صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 46

الموضوع: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    91

    افتراضي صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    عندما عرفوا الصحابة أن الصفات التي ذكرها رسول الله في الخوارج البغاة قد تكون موجودة عند كثير من المؤمنين بل المتقين منهم خاصة ، قالوا (ما سيماهم يارسول الله ؟) حتى لا يختلط عليهم أمرهم كما هو الحاصل اليوم عند كثير من الناس وهنا الشاهد والفيصل والجواب الشافي ، فأجاب صلى الله عليه وآله وسلم وقال : سيِمــــــــاهم التَّحليـــــــ ـقُ ، أو قال : التَّسبِيدُ .

    الله أكبر نعم يا أمة الاسلام هذا في صحيح البخاري ، وفي صحيح مسلم (سِيمَاهُمْ التَّحَالُقُ) ومعلوم أن صحيح البخاري ومسلم هم أصح الكتب بعد القرآن الكريم ...
    والتحليق : هو حلاقة شعر الرأس ، والتسبيد إزالة الشعر بالكلية مثل الحلاقة بالموس .
    فسمة التحليق هي سمة ملازمة لفرقة الخوارج الى يوم الدين ، سواءً من قتلهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه أو من خرج أو من سوف يخرج بعده أمثالهم
    الحديث :
    حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ، حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ، سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ سِيرِينَ، يُحَدِّثُ عَنْ مَعْبَدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَخْرُجُ نَاسٌ مِنْ قِبَلِ المَشْرِقِ، وَيَقْرَءُونَ القُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ، ثُمَّ لاَ يَعُودُونَ فِيهِ حَتَّى يَعُودَ السَّهْمُ إِلَى فُوقِهِ»، قِيلَ مَا سِيمَاهُمْ؟ قَالَ: " سِيمَاهُمْ التَّحْلِيقُ - أَوْ قَالَ: التَّسْبِيدُ - " صحيح البخاري - كتاب التوحيد
    ( سيماهم التحليق ) البخاري (7007) ومسلم (1763) ، قال القرطبي : ( قوله : سيماهم التحليق ) أي جعل ذلك علامة لهم على رفضهم زينة الدنيا ، وشعاراً ليُعرفوا به ، وهذا منهم جهل ... وابتداع منهم في دين الله شيئاً كان النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين وأتباعهم على خلافه ) ، وانظر شرح العمدة 1/231 ومجموع الفتاوى 21/118 .
    فكل الاحاديث العامة التي ورد فيها ذكر الفرقة الباغية (الخوارج) ولم ترد فيها هذه اللفظة أعني (سيماهم التحليق)
    فقد خصصها هذا الحديث وذلك تبعاً للقاعدة الفقهية ( العام يخصص بالخاص، والمطلق يقيد بالمقيد )
    فهل بعد هذا البيان بيان يا أمة الاسلام .

    قال الشعبي رحمه الله: لا تقوم الساعة حتى يصير العلم جهلا والجهل علما وهذا كله من انقلاب الحقائق في آخر الزمان وانعكاس الأمور.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,885

    افتراضي صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    ارغب في ان انقل لك ما قاله العلماء عن صفة التحليق

    قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى (28/ 497): " وَهَذِهِ السِّيمَا سِيمَا أَوَّلِهِمْ كَمَا كَانَ ذُو الثُديَّة ؛ لا أَنَّ هَذَا وَصْفٌ لَازِمٌ لَهُمْ".
    وقال القرطبي : "(سيماهم التحليق) أي: جعلوا ذلك علامةً لهم على رفضهم زينة الدّنيا ، وشعارًا ليُعرفوا به " المفهم
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: عليه الصلاة والسلام يبرىء الدولة الاسلامية من تهمة الخوارج في صحيح البخاري

    حياكم الله اخواني الأفاضل ابو عمر وأخي الوايلي
    وأنا أنزل على اقتراحكم وأتمنى من الادارة تغيير العنوان الى (براءة الدولة الاسلامية من تهمة الخوارج في صحيح البخاري) ؛
    أما الاخ ماجد مسفر العتيبي فأقول :
    اولاً : ما نقلته عن شيخ الاسلام كذب وتدليس فإن كنت متعمد ولا أرجو ذلك ، فوالله لن اسامحك وأنا حجيجك يوم القيامة بما افتريته حتى تعلن أسفك وتقر بخطئك ، أما ان كنت تنسخ وتلصق فقد وقعت بالذنب ايضاً فما كان ينبغي لك فعل هذا ، حتى تتثبت من النقل ، وأما إن وقع منك هذا بالخطأ فعفا الله عنك ، وبكل الحالات يجب ان تعتذر على هذا الفعل الحرام .

    انت نقلت التالي : " وَهَذِهِ السِّيمَا سِيمَا أَوَّلِهِمْ كَمَا كَانَ ذُو الثُديَّة ؛ لا أَنَّ هَذَا وَصْفٌ لَازِمٌ لَهُمْ".
    والصحيح هو : وَهَذِهِ السِّيمَا سِيمَا أَوَّلِهِمْ كَمَا كَانَ ذُو الثدية؛ لِأَنَّ هَذَا وَصْفٌ لَازِمٌ لَهُمْ" .

    سبحان الله حرف قلب المعنى
    وهذه رابط صورة من الكتاب مجموع الفتاوى المجلد 28 الصفحة 497
    https://ojxuog.dm2301.livefilestore....led.jpg?psid=1

    ثم إن صح هذا الكلام عن شيخ الاسلام رحمه الله فهل هو حجة على المسلمين وهل هو البلاغ المبين؟
    يا أخي ابن تيمية بشر والبشر يعتريه النقص والخطأ ، فما لي أجد كثير من أمثالك اذا ذكر قول لشيخ الاسلام وكأنه منزّل من السماء .

    ثانياً : نقلك شرح القرطبي رحمه الله يدل أنك لم تقرأ الموضوع كاملاً ، فأنا نقلت نفس النقل وهو كلام عليك لا معك فهو يقول(وشعاراً ليُعرفوا به ) .
    وأقول : لهذا لا يمكن أن نحكم على أي فرقة من الفرق بأنهم خوارج ، حتى لو انطبق عليهم بعض ماوصفهم به الرسول صلى الله عليه وسلم مادامت هذه السمة (أعني التحليق) منتفية عنهم ، وذلك لان هذا الحديث اسناده الى الله ربي لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى .. .
    وخاصة أن اغلب صفات الخوارج المذكورة في الأحاديث هي صفات المؤمنين في الظاهر فمن غير سمة التحليق يصعب التفريق بين المؤمنين حقاً ، والخوارج الذين يظهر عليهم صفات الورع والتقوى .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,885

    افتراضي رد: عليه الصلاة والسلام يبرىء الدولة الاسلامية من تهمة الخوارج في صحيح البخاري

    الاخ خادم الاسلام والمسلمين ما نقلته كان من مقالة للشيخ عمار الصياصنة وليست من عندي
    هذه هي فتوى شيخ الاسلام بن تيمية كاملة واقراءها بنفسك وتجرد من الهوى وانظر ايهما اصح معنى وأين وقع التصحيف

    http://library.islamweb.net/newlibra...d=22&Hashiya=2

    ومن باب الاختصار سوف انقل لك الشاهد من كلام ابن تيمية ومقارنته بالتحليق وذو الثدية في الخوارج

    قال شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله:

    والمقصود هنا أن يتبين أن هؤلاء الطوائف المحاربين لجماعة المسلمين من الرافضة ونحوهم هم شر من الخوارج الذين نص النبي صلى الله عليه وسلم على قتالهم ورغب فيه . وهذا متفق عليه بين علماء الإسلام العارفين بحقيقته . ثم منهم من يرى أن لفظ الرسول صلى الله عليه وسلم شمل الجميع ومنهم من يرى أنهم دخلوا من باب التنبيه والفحوى أو من باب كونهم في معناهم . فإن الحديث روي بألفاظ متنوعة ففي الصحيحين - واللفظ للبخاري - عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فوالله لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه و إذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { سيخرج قوم في آخر الزمان حداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية . فأينما لقيتموهم فاقتلوهم ; فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة } . وفي صحيح مسلم : " عن زيد بن وهب أنه كان في الجيش الذين كانوا مع علي رضي الله عنه الذين ساروا إلى الخوارج . فقال علي : يا أيها الناس إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { يخرج قوم من أمتي يقرءون القرآن ليس قراءتكم إلى قراءتهم بشيء ولا صلاتكم إلى صلاتهم بشيء ولا صيامكم إلى صيامهم بشيء . يقرءون القرآن يحسبون أنه لهم وهو عليهم لا تجاوز صلاتهم تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية . لو يعلم الجيش الذين يصيبونهم ما قضي لهم على لسان نبيهم لنكلوا عن العمل وآية ذلك أن فيهم رجلا له عضد ليس له ذراع على رأس عضده مثل حلمة الثدي عليه شعرات بيض } . والله إني لأرجو أن يكونوا هؤلاء القوم ; فإنهم قد سفكوا الدم الحرام وأغاروا في سرح الناس . فسيروا على اسم الله . وذكر الحديث إلى آخره .

    وفي مسلم أيضا " عن عبد الله بن رافع كاتب علي رضي الله عنه أن الحرورية لما خرجت وهو مع علي قالوا : لا حكم إلا لله . فقال علي : كلمة حق أريد بها باطل . إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف ناسا إني لأعرف صفتهم في هؤلاء يقولون الحق بألسنتهم لا يجاوز هذا منهم وأشار إلى حلقه من أبغض خلق الله إليه منهم رجل أسود إحدى يديه طبي شاة أو حلمة ثدي . فلما قتلهم علي بن طالب قال : انظروا . فنطروا فلم يجدوا شيئا . فقال : ارجعوا فوالله ما كذبت ولا كذبت - مرتين أو ثلاثا - ثم وجدوه في خربة فأتوا به حتى وضعوه بين يديه " .

    وهذه العلامة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم هي علامة أول من يخرج منهم ليسوا مخصوصين بأولئك القوم . فإنه قد أخبر في غير هذا الحديث أنهم لا يزالون يخرجون إلى زمن الدجال . وقد اتفق المسلمون على أن الخوارج ليسوا مختصين بذلك العسكر .

    وأيضا فالصفات التي وصفها تعم غير ذلك العسكر ; ولهذا كان الصحابة يروون الحديث مطلقا مثل ما في الصحيحين عن أبي سلمة وعطاء بن يسار : أنهما أتيا أبا سعيد فسألاه عن الحرورية : هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرها ؟ قال : لا أدري ; ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { يخرج في هذه الأمة - ولم يقل منها - قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم أو حلوقهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فينظر الرامي إلى سهمه إلى نصله إلى رصافه : فيتمارى في الفوقة هل علق بها شيء من الدم } اللفظ لمسلم . وفي الصحيحين أيضا عن أبي سعيد قال : { بينما النبي صلى الله عليه وسلم يقسم جاء عبد الله ذو الخويصرة التميمي - وفي رواية أتاه ذو الخويصرة رجل من بني تميم - فقال : اعدل يا رسول الله . فقال : ويلك من يعدل إذا لم أعدل قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل قال عمر بن الخطاب : ائذن لي فأضرب عنقه . قال : دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى رصافه فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى نضيه - وهو قدحه - فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء . قد سبق الفرث والدم } . وذكر ما في الحديث .

    فهؤلاء أصل ضلالهم : اعتقادهم في أئمة الهدى وجماعة المسلمين أنهم خارجون عن العدل وأنهم ضالون وهذا مأخذ الخارجين عن السنة من الرافضة ونحوهم ثم يعدون ما يرون أنه ظلم عندهم كفرا . ثم يرتبون على الكفر أحكاما ابتدعوها .

    فهذه ثلاث مقامات للمارقين من الحرورية والرافضة ونحوهم . في كل مقام تركوا بعض أصول دين الإسلام حتى مرقوا منه كما مرق السهم من الرمية وفي الصحيحين في حديث أبي سعيد : { يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان ; لئن أدركتهم لأقتلهم قتل عاد } وهذا نعت سائر الخارجين كالرافضة ونحوهم ; فإنهم يستحلون دماء أهل القبلة لاعتقادهم أنهم مرتدون أكثر مما يستحلون من دماء الكفار الذين ليسوا مرتدين ; لأن المرتد شر من غيره . وفي حديث أبي سعيد : أن { النبي صلى الله عليه وسلم ذكر قوما يكونون في أمته : يخرجون في فرقة من الناس سيماهم التحليق . قال : هم شر الخلق أو من شر الخلق تقتلهم أدنى الطائفتين إلى الحق } وهذه السيما سيما أولهم كما كان ذو الثدية ; لأن هذا وصف لازم لهم . انتهى كلامه رحمه الله


    لاحظ كيف قارن بين ذو الثدية وبين التحليق وقال ان هذه سيما اولهم.
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: عليه الصلاة والسلام يبرىء الدولة الاسلامية من تهمة الخوارج في صحيح البخاري

    ركز يا أخ ماجد في الموضوع ثم عاود المشاركة .. الله يهديك للحق
    وعلى العموم الكلام الاخير الذي نقلته أنت عليك لا معك ولا خلاف عليه اصلا فهو يؤيد ما أقول ، خذل الله الخوارج حليقي الرئوس الذين يقتلون أهل الاسلام ، ويوالون أهل الاوثان .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,885

    افتراضي رد: عليه الصلاة والسلام يبرىء الدولة الاسلامية من تهمة الخوارج في صحيح البخاري

    اتمنى يا اخي خادم الاسلام والمسلمين ان تكمل النقاش معي وتتحملني لو تكرمت
    هل كلام ابن تيمية واضح انه يقارن بين صفة ذو الثدية والتحليق او لا؟ وان ما ورد في المجموع هو تصحيف لكلامه
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عليه الصلاة والسلام يبرىء الدولة الاسلامية من تهمة الخوارج في صحيح البخاري

    كثيراً ما يصف المُرجئة والجهمية أهل التوحيد والإيمان بأنهم خوارج
    فالمُرجئة عندنا يُحذرون من الموحدين الذين يُكفرون عُباد القبور وساب الدين ويقولون أنه من الخوارج

    فهذا يدفعنا لأن نقول قبل أن تُعالج الوصف أُنظر في الواصف هل هو علي التوحيد إبتداءً ووقع عنده سوء الفهم وتتبع الأخبار الكاذبة أو غُيب عنه الواقع لأسباب ، أم هو علي الإرجاء .

    لا أتهم أحد بهذا الإتهام ولكنه من باب تقصير المسافة ، فأحد المشايخ ظل يُحاوره أحد المرجئة في أمور التكفير فسألة عن القذافي فقال له مُسلم قال لو قُلت ذلك من البداية ما تناقشت معك .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,385

    افتراضي رد: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    فليتحسس المرجئة التكفيرية رؤوسهم !

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي رد: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    قول شيخ الاسلام : (( وهذه السيما سيما أولهم كما كان ذو الثدية ; لأن هذا وصف لازم لهم .))

    نرجو البيان هل يوجد تحريف في النص أم لا ؟ [ لأن هذا وصف ...] أو [ لا أن هذا وصف ..]



  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    عجيب والله ؟!!
    بما تستدل أخي كاتب الموضوع ؟
    تستدل بأن عدم حلق الرؤوس ينفي عنهم تهمة (الخوارج )
    والله فعلا عجيب !!
    انا أسألك سؤالا
    اذا وجدت فرقة من الفرق فيها كل صفات الخوارج
    ما عدى صفة التحليق هل يكونون عندك من الخوارج أم لا ؟
    يعني يكفرون المسلمين ويقتلونهم ويدعون أهل الاوثان ويستحلون أعراض المسلمين وغير ذلك من صفاتهم اخذاهم الله
    واذا كنت لا تراهم من الخوارج فماذا تطلق عليهم أهل السنة والجماعة مثلا ؟!
    سبحان الله
    إخواني الكرام يشرفي أن أدعوكم لزيارة ومتابعة مدونتي
    مـــــــنـــــه ــــج الـــســـلـــف

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    بورك فيكم
    الحمد لله رب العالمين

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,885

    افتراضي رد: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    قول شيخ الاسلام : (( وهذه السيما سيما أولهم كما كان ذو الثدية ; لأن هذا وصف لازم لهم .))

    نرجو البيان هل يوجد تحريف في النص أم لا ؟ [ لأن هذا وصف ...] أو [ لا أن هذا وصف ..]


    اخي ابراهيم أقراء الفتوى كاملة واحكم بنفسك
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    تقريرات أئمة الدعوة
    في مخالفة مذهب الخوارج وإبطاله

    د.محمد هشام ظاهري

    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=12923

    الحمد لله رب العالمين

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: عليه الصلاة والسلام يبرىء الدولة الاسلامية من تهمة الخوارج في صحيح البخاري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    اتمنى يا اخي خادم الاسلام والمسلمين ان تكمل النقاش معي وتتحملني لو تكرمت
    هل كلام ابن تيمية واضح انه يقارن بين صفة ذو الثدية والتحليق او لا؟ وان ما ورد في المجموع هو تصحيف لكلامه
    ولاً: اشكر الإدارة على إعادة الموضوع بعد حذفه ، على ما تم فيه من حذف لبعض الكلام ...
    الاخ ماجد كنت أتمنى ان تعتذر أولا عن الخطأ الذي وقعت فيه .
    وعلى العموم انا فهمت ما تقصد ، وان هناك احتمال للتصحيف في الجملة المنقولة.. وانا اوافقك الرأي خاصة ان سياق الكلام قد يوحي بذلك
    لكن كما ذكرت لك قول ابن تيمية رحمه الله ليس بحجة على المسلمين ، هذا اذا صح ان وقع التصحيف فعلاً في الحروف .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح النيل مشاهدة المشاركة
    عجيب والله ؟!!
    بما تستدل أخي كاتب الموضوع ؟
    تستدل بأن عدم حلق الرؤوس ينفي عنهم تهمة (الخوارج )
    والله فعلا عجيب !!
    انا أسألك سؤالا
    اذا وجدت فرقة من الفرق فيها كل صفات الخوارج
    ما عدى صفة التحليق هل يكونون عندك من الخوارج أم لا ؟
    يعني يكفرون المسلمين ويقتلونهم ويدعون أهل الاوثان ويستحلون أعراض المسلمين وغير ذلك من صفاتهم اخذاهم الله
    واذا كنت لا تراهم من الخوارج فماذا تطلق عليهم أهل السنة والجماعة مثلا ؟!
    سبحان الله
    نعم اذا اجتمعت جميع هذه الصفات كاملة فيهم عدا التحليق لا يجوز تنزيل احكام (الخوارج) عليهم مثل :
    ( فأينما لَقِيتُوهم فاقتلوهم ) (شر الخلق والخلقية) (طوبى لمن قتلهم و قتلوه ) الخ .....
    وذلك لأن هذا الحديث أعني حديث (سمة التحليق) اسناده الى الله ربي لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى
    والقاعدة الفقهية تقول (العام يخصص بالخاص) وهذا الحديث الذي جاء بزيادة سمة التحليق خصص الاحاديث العامة التي جاء فيها ذكر الفرقة التي يطلق عليها الخوارج ، والاحاديث تفسر بعضها بعضا .
    ولكن من ارتكب هذه الأفعال الشنيعة من تكفير للمسلمين وووو لكل منها حكم شرعي ينزّل على فاعلها .
    ثم يا أخي اذا كنت تقصد المجاهدين في العراق والشام بوصفك إياهم (يكفرون المسلمين ويقتلونهم ويدعون أهل الاوثان ويستحلون أعراض المسلمين)
    فأرجو أن تراجع أمرك جيداً قبل يوم العرض ، وأن تدع عنك متابعة الاخبار والاعلام الكاذب الذي تكاتف من الشرق والغرب لمحاربة الاسلام والمسلمين وخاصة المجاهدين منهم .
    والله اعلم .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي رد: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    في فتح الباري - ابن حجر (8/ 69)
    (( وكانت طريقة الخوارج حلق جميع رؤوسهم )) ... والسؤال الذي يطرح نفسه ...هل كان الناس من قبلنا على مر تاريخ الخوارج يعرفونهم أو يميزونهم بهذه الصفة أم عند الإشتباه ...؟ وهل كل من ذكر التاريخ من الخوارج على اختلاف فرق الخوارج أنهم كانوا يحلقون رؤوسهم ؟
    وقد جاءت رواية أنه عليه الصلاة والسلام ذكر صفة أخرى مع التحليق هي ذو الثدية فهذا يدل على ان المقصودين هم من سيقاتلهم علي رضي الله عنه..ففي الفتح ذكر..وفي رواية عاصم بن شمخ عن أبي سعيد فقام رجل فقال يا نبي الله هل في هؤلاء القوم علامة قال يحلقون رؤوسهم فيهم ذو ثدية .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    في فتح الباري - ابن حجر (8/ 69)
    (( وكانت طريقة الخوارج حلق جميع رؤوسهم )) ... والسؤال الذي يطرح نفسه ...هل كان الناس من قبلنا على مر تاريخ الخوارج يعرفونهم أو يميزونهم بهذه الصفة أم عند الإشتباه ...؟ وهل كل من ذكر التاريخ من الخوارج على اختلاف فرق الخوارج أنهم كانوا يحلقون رؤوسهم ؟
    وقد جاءت رواية أنه عليه الصلاة والسلام ذكر صفة أخرى مع التحليق هي ذو الثدية فهذا يدل على ان المقصودين هم من سيقاتلهم علي رضي الله عنه..ففي الفتح ذكر..وفي رواية عاصم بن شمخ عن أبي سعيد فقام رجل فقال يا نبي الله هل في هؤلاء القوم علامة قال يحلقون رؤوسهم فيهم ذو ثدية .

    بورك فيكم
    الحمد لله رب العالمين

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    في فتح الباري - ابن حجر (8/ 69)
    (( وكانت طريقة الخوارج حلق جميع رؤوسهم )) ... والسؤال الذي يطرح نفسه ...هل كان الناس من قبلنا على مر تاريخ الخوارج يعرفونهم أو يميزونهم بهذه الصفة أم عند الإشتباه ...؟ وهل كل من ذكر التاريخ من الخوارج على اختلاف فرق الخوارج أنهم كانوا يحلقون رؤوسهم ؟
    وقد جاءت رواية أنه عليه الصلاة والسلام ذكر صفة أخرى مع التحليق هي ذو الثدية فهذا يدل على ان المقصودين هم من سيقاتلهم علي رضي الله عنه..ففي الفتح ذكر..وفي رواية عاصم بن شمخ عن أبي سعيد فقام رجل فقال يا نبي الله هل في هؤلاء القوم علامة قال يحلقون رؤوسهم فيهم ذو ثدية .
    علامة الرجل ذو الثدية انتهت بقتله أما سمة التحليق فهي باقية ما بقوا لانها لا تختص بشخص بعينه . وهذا هو الصحيح ان شاء الله ، والله اعلم .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي رد: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    أليس الأباضية من الخوارج .... هل سيماهم التحليق ؟ فهم اليوم متوافرون فيمكن أن يخبرنا بعض من عايشهم هل يوفرون شعورهم أم يحلقون ؟ وعمان ليست عن ديارنا ببعيد .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,385

    افتراضي رد: صفة الخوارج التي تميزهم عن غيرهم هي (التسبيد) أو (التحليق) .

    الأخ ذكر إشارة واضحة ظاهرة وإلا فإن المرجئة التكفيرية ينطبق عليهم سائر الخصال فهم يتركون أهل الأوثان ويقتلون أهل الإسلام!
    فانظر لحال المرجئة التكفيرية والتي تُحرِّم قتل الوثني والمشرك الصليبي والذي دخل في عهد ولي أمرهم المشرك بينما يستحلون دماء المسلمين ويسلطون عليهم ألسنتهم بالثلب!
    في السنوات الثلاث الأخيرة سمعنا من شيوخ السلاطين أعاجيب وغرائب وكل ذلك ليسفكوا دماء المسلمين !

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •