هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 44

الموضوع: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    هل قراءته تختلف عنها ؟
    وقد علمت أن من شروط صحة القراءة أن يحتملها الرسم العثماني ! لكن بعض القراءات العشر لا تتطابق مع الرسم العثماني ! آليس كذلك ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    ذكر الشيخ صالح آل الشيخ في شرحة لمقدمة شيخ الإسلام أن قراءة بن مسعود تفسيرية يعني ما أضافه بن مسعود من ألفاظ من عنده ليبين معنى الآية لا أنها من القرآن
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,260

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    هل قراءته تختلف عنها ؟
    وقد علمت أن من شروط صحة القراءة أن يحتملها الرسم العثماني ! لكن بعض القراءات العشر لا تتطابق مع الرسم العثماني ! آليس كذلك ؟
    شروط القراءة: التواتر و موافقة الرسم العثماني ، والعربية لا معنى لها كشرط ، لأن القرآن مهيمن على العربية وليس العكس ، فإذا كان القرآن متواترا ، فالعربية تبع للقرآن..

    راويا عاصم هما شعبة وحفص ، وقراءة عاصم من القراءات العشر المتواترة ، ومن القراءات السبع التي اختارها ابن مجاهد ، ورواية شعبة هي عن عاصم عن زر بن حبيش عن عبدالله بن مسعود وهي متوافقة مع الرسم العثماني ، ولا عبرة بما يروجه الرافضة عن ابن مسعود وخصوصا في إسقاط المعوذتين ، لأن مصحف شعبة عن عاصم عن زر بن حبيش عن عبدالله بن مسعود هي متطابقة مع المصحف العثماني..

    عن حفص أنه قال : قلت لعاصم: إن أبا بكر شعبة يخالفني في القراءة ، فقال: أقرأتك بما أقرأني به أبو عبد الرحمن السلمي عن علي ، وأقرأت أبا بكر بما أقرأني به زر بن حبيش عن
    عبدالله بن مسعود..

    أخي:
    لا تدع للشبهات إلى نفسك طريقا
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    أخي التبريزي بارك الله فيك ، طيب ماقولك في الكلمات المبثوثة في كتب التفاسير
    عندما يفسرون آية ! تجدهم يقولون وفي رواية لابن مسعود كذا وكذا
    لئلا يعلم أهل الكتاب ، لابن مسعود لكيلا
    طعام الفاجر بدل طعام الأثيم ؟ ما قول فضيلتكم ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    انظر لجواب الشيخ المنجد وكيف اعتذر اذا كانت الواية صحيحة !
    http://islamqa.info/ar/140717

    يقول يكون هذا من المنسوخ !! سبحان الله ءامنت بالله ورسله !
    هذا طعن في الله وفي علمه !
    هل الشمس تجري لمستقر لها ؟ أم تجري لا مستقر لها !!!؟؟؟
    وهذا ما ادعاه النصارى في القران أن الخرف يؤثر في المعنى مليا ويقلبه للنقيض
    ولا ارى ردا شافيا من علمائنا سوى ارجاعي للمصادر التي لايفقهها المسلم العدي فضلا عن النصارى !!!!
    إنا لله وإنا إليه راجعون .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,260

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    قال الدكتور أيمن رشدي سويد رئيس المجلس العلمي بالهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة في آخر محاضرة له على اليوتيوب صوتية بعنوان " مدخل إلى علم القراءات " ما نصه:
    " لا تأخذوا القراءات القرآنية من كتب اللغة والتفسير والفقه بل فقط خذوا القراءات من كتب القراءات "

    وهذا الكلام للدكتور أيمن موافق لكلام الإمام مالك بن أنس صاحب الفقه المالكي
    " كل علم يُسأل عنه أهله "
    وقول ابن حجر العسقلاني صاحب فتح الباري " من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب " .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    أخي التبريزي بارك الله فيك ، طيب ماقولك في الكلمات المبثوثة في كتب التفاسير
    عندما يفسرون آية ! تجدهم يقولون وفي رواية لابن مسعود كذا وكذا
    لئلا يعلم أهل الكتاب ، لابن مسعود لكيلا
    طعام الفاجر بدل طعام الأثيم ؟ ما قول فضيلتكم ؟
    قولي: كل ما عدا الرسم العثماني ، وكل ما ليس متواترا ، لا أنظر له!!
    وما تجده في كتاب أي مفسر يخالف المتواتر طبقا للرسم فلا أقبله ، ألا تعلم أن بعض كتب التفسير مشحونة ببعض التحريفات عمدا من جهات شيعية؟ إنهم يحرفون في بعض كتب التفسير والتاريخ تحريفات قليلة لكنها قاتلة ، وذلك في بعض دور النشر اللبنانية مقابل مبلغ مادي كبير من إيران ، فهل تجزم بأن المفسر الفلاني هو بالفعل من وضع ذلك الكلام المخالف للمصحف العثماني ، والذي لم يقرأ به أحد من القراء العشرة المعتبرين؟

    ثم لو كان المفسر بالفعل هو من ذكر ذلك موقنا به أو مجرد ناقل ، فلا يهمنا قوله ، وابن مسعود رضي الله عنه قراءته كما قلنا رواها عنه زر بن حبيش ، ورواها عاصم عن زر بن حبيش ، وشعبة رواها عن عاصم ، فأيهما تأخذ به:
    ما رواه شعبة عن عاصم عن زر بن حبيش عن عبدالله بن مسعود كما هو في مصحفنا اليوم؟
    أم تأخذ بما هو مثير للشبهات؟
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    أخي التبريزي بارك الله فيك ، لكن هناك قراءات متواترة ومخالفة للرسم العثماني كقولهم ( بظنين ) بدل (بضنين ) ؟

    يقول ابن عاشور في تفسيره
    "وقد اختلف القراء في قراءته ، فقرأه نافع ، وابن عامر ، وعاصم ، وحمزة ، وأبو جعفر [ ص: 161 ] وخلف وروح عن يعقوب بالضاد الساقطة التي تخرج من حافة اللسان مما يلي الأضراس ، وهي القراءة الموافقة لرسم المصحف الإمام .

    وقرأه الباقون بالظاء المشالة التي تخرج من طرف اللسان وأصول الثنايا العليا ، وذكر في الكشاف أن النبيء - صلى الله عليه وسلم - قرأ بهما ، وذلك مما لا يحتاج إلى التنبيه ; لأن القراءتين ما كانتا متواترتين إلا وقد رويتا عن النبيء صلى الله عليه وسلم .


    والضاد والظاء حرفان مختلفان ، والكلمات المؤلفة من أحدهما مختلفة المعاني غالبا إلا نحو " حضض " بضادين ساقطتين و " حظظ " بظاءين مشالين و " حضظ " بضاد ساقطة بعدها ظاء مشالة وثلاثتها بضم الحاء وفتح ما بعد الحاء . فقد قالوا : إنها لغات في كلمة ذات معنى واحد وهو اسم صمغ يقال له : خولان .


    ولا شك أن الذين قرءوه بالظاء المشالة من أهل القراءات المتواترة وهم ابن كثير وأبو عمرو والكسائي ورويس عن يعقوب قد رووه متواترا عن النبيء - صلى الله عليه وسلم - ، ولذلك فلا يقدح في قراءتهم كونها مخالفة لجميع نسخ مصاحف الأمصار ; لأن تواتر القراءة أقوى من تواتر الخط إن اعتبر للخط تواتر . "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    ؟؟؟؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,260

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    قال الدكتور أيمن رشدي سويد في كتابه " التجويد المصور " أن حروف " الصاد والضاد والطاء والظاء " كان رسمها متشابه أيام الصحابة
    وعلى ذلك لا إشكال لأنهم كانوا يكتبون الحروف الأربعة من غير نقط في الضاد والظاء ، ومن غير عصا في الطاء والظاء .

    الإشكال الحقيقي في " لأهب لكِ غلاماً زكياً "

    فهي في جميع المصاحب " لأهب لكِ " لكن البعض يقرأها " لأهب " والبعض يقرأها " لِيَهَبَ لك " .

    انظر الرابط التالي (ملحوظة: اضغط على أيقونة الصوت تحت المصحف المكتوب لتسمع بنفسك الاختلاف) :

    http://www.nquran.com/index.php?grou...helaf=0&aya=19


    ومما لا شك فيه أن كتابة الياء تختلف في الرسم عن كتابة الألف، فكيف يُقال عن صحة القراءة " ألا تخالف الرسم العثماني " ؟

    والسلام عليكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    أين طلبة العلم ليجيبوا عن هذا الإشكال .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    أحب أن آضيف هذه الإضافة لعلها تعطي الموضوع زخما أكبر لجذب طلبة العلم !
    وأنا أقرأ سيرة أبي بن كعب رضي الله عنه ، وجدت هذه الروايات عنه !

    * وقال ابن عباس : قال عمر : أقضانا علي ، وأقرؤنا أبي ، وإنا لندع من قراءة أبي ، وهو يقول : لا أدع شيئا سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وقد قال الله تعالى : مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا [البقرة: 106] .


    *الوليد بن مسلم : حدثنا عبد الله بن العلاء ، عن عطية بن قيس ، عن أبي إدريس الخولاني : أن أبا الدرداء ركب إلى المدينة في نفر من أهل دمشق ، فقرءوا يوما على عمر : إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ولو حميتم كما حموا ، لفسد المسجد الحرام . فقال عمر : من أقرأكم هذا ؟ قالوا : أبي بن كعب . فدعا به ، فلما أتى قال : اقرءوا . فقرءوا كذلك . فقال أبي : والله يا عمر إنك لتعلم أني كنت أحضر ويغيبون ، وأدنى ويحجبون ، ويصنع بي ويصنع بي ، ووالله لئن أحببت ، لألزمن بيتي ، فلا أحدث شيئا ، ولا أقرئ أحدا حتى أموت . فقال عمر : اللهم غفرا ! إنا لنعلم أن الله قد جعل عندك علما فعلم الناس ما علمت .

    *ابن عيينة : عن عمرو ، عن بجالة أوغيره قال : مر عمر بن الخطاب بغلام يقرأ في المصحف النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِين َ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وهو أب لهم . فقال : يا غلام حُكَّها . قال : هذا مصحف أبي . فذهب إليه فسأله فقال : إنه كان يلهيني القرآن ، ويلهيك الصفق بالأسواق .

    ================

    من هنا يتضح أن هناك حروفاً زائدة ( غير الأوجه المتواترة في القراءات ) كان يقرأ بها الصحابة رضوان الله عليهم .ومنهم ابن مسعود وأبي .

    لدي الآن عدة إشكالات وأسآل الله أن يثبتني ويشرح صدري !
    لأن موضوع الأحرف السبعة قد ثقل في نفسي أيما ثقل !

    وهذا ما حصل مع أبي رضي الله عنه في روايته عن الأحرف في صحيح مسلم !

    سأضع الإشكالات في مقالة مستقلة .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    بسم الله وبه نستعين اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي يارب ، سآضع جميع إشكالاتي ومايدور في رأسي زيادة على ماذكر من قبل ، وأتمنى أن تجيبوا عليه أو انقلوه لمن هو أعلم ليجيب .

    1- مفهوم الأحرف السبعة شائك جدا ولا كاد يثبت، وهو مايجعل المرء حيران في جمع صحابة رسول الله للقرآن وخصوصا في الجمع الثاني في عهد عثمان رضي الله عنه .
    2- القرآن لدينا منقول من المصحف القاهري عام1927 ، وهذا زعم للنصارى ، ولا يوجد أي مخطوطة للقرآن من القرن السابع حتى نعرف بدقة ماهو ( الرسم العثماني ) والذي هو ركن من أركان صحة القراءة .
    3- النصارى يقولون أن كتابهم المقدس مختلف في جميع المخطوطات غير أن هذه الاختلافات لاتعدو أنها اختلافات ترادف وتنوع فلا تنكروا علينا ماهو موجود عندكم ، لأن جميع المصاحف المخطوطة من القرن الثامن ليست متطابقة! وهي مصحف طشقند ومصحف طوبكاي في اسطنبول ومصحف الجامع الحسيني في القاهرة ، لكن علماء الإسلام ردوا على المستشرقين بأن هذه قراءات وهو مالم يعلمه المستشرقين ذلك الزمن ،بل هو علم لايتقنونه ولايفهمونه، أما اليوم فقد تطور بحثهم وقالوا يوجد جمل زائدة ! وأنتم القران لايزيد فيه حرف ولا ينقص ! كما أثبتت ذلك مخطوطات صنعاء والتي هي أقدم مخطوطة للقرآن الكريم وتعود لزمن عثمان رضي الله عنه ، هذه المخطوطة تدحض قولهم الأول أنه لا يوجد مخطوطة من القرن السابع للقرآن لكنها ليست للقرآن كاملا، وهذه المخطوطة مكتوبة بالخط الحجازي القديم وهي موافقة لما هوأيدينا الآن ولله الحمد ! لكن النصارى يحتجون أن هذه المخطوطة حجة علينا وليست لنا، إذ بعد تصويرها بالآشعة وجد خط سفلي قد تم مسحه وخط علوي وهو الذي متطابق مع مصاحفنا اليوم . الخط السفلي يختلف في ترتيب الكلمات
    وعلى ما أذكر وضع الدكتور الالماني بولين الآية من سورة البقرة ( .....فاعتزلوا النساء في المحيض ولاتقربوهن حتى يطهرن )
    في الخط السفلي " ولا تقربوا النساء في المحيض واعتزلوهن حتى يطهرن"
    وقال أن للقران تاريخا كما للكتاب المقدس تاريخ ، يقصد بذلك ان له حظا من يد الإنسان .

    هذه جملة من شبهات النصارى .

    4- ماحكم القراءة الشاذة التي صح سندها وموافقة للرسم العثماني لكنها لم تتواتر وهي تنقض المعنى كقراءة ( غَلَبَت الروم ) تضع لدينا إشكال كبير ولا أدري ماحله وخصوصا أن رأي الجمهور أن القراءة الشاذة صحيحة السند هي بمثابة الحديث القدسي . !!

    5- ذكرت في أصل الموضوع أن بعض الصحابة قرأوا بمايخالف الرسم العثماني !والقول بالنسخ أمر متعذر في نظري - هل من المعقول أن يقرا الصحابة شيء منسوخ ولايعلمون بنسخه طيلة فترة خلافة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ؟ أمر لا جد له إجابة، وبالاخص إذا علمنا أن هؤلاء الصحابة رضوان الله عليهم هي من وردت الأحاديث في فضلهم وتزكيتهم في علم القران خاصة كأبي وابن مسعود رضي الله عنهما.

    6- جمع عثمان رضي الله عنه مختلف فيه ، هل كونه مجموع على حرف واحد أم شمل السبعة كلها وهذا أمر مشكل كثيرا ؟
    إذ أن من قال أنه جمعه على حرف ، فهذا يعني عدم حفظ بقية الأحرف ولا أدري كيف يوفقون بعد ذلك بين قولهم وبين قوله تعالى ( وإنا له لحافظون) وماتفسيرهم للقراءات المتواترة ؟
    ومن قال أنه جمع مع الأحرف جميعها سنقع في إشكال أننا نجد قراءات متواترة ليس مواقفة للرسم العثماني ، إضافة الى ذلك الروايات التي ذكرت عن الصحابة التي تؤكد مخالفتها للرسم العثماني ! فماذا نقول حينئذ ؟

    أنا توصلت إلى مقاربة متواضعة بل هي بعوضة في هذا العلم وهي اجتهاد من عامة المسلمين لاني تحت درجة المتطفلين على هذا العلم ! مفادها أن الأحرف السبعة تشمل قسمين : قسم صوتي وقسم حرفي( كلمات) !
    عثمان رضي الله عنه جمع الناس على القسم الحرفي لهذا قال فإن اختلفتم فاجعلوه على لغة قريش ، أم القسم الصوتي التي يحتمله الحرف فجعله مع القراء .

    وهناك شبهات لاحقة
    كقول عائشة خطأ الكتاب وكقولهم أن عثمان رضي الله قال العرب تقيمه بلسانهم . وكقراءة عمر بن الخطاب ( فامضوا ) !

    ===========================
    ملاحظة : النصارى الآن على دراية بهذه الأمور ويستغلونها بشكل مكثف في الطعن بالقرآن ومن أمثلتهم
    Dr James White
    ويوجد الآن مشروع كبير في المانيا يسمى Corpus Coranicumhttp://en.m.wikipedia.org/wiki/Corpus_Coranicum



    يمتد من فترة 2007 وحتى 2025 وقابل للتمديد .0، وهو بصدد جمع جميع مخطوطات القران واثار التفسير وعلوم القران والقراءات في جسم واحد ليتمكنوا من دراسته
    ولا ادري هل علماء الاسلام على دراية بذلك أم لا ! أم يعتمدون على ردودهم التقليدية التي لم تعد تقنع المسلمين فضلا عن الكفار ! نحتاج لمنهجية كاملة لصيانة تاب ربنا عزوحل . صحيح أن الله تكفل بحفظه لكن لنكن من اولئكالذين سيتخدمهم الله في حفظ هذا الكتاب ،،،،،،،،

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    صورة للمشروع وتظهر فيه أقدم مخطوطة لآخر سورة البقرة

    http://i.imgur.com/yhJMZo5.jpg

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,260

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    2- القرآن لدينا منقول من المصحف القاهري عام1927 ، وهذا زعم للنصارى ، ولا يوجد أي مخطوطة للقرآن من القرن السابع حتى نعرف بدقة ماهو ( الرسم العثماني ) والذي هو ركن من أركان صحة القراءة .
    قولك الملون باللون الأحمر : من أين أتيت به ؟
    الرسم العثماني معروف بدقة من كتب علم رسم المصاحف والتي كتبها علماء القرن الثالث والرابع والخامس الهجري وكانت المصاحف العثمانية بين أيديهم وقتها وظلت موجودة عدة قرون بعد ذلك والعلماء الذين رأوها هم من نقلوا لنا ما كان فيها في كتب علم رسم المصاحف المنثورة والمنظومة وأشهرها " عقيلة أتراب القصائد في علم رسم المصاحف " للشاطبي صاحب منظومة حزر الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة

    4- ماحكم القراءة الشاذة التي صح سندها وموافقة للرسم العثماني لكنها لم تتواتر وهي تنقض المعنى كقراءة ( غَلَبَت الروم ) تضع لدينا إشكال كبير ولا أدري ماحله وخصوصا أن رأي الجمهور أن القراءة الشاذة صحيحة السند هي بمثابة الحديث القدسي . !!
    قراءة غُلِبَت الروم بفتح الغين واللام ليست من القراءات الشاذة الأربعة المعروفة التي يقال عنها " الأربعة الزائدة على العشرة " أساساً ، فابحث عن مثال غيرها .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    5- ذكرت في أصل الموضوع أن بعض الصحابة قرأوا بمايخالف الرسم العثماني !والقول بالنسخ أمر متعذر في نظري - هل من المعقول أن يقرا الصحابة شيء منسوخ ولايعلمون بنسخه طيلة فترة خلافة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ؟ أمر لا جد له إجابة، وبالاخص إذا علمنا أن هؤلاء الصحابة رضوان الله عليهم هي من وردت الأحاديث في فضلهم وتزكيتهم في علم القران خاصة كأبي وابن مسعود رضي الله عنهما.
    ليس كل الصحابة الذين اشتهروا بالإقراء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حضروا " العرضة الأخيرة " التي قرأ فيها جبريل القرآن مع الرسول عليهما الصلاة والسلام مرتين ، وبالتالي ليس كلهم على علم بما تم نسخه من قراءات ، وأبو بكر لم يلزم أحد بالمصحف الذي جمعه هو ولا حتى عمر ألزم أحد بهذا المصحف .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    6- جمع عثمان رضي الله عنه مختلف فيه ، هل كونه مجموع على حرف واحد أم شمل السبعة كلها وهذا أمر مشكل كثيرا ؟
    إذ أن من قال أنه جمعه على حرف ، فهذا يعني عدم حفظ بقية الأحرف ولا أدري كيف يوفقون بعد ذلك بين قولهم وبين قوله تعالى ( وإنا له لحافظون) وماتفسيرهم للقراءات المتواترة ؟
    ومن قال أنه جمع مع الأحرف جميعها سنقع في إشكال أننا نجد قراءات متواترة ليس مواقفة للرسم العثماني ، إضافة الى ذلك الروايات التي ذكرت عن الصحابة التي تؤكد مخالفتها للرسم العثماني ! فماذا نقول حينئذ ؟
    أما الذين قالوا أن عثمان جمع الناس على حرف واحد فلا حجة لهم مطلقاً لأنه يعني أن صحابي نسخ الوحي وهذا لا يعتقده أي مسلم، فما مات النبي عنه وهو " قرآن " لا يمكن لأي أحد تعمد حذفه ، كما أن علة " التيسير على الشيخ والطفل والجاهل " قائمة في أمة محمد إلى قيام الساعة ولا يصح أن يكون الله أراد التيسير على الصحابة فقط ثم اختفى التيسير عمن بعدهم بفعل عثمان .

    وأما الذين قالوا أن عثمان أبقى الأحرف السبعة فهو الصحيح وكما قلت لك في الرد السابق، هذه الأحاديث التي نقلتها كانت في حياة عمر أي لم يكن مصحف عثمان قد جُمِع وليس كل الصحابة القرّاء حضروا العرضة الأخيرة ومن ثم ليس كلهم على علم بالناسخ والمنسوخ من التلاوة في العرضة الأخيرة ، كما أن أبو بكر وعمر - كما هو ظاهر من الحديث - لم يلزما أحد بمصحف أبو بكر بخلاف عثمان الذي ألزم الناس بمصحفه .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    هل من مجيب ؟
    أخي الكريم عبدالله يبدو أنك مررت على الموضوع سريعا دون قراءته بشكل متأن ! أعد قراءته .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    أخي دحية لو جاريت المستشرقين فلن تصل لشيء أبدا فكلما رددت عليهم شبهة أتوا بألف مثلها
    و في القرآن ما هو متشابه جعله الله زيادة في فتنتهم "و نذرهم في طغيانهم يعمهون" جزاءا لهم "كما لم يؤمنوا به أول مرة"
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    963

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    إخوتي في الله ، الناس بدأت تقرأ وتطالع الأدلة وليس كما في السابق ! يسمعون مايردده المشايخ دون وعي ، النصارى الآن وبعد مافتحوا الباب على مصراعية لدراسة وبحث كتابهم المقدس لن يتورعوا في دراسة مخطوطات القران وتاريخ جمعه . وهذا بالفعل ماحصل.
    وهم الآن يعرضون أدلتهم عيانا وليس كلام يدغدغ المشاعر فقط كما تفعلون ، والله وأنا أشاهد الدكتور غانم الحمد ، الدكتور العراقي في المخطوطات وهو يرد على هذه الشبه لم أصدق ما أسمع ! مع احترامي الشديد له فقد كانت أجوبته هشة بل لا يقولها آصغر متعلم في هذا الباب ، هناك أدلة وحقائق يجب أن تعامل معها بصدق وبكل جدية بدل هذا التململ الذي نحن فيه ، كل من فتحت هذا الموضوع له أعاد علي أجوبة تدحضها الأدلة العينية وفي بعض الآحيان النقلية! وليست مقنعة ولن أكذب بأني مقتنع واأنا لست كذلك .
    أقولها لكم وأنا متألم كثيرا لتهاوننا وتهاون طلبة العلم خاصة في هذا الباب ،
    بل أدركوا أمة محمد قبل أن يفتنوا في دينهم !
    هل تعلمون أن أقدم المخطوطات تختلف فيما بينها ؟ ماهو الرد ؟
    الصدق ألزم لنا من أن نردد كلام لسنا مقتنعين به. والسلام !

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    في أرض الله
    المشاركات
    280

    افتراضي رد: هل قراءة ابن مسعود رضي الله عنه تختلف عن الرسم العثماني ؟

    غالب مواضيعك شبهات حتى إجابات الإخوة تثير عليها شبهات !!!الشبهات خطافة ولو بقيت تتبع فيها لن تنتهي منها يظهر عليك بعض التأثر وفقك الله لما يحبه ويرضاه إذا كنت غير مؤهل للحوار مع المخالفين فنصيحة أخ اهتم بما ينفعك والشبهات لها أهلها .
    سنمضي والنجـوم لنا دليل * متى أصغى السحاب إلى النباح

    قفــد ولَّــى زمانـك يا أُبــيّ * كما ولّى زمانك يا سجاح؟

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •