حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع - الصفحة 27
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 27 من 28 الأولىالأولى ... 171819202122232425262728 الأخيرةالأخيرة
النتائج 521 إلى 540 من 551

الموضوع: حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

  1. #521
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    ثم ذكر المالكي الوجه الثاني فقال :

    الوجه الثاني




    أن القيام لأهل الفضل مشروع ثابت بالأدلة الكثيرة من السنة ،

    إلى آخر قوله .




    ونقف معه عند هذا الوجه وقفتين :

    إحداهما :

    أن
    القيام في مجالس المولد

    لم يكن لأهل الفضل بصورة محسوسة ،

    كدخول ذي فضل أو علم أو جاه مجلس قوم ما ;

    فيقوم أهل ذلك المجلس احتراماً وتقديراً لذلك الداخل ;

    ليسلموا عليه ويصافحوه ،

    وإنما القيام في مجالس
    الموالد

    لأمر ادعائي وهمي ،

    لا يمكن لأي مجتمع ذي
    وعي عقلي أن يقرّه ،

    أو يضفي عليه صفة التصرف العقلي المقبول ،

    فإذا أضيف إلى هذا القيام

    ما ينبغي أن تشتمل عليه هيئة تلك المجالس

    من وضع بخور وطيب في وسط حلقة الجلوس ،

    وماء معطر ويستحسن أن يكون من زمزم ;

    لتقوم الحضرة النبوية عند حضورها بالشرب من ذلك الماء ،

    والتطيب من ذلك الطيب ،

    كملت عندنا صورة
    التصرف اللاعقلي .

    وإن أنكر
    المالكي ما للطيب والماء والبخور

    من قصد مخصوص بالحضرة النبوية ،

    فإن
    لتقية الروافض
    رائحة فيما يكتب .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  2. #522
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    الوقفة الثانية :

    عند قوله :

    إن القيام لأهل الفضل مشروع وثابت بالأدلة الكثيرة من السنة .


    ونقول
    للمالكي

    بأن المسألة فيها خلاف بين أهل العلم ،

    فكما أن هناك أدلة من السنة قد تدل على مشروعية القيام ،

    فإن هناك أدلة شرعية أخرى صريحة وواضحة

    تدل على خلاف ذلك ،

    ومنها ما روى الترمذي بإسناده

    عن أنس رضي الله عنه ،

    قال :

    لم يكن شخص أحب إلينا

    من رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    وكانوا إذا رأوه لم يقوموا ;

    لما يعلمون من
    كراهته لذلك.


    وقال حديث حسن صحيح غريب ،

    وقد أخرجه أحمد وأبو داود والحاكم ،

    وقد ذكره الحافظ في الفتح

    وذكر تصحيح الترمذي له ،

    وأقره على تصحيحه .



    وروى الترمذي أيضاً بإسناده إلى أبي مجلز ،

    قال خرج معاوية ،

    فقام عبدالله بن الزبير وابن صفوان حين رأوه ،

    فقال :
    اجلسا

    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

    من سرّه أن يتمثل له الرجال قياماً

    فليتبوأ مقعده من النار .



    قال الترمذي وهذا حديث حسن .

    وقد أخرجه أحمد وأبو داود .

    وللترمذي عن أبي أمامة قال :

    خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متوكئاً على عصا ،

    فقمنا ،

    فقال :

    لا تقوموا كما تقوم الأعاجم ،

    يُعظم بعضها بعضا
    .

    وأخرجه أيضاً أبو داود وابن ماجه .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  3. #523
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    قال الشيخ عبد الرحمن المباركفوري

    في كتابه " تحفة الأحوذي "

    في حكم القيام

    شرحاً لهذه الأحاديث ما نصه :



    اعلم أنه قد اختلف أهل العلم

    في قيام الرجل للرجل عند رؤيته ،

    فجوّزه بعضهم كالنووي وغيره ،

    ومنعه بعضهم كالشيخ أبي عبدالله بن الحاج المالكي ، وغيره .


    وقال النووي في الأذكار :

    وأما إكرام الداخل في القيام ،

    فالذي نختاره أنه مستحب ،

    لمن كان فيه فضيلة ظاهرة ،

    من علم أو صلاح أو شرف أو ولاية ونحو ذلك ،

    ويكون هذا القيام للبر والإكرام والاحترام ،

    لا للرياء والإعظام ،

    وعلى هذا استمر عمل السلف والخلف ،

    وقد جمعت في ذلك جزءاً ،

    جمعت فيه الأحاديث والآثار

    وأقوال السلف وأفعالهم الدالة على ما ذكرته ،

    وذكرت فيه ما خالفها ،

    وأوضحت الجواب عنه ،

    فمن أشكل عليه من ذلك شيء ،

    ورغب في مطالعته ،

    رجوت أن يزول إشكاله ،

    انتهى .


    قلت ،

    وقد نقل ابن الحاج ذلك الجزء في كتابه " المدخل " ،

    وتعقب على كل ما استدل به النووي ،

    فمن أقوى ما تمسك به

    حديث أبي سعيد عند الشيخين :

    إن أهل قريظة نزلوا على حكم سعد ،

    فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إليه فجاء فقال :

    قوموا إلى سيدكم الحديث .

    وقد أجاب عنه ابن الحاج بأجوبة منها :

    إن الأمر بالقيام لغير ما وقع فيه النزاع ،

    وإنما هو لينزلوه عن دابته ،

    لما كان فيه من المرض ،

    كما جاء في بعض الروايات ،

    انتهى .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/



    الحمد لله رب العالمين

  4. #524
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    قال الحافظ :

    قد وقع في مسند عائشة عند أحمد

    من طريق علقمة بن وقاص عنها ،

    في قصة غزوة بني قريظة ،

    وقصة سعد بن معاذ ومجيئة مطولاً،

    وفيها قال أبو سعيد:

    فلما طلع قال النبي صلى الله عليه وسلم :

    قوموا إلى سيدكم فأنزلوه
    ،

    وسنده حسن .

    وهذه الزيادة تخدش الاستدلال بقصة سعد

    على مشروعية القيام المتنازع فيه ،

    انتهى .


    ومما تمسك به النووي

    حديث كعب بن مالك في قصة توبته وفيه :

    فقام إليّ طلحة بن عبدالله يهرول،

    فصافحني وهنأني.



    وأجاب عنه ابن الحاج ;

    بأن طلحة إنما قام لتهنئته ومصافحته ،

    ولو كان قيامه محل النزاع لما انفـرد به .

    فلم ينقـل أن النبي صلى الله عليه وسلم قام له ،

    ولا أمر به ،

    ولا فعله أحد ممن حضروا ،



    وإنما انفرد طلحة لقوة المودة بينهما ،

    على ما جرى به العادة ،

    أن التهنئة والبشارة و نحو ذلك ،

    تكون على قدر المودة والخلطة ،

    بخلاف السلام

    فإنه مشروع على من عرفت

    ومن لم تعرف .


    ومما تمسك به النووي حديث عائشة ،

    قالت :

    ( ما رأيت أحداً كان أشبه سمتاً ودلاً وهدياً

    برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة ،

    كانت إذا دخلت عليه قام إليها ،

    وأخذ بيدها فقبلها وأجلسها في مجلسه ،

    وكان إذا دخل عليها قامت إليه

    فأخذت بيده فقبلته وأجلسته في مجلسها ) .


    أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم ،


    وأجاب عنه ابن الحاج

    باحتمال أن يكون القيام لها

    لأجل إجلاسها في مكانه إكراماً لها ،

    لا على وجه القيام المنازع فيه ،

    لا سيما ما عرف من ضيق بيوتهم،

    وقلة الفرش فيها ،

    فكانت إرداة إجلاسه لها في موضعه

    مستلزمة لقيامه .




    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  5. #525
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    ومما تمسك به النووي


    ما أخرجه أبو داود عن عمرو بن الحارث ،

    أن عمر ابن السائب حدثه

    أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالساً يوماً ،

    فأقبل أبوه من الرضاعة ،

    فوضع له بعض ثوبه فقعد عليه ،

    ثم أقبلت أمه فوضع لها شق ثوبه من جانبه الآخر ،

    فجلست عليه ،

    ثم أقبل أخوه من الرضاعة

    فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وأجلسه بين يديه .


    وأجاب عنه ابن الحاج

    بأن هذا القيام ،

    لو كان محل النزاع

    لكان الوالدان أولى به من الأخ ،

    وإنما قام للأخ إما لأن يوسع له في الرداء أو المجلس .

    قلت

    هذا الحديث معضل

    كما صرح به ابن المنذري في تلخيص السنن ،
    فلا يصلح للاستدلال .

    وتمسك النووي بروايات أخرى ،
    وأجاب عنها ابن الحاج
    بأنها ليست من محل النزاع .


    والأمر كما قال ابن الحاج ،

    وأجاب النووي عن أحاديث كراهية قيام الرجل للرجل ،

    بما لا يشفي العليل ،

    ولا يروي الغليل

    كما بينه ابن الحاج مفصلاً .
    قلت


    حديث أنس المذكور

    يدل على كراهية القيام المتنازع فيه ،

    وهو قيام الرجل للرجل عند رؤيته ،

    وظاهر حديث عائشة يدل على جوازه ،

    وجواب ابن الحاج عن هذا الحديث غير ظاهر ،

    واختلف في وجه الجمع بينهما ،

    فقيل حديث أنس محمول على
    كراهة التنزيه
    ،
    وقيل هو محمول على القيام
    على طريق الإعظام
    ،

    وحديث عائشة على القيام من
    سفر
    ،
    أو
    للتهنئة
    لمن حدثت له نعمة ،
    أو
    لتوسيع المجلس
    ،
    فهو جائز بالإتفاق .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  6. #526
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    نقل العيني في شرح البخاري
    عن أبي الوليد بن رشد ،
    أن القيام على
    أربعة أوجه :

    الأول محظور،
    وهو أن يقع لمن يريد أن يُقام له تكبراً
    أو تعاظماً على القائمين إليه.

    والثاني مكروه ،
    وهو أن يقع لمن لا يتكبر ولا يتعاظم على القائمين ،
    ولكن يخشى أن يدخل نفسه لسبب ذلك ما يحذر ،
    ولما فيه من التشبه بالجبابرة.

    والثالث جائز،
    وهو أن يقع على سبيل البر والإكرام
    لمن لا يريد ذلك ،
    ويؤمن معه التشبه بالجبابرة .

    والرابع مندوب ،
    وهو أن يقوم لمن قدم من سفر، فرحاً بقدومه ،
    يُسلم عليه ،
    أو إلى من تجددت له نعمة فيهنئه بحصولها ،
    أو مصيبة فيعزيه بسببها ،

    انتهى .


    وقال الغزالي


    القيام على سبيل الإعظام مكروه ،
    وعلى سبيل البر والإكرام لا يُكره ،


    قال الحافظ في الفتح
    هذا تفصيل حسن ) اهـ [1] .


    ============

    [RIGHT][1] - انظر الجزء الثامن " تحفة الأحوذي " ، ص 29 – 33 .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  7. #527
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    وذكر الوجه الثالث بقوله :

    الوجه الثالث :

    ورد في الحديث المتفق عليه
    قوله صلى الله عليه وسلم خطاباً للأنصار :
    قوموا لسيدكم .
    وهذا القيام كان تعظيماً لسيدنا سعد رضي الله عنه ،
    ولم يكن من أجل كونه مريضاً ،
    وإلا لقال قوموا إلى مريضكم ،
    ولم يقل إلى سيدكم ،
    ولم يأمر الجميع بالقيام ،
    بل أمر البعض .اهـ .




    هذا الحديث أجاب عنه ابن الحاج إجابة
    ذكرها ابن حجر في الفتح فقال :

    وقد اعترض عليه الشيخ أبو عبدالله بن الحاج ،
    فقال ما ملخصه:
    لو كان القيام المأمور به لسعد هو المتنازع فيه;
    لما خص به الأنصار ،
    فان الأصل في أفعال القُرَب التعميم ،

    ولو كان القيام لسعد على سبيل البر والإكرام ،
    لكان هو صلى الله عليه وسلم أول من فعله ،
    وأمر به من حضر من أكابر الصحابة ،

    فلمّا لم يأمر به ، ولا فعله ولا فعلوه ;
    دل ذلك على أن الأمر بالقيام
    لغير ما وقع فيه النزاع ،

    وإنما هو لينزلوه عن دابته ،
    لما كان فيه من المرض ،

    كما جاء في بعض الروايات ،

    ولأن عادة العرب أن القبيلة تخدم كبيرها ،
    فلذلك خصَّ الأنصار بذلك دون المهاجرين ،

    مع أن المراد بعض الأنصار لا كلهم ،
    وهم الأوس منهم ،
    لأن سعد بن معاذ كان سيدهم دون الخزرج ،
    وعلى تقدير تسليم أن القيام المأمور به
    حينئذ لم يكن للإعانة ;
    فليس هو المتنازع فيه ،

    بل لأنه غائب قدم ،
    والقيام للغائب إذا قدم مشروع .


    قال :

    ويحتمل أن يكون القيام المذكور
    إنما هو لتهنئته بما حصل له من تلك المنزلة الرفيعة ،
    من تحكيمه والرضا بما يحكم به ،
    والقيام لأجل التهنئة مشروع أيضاً .
    إلى آخر ما ذكره مما يطول إيراده .[1] .

    ============

    [1] - انظر الجزء 11 ، ص 51 ، فتح الباري شرح صحيح البخاري .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  8. #528
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    فهذا الوجه والوجه الثاني والوجه الرابـع ;
    كلها تدور حول حكـم القيـام للرجـل ،
    للتقدير والإكرام والإجلال ،
    ولا يخفى ما في المسألة من خلاف بين أهل العلم ،


    و قد ذكر ابن حجر رحمه الله
    في شرحه حديث الأمر بالقيام لسعد رضي الله عنه
    ملخص ما في المسألة من خلاف ،
    وما بين العالمين الكبيرين النووي وابن الحاج
    من أخذ ورد في الموضوع ،
    جرى منا ذكر ملخصه
    فيما ذكره المباركفوري
    في كتابه " تحفة الأحوذي " .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  9. #529
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ثم ذكر المالكي الوجه الخامس بقوله :

    الوجه الخامس
    قد يقال :
    إن ذلك في حياته وحضوره صلى الله عليه وسلم ،
    وهو في حالة المولد غير حاضر .

    فالجواب عن ذلك :
    إن قارئ المولد الشريف مستحضر له صلى الله عليه وسلم
    بتشخيص ذاته الشريفة ،
    فهو عليه الصلاة والسلام
    قادم في العالم الجسماني من العالم النوراني ;
    من قبل هذا الوقت بزمن الولادة الشريفة ،
    وحاضر عند قول التالي :

    فولد صلى الله عليه وسلم ، بحضور ظلي ،

    هو أقرب من حضوره الأصلي ،
    ويُؤيد هذا الاستحضار التشخيصي و الحضور الروحاني
    أنه عليه الصلاة والسلام متخلق بأخلاق ربه ،

    وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث القدسي :
    أنا جليس من ذكرني .
    وفي رواية أنا مع من ذكرني .
    فكان مقتضى
    تأسيه بربه ، وتخلقه بأخلاقه ،
    أن يكون صلى الله عليه وسلم
    حاضراً مع ذاكره
    في كل مقام يذكر فيه بروحه الشريفة ،
    ويكون استحضار الذاكر ذلك
    موجباً لزيادة تعظيمه صلى الله عليه وسلم .اهـ .





    لنا مع المالكي في هذا الوجه الذي ذكره
    وقفتان :

    الوقفة الأولى :

    عند قوله :
    قد يقال إن ذلك في حياته وحضوره صلى الله عليه وسلم
    وهو في حالة المولد غير حاضر .


    إننا نؤكد على
    المالكي
    إن كان
    محباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولسنـّة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما يرغبه ،
    وينشرح له
    صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم ;
    أن يرجع إلى الأحاديث الصحيحة الثابتة
    عن
    رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فيما رواه أنس وأبو أمامه ومعاوية ،
    فهي صريحة في نهيه صلى الله عليه وسلم عن القيام ،

    ومعرفة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من أن ذلك
    مما يكرهه صلى الله عليه وسلم ،

    وأنهم لذلك
    لا يقومون له
    إذا حضر مجلسهم ،
    هذا في حياته صلى الله عليه وسلم ،

    فإذا افترضنا أن روحه صلى الله عليه وسلم
    تشترك مع المحتفلين بالمولد ;

    فهل من الأدب مع روحه صلى الله عليه وسلم
    أن نقابلها
    بما تكره ؟
    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  10. #530
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    ثم إننا نكرر ما قلناه
    بأن
    المالكي يتخبط
    فيما يقول
    - وإن كنا نعذره في ذلك ،
    لأن هذه عادة وطريقة
    أهل البدع
    والمحدثات -

    فتارة
    يقول إن القيام تعظيم لكمال تصوره صلى الله عليه وسلم في الذهن ،
    ومثلنا لمسألة التصور والقيام تعظيماً لذلك التصور
    بما يعطي الكفاية من
    الإزدراء والسخرية
    بعقول أهل هذا النظر .

    وتارة
    يقول بحضور روحه الشريفة مجالس الذكر ،
    وذكرنا
    خطأ
    هذا الاعتقاد
    وخطورة
    القول به على العقيدة ،
    وأنه أوسع الأبواب
    للدجل
    والابتداع
    والتخريف
    وانتهاك
    حرمات العقول .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  11. #531
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    الوقفة الثانـية :

    عند قوله :
    بأن مقتضى
    تأسيه بربه أن يكون حاضراً مع ذاكره
    في كل مقام يذكر فيه
    بروحه الشريفة .




    لا شك أن المالكي ينطلق بقوله هذا
    من
    عقيدته أن لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    مقام ألوهية وربوبية ،

    فهو يقول طالما أن الله تعالى يقول :
    أنا جليس من ذكرني ،
    أنا مع من ذكرني ،
    فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بمقتضى
    تأسيه بربه كذلك ،
    جليس من ذكره
    وهو [ مع ] من ذكره .

    إن المالكي بما قرأناه له
    في كتابه (
    الذخائر المحمدية )

    من أن الخلق خلقوا
    لأجل محمد ،
    وأن محمداً له
    علم شامل ،
    يعلم الروح
    والأمور الخمسة التي
    اختص الله تعالى بعلمها،
    وأن
    له مقاليد السموات والأرض ،
    وأن
    له حق الإقطاع في الجنة ،
    وأنه نور لا ظل له في شمس ولا قمر،
    وأنه حيّ الآن تعرض عليه أعمال أمته ،
    ويصلي في قبره
    بأذان وإقامة ،
    ويصوم
    ويحج ،
    إلى آخر ما ذكره
    مما جرى استعراضه في كتابنا هذا ،
    مما هو
    مناقض
    لمقتضى قول الله تعالى:

    {
    سُبْحَانَ رَبِّي
    هَلْ كُنْتُ إِلاَّ
    بَشَرًا رَسُولاً }[1] .

    وقوله تعالى :

    { قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ
    وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ
    إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ
    وَمَا أَنَا إِلاَّ
    نَذِيرٌ مُبِينٌ }[2] .


    ===========

    [1] - سورة الإسراء ، الآية : 93 .
    [2] - سورة الأحقاف ، الآية : 9 .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  12. #532
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    إن
    المالكي
    بحكم
    عقيدته
    في رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ما ذكرناه عنه مما أورده في كتابه ،
    وأشرنا إلى صفحات ذلك من الكتاب نفسه ;
    لا يُستغرب منه

    أن يجعل لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    من القدرة ما لله تعالى
    ،

    فيقول :
    بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    معنا أينما كـنا
    ،

    فهذا في معنى قوله :
    ( بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    حاضر مع ذاكره
    في
    كل مقام يذكر فيه بروحه الشريفة ) اهـ .

    لا شك أنه
    صلى الله عليه وسلم
    متأدب بأدب القرآن ،
    إلا أن ذلك مقيد بطاقته
    وقدرته البشرية
    ،
    إلا فيما يثبت به النقل الصريح
    من خصوصيات له
    صلى الله عليه وسلم
    ،
    مما هو فوق الطاقة البشرية ،
    فيجب إثبات ذلك والإيمان به
    كمعجزة من معجزاته
    صلى الله عليه وسلم
    ،

    ولا يجوز
    لنا إثبات خلاف ذلك
    بطريق القياس
    أو الأولوية
    مما يخرجه عن محيط البشرية .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  13. #533
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    مولـد ابن الدبيـع
    وما فيه من
    منكرات


    ثم انتقل المالكي إلى فصل ختامي ،
    استعرض فيه الكتب المصنفة في قصة
    المولد ،
    وأثنى على أصحابها .
    وقد ذكر فيما ذكر أن قصة المولد عبارة عن استعراض
    لسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من ولادته حتى وفاته .اهـ

    وإذا كان كذلك ،
    فنحن نعتز ونفتخر باقتناء الكتب المصنفة
    في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    ونعتبر أسعد وقت
    هو الوقت الذي نقضيه في تلاوة كتاب الله تعالى ،
    ومدارسة سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وما اشتملت عليه من جوانب الإشراق الصافية ،
    من إيمان ثابت وصبر صادق ،
    وتضحية بالغالي والنفيس ،
    وجهاد في سبيل الله ،
    ونصح للأمة ،

    وأداء كامل للرسالة ،
    وشكر لله تعالى ،
    حتى تورمت قدماه صلى الله عليه وسلم من العبادة ،
    واحتساب لما يناله من الأذى والمشقة
    في سبيل إبلاغ الرسالة ،
    وتفصيل لما أجمله كتاب الله ،

    وبيان شامل
    لكل خير ينفع أمته ،
    ولكل شر يضر أمته .

    وإذا كان من أهل العلم من ألف كتاباً
    في
    حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وشمائله ،
    وما يتلى في بيوته من آيات الله والحكمة ،
    وجاء من سمى ذلك
    مولداً ،
    فإذا لم يشتمل ذلك الكتاب
    على مثل ما اشتملت عليه كتب
    المالكي ،
    وأخصها كتابه
    الذميم ( الذخائر المحمدية )
    من
    المبتدعات
    والشركيات
    والمنكرات
    ،

    ولم يقصد مؤلف ذلك الكتاب التاريخي لحياة رسول الله
    صلى الله عليه وسلم

    أن يتلى ليلة المولد ،
    حيث إن في قصد ذلك اعترافاً بمشروعية
    مجالس المولد ،
    المتفق عليها من القائلين بها أنفسهم أنها
    بدعة ،
    إذا لم يكن شيء من ذلك ;
    فهل يجوز الاعتراض على مؤلفات
    في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ؟ ،

    وهل يجوز الاعتراض
    على من استهدف في تأليفه
    إظهار
    حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم للأمة ;
    حتى يحصل لها الاقتداء والتأسي والاتعاظ والاعتبار ،
    والتخلي بأخلاق الإسلام ،
    والتأدب بآداب القرآن ،
    ومحاولة التحلي بما تحلى به
    صلى الله عليه وسلم
    من
    كريم الأخلاق ونبل الشمائل ؟ .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  14. #534
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    وقد ذكر المالكي أن ممن ألف في قصص المولد :
    الحافظ وجيه الدين عبدالرحمن الشيباني اليمني
    المعروف
    بابن الدبيع ،
    وقد صنف مولداً نبوياً مشهوراً في كثير من البلاد . اهـ .



    لقد سُئل عن هذا المولد
    الشيخ محمد رشيد رضا بسؤال هذا نصه :

    من أحد أهالي جوهر في جنوب ميلاي ،
    أنكر أحد طلبة العلم وهو رجل غريب قرآءة قصة الموالد النبوية للديبعي ،
    ولعله غير المحدث بدعوى أن فيها
    كذباً وخرافات ،
    والقصة المذكورة مما يداوم على قرآءتها للعوام
    عدد وافر من الذين
    يعتقـد فيهم الولاية ،
    يقـولـون للعوام أن روحانية المصطفى صلى الله عليه وسلـم
    تحضره من أوله إلى آخره ،
    وتحضر في غيره
    عند القيام فقط ،
    فترى هجيري أهل هذه البلاد قصة المولد المذكورة ،
    فهي قد مرت على سمع الجم الغفير من العلماء ،
    ولم ينكرها غير الرجل المذكور ،
    فهل هو مصيب ، أم لا
    ؟ .

    فأجاب رحمه الله بقوله :

    (
    الصواب ما قال ذلك الطالب الغريب ،
    ولعله من الغرباء الذين ذكروا في حديث مسلم :

    "
    يبدأ الدين غريباً وسيعود غريباً كما بدأ
    فطوبى للغرباء
    " .

    وقد قرأت طائفة من هذه القصة ،
    فإذا بصاحبها يقول في فاتحتها :
    فسبحانه تعالى من ملك ،
    أوجد نور نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من نوره ،
    قبل أن يخلق آدم من الطين اللازب ،
    وعرض فخره على الأشياء ،
    وقال هذا سيد الأنبياء وأجل الأصفياء وأكرم الحبائب ،
    قيل هو آدم أنيله به أعلى المراتب .
    ثم ذكر إبراهيم وموسى وعيسى بمثل هذه
    الأسجاع الركيكة ،
    فهذا
    كذب صريح على الله تعالى ،
    لم يروه المحدثون .

    ثم رأيته يذكر في ( ص 6 – 7 )
    حديثين أحدهما عن ابن عباس ، رفعه :

    أن قريشاً كانت نوراً بين يدي الله تعالى
    قبل أن يخلق آدم بألفي عام ،
    يسبح الله ذلك النور ،
    وتسبح الملائكة بتسبيحه ، إلخ .


    وهذا
    كذب ظاهر أيضاً ،
    وقريش كانت قبل الإسلام
    مشركة ،
    وعند ظهور الإسلام
    كان منها أشد الناس
    كفراً وإيذاءً للنبي صلى الله عليه وسلم ،
    وصداً عن سبيل الله ،
    فما معنى ذلك الأصل النوراني
    الذي
    يناقضه هذا الفرع الظلماني ؟ ..

    والثاني أثر عن كعب الأحبار
    لا يصح ،
    وقد سماه مؤلف القصة حديثاً
    لجهله .
    أما قول
    قراء هذه القصة من
    المحتالين على الرزق
    بدعوى الولاية ;

    أن روحانية المصطفى
    تحضر مجالسهم
    التي
    يكذبون فيها عليه ;

    فمثله كثير من أولئك
    الدجالين ،
    ولا علاج لهذا
    الجهل إلا كثرة العلماء بالسنـّة ،
    والدعاة إليها بين المسلمين ،
    وذلك بساط قد طوي ،

    وإن كثيراً من المسلمين ليعادوننا
    ولا ذنب لنا عندهم ،
    إلا
    الانتصار للسنـّة السنيـّة ،
    والدعوة إلى الله ورسوله بالحق

    لا بالأهواء ) [1] .


    ============

    [1] - انظر الجزء 2 ، ص 464 من فتاوى محمد رشيد .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/

    الحمد لله رب العالمين

  15. #535
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    فهذا
    مولد ابن الديبع
    ،
    وهو المولد المشهور في كثير من البلدان ;
    كما يذكر ذلك
    المالكي
    .

    وقد اقتطف لنا
    الشيخ محمد رشيد رحمه الله

    مقتطفات قد تدل على صحة وحقيقة
    ما يقوله السائل عن الطالب الغريب ;
    بأن في قصة مولد ابن الديبع
    كذباً وخرافات
    ،
    وقد يكون هذا
    المولد
    نموذجاً للموالد الأخرى .

    وقد تحصلنا على نسخة من
    مولد ابن الديبع
    ،
    مما أخرجه وعلق عليه
    محمد علوي المالكي
    ،
    وهو منسوب إلى الحافظ المحدث عبدالرحمن الشيباني ،
    فوجدناه هو
    المولد
    الذي اطلع عليه

    الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله
    ،
    وسخر منه واستهزأ بمؤلفه ،
    ووصفه
    بالجهل
    ،

    وفيه الحديثان اللذان
    أنكرهما
    الشيخ محمد رشيد .
    ولعل
    المالكي
    قد تصرف في الحديث الأول
    فحذف منه
    :
    إن قريشاً كانت نوراً بين يدي الله تبارك وتعالى .

    وقد رأينا في مولد السخاوي هذه العبارة مثبتة
    من حديث ابن عباس ،
    وذكره السخاوي عن القاضي عياض في الشفاء بلا سند .

    ويظهر لنا أن
    المالكي
    حينما تصرف
    بحذف ما حذف
    من الحديث ;
    كان يقصد من ذلك تمرير هذا الحديث
    دون أن يكون فيه

    ما يلفت النظر
    .

    وسواء عندنا صدر ذلك المولد عن ابن الديبع المحدث الشهير ،
    أم صدر عن غيره بذلك الاسم ،
    أم
    انتحل
    اسم ابن الديبع ليكون في ذلك
    ترويج
    لهذا المولد ;

    فالواجب على طالب العلم أن يعرف الرجال بالحق،
    لا أن يعرف الحق بالرجال ،

    ولعل الله سبحانه وتعالى يتيح لنا فرصة أخرى

    لنتتبع كتب الموالد التي استعرضها المالكي ،

    ونقول عن كل مولد ما يظهر لنا فيه من حق أو باطل ،

    جاعلين في الاعتبار غض النظر عن مؤلفه مهما كان ،

    فإن الرجال يعرفون بالحق

    كما قلنا .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  16. #536
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وبعد ،

    فقد انتهت وقفاتنا مع
    المالكي
    في
    رسالته البتراء
    ،

    ونكرر أسفنا وتأثرنا من
    القسوة
    التي آثرنا أن يشتمل عليها أسلوبنا
    في رد
    ترهاته وأباطيله
    ،

    ويعلم الله أن الباعث لهذا الأسلوب القاسي
    الغيرة لحق الله ،
    والغضب مما يغضب الله ،
    والتقرب إليه تعالى
    برد ما ينافي تحقيق
    التوحيد
    وكماله ،
    والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم
    في
    حماية جناب التوحيد
    ،
    وسد كل ذريعة توصل إلى انتهاك حرماته ،
    والتمعّـر غيرة لله
    في نسبة ما هو محض حق الله
    لغير
    الله .

    نصيحتي للمالكي

    وكم كنت أتمنى أن يكون
    المالكي
    وهو يذكر أنه أحد أسباط رسول الله صلى الله عليه وسلم ;
    أن يسلك مسالك جده صلوات الله وسلامه عـليه ;
    في تقـدير الله حق قـدره ،
    وإنزال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    المنزلة التي أنزله الله إياها ،

    فلا إفراط ولا تفريط ،
    ولا غلو ولا تنطع ،
    ولا إطراء ولا تفيهق ،

    فهو
    عبد الله ورسوله ،
    أرسله الله
    رحمة للعالمين بشيراً ونذيراً ،
    وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً :

    {
    قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ
    وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ }[1] .



    ==========

    [1] - سورة الأحقاف ، الآية : 9 .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  17. #537
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ
    يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ } [1] .

    { قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي
    هَلْ كُنْتُ إِلاَّ
    بَشَرًا رَسُولا } [2] .

    { وَمَا مُحَمَّدٌ
    إِلاَّ رَسُولٌ
    قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ } [3] .

    ( إياكم والغلو ،
    فإنما
    أهلك من كان قبلكم الغلو ) .

    (
    لا تطروني
    كما أطرت النصارى ابن مريم ،
    إنما
    أنا عبد
    فقولوا
    عبدُ الله ورسوله ) .

    ( قولوا بقولكم أو بعض قولكم
    ولا يستهوينكم الشيطان ) .

    (
    هلك المتنطعون .
    هلك المتنطعون .
    هلك المتنطعون ) .

    ==========

    [1] - سورة الكهف ، الآية : 110 .
    [2] - سورة الإسراء ، الآية : 93 .
    [3] - سورة آل عمران ، الآية : 144 .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  18. #538
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    أنصح المالكي أن يتقي الله ربه ،
    وأن يعرف قدر ربه
    الحيّ القيوم
    مالك الملك ذي الجلال والإكرام ،
    ربه الذي بيده ملكوت كل شيء ،
    وهو يجير ولا يُجار عليه ،
    أحاط بكل شيء علماً ،
    وضمن لكل عامل حقه

    {
    فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ
    وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ
    }[1] ،

    {
    لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا }[2] ،

    صاحب الفضل والمنن والنعم ،
    أياديه لا تُعَد،
    ونعمه لا تحصى ،

    فسبحانه من إله عظيم ،
    وتعالى عما يقول الظالمون علواً كبيراً .
    وأتمنى من المالكي
    أن يجعل كتاب الله تعالى
    منهاج حياته العلمية والعملية ،
    وأن يجعل
    سنـّة رسوله صلى الله عليه وسلم
    نبراساً يستضيئ به فيما يقوله ويفعله ،
    وأن يجعل
    السلف الصالح
    من صحابة وتابعين وأتباعهم
    قدوته في الاتجاه ،

    وأن يترسم نهج ما كان عليه صلى الله عليه وسلم وأصحابه ،
    فذلك نهج
    الفرقة الناجية من النار .
    إنه بذلك يضمن سعادة الدنيا والآخرة ،
    ويرضي بهذا الاتجاه السليم طموحه ،
    فإن الطموح النافع للعبد حقيقة
    هو الطموح إلى ما فيه
    السعادة بالجنة
    والنجاة من النار .

    ==========

    [1] - سورة الزلزلة ، الآية : 7 – 8 .
    [2] - سورة الكهف ، الآية : 49 .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/

    الحمد لله رب العالمين

  19. #539
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وأنصح
    المالكي

    أن يراجع مدلول قوله عليه الصلاة والسلام:

    ( من التمس رضا الله بسخط الناس ;
    رضي الله عنه وأرضى الناس عنه
    ،

    ومن التمس رضا الناس بسخط الله ;
    سخط الله عليه وأسخط الناس عليه
    ).

    وأنصح
    المالكي
    أن يتنكب عن
    طرق البـدع والضلال
    ،
    فهي معـاول هدم
    وتخريب
    ،
    وتمكين لإبليس
    واتباع إبليس

    أن يشوهوا محيا هذا الدين الحنيف ،
    ويدخلوا فيه الأفكار
    الوهمية
    ،
    والاستحسانات الصادرة من نفوس
    حاقدة
    ،
    أو عقول
    ساذجة
    ،
    مما يعتبر سبّـة على هذا الدين ،
    وثغرات نقص
    وازدراء
    .

    فقد بالغ صلى الله عليه وسلم
    في
    التحذير عن الابتداع
    مطلقاً ،
    فقال :
    (
    إياكم ومحدثات الأمور
    ،
    فإن كل محدثة
    بدعة
    ،
    وكل بدعة
    ضلالة
    ،
    وكل ضلالة
    في النار
    ) .

    وقال :
    ( من
    أحدث
    في أمرنا هذا
    ما ليس منه
    فهو رد
    ) .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  20. #540
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وقال :

    (
    عليكم بسنتي
    وسنة الخلفاء الراشدين المهديين
    من بعدي ،
    عضّوا عليها بالنواجذ ) .

    وقال :

    ( تركتكم على
    المحجّة البيضاء

    ليلها كنهارها
    لا يزيغ عنها إلا هالك
    ) .

    وقال :

    ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ،
    وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة ،
    وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة ،
    كلها في النار
    إلا واحدة
    ،
    قلنا : من هي يا رسول الله
    ؟ ،
    قال :

    من كان على مثل
    ما أنا عليه
    اليوم وأصحابي
    ) .

    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال :

    خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً بيده ،
    ثم قال: "
    هذه سبيل الله مستقيماً " ،

    ثم خط خطوطاً عن يمين ذلك الخط وعن شماله،
    ثم قال:
    "
    وهذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه " ،

    ثم قرأ :
    { وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا
    فَاتَّبِعُوهُ
    وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ
    فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ }[1] ) .

    رواه أحمد والنسائي والدارمي
    وابن حاتم والحاكم وصححه
    .


    ============
    [1] - سورة الأنعام ، الآية : 153 .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •