حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع - الصفحة 26
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 26 من 28 الأولىالأولى ... 16171819202122232425262728 الأخيرةالأخيرة
النتائج 501 إلى 520 من 551

الموضوع: حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

  1. #501
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وأما المرتبة الثانية :


    فهي كثيرة جداً في طرق المتأخرين

    من المنتسبين إلى علم أو عبادة ،

    ومن العامة أيضاً ،

    وهؤلاء خير ممن لا يعمل عملاً صالحاً مشروعاً

    ولا غير مشروع ،

    أو من يكون عمله من جنس المحرم ،

    كالكفر والكذب والخيانة والجهل ،


    ويندرج في هذا أنواع كثيرة .

    فمن تعبد ببعض هذه العبادات المشتملة

    على نوع من الكراهة ;

    كالوصال في الصيام ،

    وترك جنس الشهوات ونحو ذلك ،

    أو قصد إحياء ليال لا خصوص لها ;

    كأول ليلة من رجب ونحو ذلك ;

    قد يكون حاله خيراً من حال البطَّال

    الذي ليس فيه حرص على عبادة الله وطاعته ،

    بل كثير من هؤلاء الذين ينكرون هذه الأشياء

    زاهدون في جنس عبادة الله ;

    من العلم النافع، والعمل الصالح

    أو في أحدهما

    لا يحبونها ولا يرغبون فيها ،

    لكن لا يمكنهم ذلك في المشروع ،

    فيصرفون قوتهم إلى هذه الأشياء ،

    فهم بأحوالهم منكرون للمشروع وغير المشروع ،

    وبأقوالهم لا يمكنهم إلا إنكار غير المشروع .


    ومع هذا ;

    فالمؤمن من يعرف المعروف وينكر المنكر ،

    ولا يمنعه من ذلك موافقة بعض
    المنافقين
    له

    ظاهراً في الأمر بذلك المعروف ،

    والنهي عن ذلك المنكر ،


    ولا مخالفة بعض علماء المؤمنين .

    فهذه الأمور وأمثالها

    مما ينبغي معرفتها والعمل بها


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/

    الحمد لله رب العالمين

  2. #502
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    النوع الثالث :

    ما هو معظم في الشريعة كيوم عاشوراء ،

    ويوم عرفة ، ويومي العيدين ،

    والعشر الأواخر من شهر رمضان ،

    والعشر الأول من ذي الحجة ،

    وليلة الجمعة ويومها،

    والعشر الأول من محرم ،

    ونحو ذلك من الأوقات الفاضلة .


    فهذا الضرب قد يحدث فيه ما يعتقد أن له فضيلة ،

    وتوابع ذلك ما يصير منكراً ينهى عنه ،

    مثل ما
    أحدث بعض أهل الأهواء

    في يوم عاشوراء من التعطش ،

    والتحزن والتجمع ،

    وغير ذلك من الأمور
    المحدَثة

    التي لم يشرعها الله ولا رسوله ،

    ولا أحد من السلف ،

    لا من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ولا من غيرهم ) .

    اهـ المقصود [1] .




    ============
    [1] - انظر اقتضاء الصراط المستقيم ، ص 267 – 299 .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  3. #503
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وبهذا يظهر لنا وجه تدليس المالكي وتلبيسه ،

    حيث نقل بعض الكلام ،

    وترك بعضه مما هو
    حجة عليه ،

    فنقل قول الشيخ :

    ( وكذلك ما يحدثه بعض الناس ،

    إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام ،

    وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له ،

    والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد ،

    لا على البدع ).



    ثم انتقل بعد ذلك إلى كلام آخر

    يعتقد تأييده لما
    لبَّس به ، ودلَّس ،

    ثم ترك بقية الكلام الذي هذا نصه :


    (
    والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد ،

    لا على البدع

    من اتخاذ مولد النبي

    صلى الله عليه وسلم عيداً
    ،

    مع اختلاف الناس في مولده ،

    فإن هذا
    لم يفعله السلف

    مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه ،

    ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً

    لكان السلف رحمهم الله أحق به منا
    ..)


    إلى آخر ما ذكره مما تقدم نقله .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/

    الحمد لله رب العالمين

  4. #504
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    ثم ما معنى قول الشيخ

    وكذلك ما يُحدثه بعض الناس ،

    أنه رحمه الله يستعرض مجموعة من
    البدع ،

    ومنها
    بدعة المولد ،

    فقال :

    ومثل ذلك
    ما يحدثه بعض الناس ...

    من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدًا .


    ثم إنه رحمه الله

    أنصف
    متخذي الموالد

    إذا كان قصدهم محبة النبي صلى الله عليه وسلم

    وتعظيمهم إياه ،

    فذكر أن الله قد يثيبهم على هذا القصد ،

    لا على القيام بالبدعة ،

    فإن الآخذين بها
    مأزورون

    ومعاقبون بعقوبة الابتداع وهي النار،


    حيث قال صلى الله عليه وسلم :

    ( كل محدثة
    بدعة ،

    وكل بدعة ضلالة ،

    وكل ضلالة
    في النار ) .


    أشبه من صلى وترك الصيام ،

    فهو
    مثاب على صلاته ،

    مأزور على تركه الصيام .


    وهذا معنى قوله رحمه الله :

    (
    فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ،

    ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده

    وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم

    كما قدمت لك أنه يحسن من بعض الناس ،

    ما يُستـقبح من المؤمن المسدد
    ) اهـ .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  5. #505
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وهذا القول من شيخ الإسلام

    محمول على من فعل المولد
    لتأويل أو تقليد ،

    أما من عرف أنه
    بدعة

    ثم فعله

    ولو كان عن حسن نية

    أو لأجل محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ;

    فإن هذا
    يأثم ولا يُؤجر ،

    ويُذم ولا يُمدح ،

    لكونه تعمد على بصيرة
    فعل ما حرمه الله ،

    وبكونه
    ابتدع في الدين

    ما لم يأذن به الله ،


    و النصوص من الكتاب والسنة

    كلها تدل على
    ذمه

    واستحقاقه العقوبة لا الإثابة ،

    كما يعلم ذلك من تدبر النصوص ،

    وعرف ما دلت عليه من
    النهي عن البدع ،

    والتحذير منها

    وشدة الوعيد في ذلك ،


    وكلام شيخ الإسلام رحمه الله

    يجب أن يُنزَّل على ذلك ،

    كما دل عليه كلامه في مواضع كثيرة مما تقدم نقله .


    والقاعدة الشرعية

    أن المجمل يُفسَّر بالمبيَّن ،

    والمشتبه يُفسَّر بالمحكم ،


    ولا يجوز عكس ذلك

    ولا يفعله إلا
    أهل الزيغ

    كما في قوله تعالى :

    { فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ
    زَيْغٌ

    فَيَتَّبِعُونَ
    مَا تَشَابَهَ مِنْهُ }


    والله المستعان .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  6. #506
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    مفهـوم المولد
    في نظر
    المالكي



    ثم ذكر المالكي بعد ذلك مفهوم المولد في نظره ، فقال ما نصه :

    ( إننا نرى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ليست له كيفية مخصوصة ;
    لابد من الالتزام وإلزام الناس بها ،
    بل إن كل ما يدعو إلي الخير ، ويجمع الناس إلى الهدى ،
    ويرشدهم إلى ما فيه منفعتهم في دينهم ودنياهم ;
    يحصل به تحقيق المقصود من المولد النبوي .
    ولذلك لو اجتمعنا على شيئ من المدائح التي فيها ذكر الحبيب صلى الله عليه وسلم
    وفضله وجهاده وخصائصه ،
    ولم نقرأ قصة المولد النبوي التي تعارف الناس على قرآءتها ، واصطلحوا عليها ،
    حتى ظن بعضهم أن المولد النبوي لا يتم إلا بها ،
    ثم استمعنا إلى ما يلقيه المتحدثون من مواعظ وإرشادات ،
    أقول لو فعلنا فإن ذلك داخل تحت المولد النبوي الشريف ،
    ويتحقق به معنى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف .
    وأظن أن هذا المعنى لا يختلف فيها اثنان ،
    ولا ينتطح فيه عنزان ) اهـ .




    هذا المفهوم سنقف عنده عدة وقفات :

    الوقفة الأولى :

    عند قوله بأن الاحتفال بالمولد يحصل

    ولو لم يكن على هيئة مخصوصة .

    ونقول له :

    الاحتفال بالمولد بدعة ،

    ولو لم يكن على هيئة مخصوصة ،

    لأن مقيميه يقصدون من إقامته القربة إلى الله تعالى ،

    فهو لديهم
    دين ، وأمر مشروع .

    هذا الدين لم يكن معهوداً

    في الصدر الأول من الإسلام
    ،

    فلم يقمه صلى الله عليه وسلم ،

    وهو أحرص الناس على فعل الخير ،

    ولم يقمه أحد من أقاربه ،

    ولا من أهله ،

    ولا أقامه احد من أصحابه ،

    ولا أحد من التابعين أو أتباعهم ،

    حتى انقضت
    القرون الثلاثة المشهود لها ولأهلها بالخير .

    فهو
    حدَث في الدين ،

    وكل محدثة
    بدعة .

    وقد قدمنا من البيان والتوضيح وتوجيه القول ببدعته ،

    ونقلنا من أقوال أهل العلم المعتد بهم

    ما فيه الكفاية .



    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  7. #507
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    الوقفة الثانية :

    عند قوله :

    باعتبار الاحتفال بالمولد ،

    ولو لم يكن على صفة مخصوصة ،

    ولو لم نقرأ فيه قصة المولد المتعارف عليها .



    هذا القول يقوله
    المالكي لذر الرماد في العيون ،

    وإلا فمعروف لدينا أنه لا يكتفـي بإقامة المولد في ليلة المولد

    في أي مكان تدركه تلك الليلة ،

    وإنما يشد الرحال إلى المدينة المنورة ،

    ومعه تلاميذه وأتباعه والمفتونون
    ببدعه .

    وفي المدينة له أتباع
    وسذج غرَّر بهم ،

    فهيئوا له ولأتباعه مكان الاحتفال ومستلزماته ،

    ولعل اختياره المدينة مكاناً للاحتفال ،

    ليختصر للحضره النبوية طريق الوصول إلى احتفاله ،

    أو بطريق الأحرى والأحق

    لتكون
    أذيته لرسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر إيلاماً ،

    لما يلقى في ذلك الاحتفال من
    شركيات ،

    وما يشتمل عليه من تخيلات
    وتوهمات ،

    إن لم يشتمل على ما تشتمل عليه الموالد الأخرى ،

    في البلاد الأخرى المفتونة بما فتن به
    المالكي وأشياخه وأتباعه ،

    من
    اختلاط مشين

    ورقص
    وغناء واستجداء ،

    وغير ذلك مما يعرفه الراسخون

    في علم سرائره وخصائصه ومستلزماته .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  8. #508
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    الوقفة الثالثة :


    عند قوله :

    أي اجتماع تلقى فيه المواعظ والإرشادات ، وتلاوة القرآن ،

    فإن ذلك داخل تحت الاحتفال بالمولد الشريف .



    أقول :

    إن نوى بذلك الاجتماع إقامة الاحتفال بالمولد

    أداء لمشروعية استحبابه حسب عقيدة القائلين به ;

    فلا شك أن
    نية الابتداع متوفرة ،

    وبالتالي فإن الأعمال بنياتها .

    فمن هاجر إلى الله ورسوله ،

    فهجرته إلى الله ورسوله ،

    ومن هاجر لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها

    فهجرته إلى ما هاجر إليه .

    العمل واحد والقصد مختلف ،


    والجزاء على قدر النية ،

    إن خيراً فخير ،

    وإن
    شراً فشر .


    وقد سبق لنا نقل كلام شيخ الإسلام ابن تيمية

    في حكم
    الاجتماعات الدورية على الذكر ،

    أو على صلاة تطوع ، فقال :


    ( لكن اتخاذه عادة دائرة بدوران الأوقات مكروه ،

    لما فيه من تغيير الشريعة

    وتشبيه
    غير المشروع بالمشروع ،

    ولو ساغ ذلك

    لساغ أن يعمل صلاة أخرى وقت الضحى ،

    أو بين الظهر والعصر،

    وتراويح في شعبان ،

    أو أذان في العيدين ،

    أو حج إلى الصخرة بـبيت المقدس ،

    وهذا تغيير لدين الله ،

    وتبديل له ،

    وهكذا القول

    في ليلة المولد وغيرها
    ) اهـ .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  9. #509
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    رأي المالكي
    في القيام في المولد
    ومناقشته




    ثم انتقل المالكي بعد ذلك
    إلى الحديث عن القيام في المولد ،
    فقال :

    ( أما القيام في المولد النبوي عند ذكر ولادته صلى الله عليه وسلم ،
    وخروجه إلى الدينا ،
    فإن بعض الناس يظن ظناً باطلاً لا أصل له عند أهل العلم فيما أعلم
    بل عند أجهل الناس ،
    ممن يحضر المولد ويقوم مع القائمين ،
    وذاك الظن السيء هو أن الناس يقومون معتقدين
    أن النبي صلى الله عليه وسلم يدخل إلى المجلس في تلك اللحظة بجسده الشريف ،
    ويزيد سوء الظن ببعضهم فيرى أن البخور والطيب له ،
    وأن الماء الذي يوضع في وسط المجلس ليشرب منه ،
    وكل هذه الظنون لا تخطر ببال عاقل من المسلمين )

    إلى أن قال
    ( نعم نعتقد أنه صلى الله عليه وسلم حي حياة برزخية كاملة لائقة بمقامه ،
    وأن روحه جوّالة سيّـاحة في ملكوت الله سبحانه وتعالى ،
    ويمكن أن تحضر مجالس الخير ، ومشاهد النور و العلم ،
    وكذلك أرواح خلص المؤمنين من أتباعه )

    إلى أن قال
    ( إذا علمت هذا فاعلم أن القيام في المولد النبوي ليس هو بواجب ولا سنـّة ،
    ولا يصح اعتقاد ذلك أبداً ،
    إنما هي حركة يعبّر بها الناس عن فرحهم وسرورهم ،
    فإذا ذكر أنه صلى الله عليه وسلم ولد وخرج إلى الدنيا
    يتصور السامع في نفس اللحظة
    أن الكون كله يرقص فرحاً وسروراً بهذه النعمة ،
    فيقوم مظهراً لذلك الفرح و السرور معبّراً ،
    فهي مسألة عادية محضة لا دينية ،
    لأنها ليست عبادة ولا شريعة ولا سنة ،
    وما هي إلا أن جرت عادة الناس بها ،
    واستحسن ذلك من استحسنه من أهل العلم )
    إلى أن قال
    ( إن هذا القيام لتصور شخص النبي صلى الله عليه وسلم في الذهن
    شيء محمود ومطلوب ،
    بل لابد أن يتوفر في ذهن المسلم الصادق في كل حين )
    إلى آخر ما ذكره [1] .




    وكعادتنا فسنقف مع
    المالكي في القيام عدة وقفات :

    الوقفة الأولى :

    اعترافه بأن القيام عند قرآءة قصة المولد عادة اعتادها الناس ،

    فليست دينية ولا شرعية ، ولا مستحبة .

    ونقول
    للمالكي بأنه متناقض في قوله ،

    ولا يخفى علينا أن قصده من هذا القول

    ذر
    الرماد في العيون ،

    وإن كانت
    عقيدته في مشروعية القيام

    تأبى عليه الاستمرار في هذه
    المراوغة ;

    فقد عقد فصلاً تحدث فيه

    عن
    وجوه استحسان القيام في المولد ،

    لو أدرجه باباً في كتاب الترغيب والترهيب ،

    وجعله من المسائل المرغب في الأخذ بها ;

    لكان حديثه في ذلك مشابهاً

    للحديث في الترغيب في مكارم الأخلاق ،

    ووجوه التقرب إلى الله .


    وفيما يأتي سيكون لنا معه عدة وقفات

    حول مناقشته عن كل وجه ذكره

    لاستحسان القيام في المولد .





    ============
    [1] - جاء في كتاب الشيخ أبي بكر الجزائري
    (
    الإنصاف فيما قيل في المولد من الغلو والإجحاف )
    ذكر صفة المولد ، حيث قال :

    ( وكيفيته : أن تذبح الذبائح ، وتعد الاطعمة ،
    ويدعى الأقارب والأصدقاء وقليل من الفقراء ،
    ثم يجلس الكل للاستماع ،
    فيتقدم شاب حسن الصوت فينشد الأشعار ،
    ويترنم بالمدائح ، وهم يرددون معه بعض الصلوات ،
    ثم يقرأ قصة المولد حتى إذا بلغ "
    وولدته آمنة مختوناً "
    قام الجميع إجلالاً وتعظيماً ،
    ووقفوا دقائق في إجلال وإكبار تخيلاً منهم
    وضع آمنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    ثم يؤتى بالمجامر وطيب البخور فيتطيب الكل ،
    ثم تدار أكؤس المشروبات الحلال فيشربون ،
    ثم تقدم قصاع الطعام فيأكلون وينصرفون
    وهم معتقدون أنهم قد تقربوا إلى الله تعالى بأعظم قربة ) اهـ .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  10. #510
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    الوقفة الثانية :

    عند قوله :
    إن حضور الحضرة النبوية
    خاصة بروحه الشريفة
    لا بجسده الشريف ،
    وتشنيعه الإنكار على من يقول
    إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل إلى مجلس المولد بجسده ،
    واعتباره ذلك من الجرأة
    على مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم .


    ونعتقد أن المالكي في هذا

    متناقض أيضاً مع عقيدته ،


    فطالما أنه يعتقد بأن من صلى عليه صلاة

    – وذكر نوعها –

    في اليوم والليلة
    خمسمائة مرة ،

    لا يموت
    حتى يجتمع بالنبي

    صلى الله عليه وسلم
    يقظة [1] .


    فما المانع من أن يحضر صلى الله عليه وسلم

    هذا الحفل الخاص بذكرى ولادته ،

    وما يتلى في هذا المحفل من آيات الإجلال والإكبار ،

    والتقديس والاحترام لرسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    ورفع منزلته

    إلى
    مقام الألوهية والربوبية
    ،

    يحضر هذا المحفل
    بروحه وجسده ،

    ما دام نوراً لا ظل له في شمس ولا قمر ،

    وما دام سيجتمع يقضة بمن يصلي عليه ،

    الصلاة التي عينها
    المالكي في كتابه

    "
    الذخائر المحمدية " .



    حقاً إن الشاطبي رحمه الله

    قد أنصف
    البدعيين وأظهرهم على حقيقتهم ،

    حينما قال :

    إنهم
    لا يستطيعون المجادلة والمناظرة ،

    لأنهم
    يفتقدون عناصر الإقناع والاحتجاج لما يعتقدون .

    ولهذا حكم
    المالكي على نفسه

    بأنه قال ما فيه
    افتراء محض ،

    وفيه
    وقاحة

    وقباحة

    وجرأة

    على مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم

    لا تصدر إلا من
    مبغض حاقد ،

    أو
    جاهل معاند ،

    وليختر
    المالكي لنفسه أحد الأمرين

    وكلاهما
    شر ،
    وأحلاهما
    مر
    .



    ============
    [1] - انظر كتابه " الذخائر المحمدية " ، ص 107 .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/

    الحمد لله رب العالمين

  11. #511
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    الوقفة الثالثة :

    عند
    عقيدته أنه صلى الله عليه وسلم حيٌّ حياة برزخية كاملة ،

    لائقة بمقامه صلى الله عليه وسلم .


    لاشك أنه صلى الله عليه وسلم حيّ حياة برزخية

    لا يعلم كنهها وكيفيتها إلا الله تبارك وتعالى ،

    وأن
    الأموات كلهم يحيون حياة برزخية ،

    السعيد سعيد بأسباب سعادته ،

    والشقي شقي بأسباب شقاوته .


    أما القول بأن روحه صلى الله عليه وسلم

    تحضر مجالس الذكر ومشاهد النور ،

    فالعلم بذلك أمر لا يمكن إثباته

    إلا بأحد طريقين ،

    إما النقل الصريح الثابت عمن لا ينطق عن الهوى ،

    أو الشهادة بذلك ممن جاء من الحياة البرزخية ،

    وكلا الأمرين متعذر ،

    فتعين علينا الإيمان بمجمل الحياة البرزخية ،

    كما جاءت النصوص الصريحة بذلك

    من كتاب الله تعالى ،

    وسنـّة رسوله صلى الله عليه وسلم .



    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  12. #512
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    كما يتعين علينا الوقوف

    عن التفاصيل العارية عما يثبتها
    موقف المنكر ،

    لما في الاعتراف بها

    من تصديق
    ما لم يقم عليه دليل عقلي ولا نقلي ،

    فضلاً عما في الأخذ بها

    من إتاحة الفرص لأرباب
    الدجل ،

    وأبالسة الإنس والجن ،

    لإلزام العامة باعتقاد

    وجود
    أرواح أنبياء وشهداء وصدّيقين وأولياء ;

    تحضر مجالسهم ،

    وأنهم يأمرون وينهون ،

    ويوجهون ويحرمون ويحللون .

    وقد كان لهذا المنطلق السيء خلفياته السيئة ،

    ومردوداته
    الآثمة ،

    في نشوء فِرَق
    تدَّعي الإسلام ،

    وترجع في تشريعها

    إلى ما يقول
    الأقطاب والأوتاد عن أرواح الأولياء ،

    من الأمر والنهي والتحليل والتحريم ،

    وإعفاء من بلغ مبلغاً معيناً من الأقطاب والأوتاد

    عن الكثير من المقتضيات الشرعية ،

    باعتباره بلغ درجة يقوم فيها بأعمال جسام

    في مجال العبادة
    والخلوات ،

    لا تدركها العامة أو خاصة العامة .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  13. #513
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    كما أن عقيدة حضور الحضرة النبوية لمجالس الموالد;

    أعطى
    المجذوبين و المخبولين

    مجالاً للقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    وأنه اتصل به ،

    وأنه غاضب من كذا ،

    ومنشرح صدره لكذا،

    وأنه يلزمه الاتصال بالولاة ليعملوا كذا،

    وينتهوا عن كذا ،

    إلى آخر
    المزاعم والإفتراءات

    التي نسمعها من أولئك ،

    وقـتاً بعد وقت ،

    وحيناً بعد حين .

    وإذا كان المالكي يقول

    بإمكان حضور الحضرة النبوية ;

    فإننا نشك في اعتقاده ذلك ،

    إلا أننا نرى أنه بمقالته هذه ،

    وبأباطيله

    وترهاته

    وأضاليله

    وتخبطاته

    مما قال في رسالته هذه ،

    أو في
    طامته الكبرى

    "
    الذخائر المحمدية " .


    إنه بذلك يمهد لأن يكون
    خليفة للإمام العربي ،

    قائد العصبة الهاشمية ،

    والسدنة العلوية ،

    والساسة الحسنية ، والحسنية .

    ذلك الذي لا يسمح لأحد بزيارته

    إلا
    لمحمد علوي مالكي ،

    ومن كان
    على شاكلته
    .


    وقد سبق أن أوردنا ما جاء في

    قرار هيئة كبار العلماء
    من علاقة
    المالكي

    بقائد هذه الفرق

    الصوفية المتطرفة .



    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  14. #514
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    الوقفة الرابعة :

    عند قوله :

    إن القيام لتصور شخص النبي صلى الله عليه وسلم في الذهن .

    وقد سبق أن انتقد القائلين بحضور الحضرة النبوية للمجالس روحاً وجسداً ،

    وتحدث بما يشعر أنه يرى أن الحضور النبوي إنما هو بالروح فقط ،

    لأن روحه صلى الله عليه وسلم جوّالة سيّـاحة في ملكوت الله سبحانه وتعالى ،

    وأنه يمكن أن يحضر مجالس الذكر ومشاهد العلم والنور .



    وهذا من المالكي

    تخبط في القول

    وتناقض في الإيراد ،

    فحضور الروح المجالس
    غير التصور الذهني .

    وعلى افتراض التسليم بما ذكره
    المالكي

    من أن القيام في المولد إكباراً وتقديراً لمن تم تصوره في الذهن .

    أفلا يعتبر هذا القيام ضرباً من

    الهوس

    والحمق

    والتصرف
    الجنوني ;

    حينما يتصور الذهن فتقوم الأعضاء

    بتقديم الاحترام لمجرد التصور الذهني
    ؟ .

    لنفترض أن المالكي

    كان حاضراً في مجلس من المجالس العامة ،

    ثم تذكر
    أباه وتصوره تصوراً ذهنياً ،

    فقام في المجلس أمام الحضور ،

    ثم جلس ،

    فسُئل عن ذلك

    فأجاب بأن قيامه
    احتراماً لأبيه المتوفى ،

    حيث تصوره في هذا المجلس
    تصوراً ذهنياً ،

    أيسلم له أحد بصحة هذا التصرف ،

    وصدوره من
    عاقل ؟

    أم يلتفت بعضهم إلى بعض

    متسائلين عما أصاب صاحبهم

    من
    لوثة في عقله

    ووسوسة
    في صدره ؟ .

    ومثل هذا التصرف تصرف من يحكي على نفسه ،

    لأنه يتصور من يحاكيه في ذهنه ،

    ثم يحاكيه ،

    والمجتمع يعرف أن هذا التصرف

    مبدأ
    مرض عقلي .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/

    الحمد لله رب العالمين

  15. #515
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    استحسان المالكي القيام في المولد لعدة وجوه

    جرى مناقشتها ثم ردها




    ثم انتقل المالكي بعد ذلك
    إلى ذكر وجوه استحسان القيام في المولد ،
    فقال :

    الوجه الأول
    أنه جرى عليه العمل في سائر الأقطار والأمصار ،
    واستحسنه العلماء شرقاً وغرباً ،
    والقصد به تعظيم صاحب المولد الشريف صلى الله عليه وسلم ،
    وما استحسنه المسلمون فهو عند الله حسن ،
    وما استقبحوه فهو عند الله قبيح ،
    كما تقدم في الحديث .اهـ .




    لا ندري ما هي أقطار المالكي وأمصاره ؟ ،

    وإن كنا نظن أنه يعني تلك البلدان

    التي وجد فيها أجناس من أهل
    الطرق الصوفية،

    ووجد فيها الكثير من المشاهد
    القبورية ،

    التي يرتادها من
    يتمسح بها

    ويطلب البركة من أهلها ،

    أولئك الذين جرى منهم العمل ،

    حينما يقيمون
    الموالد ،

    فيقومون عند قرآءة قصة المولد .

    ونعتقد أن
    المالكي يعجز كل العجز

    عن أن يعطينا قطرأً واحداً ،

    ومصراً واحداً في

    الصدر الأول من الإسلام

    في القرون الثلاثة المفضلة،

    أمثال أهل المدينة ومكة والطائف والكوفة

    والبصرة والقاهرة ودمشق

    وغيرها من مدن الإسلام

    المنتشرة شرقاً وغرباً .


    ولكنه الآن يستطيع أن يعطينا

    الكثير من الأقطار الإسلامية مع الأسف ،

    بعد أن انتشرت
    البدع والمحدثات ،

    وأقيمت القباب والمباني الضخمة على
    القبور ،

    وأصبحت بعض هذه المشاهد يضاهي
    الحج إليها

    الحج إلى بيت الله ;

    في قيمة ذلك في نفوس حجاجها وعدد من يقصدها ،

    وعقيدة آميها ،

    وفيمن قصدوه وحجوا إليه ،

    كما هو الحال في
    النجف وفي طنطا وبنها ،

    وفي غيرهما ،

    وذلك حصائد ما زرعه

    القرامطة والرافضة والفاطميون والنصيريون وغيرهم .

    فهل يعتبر المالكي

    عمل هؤلاء حجة فيما ذكره ؟ .

    اللهم إنا نستخلفك

    في
    عقلية المالكي ،

    وفي
    عقيدة المالكي ،

    وفي العلم الشرعي

    الذي أخذه
    المالكي
    من مدارس حكومته .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/

    الحمد لله رب العالمين

  16. #516
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    فأيُّ المسلمين استحسنوا ذلك ؟

    أهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

    الذين هم
    أشد الناس محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم

    وأقواهم تصوراً لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موته ؟

    أهم التابعون الذين عاصروا أصحاب رسول الله ،

    ورأوا ما يعمله أصحاب رسول الله ،

    ورووا ما قاله أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

    أم هم أتباع التابعين

    من أهل القرون الثلاثة المفضلة

    من الأئمة الأربعة ،

    ورجال الحديث ،

    ورجال التفسير،

    ورجال التاريخ والسير ،

    ومن كان معاصراً لهم من الزهاد والعباد
    ؟ .


    أم أن الاستحسان

    من القرامطة والفاطميين

    والروافض والإسماعيليين والعلويين

    والقاديانيين والتيجانيين ،

    وغيرهم وغيرهم

    من الفرق
    القبورية والصوفية ،

    ومن قلَّدهم بغير علم
    ؟؟!!


    ===============

    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

  17. #517
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    لقد استنكر المسلمون البدع والمحدثات

    واستقبحوها ،

    وعظموا أمر
    أوزار القائمين عليها

    بما في ذلك
    بدعة المولد جملة وتفصيلاً ،

    مستضيئين في ذلك

    بالنصوص النبوية الصريحة الواضحة الثابتة ،

    وبآثار الصحابة في ذلك ،


    وقد تقدم لنا الكثير من أقوال أهل العلم

    في ذلك في مختلف العصور،

    في عصر
    الشاطبي وابن رجب والعز بن عبد السلام ،

    وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن حجر

    و ابن النحاس

    وغيرهم .


    وهذا الشيخ محمد رشيد رضا

    يتحدث عن المولد وعن
    بدعة المولد

    فيقول إجابة عن سؤال وجه إليه عن حكم المولد ،

    وأول من فعله ،

    وأي الموالد أحرى وأحسن للقرآءة ،

    فيقول :

    ( هذه الموالد
    بدعة بلا نزاع ،

    وأول من
    ابتدع الاجتماع لقراءة قصة المولد

    أحد ملوك الشراكسة بمصر ،


    ولم نطلع على قصة من قصص المولد النبوي الشريف

    إلا ورأينا فيها كثيراً من الأخبار
    الموضوعة )[1] اهـ .



    =========
    [1] - المجلد 4 ، ص 1243 ، فتاوى رشيد رضا .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  18. #518
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وقال في موضع آخر من الفتاوى ما نصه :

    ( سئل الحافظ ابن حجر عن الاحتفال بالمولد النبوي

    هل هو بدعة أم له أصل ،

    فأجاب بقوله :

    أصل عمل المولد بدعة ،

    لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة ،

    ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها ،

    فمن جرد عمله في المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة ،

    ومن لا ; فلا .

    وأقول :

    إن الحافظ رحمه الله تعالى حجة في النقل ،

    فقد كان أحفظ حفاظ السنـّة والآثار ،

    ولكنه لم يؤت ما أوتي الأئمة المجتهدون من قوة الاستنباط ،

    فحسبنا من فتواه ما تعلق بالنقل ،

    وهو أن عمل المولد بدعة

    لم تنقل عن أحد من سلف الأمة الصالح

    من أهل القرون الثلاثة ،

    التي هي خير القرون بشهادة الصادق المصدوق

    صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله ،


    ومن
    زعم بأنه يأتي في هذا الدين بخير مما جاء به رسول الله

    صلى الله عليه وسلم

    وجرى عليه ناقلوا سنته بالعمل ;

    فقد
    زعم أنه صلى الله عليه وسلم

    لم يُؤد رسالة ربه على الوجه الأكمل .


    كما قال الإمام مالك رحمه الله تعالى ،


    وقد أحسن صاحب عقيدة الجوهرة ،
    في قوله :

    وكل خير في
    اتباع من سلف

    وكل شر في
    ابتداع من خلف


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على
    الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي




    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/

    الحمد لله رب العالمين

  19. #519
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وأما قول الحافظ :

    إن من عمل فيه من المحاسن وتجنب ضدها

    كان عمله بدعة حسنة ،

    ومن لا فلا ;


    ففيه نظر ،

    ويعني بالمحاسن قراءة القرآن ،

    وشيء من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

    في بدء أمره من ولادته وتربيته وبعثته ،

    والصدقات ،

    وهي مشروعة لا تعد من البدع ،

    إنما
    البدعة فيها جعل هذا الاجتماع المخصوص ،

    بالهيئة
    المخصوصة ،

    والوقت
    المخصوص ،

    وجعله من قبل شعائر الإسلام

    التي لا تثبت
    إلا بنص الشارع ،

    بحيث يظن العوام
    الجاهلون بالسنن

    أنه من أعمال القرب المطلوبة شرعاً ،

    وهو بهذه القيود
    بدعة سيئة ،

    وجناية على دين الله تعالى ،

    وزيادة فيه تعد من شرع
    ما لم يأذن به الله ،

    ومن
    الافتراء على الله ،

    والقول في دينه بغير علم .


    فكيف إذا وصل
    الجهل بالناس إلى تكفير تاركه ،

    كأنه من قواعد العقائد المعلومة من الدين بالضرورة ،

    أليس يعد في هذه الحال ،

    وبين هؤلاء الجهال ،

    من أكبر
    كبائر البدع

    التي تقوم الأدلة على كونها من الكفر بشرطه ؟


    فإن الزيادة في ضروريات الدين القطعية وشعائره ;

    كالناقص منها ،

    يخرجه عن كونه هو الدين الذي جاء خاتم النبيين

    عن الله تعالى القائل فيه

    {
    الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } ،


    فهو تشريع ظاهر
    مخالف لنص إكمال الدين،

    وناقض له،

    ويقتضي أن
    مسلمي الصدر الأول

    كان دينهم ناقصاً أو كفاراً .

    وقد ورد أن أبا بكر وعمر وابن عباس رضي الله عنهم

    قد تركوا التضحية في عيد النحر

    لئلا يظن الناس أنها واجبة ،

    كما ذكره الإمام الشاطبي في الاعتصام وغيره
    [1].


    أفلا يجب بالأولى

    ترك حضور هذه الحفلات المولدية ،

    وإن خليت من القبائح ، واشتملت على المحاسن )




    =========
    [1] - انظر ص 276 ، ج 2 ، من " الاعتصام " .

    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/

    الحمد لله رب العالمين

  20. #520
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    إلى أن قال :

    ( فكيف إذا كانت مشتملة على
    بدع ومفاسد أخرى ،

    كالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    في سيرته وأقواله وأفعاله ،

    كما هو المعهود في أكثر القصص المولدية ،

    التي اعتيد التغني بها في هذه الحفلات .


    وأما القيام عند ذكر وضع أمه له صلى الله عليه وسلم ،

    وإنشاد بعض الشعر أو الأغاني في ذلك ،

    فهو من جملة هذه
    البدع ،

    وقد صرح بذلك

    الفقيه ابن حجر المكي الشافعي،

    الذي يعتمد هؤلاء العلويون على كتبه في دينهم

    فقال عند ذكر الإنكار على من يقوم عند قرآءة

    {
    أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ }[1] ،

    لما ورد في ذلك ،

    بسبب قد زال

    ما نصه :

    ( ونظير ذلك
    فعل كثير عند ذكر مولده صلى الله عليه وسلم ،

    ووضع أمه له من
    القيام ،

    وهو أيضاً
    بدعة

    لم يرد فيه شيء )


    إلى أن قال

    ( فإن
    البدعة التي تعتريها الأحكام الخمسة ،

    ويقال أن منها حسنة وسيئة ،

    هي البدع في العادات ،


    وأما البدع في العبادات

    فلا تكون إلا سيئة
    ،

    كما صرح به المحققون ) [2] اهـ .



    =========
    [1] - سورة النحل ، الآية : 1 .
    [2] - انظر ج 5 ، ص 2112 ، من فتاوى رشيد رضا .


    ===============
    الرد على الخرافيين[محمد علوي مالكي]

    الرد على الصوفي المبتدع المُخرِّف محمد علوي مالكي



    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •