إعراب
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: إعراب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    305

    افتراضي إعراب

    نرجو إعراب كلمة (أبيضَ اللونِ)
    في الجملة التالية:

    فكانت الهديّةُ خروفاً جميلاً أبيضَ اللونِ

    وشكرا مقدما

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: إعراب

    صفة ثانية لخروف

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    305

    افتراضي رد: إعراب

    حياك الله، عزيزي الغالي
    لكن "خروف" نكرة، والصفة من التوابع!
    ومنها أنها تتبع الموصوف في التعريف والتنكير
    فأرجو من الإخوة إفادتنا في هذا .. وجزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: إعراب

    أبيض اللون نكرة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,982

    افتراضي رد: إعراب

    " أبيض صفة ثانية منصوب بالفتحة
    اللون مضاف إليه مجرور بالكسرة ".
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    837

    افتراضي رد: إعراب

    السلام عليكم
    أبيض اللون ليست معرفة كما ذكر الأخ أبو الزبير لأن أبيض من المشتقات والمشتقات لا تتعرف بالإضافة بل تبقى نكرة ،قال تعالى"هدياً بالغَ الكعبةِ" ،فقد وصف النكرة"هديا" بالمشتق "بالغ الكعبة" لأنها نكرة لا تتعرف ،ولو كانت معرفة لما وصف بها النكرة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    305

    افتراضي رد: إعراب

    جزاكم الله خيرا
    أرجو من الإخوة الأساتذة الأجلاء إلقاء مزيد من الضوء على هذه النقطة
    مع الأمثلة والتوضيحات
    لأنها مثيرة للجدل
    فليس من السهل لدى الكثيرين التفريق بين المضاف والمضاف إليه
    بناء على هذه الرؤية الدقيقة
    وقد ناقشت هذا مع أحد العلماء الأفاضل من الناطقين بغيرها
    فلم يستسغ ذلك حتى الآن!
    وقال: صاحب الدار، وكتاب الطالب، وبالغ الكعبة، وأخضر اللون ..
    كلها معرفة
    لماذا نفرق بينها؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: إعراب

    بالغ الكعبة وأبيض اللون وحسن الوجه صفة مشهبة غير معرفة
    تقول: مررت برجلٍ حسنِ الوجهِ أي حسنٍ وجهُه وإذا تريد التعريف قلت: مررت بالرجل الحسنِ الوجهِ
    وأما صاحب الدار وكتاب الطالب فليس كذلك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •