تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 22 من 28 الأولىالأولى ... 1213141516171819202122232425262728 الأخيرةالأخيرة
النتائج 421 إلى 440 من 551

الموضوع: حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

  1. #421

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وإذا عرفت أن الجواب عن هذه المعارضة

    بأحد الجوابين فعلى التقديرين :


    الدلالة من الحديث باقية ،


    لا تُرَد بما ذكروا ،

    ولا يحل لأحد

    أن يقابل هذه الكلمة الجامعة

    من رسول الله صلى الله وسلم الكلية ،

    وهي قوله

    (
    كل بدعة ضلالة )

    بسلب عمومها ،

    وهو أن يقال :

    ليست كل بدعة ضلالة ،

    فإن هذا إلى
    مشاقة الرسول

    أقرب منه إلى التأويل .


    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي
    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  2. #422

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    بل الذي يقال فيما يثبت به حسن الأعمال ،

    التي قد يقال هي
    بدعة ،

    إن هذا العمل المعين مثلاً ليس ببدعة ،

    فلا يندرج في الحديث ،


    أو إن اندرج ;

    لكنه مستثنى من هذا العموم لدليل كذا وكذا ،

    الذي هو أقوى من العموم ،


    مع أن الجواب الأول أجود .



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي
    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  3. #423

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وهذا الجواب فيه نظر .

    فإن قصد
    التعميم المحيط

    ظاهر من نص رسول الله صلى الله عليه وسلم

    بهذه
    الكلمة الجامعة ،

    فلا يعدل عن مقصوده

    بأبي هو وأمي

    صلى الله عليه وسلم
    .



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي
    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  4. #424

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    فأما صلاة التراويح :

    فليست بدعة في الشريعة ،

    بل هي
    سنة ،


    بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعله ،

    فإنه قال :

    (
    إن الله فرض عليكم صيام رمضان

    وسننتُ لكم قيامه
    ) .


    ولا صلاتها جماعة بدعة ،

    بل هي
    سنة في الشريعة ،

    بل قد صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجماعة

    في أول شهر رمضان ليلتين ، بل ثلاثاً ،

    وصلاها أيضاً في العشر الآواخر في جماعة مرات ،

    وقال :

    (
    إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف

    كُتب له قيام ليلة
    ) ،


    لما قام بهم حتى خشوا أن يفوتهم الفلاح .

    رواه أهل السنن .


    وبهذا الحديث احتج أحمد وغيره

    على أن فعلها في الجماعة أفضل

    من فعلها في حال الانفراد .



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي
    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  5. #425

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وفي قوله هذا ;

    ترغيب في قيام شهر رمضان خلف الإمام ،

    وذلك أوكد من أن يكون سنـّة مطلقة .


    وكان الناس يصلونها جماعة في المسجد

    على عهده صلى الله عليه وسلم ،

    ويقرُّهم ،

    وإقراره سنـّة منه صلى الله عليه وسلم
    .



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي
    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  6. #426

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وأما قول عمر

    (
    نعمت البدعة هذه ) ،

    فأكثر المحتجين بهذا

    - لو أردنا أن نثبت حكماً بقول عمر الذي لم يخالف فيه –

    لقالوا (
    قول الصاحب ليس بحجة ) ،


    فكيف يكون حجة لهم في خلاف

    قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ؟

    ومن اعتقد أن قول الصاحب حجة

    فلا يعتقده إذا خالف الحديث .



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  7. #427

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    فعلى التقديرين :

    لا تصلح معارضة الحديث

    بقول الصاحب
    .



    نعم يجوز تخصيص عموم الحديث

    بقول الصاحب الذي لم يخالف ،

    على إحدى الروايتين ،

    فيفيدهم هذا حسن تلك البدعة ،

    أما غيرها فلا .

    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  8. #428

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    ثم نقول:

    أكثر ما في هذا تسمية عمر تلك بدعة ;

    مع حسنها،

    وهذه تسمية لغوية ،

    لا تسمية شرعية ،


    وذلك أن ( البدعة ) في اللغة :

    تعم كل ما فُعل ابتداء من غير مثال سابق ،


    وأما البدعة الشرعية :

    فكل ما لم يدل عليه دليل شرعي .

    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/




    الحمد لله رب العالمين

  9. #429

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    فإذا كان نص رسول الله صلى الله عليه وسلم

    قد دل على استحباب فعل أو إيجابه بعد موته ،

    أو دل عليه مطلقاً ولم يعمل به بعد موته ;

    ككتاب الصدقة الذي أخرجه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ،

    فإذا عمل أحد ذلك العمل بعد موته

    صح أن يسمى بدعة في اللغة ،

    لأنه عمل مبتدأ ،



    كما أن نفس الدين الذي جاء به النبي

    صلى الله عليه وسلم

    يسمى بدعة ،

    ويسمى محدثاً في اللغة .



    قالت رسل قريش للنجاشي

    عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

    المهاجـرين إلى الحبشـة


    (
    إن هؤلاء خرجوا من دين آبائهم ،

    ولم يدخلوا في دين الملك ،

    وجاءوا
    بدين مُحدَث لا يُعرف ) .

    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/




    الحمد لله رب العالمين

  10. #430

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    ثم إن ذلك العمل الذي يدل عليه الكتاب والسنة

    ليس بدعة في الشريعة ،

    وإن سُمي بدعة في اللغة ،



    فلفظ ( البدعة ) في اللغة

    أعم من لفظ ( البدعة ) في الشريعة ،


    وقد عُـلم أن قول النبي صلى الله عليه وسلم

    (
    كل بدعة ضلالة )

    لم يُرد به كل عمل مبتدأ ،

    فإن دين الإسلام بل كل دين جاءت به الرسل ;

    فهو عمل مبتدأ ،


    وإنما أراد :

    ما ابتدئ من الأعمال

    التي
    لم يشرعها هو

    صلى الله عليه وسلم .



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  11. #431

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وإذا كان كذلك ،

    فالنبي صلى الله عليه وسلم

    قد كانوا يصلون قيام رمضان على عهده جماعة وفرادى ،

    وقد قال لهم في الليلة الثالثة والرابعة لما اجتمعوا :

    (
    إنه لم يمنعـني أن أخرج إليكم

    إلا كراهة أن يُـفرض عليكم ،

    فصلوا في بيـوتـكم ،

    فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة
    ) ،


    فعلـل صلى الله عليه وسلم عدم الخروج
    بخشية الافتراض ،

    فعلم بذلك أن المقتضى للخروج قائم ،

    وأنه لولا الافتراض لخرج إليهم .

    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/




    الحمد لله رب العالمين

  12. #432

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    فلما كان في عهد عمر جمعهم على قارئ واحد ،

    وأسرج المسجد ،

    فصارت هذه الهيئة

    – وهي هيئة اجتماعهم في المسجد

    على إمام واحد مع الإسراج –

    عملاً لم يكونوا يعملونه من قبل ،

    فسمي بدعة ،

    لأنه في اللغة يُسمى كذلك ،


    وإن لم يكن بدعة شرعية ،

    لأن السنة اقتضت أنه عمل صالح

    لولا خوف الافتراض ،

    وخوف الافتراض قد زال

    بموته صلى الله عليه وسلم ،


    فانتفى المعارض .




    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/






    الحمد لله رب العالمين

  13. #433

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وهكذا جمع القرآن ،

    فإن المانع من جمعه على عهد رسول الله

    صلى الله عليه وسلم

    كان أن الوحي كان لا يزال ينزل ،

    فيغيّر الله ما يشاء ، ويحكم ما يريد ،


    فلو جمع في مصحف واحد

    لتعسر أو تعذر تغييره كل وقت ،


    فلما استقر القرآن بموته صلى الله عليه وسلم

    واستقرت الشريعة بموته صلى الله عليه وسلم

    أمن الناس من زيادة القرآن ونقصه ،

    وأمنوا من زيادة الإيجاب والتحريم ،

    والمقتضى للعمل قائم بسنته صلى الله عليه وسلم ،


    فعمل المسلمون بمقتضى سنته ،

    وذلك العمل من سنته ،

    وإن كان يسمى هذا في
    اللغة بدعة ،




    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/






    الحمد لله رب العالمين

  14. #434

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وصار هذا كنفي عمر ليهود خيبر ونصارى نجران

    ونحوهم من أرض العرب ،

    فإن النبي صلى الله عليه وسلم عهد بذلك في مرضه ،

    فقال:

    (
    أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) ،

    وإنما لم ينفذه أبو بكر رضي الله عنه

    لاشتغاله عنه بقتال أهل الردة ،

    وبشروعه في قتال فارس والروم ،

    وكذلك عمر لم يمكنه فعله في أول الأمر

    لاشتغاله بقتال فارس والروم ،

    فلما تمكن من ذلك ;

    فعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ،

    وإن كان هذا الفعل

    قد يسمى بدعة في
    اللغة ،

    كما قال له اليهود

    (
    كيف تخرجنا وقد أقرنا أبو القاسم ؟ ) ،



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  15. #435

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وكما جاءوا إلى علي رضي الله عنه في خلافته

    فأرادوا منه إعادتهم ،

    وقالوا (
    كتابك بخطك )

    فامتنع من ذلك ،


    لأن ذلك الفعل من عمر

    كان بعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    وإن كان محدثاً بعده ،

    مغيراً لما فعله هو صلى الله عليه وسلم .



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  16. #436

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وكذلك دفعه إلى أهبان بن صيفي سيفاً ،

    وقوله :

    (
    قاتل به المشركين ،

    فإذا رأيت المسلمين قد اقتتلوا فاكسره
    ) ،


    فإن كسره لسيفه وإن كان
    محدثاً

    حيث لم يكن المسلمون يكسرون سيوفهم

    على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    ولكن هو بأمره صلى الله عليه وسلم .



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  17. #437

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم :

    (
    خذوا العطاء ما كان عطاء ،

    فإذا كان عوضاً عن دين أحدكم فلا تأخذوه
    ) ،

    فلما صار الأمراء يعطون مال الله لمن يعينهم على أهوائهم

    وإن كانت معصية ;

    كان من امتنع من أخذه متبعاً لسنة رسول الله

    صلى الله عليه وسلم ،

    وإن كان ترك قبول العطاء من أولي الأمر
    محدثاً ،


    لكن لما أحدثوا ما أحدثوه

    أحدث لهم حكم آخر بسنة رسول الله

    صلى الله عليه وسلم .



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  18. #438

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    ومن هذا الباب :

    قتال أبو بكر لمانعي الزكاة ،

    فإنه وإن كان
    بدعة لغوية

    من حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم

    لم يقاتل أحداً

    على إيتاء الزكاة فقط ،


    لكن لما قال :

    (
    أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ،

    وأن محمداً رسول الله ،

    فإذا فعلوا ذلك
    عصموا مني دماءهـم وأموالهـم إلا بحقها ،

    وحسابهم على الله
    ) .


    وقد علم أن الزكاة من حق لا إله إلا الله ،

    فلم يعصم بمجرد قولها من منع الزكاة ،


    كما بينه في الحديث الآخر الصحيح :

    (
    حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ،

    وأن محمداً رسول الله ،

    ويقيموا الصلاة ،

    ويُؤتوا الزكاة
    ) ،

    وهذا باب واسع .



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  19. #439

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    والضابط في هذا

    - والله أعلم-


    أن يُقال إن الناس لا يحدثون شيئاً

    إلا لأنهم يرونه مصلحة ،


    إذ لو اعتقدوه مفسدة لم يحدثوه ،

    فإنه لا يدعوا إليه عقل ولا دين .



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

  20. #440

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبد الله بن منيع

    فما رآه المسلمون مصلحة

    نُظر في السبب المحوج إليه ،

    فإن كان السبب المحوج إليه

    أمراً حدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم

    لكن تركه النبي صلى الله عليه وسلم

    من غير تفريط منا ;

    فهنا قد يجوز إحداث ما تدعو الحاجة إليه ،


    وكذلك تركه

    إن كان المقتضى لفعله قائماً على عهد رسول الله

    صلى الله عليه وسلم

    لكن تركه النبي صلى الله عليه وسلم

    لمعارض قد زال بموته .



    ===============
    الرد على الخرافيين [محمد علوي مالكي]
    الرد على الصوفي الضال المُخرِّف محمد علوي مالكي


    داعية الشرك[محمد علوي مالكي]الصوفي

    http://majles.alukah.net/t132151/


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •