حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع - الصفحة 16
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 16 من 28 الأولىالأولى ... 67891011121314151617181920212223242526 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 301 إلى 320 من 551

الموضوع: حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

  1. #301
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    فهل في مخالفة

    أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    وهي في الإتيان بما
    يُغضب رسول الله ،

    وهل
    الغلو في رسول الله

    بما
    لا يرضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    هل في ذلك سنة ومطلوب شرعاً ؟

    أم أن ذلك
    عين المحظور ،

    وجوهر
    التنكب عن الصراط المستقيم ! .


    الحمد لله رب العالمين

  2. #302
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    الوقفة الثانية :


    عند قوله :

    إن الآثار الصحيحة جاءت بها وبالحث عليها .


    ونقول
    للمالكي :


    إن كان قصدك أن ذكر الله تعالى ،

    والتحدث بنعمه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،

    والتصدق على من يستحق الصدقة ،

    ومدح رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وتعظيمه بما لا يخرجه عن مقامه

    ولا منزلته التي أنزلها الله إياها
    ;

    إن كان قصدك أن هذه الأمور مأمور بها ومطلوبة شرعاً ;

    فهذا حق وصدق وعدل .


    إلا أن ذلك

    ليس خاصاً

    بليلة واحدة

    في السنة
    ،


    وإنما هي وغيرها مما أمر به في كتابه ،

    أو على لسان رسوله صلى الله عليه و سلم ،

    مطلوبة منا شرعاً

    وفي كل وقت

    وفي كل مكان

    ومن كل فرد
    ،

    وقد جاءت الأحاديث الصحيحة بمشروعيتها ،

    وبالحث عليها ،


    الحمد لله رب العالمين

  3. #303
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    وهذا لا يعني أننا نُسلِّم للمالكي بدليله هذا ،

    فقد وقفنا معه الوقفة الأولى

    وبينا بُعْده عن مواطن الاستدلال

    وأن الذكر والصدقة والمدائح النبوية

    التي يُقام الاحتفال للمولد بها ;

    ليست الأمور المطلوبة شرعاً ،

    بحكم ما يخالطها ويمازجها من
    المنكرات

    والشركيات

    والتلاعب
    بالعقول ،

    وإنما هي أمور
    محظورة شرعاً ،

    تغضب الله وتغضب رسوله ،

    وتتنافى مع مقتضى شهادة ألا إله إلا الله ،

    وأن محمداً رسول الله ،

    وتربي العقول على الأخذ
    بالخيالات

    والترهات والوهميات ،

    فهل خلط
    عقل المالكي

    فالتبست عليه المتضادات ؟

    أم أنه الهوى يُعمي ويُصم ؟ .


    رحمك الله أيها الشاطبي ،


    فحقاً ما قلت :

    بأن
    أهل البدع لا يستطيعون المناظرة

    ومقابلة الحجة بالحجة ،

    لأنهم
    يُشرِّعون بعقولهم المجردة

    عن أي
    مستند شرعي .

    وهذا المالكي

    من
    أجناس من قصدت

    رحمك الله .


    الحمد لله رب العالمين

  4. #304
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    الدليل الرابع عشر

    مناقشته ثم ردّه
    :-



    وذكر المالكي الدليل الرابع عشر بقوله :

    الرابع عشر :

    أن الله تعالى قال :

    { وَكُلاَّ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ }[1]،

    يظهر منه أن الحكمة في قص أنباء الرسل عليه

    تثبيت فؤاده الشريف بذلك ،

    ولا شك أننا اليوم نحتاج إلى تثبيت أفئدتنا بأنبائه وأخباره ،

    أشد من احتياجه هو صلى الله عليه وسلم .اهـ .




    حقاً إننا محتاجون دائماً وأبداً

    وفي كل وقت ،

    وليس في ليلة واحدة

    بعد مضي ثلاثمائة وأربع وخمسين ليلة ،

    محتاجون إلى ما يثبت أفئدتنا

    ويقوى عزائمنا ويزيد في إيماننا ،

    وذلك
    باتباع أوامر الله تعالى

    وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم ،

    وبالتزام الطاعة والعبادة

    وفق ما شرعه صلى الله عليه وسلم ،

    وما هو عليه من صبر وإيمان وجهاد ،

    ورأفة تامة بأمته

    وحرص منه صلى الله عليه وسلم على اهتدائها ،

    وغير ذلك من جوانب الإشراق

    في حياته
    صلى الله عليه وسلم .


    ==========
    [1] - سورة هود ، الآية : 120 .

    الحمد لله رب العالمين

  5. #305
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    لا شك أن في دراسة ذلك وتأمله ومتابعته

    تقوية لأفئدتنا ، وزاداً لعزائمنا ،

    وإيماناً بحكمة وجودنا في هذه الحياة ،


    إلا أن ذلك ينبغي أن يكون

    في كل وقت

    وعلى أي حال وفي كل مناسبة ،

    في مساجدنا ومدارسنا ومجالسنا وأجهزة إعلامنا ،


    فنحن في أشد وأحوج إلى ما تقوى به عزائمنا ،

    وتثبت به أفئدتنا ،


    ولا شك أن أفئدتنا ستكون أشد زعزعة ،

    وعزائمنا أكثر
    ضعفاً

    إذا كنا لا نسمع أخباره صلى الله عليه وسلم ،

    ولا تقص علينا سيرته صلى الله عليه وسلم

    إلا مرة في السنة ،

    فيها من
    التلاعب وتسفيه الأحلام ،

    والسكوت على
    المنكرات أو المشاركة بها

    ما يعرفه
    المالكي وأحزابه ،


    فهل بعد هذا الجفاء جفاء ؟ ،

    وهل بعد هذا الحرمان من حرمان ؟ ،

    وهل بعد هذه القطيعة من قطيعة ؟ .


    الحمد لله رب العالمين

  6. #306
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    لقد أمر الله تعالى أن تكون صلة عباده به قوية

    ومتماسكة ومستمرة ،

    فقد أوجب على عباده خمس صلوات في كل يوم وليلة ،

    وجعل في الصلوات من الأذكار والأقوال

    ما يرتفع بها ذكر رسوله صلى الله عليه وسلم ،

    كما هو الواقع في التشهد الأول

    وما فيه من سلام عليه صلى الله عليه وسلم ،

    وشهادة له بالرسالة ،

    وما في التشهد الثاني فوق ذلك

    من الصلاة عليه وعلى آله

    والدعاء لهم بالبركة .


    الحمد لله رب العالمين

  7. #307
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    إن المالكي يتشدق

    ويظن أنه بهذيانه في رسالته البتـراء

    وفي غيرهـا من كتـبـه و رسائله ;


    يعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يستحقه ،

    وما يدري
    الجاهل المسكين

    أنه بدعوته
    لإقامة الموالد

    يُبعد الناس عن سيرة رسول الله ،

    وعن جوانب الإشراق في حياة رسول الله ،

    وعن موجبات الاتعاظ وأخذ العبر من جهاد رسول الله ،


    حينما لا يكون تذكر ذلك

    إلا في ليلة واحدة

    بعد ثلاثمائة وأربع وخمسين ليلة ،

    ينشغل فيهن الناس بأمور الدنيا وزخارفها ومتعها ،

    وينسون ما سمعوه في ليلة المولد

    إن سمعوا فيها حقاً وصدقاً ،

    وما أقل ذلك وأندره .


    ===============
    ﴿ إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ
    سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ
    وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
    وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ

    الحمد لله رب العالمين

  8. #308
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    الدليل الخامس عشر

    مناقشته ثم رده
    :-



    وذكر المالكي الدليل الخامس عشر بقوله :-


    الخامس عشر:

    ليس كل ما لم يفعله السلف ولم يكن في الصدر الأول فهو بدعة منكرة سيئة

    يحرم فعلها ويجب الإنكار عليها،

    بل يجب أن يعرض ما أحدث على أدلة الشرع ،

    فما اشتمل على مصلحة فهو واجب ،

    أو على محرم فهو محرم ،

    أو على مكروه فهو مكروه ،

    أو على مباح فهو مباح ،

    أو على مندوب فهو مندوب ،

    وللوسائل حكم المقاصد .

    ثم قسم العلماء البدعة إلى خمسة أقسام :

    واجبة كالرد على أهل الزيغ وتعلم النحو ،

    ومندوبة كإحداث الربط والمدارس والأذان على المنابر ،

    وصنع إحسان لم يعهده في الصدر الأول ،

    ومكروهة كزخرفة المساجد وتزويق المصاحف ،

    ومباحة كاستعمال المنخل والتوسع في المآكل والمشارب،

    ومحرمة وهي ما أحدث لمخالفة السنة ،

    ولم تشمله أدلة الشرع العامة ،

    ولم يحتو على مصلحة شرعية .اهـ .




    الواقع أن العلماء رحمهم الله

    لم يهملوا هذه المسألة

    بل بحثوها وحققوها تحقيقاً ظهر منه

    ما يعتبر بدعة وما لا يعتبر بدعة .


    وقد سبق أن قدمنا في الفصل التمهيدي

    للدخول مع
    المالكي في مناقشة أدلته وردها ;


    قدمنا نصوصاً لأهل العلم والمحققين منهم

    أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية والشاطبي

    والعز بن عبد السلام وابـن رجب ،

    وغيرهـم مما يغـني عن إعادته .


    تحدثوا رحمهم الله عن
    البدعة

    وعن
    الإحداث في الدين ،

    وفندوا رأي من يقسم البدعة إلى حسن وقبيح ،

    وذكروا رحمهم الله أن النصوص النبوية في

    رد البدعة والتحذير منها

    نصوص عامة شاملة ،


    لا يمكن أن يخرج من أجزائها أو أفرادها

    ما يعتبر حسناً مشروعاً ،

    لما في ذلك من الخلل والخطأ ،

    والبعد عن روح التشريع ،

    من اتهام الدين
    بالنقص

    والرسول
    بالتقصير في أداء الرسالة ،


    وزعزعة الإيمان بمقتضى مدلول قوله تعالى :


    {
    الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ

    وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي

    وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسَْلامَ دِينًا }[1].



    ==========
    [1] - سورة المائدة ، الآية 3 .

    الحمد لله رب العالمين

  9. #309
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    ولا شك أن ما أُحدث

    فينبغي عرضه على أدلة الشرع ،

    فما اشتمل على مصلحة ظاهرة ،

    وأدلة الشرع العامة تؤيده وتدعو إليه ،

    كالرد على

    أهل الزيغ والبدع والضلال ،

    والنظر فيما يحفظ كتاب الله من جمع ونشر ،

    وتصنيف علوم القرآن واللغة والحديث ،

    ونحو ذلك مما تؤيده القواعد العامة للتشريع ;

    فهذا ليس من قبيل الابتداع ،


    ولا نقول بأن السلف الصالح لم يكن على عهد به ،

    وقد أحدث بعدهم ،


    فالعبرة من هذه الأمور المستحدثة بنتائجها،

    ولا شك أن نتائجها محصلة

    لدى
    سلفنا الصالح ،

    فكتاب الله في صدروهم ،

    وهم أهل اللغة سليقة ،

    فليسوا في حاجة إلى علوم اللغة ،


    إلى أن اختلت ألسنة أولادهم ،

    بحكم اختلاطهم بالأعاجم ،

    فأشار الخليفة الراشد على بن أبي طالب رضي الله عنه

    بإيجاد علم النحو لحفظ اللسان العربي ،

    ثم تتابعت علوم القرآن واللغة

    تحقيقاً لضرورة العناية بكتاب الله

    حفظاً وتعلماً وتعليماً ،


    الحمد لله رب العالمين

  10. #310
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    ورد سلفنا الصالح

    على
    أهل الزيغ والضلال حاصل منهم بالفعل ،

    فقد ردَّت عائشة رضي الله عنها على
    الحرورية ،

    وردَّ علي بن أبي طالب رضي الله عنه على
    غلاة الشيعة ،


    وأصل ذلك تحذير رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته

    من
    دعاة السوء والضلال ،

    من خوارج وغيرهم ،

    وأنه إن أدركهم ليقاتلنهم .


    الحمد لله رب العالمين

  11. #311
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    ولا نقول بأن إيقاف الرُبُط ليس له عهد لدى سلفنا الصالح ،

    فأين
    المالكي عن الصفة وأهل الصفة ،

    فهي رباط على فقراء الصحابة ،

    وهي أصل في مشروعية وقف الأربطة على الفقراء .


    ولا نقول بأن المدارس محدثة ،

    فأين
    المالكي عن دار الأرقم المدرسة الأولى في الإسلام ؟

    فهي كذلك أصل في إيجاد مدارس

    يتعلم فيها أبناء المسلمين أمور دينهم ودنياهم .


    أما الأذان على المنابر

    فلا يخفى أن الأذان شرع للإعلام بدخول وقت الصلاة ،

    وأن المؤذنين في الصدر الأول من الإسلام

    كانوا يؤذنون على سطوح المساجد والبيوت

    ابتغاء التوسع في الإبلاغ ،

    فإذا كان التوسع في الإبلاغ بدخول الوقت مطلباً شرعياً ;

    فأي وسيلة إليه مطلوبة شرعاً ،

    ولا تعتبر حدثاً لوجود أصلها في الجملة .


    أما زخرفة المساجد والمصاحف

    فالحمد لله على الإقرار بكراهيتها ،

    مع أن النصوص النبوية متوفرة بمنع ذلك والحمد لله .


    وأما الأمور المباحة مما لا يُـقصد باستعمالها أمر تعبدي ;

    فهي مشمولة بالنص النبوي الكريم

    "
    أنتم أعلم بأمور دنياكم " ،


    فما استحدثه الناس في أمور حياتهم

    مما لا يتعارض مع النصوص العامة

    في مراعاة الاقتصاد والإباحة العامة ;

    فلا يُعتبر بدعة ،


    فقد عرّف العلماء
    البدعة

    بأنها
    طريقة محدثة في الدين .


    الحمد لله رب العالمين

  12. #312
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    وقد ذكر المالكي ما ذكره بعض أهل العلم

    من أن البدعة تجري عليها الأحكام الخمسة :

    الوجوب ، والاستحباب ، والإباحة ، والكراهة ، والحظر ،

    وذكر أمثلة لكل نوع ،

    وجرت مناقشته على تقسيم البدعة ،

    ومناقشته على الأمثلة التي ذكرها للأحكام الأربعة ،


    وبقي القسم الخامس المتعلق

    بالتحريم لمخالفته السنة ،

    ولأنه لا يحتوي على مصلحة شرعية ،

    ولم تشمله أدلة الشرع العامة
    ،

    ونقول إن هذا القسم الخامس

    هو البدعة بعينها ،


    وأن
    الموالد والاحتفال بها ولها ;

    من أمور
    البدعة محرّمة

    لمخالفتها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،


    لأن السنة في اصطلاح أهل العلم

    هي أقوال الرسول وأفعاله وتقريراته ،

    وما عدا ذلك

    فهو عمل ليس عـليه أمر رسول الله

    صلى الله عـليه وسلم

    وإحداث في الديـن ما لـيس منه ،


    الحمد لله رب العالمين

  13. #313
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    وقد اعترف المالكي أن المولد بدعة ،

    وأنه لم يكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    ولا عهد أصحابه

    ولا عهد التابعين
    وتابعيهم ،

    من القرون المفضلة

    الذين هم الصدر الأول للإسلام ،


    والمولد بحكم
    ابتداعه

    ونية التعبد به بلا مستند شرعي ; بدعة ،


    وهو بحكم ما يشتمل عليه من
    المنكرات

    في الاجتماع من
    اختلاط وغناء

    وإسراف في المآكل والمشارب

    وانتهاك لحرمة العقول ،

    حيث تُجبر على تصديق التخيلات والتوهمات

    والخرافات

    من حضور الحضرة ،

    ووجوب تقديم آيات الإجلال والتقدير


    بالقيام لها
    ،

    واستشعار الرهبة والخشية والخشوع

    والتذلل

    لتوهم
    حضورها ،


    ===============
    ﴿ إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ
    سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ
    وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
    وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ


    الحمد لله رب العالمين

  14. #314
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    إن المولد بحكم ابتداعه

    وبحكم ما يشتمل عليه مما ذكرنا ،

    وما لم نذكره مما يعرفه
    المالكي وأحزابه ،


    لا يكفي أن نقول إن أدلة الشرع العامة لا تشمله ،

    ولم يحتو على مصلحة شرعية ،

    ولكننا نقول إنه يشتمل على
    مخالفات شرعية ،

    ومضار شرعية ،

    وبدع ومنكرات
    وشركيات

    تجعل المخلوق شريكاً للخالق

    في
    مقاليد السموات والأرض،


    وتجعل لرسول الله
    منزلة إلهية ،

    حيث يكون من جوده الدنيا وضرتها

    ومن علومه علم اللوح والقلم ،

    وأن الخلق خلقوا لأجله ،

    وأن ليلة مولده
    أفضل من ليلة القدر

    التي نزلت بفضلها وتفضيلها على ألف شهر سورة كاملة ،

    وأن قبره
    أفضل من الكعبة ،

    إلى غير ذلك مما يُقرأ ويُعرض ويُتلى

    في
    احتفالات المولد .


    الحمد لله رب العالمين

  15. #315
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    فهل يستطيع المالكي

    وأحزاب
    المالكي ،

    وأئمة
    المالكي

    وشيوخ المالكي ،

    ومن يسلك مسلك
    المالكي


    أن يجدوا للاحتفالات بالمولد

    في تقسيم البدعة إلى خمسة أقسام
    ؟،


    وهل يجدون للمولد مكاناً
    غير القسم الخامس ،


    لما فيها من
    مخالفة السنة ،

    وانتـفاء أدلة الشرع العامة على مشروعيتها ،

    وخلوها من المصالح العامة ؟


    إنهم إن حكموا عقولهم العامة

    وطوحوا
    بأهوائهم عرض الحيطان ;

    فسيسلمون لنا بذلك ،

    وإن ركبوا رؤوسهم

    فسيأتون من القول بالعجب العجاب ،

    ولكنه الزبد يذهب
    جفاء ،

    والباطل يندفع

    فيكون
    زهوقاً .


    الحمد لله رب العالمين

  16. #316
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    الدليل السادس عشر
    مناقشته ثم ردّه
    :-


    وذكر المالكي الدليل السادس عشر بقوله :

    السادس عشر : ليست كل بدعة محرمة ،
    ولو كان كذلك لحرم جمع أبي بكر وعمر وزيد رضي الله عنهم القرآن ،
    وكتبه في المصاحب خوفاً على ضياعه بموت الصحابة القرآء رضي الله عنهم ،
    ولحرم جمع عمر رضي الله عنه الناس على إمام واحد في صلاة القيام ،
    مع قوله نعمت البدعة هذه ،
    وحرم التصنيف في جميع العلوم النافعة ،
    ولوجب علينا حرب الكفار بالسهام والأقواس ،
    مع حربهم لنا بالرصاص والمدافع والدبابات والطيارات والغواصات والأساطيل ،
    وحرم الأذان على المنابر واتخاذ الربط والمدارس والمستشفيات والإسعاف ودار اليتامى والسجون ،
    فمن ثم قيد العلماء رضي الله عنهم حديث كل بدعة ضلالة بالبدعة السيئة ،
    ويصرح لهذا القيد ما وقع من أكابر الصحابة والتابعين ،
    من المحدثات التي لم تكن في زمنه صلى الله عليه وسلم ،
    ونحن اليوم قد أحدثنا مسائل كثيرة لم يفعلها السلف ،
    وذلك كجمع الناس على إمام واحد في آخر الليل لأداء صلاة التهجد بعد صلاة التراويح ،
    وكختم المصحف فيها ، وكقرآءة دعاء ختم القرآن ،
    وكخطبة الإمام ليلة سبع وعشرين في صلاة التهجد وكنداء المنادي بقوله :
    صلاة القيام أثابكم الله ، فكل هذا لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ،
    ولا أحد من السلف ، فهل يكون فعلنا له بدعة ؟ .



    هذا الدليل لنا مع صاحبه عدة وقفات :

    الوقفة الأولى :

    عند قوله ليست كل بدعة محرمة .

    هذا القول قد
    تكرر منه عدة مرات في أدلته السابقة ،

    وتكررت منا الإجابة عليه تبعاً لتكرار إيراده ،

    ونقتصر الآن على القول

    بأننا لا نسلم
    للمالكي قوله :

    ليست كل بدعة سيئة ،


    وسبق أن ذكرنا أقوال المحققين من أهل العلم

    في ذلك أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية وابن رجب

    والشاطبي والعز بن عبد السلام ،

    وردهم على من يقول بقول
    المالكي ،

    بتقسيم البدعة إلى حسنة وقبيحة ،


    وتمسكهم
    بعموم النصوص الدالة على الشمول والإطلاق ،

    وانتفاء التخصيص أو القيد .


    وذكرنا أن مَن يقسم البدعة إلى خمسة أقسام ،

    لا يعني بالأقسام الأربعة :

    الوجوب ، الندب ، الإباحة ، الكراهة ;

    البدعة الشرعية ،

    وإنما يعني بذلك
    البدعة اللغوية ،

    بدليل أن أمثلة الأقسام الثلاثة

    مندرجة تحت نصوص عامة ،

    وخاصة من كتاب الله تعالى ،

    ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،


    والقسم الرابع وهو الإباحة لا تعلق له بالدين ،

    وإنما هو من أمور العباد الدنيوية المندرجة

    تحت قوله صلى الله عليه وسلم :

    أنتم أعلم بشئون دنياكم .


    الحمد لله رب العالمين

  17. #317
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    أما القسم الخامس

    وهو المحرم;

    فهو
    البدعة الشرعية بعينها ،

    سواء كان
    تحريمها لمخالفتها السنة ،

    أو لانتفاء مشروعيتها من الأدلة الشرعية العامة ،

    أو لخلوها من المصلحة

    كما هو الحال في
    الموالد والاحتفال بها ،


    فهي
    مخالفة للسنة

    لكونها مما لم يكن عليه أمر هذا الدين

    في الصدر الأول من الإسلام ،


    ولاشتمالها على المدائح النبوية

    المشتملة على
    الغلو

    والإطراء

    والإفراط
    ،


    الحمد لله رب العالمين

  18. #318
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    وقد تواترت النصوص الشرعية من الكتاب والسنة ،

    على
    التزام القصد في الثناء ،

    والنهي عن الغلو والتنطع ،

    ومجاوزة الحد في المدح ،

    وحماية جناب التوحيد ;

    من أن يأتي العباد في تصرفاتهم

    بما يخدش
    كمال التوحيد .


    كما أن المصالح الشرعية منتفية عنها ،

    و فيها من المضار
    والمنكرات

    ما لا يخفى على عاقل منصف يحب الله ورسوله ،

    ويعرف ما الله من حق ،

    وما لرسوله من مقام .


    الحمد لله رب العالمين

  19. #319
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    الوقفة الثانية :


    عند اعتباره جمع القرآن من أبي بكر وعمر وزيد بن ثابت بدعة .

    لا نعتقد أن أحداً من أهل العلم

    ممن يُعتد بهم في علمهم وتقاهم وصلاحهم

    وسلامة اعتقادهم

    يرى أن جمع القرآن بدعة شرعية ،


    لأن البدعة هي
    الطريقة المحدثة في الدين ،

    على غير مثال ،


    والله تعالى أمر بحفظ كتابه ،

    وحض على ذلك رسول الله صلى الله وسلم ،

    وأكد الله سبحانه وتعالى ضمان حفظه كتابه بقوله :


    {
    إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }[1] ،


    فعمل أبو بكر وعمر وعثمان

    هو في الواقع
    تطبيق عملي
    لنصوص شرعية من الكتاب ،

    والسنة تأمر بذلك وتؤكده ،



    ===========
    [1] - سورة الحجر ، الآية : 9 .

    الحمد لله رب العالمين

  20. #320
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    وفضلاً عن ذلك

    فهو من عمل من أعمال
    الخلفاء الراشدين المهديين

    من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    تلقته الأمة بالقبول والارتياح التامين ،


    وقد سمى رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ما عليه الخلفاء الراشدون
    سنة ،

    وأمرنا باتباع
    سنته وسنة خلفائه الراشدين ،


    حيث يقول :

    "
    عليكم بسنتي

    وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ،

    تمسكوا بها ،

    وعضوا عليها بالنواجذ
    " .


    فقد برأ صلى الله عليه وسلم

    ما عليه الخلفاء الراشدون من الابتداع ،

    وسمى ما هم عليه
    سنة ،

    وطهَّرها من أن تكون من المحدثات .


    فهل يستقيم للمالكي قول معتبر

    في تشبيه عمل الصحابة

    بعمل القرامطة والفاطميين

    وأتباعهم أشياخ المالكي وأئمته؟

    سبحان الله ! .


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •