تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رمة الله و بركاته

    - نبه الشيخ الألباني إلى أن الرجل الذي ينفرد ابن حبان رحمه الله تعالى بتوثيقه و يروي عنه أكثر من ثقة , و لم يأت بمتن منكر أنه صدوق يحتج به . ص 207

    - قال الشيخ الألباني : إن المجهول بقسميه لا يقبل حديثه عند جمهور العلماء , و قد شذ عنهم ابن حبان فقبل حديثه , واحتج به و أورده في صحيحه . ص 207

    - قال ابن أبي حاتم : سألت أبي عن رواية الثقات عن رجل غير ثقة مما يقويه ؟ قال : إذا كان معروفا بالضعف لم تقوه روايته عنه , و إذا كان مجهولا نفعه رواية الثقة عنه . ص 209

    - قال ابن أبي حاتم : ( سألت أبا زرعة عن رواية الثقات عن رجل مما يقوي حديثه ؟ قال : إي لعمري , قلت : الكلبي روى عنه الثوري , قال : إنما ذلك إذا لم يتكلم فيه العلماء , و كان الكلبي يُتكلم فيه ....) . قلت لأبي : ما معنى رواية الثوري عن الكلبي و هو غير ثقة عنده ؟ قال : كان الثوري يذكر الرواية عن الكلبي على الإنكار و التعجب فتعلقوا روايته عنه و إن لم تكن روايته عن الكلبي قبوله له . ص 209

    - قال الذهبي : الجمهور على أن من كان من المشايخ قد روى عنه جماعة , و لم يأت بما ينكر عليه أن حديثه صحيح . ص 209

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - إن توثيق ابن حبان للراوي على درجات , فمن أعلاها أن ينص على عدالته وثقته بعبارة تشعر بمعرفته لحاله , و دونها لو وثقه ابن حبان بمجرد إيراده في كتاب الثقات , و دونها لو أورده فيه و صرح بأنه لا يعرفه , و دونها لو أورده فيه و أورده في كتابه في المجروحين . ص 210

    * أهم معالم منهج المحدثين في نقد متن الحديث , و ذلك في النقاط التالية :

    - يعتمد المحدث في حكمه على الأحاديث اعتمادا كليا على السند ,و يأتي المتن تبعا له .

    قال يحيى بن سعيد القطان رحمه الله تعالى : لا تنظروا إلى الحديث , و لكن انظروا إلى الإسناد , فإن صح الإسناد , و إلا فلاتغتروا بالحديث إذا لم يصح الإسناد .
    - ينظر المحدث في المتن أثناء دراسته لسند الحديث من جهتين : 1 – في حالة النظر في الموافقة و التفرد . 2 – في حال النظر في مدى موافقة المتن و مخالفته لنصوص الشرع .
    قال ابن أبي حاتم رحمه الله تعالى : " يقاس صحة الحديث بعدالة ناقليه . و أن يكون كلاما يصلح أن يكون من كلام النبوة . و يعلم سقمه و إنكاره بتفرد من لم تصح عدالته بروايته " .
    - ففي الجهة الأولى ينظر المحدث هل وافق الراوي غيره من أهل الحفظ و الإتقان , أو لا ؟ فإن شارك الراوي أهل الحفظ في روايته ووافقهم , قُبل حديثه , و إلا رُدّ .
    فإذا تفرد بالرواية فإذا كان في حيز الرد ردّ حديثه . و إن كان في حيز القبول , نظر هل هو ممن يحتمل تفرده أم لا ؟
    فإن كان ممن يحتمل تفرده قبل حديثه . و إن كان ممن لا يحتمل تفرده نظر هل حدّث بما يحدث الثقات خلافه ؟ فإن وجد أنه حدّث بما يحدث الثقات خلافه ردّ خبره هذا , إلا أن يرى المحدث أن هذه المخالفة غير مؤثرة , و يمكن الجمع و التوفيق .
    و كذا إذا تفرد بالحديث راو يحتمل تفرده ووقعت مخالفة بين حديثه الذي يرويه , و بين غيره من نصوص الشرع , فإنه يطبق قاعدة مختلف الحديث و مشكله . ص 216 إلى 218

    - قال ابن عبد البر : طلب العلم درجات و مناقل و رتب , لا ينبغي تعديها و من تعداها جملة فقد تعدى سبيل السلف رحمهم الله , و من تعدى سبيلهم عامدا ضلّ , و من تعداه مجتهدا زلّ . ص 227

    إنتهيت و الحمد لله تعالى

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شاء الله موضوع في القمة بارك الله فيك و في جهدك القيم أخي الفاضل

    - جاء في كلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى ما نصه " إن معرفة أصول الأشياء و مبادئها , و معرفة الدين و أصله , و أصل ما تولد فيه , من أعظم العلوم نفعا , إذ المرء مالم يُحط علما بحقائق الأشياء التي يحتاج إليها يبقى في فليه حسكه " . ص 41 . ص 41
    سؤال : ماذا تعني هذه الجملة ( يبقى في فليه حسكه )
    و جزاك الله عنا خير الجزاء
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء مشاهدة المشاركة
    سؤال : ماذا تعني هذه الجملة ( يبقى في فليه حسكه )
    (فليه) : "تصحيف اليكتروني"، والصواب: (قلبه). والمراد بـ : "الحسكة" في سياق شيخ الإسلام: "الشّوكة". وشيخ الإسلام رحمه الله تعالى يريد (والله أعلم) من قوله (يبقَى فى قلبه حسكة): الاخبار عن حال القلب من عدم حصول الرّاحة والاطمئنان والاستقرار؛ في حال عدم إحاطة صاحبه بمعرفة أصول الأشياء ومبادئها التي يحتاج إليها ... إلخ
    ثم أنصح (نفسي) وأختنا الكريمة في الاجتهاد في معرفة الصواب، ووجهه، قبل السؤال، ولعلها تركّز في "موطن الاشكال"، وتقلّب النظر فيه، وتفرض الاحتمالات، مع مراعاة السّياق، وتنظر أكثر من نسخة للمصدر الواقع فيه الاشكال، ثم تجتهد في النظر في المراجع التي لها عناية بالنقل عن ذاك المصدر .. وهكذا ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : الإنتصار لأهل الحديث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك و نفع بك و لا حرمك الاجر و الثواب شيخنا الفاضل
    ثم أنصح (نفسي) وأختنا الكريمة في الاجتهاد في معرفة الصواب، ووجهه، قبل السؤال، ولعلها تركّز في "موطن الاشكال"، وتقلّب النظر فيه، وتفرض الاحتمالات، مع مراعاة السّياق، وتنظر أكثر من نسخة للمصدر الواقع فيه الاشكال، ثم تجتهد في النظر في المراجع التي لها عناية بالنقل عن ذاك المصدر .. وهكذا ..
    شكرا جزيلا على النصيحة
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •