تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: ماذا يقصد الألباني بقوله ..؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي ماذا يقصد الألباني بقوله ..؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    جاء في إرواء الغليل (5/ 280، 281):

    (3 ـ وأما حديث عمرو بن يثربى , فيرويه عمارة بن حارثة الضمرى يحدث عنه قال: " شهدت خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى , فكان فيما خطب به أن قال:
    " ولا يحل لامرىء من مال أخيه إلا ما طابت به نفسه " , قال: فلما سمعت ذلك , قلت: يا رسول الله أرأيت لو لقيت غنم ابن عمى , فأخذت منها شاة (فاحترزتها) [1] هل على فى ذلك شىء؟ قال: إن لقيتها نعجة تحمل شفرة وزنادا فلا تمسها ".
    أخرجه الطحاوى فى " كتابيه " والدارقطنى (ص 299 ـ 300) والبيهقى (6/97) وأحمد (3/423 , 5/113) والطبرانى فى " الأوسط " (1/148/1) وابنه عبد الله فى " زوائده " أيضا من طريق عبد الرحمن بن أبى سعيد قال: سمعت عمارة بن حارثة به.
    وقال الطبرانى: " لا يروى عن عمرو إلا بهذا الإسناد ".
    وقال الهيثمى: " رواه أحمد وابنه من زياداته أيضا.
    والطبرانى فى " الكبير " و" الأوسط " , ورجال أحمد ثقات ".
    قلت: عمارة بن حارثة أورده ابن أبى (هاشم) [2] (3/1/365) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا , وأما ابن حبان فأورده فى " الثقات " (1/169) فهو عندى فى زمرة المجهولين الذين يتفرد بتوثيقهم ابن حبان).

    السؤال:
    هل يقصد الألباني بقوله (فهو عندى فى زمرة المجهولين الذين يتفرد بتوثيقهم ابن حبان) أن الاسناد ضعيف؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  2. افتراضي رد: ماذا يقصد الألباني بقوله ..؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    قلت: عمارة بن حارثة أورده ابن أبى (هاشم) [2] (3/1/365) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا , وأما ابن حبان فأورده فى " الثقات " (1/169) فهو عندى فى زمرة المجهولين الذين يتفرد بتوثيقهم ابن حبان).

    السؤال:
    هل يقصد الألباني بقوله (فهو عندى فى زمرة المجهولين الذين يتفرد بتوثيقهم ابن حبان) أن الاسناد ضعيف؟
    نعم يقصد ضعفه.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي رد: ماذا يقصد الألباني بقوله ..؟

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

    لكنه في بداية ذكر الحديث قال عنه (صحيح)

    حيث جاء في (5/ 279)
    [(1459) - (حديث: " لا يحل مال امرىء مسلم إلا عن طيب نفس ".
    * صحيح].
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  4. افتراضي رد: ماذا يقصد الألباني بقوله ..؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

    لكنه في بداية ذكر الحديث قال عنه (صحيح)

    حيث جاء في (5/ 279)
    [(1459) - (حديث: " لا يحل مال امرىء مسلم إلا عن طيب نفس ".
    * صحيح].
    وجزاكم مثله، وفيكم بارك.
    لا بأس، فهو صحيح لغيره لما له من شواهد في الباب، ذكرها الشيخ هناك، والله أعلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. افتراضي رد: ماذا يقصد الألباني بقوله ..؟

    قلت: عمارة بن حارثة أورده ابن أبى (هاشم) (1) (3/1/365) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا
    (1) هكذا في (المطبوع)، وهو خطأ، صوابه: "ابن أبي حاتم".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي رد: ماذا يقصد الألباني بقوله ..؟

    شكر الله لكم ما تفيدوني به دائما .. ونفع بكم وبعلمكم
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  7. افتراضي رد: ماذا يقصد الألباني بقوله ..؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    شكر الله لكم ما تفيدوني به دائما .. ونفع بكم وبعلمكم
    آمين. وإياكم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: ماذا يقصد الألباني بقوله ..؟

    نعم الشيخ رحمه الله لا يعتمد على تفرد ابن حبان بالتوثيق

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي رد: ماذا يقصد الألباني بقوله ..؟

    نفع الله بكم .. وزادكم علما
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: ماذا يقصد الألباني بقوله ..؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين المولد مشاهدة المشاركة
    نعم الشيخ رحمه الله لا يعتمد على تفرد ابن حبان بالتوثيق
    بارك الله فيكم .
    إلا إذا كان من شيوخه رحمه الله ، أعني من شيوخ ابن حبان الذين وثقهم . فالشيخ رحمه الله يأخذ بذلك في عداد الاعتبار .
    فقال في السلسة الصحيحة تحت حديث ( 2804 ) : ... فقال ابن حبان في " صحيحه " ( 4405 - الإحسان ) : أخبرنا محمد بن أحمد بن ثوبان الطرسوسي : حدثنا الربيع بن سليمان المرادي : حدثنا شعيب بن الليث بن سعد عن الليث بن سعد عن جعفر بن ربيعة عن عبد الرحمن الأعرج به . قلت : فهذه متابعة قوية لابن لهيعة من جعفر بن ربيعة ، فإنه ثقة من رجال الشيخين و من دونه ثقات أيضا مترجمون في " التهذيب " غير الطرسوسي هذا ، فإني لم أقف له على ترجمة و لعله في " تاريخ دمشق " لابن عساكر ، فليراجع <1> ، وعلى كل حال ، فهو من شيوخ ابن حبان وهم في الغالب من الثقات الذين عرفهم شخصيا وليس على قاعدته المعروفة في توثيقه للمجهولين حتى عنده هو نفسه ، فإن لم يكن من أولئك الثقات ، فلا أقل من أن يصلح في الشواهد والمتابعات ، و الله أعلم .
    __________
    [1] ثم راجعته ، فلم يذكره . اهـ .

  11. #11

    افتراضي رد: ماذا يقصد الألباني بقوله ..؟

    جزاكم الله خيرا
    نعم ليس كل من تفرد ابن حبان بتوثيقهم هم مجاهيل ، فيستثنى منهم من وثقه ابن حبان وحده ، وروى عنه جمع من الثقات ، ولم يأتي بحديث أو رواية منكرة ، أو ما يخالف فيه رواية الثقات ؛ فهو صدوق يحتج به .
    وهذا ما استفدته من الشيخ الألباني رحمة الله عليه من مقدمته الماتعة في " تمام المنة " تحت القاعدة الخامسة : عدم الاعتماد على توثيق ابن حبان . فقد قرر هذه القاعدة ونبه رحمه الله على هذه الفائدة بقوله : " وإن مما يجب التنبيه عليه أيضا ؛ أنه ينبغي أن يضم إلى ما ذكره المعلمي أمر آخر هام ، عرفته بالممارسة لهذا العلم ، قل من نبه عليه ، وغفل عنه جماهير الطلاب ، وهو أن من وثقه ابن حبان ، وقد روى عنه جمع من الثقات ، ولم يأت بما ينكر عليه ؛ فهو صدوق يحتج به .
    وبناء على ذلك قويت بعض الأحاديث التي هي من هذا القبيل ، كحديث العجن في الصلاة ..."
    انظر " تمام المنة " ( ص 25 - 26 )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •