مثل ما اشتملت عليه كتب
    المالكي ،
    وأخصها كتابه
    الذميم ( الذخائر المحمدية )
    من
    المبتدعات
    والشركيات
    والمنكرات
    ،

    ولم يقصد مؤلف ذلك الكتاب التاريخي لحياة رسول الله
    صلى الله عليه وسلم

    أن يتلى ليلة المولد ،
    حيث إن في قصد ذلك اعترافاً بمشروعية
    مجالس المولد ،
    المتفق عليها من القائلين بها أنفسهم أنها
    بدعة ،
    إذا لم يكن شيء من ذلك ;
    فهل يجوز الاعتراض على مؤلفات
    في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ؟ ،

    وهل يجوز الاعتراض
    على من استهدف في تأليفه
    إظهار
    حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم للأمة ;
    حتى يحصل لها الاقتداء والتأسي والاتعاظ والاعتبار ،
    والتخلي بأخلاق الإسلام ،
    والتأدب بآداب القرآن ،
    ومحاولة التحلي بما تحلى به
    صلى الله عليه وسلم
    من
    كريم الأخلاق ونبل الشمائل ؟ .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  14. #534
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    وقد ذكر المالكي أن ممن ألف في قصص المولد :
    الحافظ وجيه الدين عبدالرحمن الشيباني اليمني
    المعروف
    بابن الدبيع ،
    وقد صنف مولداً نبوياً مشهوراً في كثير من البلاد . اهـ .



    لقد سُئل عن هذا المولد
    الشيخ محمد رشيد رضا بسؤال هذا نصه :

    من أحد أهالي جوهر في جنوب ميلاي ،
    أنكر أحد طلبة العلم وهو رجل غريب قرآءة قصة الموالد النبوية للديبعي ،
    ولعله غير المحدث بدعوى أن فيها
    كذباً وخرافات ،
    والقصة المذكورة مما يداوم على قرآءتها للعوام
    عدد وافر من الذين
    يعتقـد فيهم الولاية ،
    يقـولـون للعوام أن روحانية المصطفى صلى الله عليه وسلـم
    تحضره من أوله إلى آخره ،
    وتحضر في غيره
    عند القيام فقط ،
    فترى هجيري أهل هذه البلاد قصة المولد المذكورة ،
    فهي قد مرت على سمع الجم الغفير من العلماء ،
    ولم ينكرها غير الرجل المذكور ،
    فهل هو مصيب ، أم لا
    ؟ .

    فأجاب رحمه الله بقوله :

    (
    الصواب ما قال ذلك الطالب الغريب ،
    ولعله من الغرباء الذين ذكروا في حديث مسلم :

    "
    يبدأ الدين غريباً وسيعود غريباً كما بدأ
    فطوبى للغرباء
    " .

    وقد قرأت طائفة من هذه القصة ،
    فإذا بصاحبها يقول في فاتحتها :
    فسبحانه تعالى من ملك ،
    أوجد نور نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من نوره ،
    قبل أن يخلق آدم من الطين اللازب ،
    وعرض فخره على الأشياء ،
    وقال هذا سيد الأنبياء وأجل الأصفياء وأكرم الحبائب ،
    قيل هو آدم أنيله به أعلى المراتب .
    ثم ذكر إبراهيم وموسى وعيسى بمثل هذه
    الأسجاع الركيكة ،
    فهذا
    كذب صريح على الله تعالى ،
    لم يروه المحدثون .

    ثم رأيته يذكر في ( ص 6 – 7 )
    حديثين أحدهما عن ابن عباس ، رفعه :

    أن قريشاً كانت نوراً بين يدي الله تعالى
    قبل أن يخلق آدم بألفي عام ،
    يسبح الله ذلك النور ،
    وتسبح الملائكة بتسبيحه ، إلخ .


    وهذا
    كذب ظاهر أيضاً ،
    وقريش كانت قبل الإسلام
    مشركة ،
    وعند ظهور الإسلام
    كان منها أشد الناس
    كفراً وإيذاءً للنبي صلى الله عليه وسلم ،
    وصداً عن سبيل الله ،
    فما معنى ذلك الأصل النوراني
    الذي
    يناقضه هذا الفرع الظلماني ؟ ..

    والثاني أثر عن كعب الأحبار
    لا يصح ،
    وقد سماه مؤلف القصة حديثاً
    لجهله .
    أما قول
    قراء هذه القصة من
    المحتالين على الرزق
    بدعوى الولاية ;

    أن روحانية المصطفى
    تحضر مجالسهم
    التي
    يكذبون فيها عليه ;

    فمثله كثير من أولئك
    الدجالين ،
    ولا علاج لهذا
    الجهل إلا كثرة العلماء بالسنـّة ،
    والدعاة إليها بين المسلمين ،
    وذلك بساط قد طوي ،

    وإن كثيراً من المسلمين ليعادوننا
    ولا ذنب لنا عندهم ،
    إلا
    الانتصار للسنـّة السنيـّة ،
    والدعوة إلى الله ورسوله بالحق

    لا بالأهواء ) [1] .


    ============

    [1] - انظر الجزء 2 ، ص 464 من فتاوى محمد رشيد .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/

    الحمد لله رب العالمين

  15. #535
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    فهذا
    مولد ابن الديبع
    ،
    وهو المولد المشهور في كثير من البلدان ;
    كما يذكر ذلك
    المالكي
    .

    وقد اقتطف لنا
    الشيخ محمد رشيد رحمه الله

    مقتطفات قد تدل على صحة وحقيقة
    ما يقوله السائل عن الطالب الغريب ;
    بأن في قصة مولد ابن الديبع
    كذباً وخرافات
    ،
    وقد يكون هذا
    المولد
    نموذجاً للموالد الأخرى .

    وقد تحصلنا على نسخة من
    مولد ابن الديبع
    ،
    مما أخرجه وعلق عليه
    محمد علوي المالكي
    ،
    وهو منسوب إلى الحافظ المحدث عبدالرحمن الشيباني ،
    فوجدناه هو
    المولد
    الذي اطلع عليه

    الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله
    ،
    وسخر منه واستهزأ بمؤلفه ،
    ووصفه
    بالجهل
    ،

    وفيه الحديثان اللذان
    أنكرهما
    الشيخ محمد رشيد .
    ولعل
    المالكي
    قد تصرف في الحديث الأول
    فحذف منه
    :
    إن قريشاً كانت نوراً بين يدي الله تبارك وتعالى .

    وقد رأينا في مولد السخاوي هذه العبارة مثبتة
    من حديث ابن عباس ،
    وذكره السخاوي عن القاضي عياض في الشفاء بلا سند .

    ويظهر لنا أن
    المالكي
    حينما تصرف
    بحذف ما حذف
    من الحديث ;
    كان يقصد من ذلك تمرير هذا الحديث
    دون أن يكون فيه

    ما يلفت النظر
    .

    وسواء عندنا صدر ذلك المولد عن ابن الديبع المحدث الشهير ،
    أم صدر عن غيره بذلك الاسم ،
    أم
    انتحل
    اسم ابن الديبع ليكون في ذلك
    ترويج
    لهذا المولد ;

    فالواجب على طالب العلم أن يعرف الرجال بالحق،
    لا أن يعرف الحق بالرجال ،

    ولعل الله سبحانه وتعالى يتيح لنا فرصة أخرى

    لنتتبع كتب الموالد التي استعرضها المالكي ،

    ونقول عن كل مولد ما يظهر لنا فيه من حق أو باطل ،

    جاعلين في الاعتبار غض النظر عن مؤلفه مهما كان ،

    فإن الرجال يعرفون بالحق

    كما قلنا .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  16. #536
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وبعد ،

    فقد انتهت وقفاتنا مع
    المالكي
    في
    رسالته البتراء
    ،

    ونكرر أسفنا وتأثرنا من
    القسوة
    التي آثرنا أن يشتمل عليها أسلوبنا
    في رد
    ترهاته وأباطيله
    ،

    ويعلم الله أن الباعث لهذا الأسلوب القاسي
    الغيرة لحق الله ،
    والغضب مما يغضب الله ،
    والتقرب إليه تعالى
    برد ما ينافي تحقيق
    التوحيد
    وكماله ،
    والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم
    في
    حماية جناب التوحيد
    ،
    وسد كل ذريعة توصل إلى انتهاك حرماته ،
    والتمعّـر غيرة لله
    في نسبة ما هو محض حق الله
    لغير
    الله .

    نصيحتي للمالكي

    وكم كنت أتمنى أن يكون
    المالكي
    وهو يذكر أنه أحد أسباط رسول الله صلى الله عليه وسلم ;
    أن يسلك مسالك جده صلوات الله وسلامه عـليه ;
    في تقـدير الله حق قـدره ،
    وإنزال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    المنزلة التي أنزله الله إياها ،

    فلا إفراط ولا تفريط ،
    ولا غلو ولا تنطع ،
    ولا إطراء ولا تفيهق ،

    فهو
    عبد الله ورسوله ،
    أرسله الله
    رحمة للعالمين بشيراً ونذيراً ،
    وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً :

    {
    قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ
    وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ }[1] .



    ==========

    [1] - سورة الأحقاف ، الآية : 9 .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  17. #537
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ
    يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ } [1] .

    { قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي
    هَلْ كُنْتُ إِلاَّ
    بَشَرًا رَسُولا } [2] .

    { وَمَا مُحَمَّدٌ
    إِلاَّ رَسُولٌ
    قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ } [3] .

    ( إياكم والغلو ،
    فإنما
    أهلك من كان قبلكم الغلو ) .

    (
    لا تطروني
    كما أطرت النصارى ابن مريم ،
    إنما
    أنا عبد
    فقولوا
    عبدُ الله ورسوله ) .

    ( قولوا بقولكم أو بعض قولكم
    ولا يستهوينكم الشيطان ) .

    (
    هلك المتنطعون .
    هلك المتنطعون .
    هلك المتنطعون ) .

    ==========

    [1] - سورة الكهف ، الآية : 110 .
    [2] - سورة الإسراء ، الآية : 93 .
    [3] - سورة آل عمران ، الآية : 144 .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  18. #538
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    أنصح المالكي أن يتقي الله ربه ،
    وأن يعرف قدر ربه
    الحيّ القيوم
    مالك الملك ذي الجلال والإكرام ،
    ربه الذي بيده ملكوت كل شيء ،
    وهو يجير ولا يُجار عليه ،
    أحاط بكل شيء علماً ،
    وضمن لكل عامل حقه

    {
    فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ
    وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ
    }[1] ،

    {
    لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا }[2] ،

    صاحب الفضل والمنن والنعم ،
    أياديه لا تُعَد،
    ونعمه لا تحصى ،

    فسبحانه من إله عظيم ،
    وتعالى عما يقول الظالمون علواً كبيراً .
    وأتمنى من المالكي
    أن يجعل كتاب الله تعالى
    منهاج حياته العلمية والعملية ،
    وأن يجعل
    سنـّة رسوله صلى الله عليه وسلم
    نبراساً يستضيئ به فيما يقوله ويفعله ،
    وأن يجعل
    السلف الصالح
    من صحابة وتابعين وأتباعهم
    قدوته في الاتجاه ،

    وأن يترسم نهج ما كان عليه صلى الله عليه وسلم وأصحابه ،
    فذلك نهج
    الفرقة الناجية من النار .
    إنه بذلك يضمن سعادة الدنيا والآخرة ،
    ويرضي بهذا الاتجاه السليم طموحه ،
    فإن الطموح النافع للعبد حقيقة
    هو الطموح إلى ما فيه
    السعادة بالجنة
    والنجاة من النار .

    ==========

    [1] - سورة الزلزلة ، الآية : 7 – 8 .
    [2] - سورة الكهف ، الآية : 49 .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/

    الحمد لله رب العالمين

  19. #539
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وأنصح
    المالكي

    أن يراجع مدلول قوله عليه الصلاة والسلام:

    ( من التمس رضا الله بسخط الناس ;
    رضي الله عنه وأرضى الناس عنه
    ،

    ومن التمس رضا الناس بسخط الله ;
    سخط الله عليه وأسخط الناس عليه
    ).

    وأنصح
    المالكي
    أن يتنكب عن
    طرق البـدع والضلال
    ،
    فهي معـاول هدم
    وتخريب
    ،
    وتمكين لإبليس
    واتباع إبليس

    أن يشوهوا محيا هذا الدين الحنيف ،
    ويدخلوا فيه الأفكار
    الوهمية
    ،
    والاستحسانات الصادرة من نفوس
    حاقدة
    ،
    أو عقول
    ساذجة
    ،
    مما يعتبر سبّـة على هذا الدين ،
    وثغرات نقص
    وازدراء
    .

    فقد بالغ صلى الله عليه وسلم
    في
    التحذير عن الابتداع
    مطلقاً ،
    فقال :
    (
    إياكم ومحدثات الأمور
    ،
    فإن كل محدثة
    بدعة
    ،
    وكل بدعة
    ضلالة
    ،
    وكل ضلالة
    في النار
    ) .

    وقال :
    ( من
    أحدث
    في أمرنا هذا
    ما ليس منه
    فهو رد
    ) .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  20. #540
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وقال :

    (
    عليكم بسنتي
    وسنة الخلفاء الراشدين المهديين
    من بعدي ،
    عضّوا عليها بالنواجذ ) .

    وقال :

    ( تركتكم على
    المحجّة البيضاء

    ليلها كنهارها
    لا يزيغ عنها إلا هالك
    ) .

    وقال :

    ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ،
    وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة ،
    وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة ،
    كلها في النار
    إلا واحدة
    ،
    قلنا : من هي يا رسول الله
    ؟ ،
    قال :

    من كان على مثل
    ما أنا عليه
    اليوم وأصحابي
    ) .

    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال :

    خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً بيده ،
    ثم قال: "
    هذه سبيل الله مستقيماً " ،

    ثم خط خطوطاً عن يمين ذلك الخط وعن شماله،
    ثم قال:
    "
    وهذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه " ،

    ثم قرأ :
    { وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا
    فَاتَّبِعُوهُ
    وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ
    فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ }[1] ) .

    رواه أحمد والنسائي والدارمي
    وابن حاتم والحاكم وصححه
    .


    ============
    [1] - سورة الأنعام ، الآية : 153 .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •