بين يدي مخطوطة لم يذكر مؤلفها ولا حتى عنوانها، فالعنوان مستنبط من المقدمة ومحتوى الرسالة، وبالبحث في الشبكة وجدت نفس المقدمة لمخطوطة في دار الكتب المصرية، أيضا العنوان نفس ما عندنا مستنبط، ونسختهم نسبوها لابن عقيلة، وبالرجوع لفهرس المجاميع لدار الكتب، والبحث عن الرسالة بحسب حروف الهجاء للعنوان كتبوا أن المؤلف ابن عقيلة فقط، وواضح أن الأمر ليس عليه أثارة من علم، حيث أن المفهرس لم يوضح من هو ابن عقيلة المراد، وابن عقيلة المكي محمد بن أحمد بن سعيد (ت 1150هـ) عندما طالعت ترجمته لم أجد لهذه الرسالة ذكر أو أي رسالة له عن معاني الصلاة وأسرارها.
والأخوة عندنا عندما فهرسوا الرسالة اجتهدوا بشكل سريع ونسبوا الرسالة أيضا لابن عقيلة ووقتها لم يظهر فهرس مجاميع دار الكتب، فلا أدري من أين حصلوا على المعلومة أن الكتاب لابن عقيلة؟
صحيح أن المفهرس لا يطلب منه أن يحرر، وأن التحرير هو من عمل المحقق، ولكن بما أنني أشتغل في الفنين أردت أن أثير هذه المسألة هنا لعل باحثا يوما من الأيام يقوم بتحقيق الرسالة فيناقش المسألة بالتفصيل.
ونحن في القسم الآن نراجع البرنامج القديمة وروؤس الموضوعات وبالنظر السريع لبعض حقول الفهرسة، وهذه من آثار المراجعة.
رقم الحفظ: 958(1)
الفن: وعظ وإرشاد
العنوان: نفحات صمدية وفتوحات قدسية في معاني الصلاة
المؤلف: محمد بن أحمد بن سعيد ابن عقيلة المكي
تاريخ وفاته: 1150هـ/ 1737م
شهرته: ابن عقيلة
لغة المخطوط: عربي
اسم الناسخ: عبد القادر بن حسين القادري الشافعي
تاريخ النسخ: 1170هـ/ 1756م
نوع الخط: نستعليق
عدد الأوراق: 20ق (1ص-40ص)
المقاس: 22× 16,5سم
عدد الأسطر: 19س
بداية المخطوط:
الحمد لله المنزه عن الحمد والثناء في غيب العلماء الموصوف بالعظمة والكبرياء في كنزية الصفات والأسماء أحمده فهو المحمود ... وبعد فهذه نفحات صمدية وفتوحات قدسية أظهرها الوارد الرباني والمراد الرحماني في معاني الصلاة ...
نهاية المخطوط:
وهذا آخر ما تيسر في هذا المقام والله المستعان على ما استقام ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً والحمد لله رب العالمين تم.
المراجع:
مداخل المؤلفين 501
الأعلام 6/ 13
معجم المؤلفين 8/ 264
هدية العارفين 2/ 323
دار الكتب المصرية 1/ 372
بيانات أخرى:
كتب النص بالمداد الأسود، بعض الكلمات والعبارات وخطوط التنبيه بالمداد الأحمر، على الظهرية تملك باسم محمد شريف وتملك آخر مؤرخ 27/رمضان/ 1298هـ باسم محمود زكي حميد باشا، مجلد من الورق المقوى المغلف بالجلد.