حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع - الصفحة 16
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 16 من 28 الأولىالأولى ... 67891011121314151617181920212223242526 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 301 إلى 320 من 551

الموضوع: حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

  1. #301
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    فهل في مخالفة

    أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    وهي في الإتيان بما
    يُغضب رسول الله ،

    وهل
    الغلو في رسول الله

    بما
    لا يرضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    هل في ذلك سنة ومطلوب شرعاً ؟

    أم أن ذلك
    عين المحظور ،

    وجوهر
    التنكب عن الصراط المستقيم ! .


    الحمد لله رب العالمين

  2. #302
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    الوقفة الثانية :


    عند قوله :

    إن الآثار الصحيحة جاءت بها وبالحث عليها .


    ونقول
    للمالكي :


    إن كان قصدك أن ذكر الله تعالى ،

    والتحدث بنعمه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،

    والتصدق على من يستحق الصدقة ،

    ومدح رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وتعظيمه بما لا يخرجه عن مقامه

    ولا منزلته التي أنزلها الله إياها
    ;

    إن كان قصدك أن هذه الأمور مأمور بها ومطلوبة شرعاً ;

    فهذا حق وصدق وعدل .


    إلا أن ذلك

    ليس خاصاً

    بليلة واحدة

    في السنة
    ،


    وإنما هي وغيرها مما أمر به في كتابه ،

    أو على لسان رسوله صلى الله عليه و سلم ،

    مطلوبة منا شرعاً

    وفي كل وقت

    وفي كل مكان

    ومن كل فرد
    ،

    وقد جاءت الأحاديث الصحيحة بمشروعيتها ،

    وبالحث عليها ،


    الحمد لله رب العالمين

  3. #303
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    وهذا لا يعني أننا نُسلِّم للمالكي بدليله هذا ،

    فقد وقفنا معه الوقفة الأولى

    وبينا بُعْده عن مواطن الاستدلال

    وأن الذكر والصدقة والمدائح النبوية

    التي يُقام الاحتفال للمولد بها ;

    ليست الأمور المطلوبة شرعاً ،

    بحكم ما يخالطها ويمازجها من
    المنكرات

    والشركيات

    والتلاعب
    بالعقول ،

    وإنما هي أمور
    محظورة شرعاً ،

    تغضب الله وتغضب رسوله ،

    وتتنافى مع مقتضى شهادة ألا إله إلا الله ،

    وأن محمداً رسول الله ،

    وتربي العقول على الأخذ
    بالخيالات

    والترهات والوهميات ،

    فهل خلط
    عقل المالكي

    فالتبست عليه المتضادات ؟

    أم أنه الهوى يُعمي ويُصم ؟ .


    رحمك الله أيها الشاطبي ،


    فحقاً ما قلت :

    بأن
    أهل البدع لا يستطيعون المناظرة

    ومقابلة الحجة بالحجة ،

    لأنهم
    يُشرِّعون بعقولهم المجردة

    عن أي
    مستند شرعي .

    وهذا المالكي

    من
    أجناس من قصدت

    رحمك الله .


    الحمد لله رب العالمين

  4. #304
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    الدليل الرابع عشر

    مناقشته ثم ردّه
    :-



    وذكر المالكي الدليل الرابع عشر بقوله :

    الرابع عشر :

    أن الله تعالى قال :

    { وَكُلاَّ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ }[1]،

    يظهر منه أن الحكمة في قص أنباء الرسل عليه

    تثبيت فؤاده الشريف بذلك ،

    ولا شك أننا اليوم نحتاج إلى تثبيت أفئدتنا بأنبائه وأخباره ،

    أشد من احتياجه هو صلى الله عليه وسلم .اهـ .




    حقاً إننا محتاجون دائماً وأبداً

    وفي كل وقت ،

    وليس في ليلة واحدة

    بعد مضي ثلاثمائة وأربع وخمسين ليلة ،

    محتاجون إلى ما يثبت أفئدتنا

    ويقوى عزائمنا ويزيد في إيماننا ،

    وذلك
    باتباع أوامر الله تعالى

    وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم ،

    وبالتزام الطاعة والعبادة

    وفق ما شرعه صلى الله عليه وسلم ،

    وما هو عليه من صبر وإيمان وجهاد ،

    ورأفة تامة بأمته

    وحرص منه صلى الله عليه وسلم على اهتدائها ،

    وغير ذلك من جوانب الإشراق

    في حياته
    صلى الله عليه وسلم .


    ==========
    [1] - سورة هود ، الآية : 120 .

    الحمد لله رب العالمين

  5. #305
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    لا شك أن في دراسة ذلك وتأمله ومتابعته

    تقوية لأفئدتنا ، وزاداً لعزائمنا ،

    وإيماناً بحكمة وجودنا في هذه الحياة ،


    إلا أن ذلك ينبغي أن يكون

    في كل وقت

    وعلى أي حال وفي كل مناسبة ،

    في مساجدنا ومدارسنا ومجالسنا وأجهزة إعلامنا ،


    فنحن في أشد وأحوج إلى ما تقوى به عزائمنا ،

    وتثبت به أفئدتنا ،


    ولا شك أن أفئدتنا ستكون أشد زعزعة ،

    وعزائمنا أكثر
    ضعفاً

    إذا كنا لا نسمع أخباره صلى الله عليه وسلم ،

    ولا تقص علينا سيرته صلى الله عليه وسلم

    إلا مرة في السنة ،

    فيها من
    التلاعب وتسفيه الأحلام ،

    والسكوت على
    المنكرات أو المشاركة بها

    ما يعرفه
    المالكي وأحزابه ،


    فهل بعد هذا الجفاء جفاء ؟ ،

    وهل بعد هذا الحرمان من حرمان ؟ ،

    وهل بعد هذه القطيعة من قطيعة ؟ .


    الحمد لله رب العالمين

  6. #306
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    لقد أمر الله تعالى أن تكون صلة عباده به قوية

    ومتماسكة ومستمرة ،

    فقد أوجب على عباده خمس صلوات في كل يوم وليلة ،

    وجعل في الصلوات من الأذكار والأقوال

    ما يرتفع بها ذكر رسوله صلى الله عليه وسلم ،

    كما هو الواقع في التشهد الأول

    وما فيه من سلام عليه صلى الله عليه وسلم ،

    وشهادة له بالرسالة ،

    وما في التشهد الثاني فوق ذلك

    من الصلاة عليه وعلى آله

    والدعاء لهم بالبركة .


    الحمد لله رب العالمين

  7. #307
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    إن المالكي يتشدق

    ويظن أنه بهذيانه في رسالته البتـراء

    وفي غيرهـا من كتـبـه و رسائله ;


    يعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يستحقه ،

    وما يدري
    الجاهل المسكين

    أنه بدعوته
    لإقامة الموالد

    يُبعد الناس عن سيرة رسول الله ،

    وعن جوانب الإشراق في حياة رسول الله ،

    وعن موجبات الاتعاظ وأخذ العبر من جهاد رسول الله ،


    حينما لا يكون تذكر ذلك

    إلا في ليلة واحدة

    بعد ثلاثمائة وأربع وخمسين ليلة ،

    ينشغل فيهن الناس بأمور الدنيا وزخارفها ومتعها ،

    وينسون ما سمعوه في ليلة المولد

    إن سمعوا فيها حقاً وصدقاً ،

    وما أقل ذلك وأندره .


    ===============
    ﴿ إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ
    سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ
    وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
    وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ

    الحمد لله رب العالمين

  8. #308
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    الدليل الخامس عشر

    مناقشته ثم رده
    :-



    وذكر المالكي الدليل الخامس عشر بقوله :-


    الخامس عشر:

    ليس كل ما لم يفعله السلف ولم يكن في الصدر الأول فهو بدعة منكرة سيئة

    يحرم فعلها ويجب الإنكار عليها،

    بل يجب أن يعرض ما أحدث على أدلة الشرع ،

    فما اشتمل على مصلحة فهو واجب ،

    أو على محرم فهو محرم ،

    أو على مكروه فهو مكروه ،

    أو على مباح فهو مباح ،

    أو على مندوب فهو مندوب ،

    وللوسائل حكم المقاصد .

    ثم قسم العلماء البدعة إلى خمسة أقسام :

    واجبة كالرد على أهل الزيغ وتعلم النحو ،

    ومندوبة كإحداث الربط والمدارس والأذان على المنابر ،

    وصنع إحسان لم يعهده في الصدر الأول ،

    ومكروهة كزخرفة المساجد وتزويق المصاحف ،

    ومباحة كاستعمال المنخل والتوسع في المآكل والمشارب،

    ومحرمة وهي ما أحدث لمخالفة السنة ،

    ولم تشمله أدلة الشرع العامة ،

    ولم يحتو على مصلحة شرعية .اهـ .




    الواقع أن العلماء رحمهم الله

    لم يهملوا هذه المسألة

    بل بحثوها وحققوها تحقيقاً ظهر منه

    ما يعتبر بدعة وما لا يعتبر بدعة .


    وقد سبق أن قدمنا في الفصل التمهيدي

    للدخول مع
    المالكي في مناقشة أدلته وردها ;


    قدمنا نصوصاً لأهل العلم والمحققين منهم

    أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية والشاطبي

    والعز بن عبد السلام وابـن رجب ،

    وغيرهـم مما يغـني عن إعادته .


    تحدثوا رحمهم الله عن
    البدعة

    وعن
    الإحداث في الدين ،

    وفندوا رأي من يقسم البدعة إلى حسن وقبيح ،

    وذكروا رحمهم الله أن النصوص النبوية في

    رد البدعة والتحذير منها

    نصوص عامة شاملة ،


    لا يمكن أن يخرج من أجزائها أو أفرادها

    ما يعتبر حسناً مشروعاً ،

    لما في ذلك من الخلل والخطأ ،

    والبعد عن روح التشريع ،

    من اتهام الدين
    بالنقص

    والرسول
    بالتقصير في أداء الرسالة ،


    وزعزعة الإيمان بمقتضى مدلول قوله تعالى :


    {
    الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ

    وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي

    وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسَْلامَ دِينًا }[1].



    ==========
    [1] - سورة المائدة ، الآية 3 .

    الحمد لله رب العالمين

  9. #309
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    ولا شك أن ما أُحدث

    فينبغي عرضه على أدلة الشرع ،

    فما اشتمل على مصلحة ظاهرة ،

    وأدلة الشرع العامة تؤيده وتدعو إليه ،

    كالرد على

    أهل الزيغ والبدع والضلال ،

    والنظر فيما يحفظ كتاب الله من جمع ونشر ،

    وتصنيف علوم القرآن واللغة والحديث ،

    ونحو ذلك مما تؤيده القواعد العامة للتشريع ;

    فهذا ليس من قبيل الابتداع ،


    ولا نقول بأن السلف الصالح لم يكن على عهد به ،

    وقد أحدث بعدهم ،


    فالعبرة من هذه الأمور المستحدثة بنتائجها،

    ولا شك أن نتائجها محصلة

    لدى
    سلفنا الصالح ،

    فكتاب الله في صدروهم ،

    وهم أهل اللغة سليقة ،

    فليسوا في حاجة إلى علوم اللغة ،


    إلى أن اختلت ألسنة أولادهم ،

    بحكم اختلاطهم بالأعاجم ،

    فأشار الخليفة الراشد على بن أبي طالب رضي الله عنه

    بإيجاد علم النحو لحفظ اللسان العربي ،

    ثم تتابعت علوم القرآن واللغة

    تحقيقاً لضرورة العناية بكتاب الله

    حفظاً وتعلماً وتعليماً ،


    الحمد لله رب العالمين

  10. #310
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    ورد سلفنا الصالح

    على
    أهل الزيغ والضلال حاصل منهم بالفعل ،

    فقد ردَّت عائشة رضي الله عنها على
    الحرورية ،

    وردَّ علي بن أبي طالب رضي الله عنه على
    غلاة الشيعة ،


    وأصل ذلك تحذير رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته

    من
    دعاة السوء والضلال ،

    من خوارج وغيرهم ،

    وأنه إن أدركهم ليقاتلنهم .


    الحمد لله رب العالمين

  11. #311
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    ولا نقول بأن إيقاف الرُبُط ليس له عهد لدى سلفنا الصالح ،

    فأين
    المالكي عن الصفة وأهل الصفة ،

    فهي رباط على فقراء الصحابة ،

    وهي أصل في مشروعية وقف الأربطة على الفقراء .


    ولا نقول بأن المدارس محدثة ،

    فأين
    المالكي عن دار الأرقم المدرسة الأولى في الإسلام ؟

    فهي كذلك أصل في إيجاد مدارس

    يتعلم فيها أبناء المسلمين أمور دينهم ودنياهم .


    أما الأذان على المنابر

    فلا يخفى أن الأذان شرع للإعلام بدخول وقت الصلاة ،

    وأن المؤذنين في الصدر الأول من الإسلام

    كانوا يؤذنون على سطوح المساجد والبيوت

    ابتغاء التوسع في الإبلاغ ،

    فإذا كان التوسع في الإبلاغ بدخول الوقت مطلباً شرعياً ;

    فأي وسيلة إليه مطلوبة شرعاً ،

    ولا تعتبر حدثاً لوجود أصلها في الجملة .


    أما زخرفة المساجد والمصاحف

    فالحمد لله على الإقرار بكراهيتها ،

    مع أن النصوص النبوية متوفرة بمنع ذلك والحمد لله .


    وأما الأمور المباحة مما لا يُـقصد باستعمالها أمر تعبدي ;

    فهي مشمولة بالنص النبوي الكريم

    "
    أنتم أعلم بأمور دنياكم " ،


    فما استحدثه الناس في أمور حياتهم

    مما لا يتعارض مع النصوص العامة

    في مراعاة الاقتصاد والإباحة العامة ;

    فلا يُعتبر بدعة ،


    فقد عرّف العلماء
    البدعة

    بأنها
    طريقة محدثة في الدين .


    الحمد لله رب العالمين

  12. #312
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    وقد ذكر المالكي ما ذكره بعض أهل العلم

    من أن البدعة تجري عليها الأحكام الخمسة :

    الوجوب ، والاستحباب ، والإباحة ، والكراهة ، والحظر ،

    وذكر أمثلة لكل نوع ،

    وجرت مناقشته على تقسيم البدعة ،

    ومناقشته على الأمثلة التي ذكرها للأحكام الأربعة ،


    وبقي القسم الخامس المتعلق

    بالتحريم لمخالفته السنة ،

    ولأنه لا يحتوي على مصلحة شرعية ،

    ولم تشمله أدلة الشرع العامة
    ،

    ونقول إن هذا القسم الخامس

    هو البدعة بعينها ،


    وأن
    الموالد والاحتفال بها ولها ;

    من أمور
    البدعة محرّمة

    لمخالفتها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،


    لأن السنة في اصطلاح أهل العلم

    هي أقوال الرسول وأفعاله وتقريراته ،

    وما عدا ذلك

    فهو عمل ليس عـليه أمر رسول الله

    صلى الله عـليه وسلم

    وإحداث في الديـن ما لـيس منه ،


    الحمد لله رب العالمين

  13. #313
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    وقد اعترف المالكي أن المولد بدعة ،

    وأنه لم يكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    ولا عهد أصحابه

    ولا عهد التابعين
    وتابعيهم ،

    من القرون المفضلة

    الذين هم الصدر الأول للإسلام ،


    والمولد بحكم
    ابتداعه

    ونية التعبد به بلا مستند شرعي ; بدعة ،


    وهو بحكم ما يشتمل عليه من
    المنكرات

    في الاجتماع من
    اختلاط وغناء

    وإسراف في المآكل والمشارب

    وانتهاك لحرمة العقول ،

    حيث تُجبر على تصديق التخيلات والتوهمات

    والخرافات

    من حضور الحضرة ،

    ووجوب تقديم آيات الإجلال والتقدير


    بالقيام لها
    ،

    واستشعار الرهبة والخشية والخشوع

    والتذلل

    لتوهم
    حضورها ،


    ===============
    ﴿ إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ
    سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ
    وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
    وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ


    الحمد لله رب العالمين

  14. #314
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    إن المولد بحكم ابتداعه

    وبحكم ما يشتمل عليه مما ذكرنا ،

    وما لم نذكره مما يعرفه
    المالكي وأحزابه ،


    لا يكفي أن نقول إن أدلة الشرع العامة لا تشمله ،

    ولم يحتو على مصلحة شرعية ،

    ولكننا نقول إنه يشتمل على
    مخالفات شرعية ،

    ومضار شرعية ،

    وبدع ومنكرات
    وشركيات

    تجعل المخلوق شريكاً للخالق

    في
    مقاليد السموات والأرض،


    وتجعل لرسول الله
    منزلة إلهية ،

    حيث يكون من جوده الدنيا وضرتها

    ومن علومه علم اللوح والقلم ،

    وأن الخلق خلقوا لأجله ،

    وأن ليلة مولده
    أفضل من ليلة القدر

    التي نزلت بفضلها وتفضيلها على ألف شهر سورة كاملة ،

    وأن قبره
    أفضل من الكعبة ،

    إلى غير ذلك مما يُقرأ ويُعرض ويُتلى

    في
    احتفالات المولد .


    الحمد لله رب العالمين

  15. #315
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    فهل يستطيع المالكي

    وأحزاب
    المالكي ،

    وأئمة
    المالكي

    وشيوخ المالكي ،

    ومن يسلك مسلك
    المالكي


    أن يجدوا للاحتفالات بالمولد

    في تقسيم البدعة إلى خمسة أقسام
    ؟،


    وهل يجدون للمولد مكاناً
    غير القسم الخامس ،


    لما فيها من
    مخالفة السنة ،

    وانتـفاء أدلة الشرع العامة على مشروعيتها ،

    وخلوها من المصالح العامة ؟


    إنهم إن حكموا عقولهم العامة

    وطوحوا
    بأهوائهم عرض الحيطان ;

    فسيسلمون لنا بذلك ،

    وإن ركبوا رؤوسهم

    فسيأتون من القول بالعجب العجاب ،

    ولكنه الزبد يذهب
    جفاء ،

    والباطل يندفع

    فيكون
    زهوقاً .


    الحمد لله رب العالمين

  16. #316
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    الدليل السادس عشر
    مناقشته ثم ردّه
    :-


    وذكر المالكي الدليل السادس عشر بقوله :

    السادس عشر : ليست كل بدعة محرمة ،
    ولو كان كذلك لحرم جمع أبي بكر وعمر وزيد رضي الله عنهم القرآن ،
    وكتبه في المصاحب خوفاً على ضياعه بموت الصحابة القرآء رضي الله عنهم ،
    ولحرم جمع عمر رضي الله عنه الناس على إمام واحد في صلاة القيام ،
    مع قوله نعمت البدعة هذه ،
    وحرم التصنيف في جميع العلوم النافعة ،
    ولوجب علينا حرب الكفار بالسهام والأقواس ،
    مع حربهم لنا بالرصاص والمدافع والدبابات والطيارات والغواصات والأساطيل ،
    وحرم الأذان على المنابر واتخاذ الربط والمدارس والمستشفيات والإسعاف ودار اليتامى والسجون ،
    فمن ثم قيد العلماء رضي الله عنهم حديث كل بدعة ضلالة بالبدعة السيئة ،
    ويصرح لهذا القيد ما وقع من أكابر الصحابة والتابعين ،
    من المحدثات التي لم تكن في زمنه صلى الله عليه وسلم ،
    ونحن اليوم قد أحدثنا مسائل كثيرة لم يفعلها السلف ،
    وذلك كجمع الناس على إمام واحد في آخر الليل لأداء صلاة التهجد بعد صلاة التراويح ،
    وكختم المصحف فيها ، وكقرآءة دعاء ختم القرآن ،
    وكخطبة الإمام ليلة سبع وعشرين في صلاة التهجد وكنداء المنادي بقوله :
    صلاة القيام أثابكم الله ، فكل هذا لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ،
    ولا أحد من السلف ، فهل يكون فعلنا له بدعة ؟ .



    هذا الدليل لنا مع صاحبه عدة وقفات :

    الوقفة الأولى :

    عند قوله ليست كل بدعة محرمة .

    هذا القول قد
    تكرر منه عدة مرات في أدلته السابقة ،

    وتكررت منا الإجابة عليه تبعاً لتكرار إيراده ،

    ونقتصر الآن على القول

    بأننا لا نسلم
    للمالكي قوله :

    ليست كل بدعة سيئة ،


    وسبق أن ذكرنا أقوال المحققين من أهل العلم

    في ذلك أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية وابن رجب

    والشاطبي والعز بن عبد السلام ،

    وردهم على من يقول بقول
    المالكي ،

    بتقسيم البدعة إلى حسنة وقبيحة ،


    وتمسكهم
    بعموم النصوص الدالة على الشمول والإطلاق ،

    وانتفاء التخصيص أو القيد .


    وذكرنا أن مَن يقسم البدعة إلى خمسة أقسام ،

    لا يعني بالأقسام الأربعة :

    الوجوب ، الندب ، الإباحة ، الكراهة ;

    البدعة الشرعية ،

    وإنما يعني بذلك
    البدعة اللغوية ،

    بدليل أن أمثلة الأقسام الثلاثة

    مندرجة تحت نصوص عامة ،

    وخاصة من كتاب الله تعالى ،

    ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،


    والقسم الرابع وهو الإباحة لا تعلق له بالدين ،

    وإنما هو من أمور العباد الدنيوية المندرجة

    تحت قوله صلى الله عليه وسلم :

    أنتم أعلم بشئون دنياكم .


    الحمد لله رب العالمين

  17. #317
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    أما القسم الخامس

    وهو المحرم;

    فهو
    البدعة الشرعية بعينها ،

    سواء كان
    تحريمها لمخالفتها السنة ،

    أو لانتفاء مشروعيتها من الأدلة الشرعية العامة ،

    أو لخلوها من المصلحة

    كما هو الحال في
    الموالد والاحتفال بها ،


    فهي
    مخالفة للسنة

    لكونها مما لم يكن عليه أمر هذا الدين

    في الصدر الأول من الإسلام ،


    ولاشتمالها على المدائح النبوية

    المشتملة على
    الغلو

    والإطراء

    والإفراط
    ،


    الحمد لله رب العالمين

  18. #318
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    وقد تواترت النصوص الشرعية من الكتاب والسنة ،

    على
    التزام القصد في الثناء ،

    والنهي عن الغلو والتنطع ،

    ومجاوزة الحد في المدح ،

    وحماية جناب التوحيد ;

    من أن يأتي العباد في تصرفاتهم

    بما يخدش
    كمال التوحيد .


    كما أن المصالح الشرعية منتفية عنها ،

    و فيها من المضار
    والمنكرات

    ما لا يخفى على عاقل منصف يحب الله ورسوله ،

    ويعرف ما الله من حق ،

    وما لرسوله من مقام .


    الحمد لله رب العالمين

  19. #319
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    الوقفة الثانية :


    عند اعتباره جمع القرآن من أبي بكر وعمر وزيد بن ثابت بدعة .

    لا نعتقد أن أحداً من أهل العلم

    ممن يُعتد بهم في علمهم وتقاهم وصلاحهم

    وسلامة اعتقادهم

    يرى أن جمع القرآن بدعة شرعية ،


    لأن البدعة هي
    الطريقة المحدثة في الدين ،

    على غير مثال ،


    والله تعالى أمر بحفظ كتابه ،

    وحض على ذلك رسول الله صلى الله وسلم ،

    وأكد الله سبحانه وتعالى ضمان حفظه كتابه بقوله :


    {
    إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }[1] ،


    فعمل أبو بكر وعمر وعثمان

    هو في الواقع
    تطبيق عملي
    لنصوص شرعية من الكتاب ،

    والسنة تأمر بذلك وتؤكده ،



    ===========
    [1] - سورة الحجر ، الآية : 9 .

    الحمد لله رب العالمين

  20. #320
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع المالكي في ردِّ ضلالاته ومنكراته / لمعالي الشيخ عبدالله بن منيع

    وفضلاً عن ذلك

    فهو من عمل من أعمال
    الخلفاء الراشدين المهديين

    من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    تلقته الأمة بالقبول والارتياح التامين ،


    وقد سمى رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ما عليه الخلفاء الراشدون
    سنة ،

    وأمرنا باتباع
    سنته وسنة خلفائه الراشدين ،


    حيث يقول :

    "
    عليكم بسنتي

    وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ،

    تمسكوا بها ،

    وعضوا عليها بالنواجذ
    " .


    فقد برأ صلى الله عليه وسلم

    ما عليه الخلفاء الراشدون من الابتداع ،

    وسمى ما هم عليه
    سنة ،

    وطهَّرها من أن تكون من المحدثات .


    فهل يستقيم للمالكي قول معتبر

    في تشبيه عمل الصحابة

    بعمل القرامطة والفاطميين

    وأتباعهم أشياخ المالكي وأئمته؟

    سبحان الله ! .


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •