تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 32 من 32

الموضوع: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب أو عابر سبيل مشاهدة المشاركة
    ^
    عفواً أخي جزاك الله خيراً ولكني لم افهم نوع الخطأ
    لانه يمكن للشخص ان يكون من الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ومع ذلك مصر على الكبائر و يموت بدون توبة وهذا واقع موجود فهل يلحق بالسبعين الف ام بالعصاة الموحدين ؟
    وفيك بارك الله ومن قال أن المصر على بعض الكبائر لابد أن يدخل النار فهو تحت المشيئة كما تعلم ، ولكن قولك : (وهذا واقع موجود) ماذا تعني به ؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #22

    افتراضي رد: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة




    شفاعة الله عز وجل ثابتة شرط الإسلام ، فقد تكون لأقوام أخذت حسناتهم بسبب المظالم التي عليهم لأناس في الدنيا فيأخذ من حسناتهم حتى تنفد ويُلقوا في النار ثم تشملهم الشفاعة ، فكل ما كان دون الشرك فإنه يحتمل شفاعة الله عز وجل ، وإذا عذب فلابد من خروجه من النار وإدخاله الجنة ، ولا يبقى في النار أبد الآباد إلا الكفار الذين هم أهلوها .
    عفواً ولكن هل يعني انه لابد وان يلقى اهل الكبائر في النار اذا لم تكن لهم حسنات ماحية او مكفرات اخرى غير مغفرة الله ؟ انا اعرف ان اهل الكبائر لابد وان يخرجوا في النهاية لايمانهم ولكن اقصد هل يوجد مغفرة محضة لله تعالى يوم القيامة يغفر لهم الكبائر بحيث لا يدخلون النار ابداً لمغفرة الله لهم ؟

  3. #23

    افتراضي رد: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة


    وفيك بارك الله ومن قال أن المصر على بعض الكبائر لابد أن يدخل النار فهو تحت المشيئة كما تعلم ، ولكن قولك : (وهذا واقع موجود) ماذا تعني به ؟
    اقصد انه يوجد من تتوفر فير صفات السبعين الف ومع ذلك مرتكب للكبائر

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب أو عابر سبيل مشاهدة المشاركة
    السؤال الثالث : هل مكفرات الذنوب كالاعمال صالحة والمصائب تنجي ايضاً من عذاب القبر ام انها تنجي فقط من عذاب الآخرة في جهنم نعوذ بالله منها ؟
    أما عن المنجيات من عذاب القبر فهناك أعمال تنجي منه كقراءة سورة الملك ، وأعمال الخير والبر عمومًا تنجي من عذاب القبر
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب أو عابر سبيل مشاهدة المشاركة
    اقصد انه يوجد من تتوفر فير صفات السبعين الف ومع ذلك مرتكب للكبائر
    وما يدريك أنه موجود ولو أمعنت النظر لوجدت أن بعضها أعمال قلبية فمن أين علمت أنها موجودة ومع ذلك يرتكب لكبيرة من الكبائر ، وعلى كل حال إن وجود فقد يشمله العفو من الله ؛ لأن كما قلت لك أن أصحاب الكبائر تحت المشئية .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب أو عابر سبيل مشاهدة المشاركة
    عفواً ولكن هل يعني انه لابد وان يلقى اهل الكبائر في النار اذا لم تكن لهم حسنات ماحية او مكفرات اخرى غير مغفرة الله ؟ انا اعرف ان اهل الكبائر لابد وان يخرجوا في النهاية لايمانهم ولكن اقصد هل يوجد مغفرة محضة لله تعالى يوم القيامة يغفر لهم الكبائر بحيث لا يدخلون النار ابداً لمغفرة الله لهم ؟
    نعم قد يعفو الله عنهم ابتداءً دون دخول النار .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #27

    افتراضي رد: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

    ^
    عفواً اخي انا جهلي كبير و عميق و مركب
    اريد ان تفهمني اكثر ..
    الله قد يغفر او يعفو عن اصحاب كبائر دون توبة و دون مكفرات اخرى الا غفرانه .. لكن كيف دون دخول الجنة ؟
    فاذا لم يدخلون الجنة اذا عفا الله عنهم فأين يذهبون ؟؟

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب أو عابر سبيل مشاهدة المشاركة
    ^
    عفواً اخي انا جهلي كبير و عميق و مركب
    اريد ان تفهمني اكثر ..
    الله قد يغفر او يعفو عن اصحاب كبائر دون توبة و دون مكفرات اخرى الا غفرانه .. لكن كيف دون دخول الجنة ؟
    فاذا لم يدخلون الجنة اذا عفا الله عنهم فأين يذهبون ؟؟
    وما الإشكال في دخلوهم الجنة ، يدخلون ؛ لأن الله عفى عنهم ومعلوم أن أصل الدخول برحمة الله .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #29

    افتراضي رد: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

    ^

    لا انا بس استشكل علي قولك ( يعفوا عنهم ابتداءً دون دخول الجنة ) ففهمت انك تقصد انه يعفو عنهم لكن لا يدخلون الجنة
    سامحني اخي .. و جزاك الله خيراً

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب أو عابر سبيل مشاهدة المشاركة
    ^

    لا انا بس استشكل علي قولك ( يعفوا عنهم ابتداءً دون دخول الجنة ) ففهمت انك تقصد انه يعفو عنهم لكن لا يدخلون الجنة
    سامحني اخي .. و جزاك الله خيراً
    معذرة هذا سبق أزرة والصواب : (يعفو عنهم ابتداءً دون دخول النار) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #31

    افتراضي رد: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

    جزاك الله خير

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: جمع مبسط بين نصوص الوعد والوعيد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب أو عابر سبيل مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير
    وجزاك مثله
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •