مقدمـــــــــــ ـــــــــــة

الايقاع الموسيقى "ترديد متواصل لنظام معين ،ووظيفة هذا الايقاع
هى استنفاد الطاقة الشعورية ، وهو جزء من دلالة التعبير كالدلالة
المعنوية اللغوية ،ومهمته أن ينقلنا من حال اعتيادية الى حال تموج
بالحركة و النغم ،و تمدنا بطاقة نفيسة بها لحظات ممتازة ،و تهدينا
الى المغزى "

و الايقاع ينقسم الى عدة أقسام من أهمها :

_ الايقاع بالتكرار

_ الايقاع بالصيغة

_ الايقاع بأسلوب العرض

_ الايقاع بالحركة


وعندما ننظر الى علم العروض نلاحظ أن التفعيلات التفعيلات العروضية
ثعد وحدات ايقاعية ، ويمكن تقسيم التفعيلات العروضية من الناحية
الايقاعية الى قسمين هما :

1_ تفعيلات تعد وحدات ايقاعية بسيطة

2_ تفعيلات تعد وحدات ايقاعية مركبة

فالتفعيلات العروضية تعد وحدات ايقاعية بسيطة عندما تتطابق
وحداتها اللغوية الممثلة لها غى صيغ التفعيلات فقط . وتعد وحدات
ايقاعية مركبة عندما تتطابق وحداتها اللغوية الممثلة لها فى جانبين هما:

1_ صيغ التفعيلات

2_ البنية المقطعية

وتطابق البنية المقطعية يشمل الجوانب الآتية :

1_ عدد المقاطع

2_ نوع المقاطع

3_ ترتيب المقاطع


و تطابق البنية المقطعية فى الجوانب السالفة الذكر بالنسبة
للتفعيلات العروضية يكشف لنا عن أبعاد نظرية صوتية ، يتمثل
هيكلها فى " المناسبة اللفظية بين الوحدات الممثلة للتفعيلات العروضية "

ولم يدرك اللغويون أبعاد هذه النظرية - فى حدود علمى - وهذا ما دفعنى
الى اعداد هذه الدراسة ، للكشف عن أبعاد هذه النظرية الصوتية .


وتنقسم هذه الدراسة الى :

الجانب النظرى :

يشتمل هذا الجانب على ثلاثة فصول هى :

الفصل الاول :

يختص هذا الفصل بدراسة الجوانب الآتية :


_مفهوم المناسبة اللفظية فى التراث

_ أقسام المناسبة اللفظية فى التراث

_أبعاد المناسبة اللفظية عند المحدثين

_ البنية العروضية للبيت الشعرى

_ بنية الوزن العروضى

_ أسس التحليل العروضى


الفصـــــل الثانى :


يختص هذا الفصل بدراسة جانبين هما :

_ أقسام المناسبة اللفظية فى الاوزان العروضية

_ صور الاوزان العروضية فى ضوء المناسبة اللفظية


الفصل الثالث :

يختص هذا الفصل بدراسة جانبين هما :

_ أسس تشكيل أنماط المناسبة اللفظية

_ أنماط المناسبة فى وحدات الاوزان العروضية


الجــانب التطبيقى :


يشمل هذا القسم على دراسات تطبيقية هى :

1_ المتقارب التام الصحيح العروض و الضرب فى الشعر العربى

2_ الكامل التام الصحيح العروض و الضرب فى الشعر العربى

3_ الوافر التام فى شعر امرئ القيس


ومن الجدير بالذكر أننى أقدم من خلال هذه الدراسة الى عشاق
البحث اللغوى اكتشافا جديدا يعد لبنة من لبنات الدرس الصوتى
الايقاعى

وما توفيقى الا بالله عليه توكلت واليه أنيب


الدكتــــــور

حــــازم على كمال الدين