جزاك الله خيرًا أخي الكريم.بسم الله الرحمن الرحيم
بخصوص ما ذكره الإخوة من أن التأويل جائز عند وجود قرينة صارفة فهذا أشبه بقولنا : " ما كان في القرآن على الحقيقة فهو حقيقة، وما كان فيه مجازا فهو مجاز". وهذا من لغو الكلام الذي لا فائدة فيه. فأن القول بإباحة التأويل عند وجود قرينة صارفة معناه الإعتراف بوجود المجاز في القرآن، وهذا نقيض القول بعدم وجوده. ولا يعقل القول بنقيضين في نفس الوقت.
فمن منع وجود المجاز في القرآن لا ينبغي أن يجوزه ولو في موضع واحد. وإن هو جوزه ولو في موضع واحد فلا يحق له بعدها أن يقول بامتناع وجوده وإلا صار متناقضا.
وهذه تأويلات الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنه.
تأويله المجيء :
* (وجاء ربك) قال : أمره وقضاؤه
مسند الربيع بن حبيب رقم868
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج4 ص484
مدارك التنزيل وحقائق التأويل ج3 ص641
تأويله النور :
* (الله نور السموات والأرض) قال : الله سبحانه هادي أهل السموات والأرض
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج18 ص135
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج8 ص2593 رقم14550
اعتقاد اللالكائي ج2 ص201 رقم330
وقال أيضاً : (يدبر الأمر فيهما نجومهما وشمسهما وقمرهما)
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج17 ص296
تفسير ابن كثير ص1334
تأويله الوجه :
* (فثم وجه الله) قال : قبلة الله أينما توجهت شرقاً أو غرباً
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج1 ص212 رقم1124
الجامع لأحكام القرآن ج2 ص331
وقال أيضاً : يريد علمه
زاد المسير في علم التفسير ج1 ص134 - 135
* (ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) قال : الوجه عبارة عنه
الجامع لأحكام القرآن ج20 ص132
* (كل شيء هالك إلا وجهه) قال : إلا ما أريد به وجهه
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج3 ص411
تأويله الأعين :
* (واصنع الفلك بأعيننا) قال : بحراستنا
الجامع لأحكام القرآن ج11 ص109
تأويله العين :
* (ولتصنع على عيني) قال : ولتربى بأمري
مسند الربيع بن حبيب رقم874
تأويله الساق :
* (يوم يُكشف عن ساق) قال : يريد القيامة والساعة وشدتها
معاني القرآن للفراء ج3 ص177
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص326 - الأزهرية
وقال أيضاً : عن كرب شديد
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج29 ص38
الجامع لأحكام القرآن ج18 ص249
وقال أيضاً :
هذا يوم كرب وشدة
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3366 رقم18954
المستدرك على الصحيحين ج2 ص499
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص325 - الأزهرية
وقال أيضاً :
هو الأمر الشديد المفظع من الهول يوم القيامة
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج23 ص188
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3366 رقم18956
وقال أيضاً :
يكشف عن أمر شديد يقال قد قامت الحرب على ساق
معاني القرآن وإعرابه للزجاج ج5 ص210
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص326 - الأزهرية
تأويله الجنب :
* (يا حسرتى على ما فرّطت في جنب الله) قال : تركت من طاعة الله وأمر الله وثوابه
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج3 ص589
روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني ج24 ص17
تأويله الإتيان :
* (أو يأتي ربك) قال : يتنزل أمر ربك فيهم بالقتل أو غيره
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج2 ص340
الجامع لأحكام القرآن ج7 ص129
البحر المحيط ج4 ص258
تأويله الدفع :
* (ولولا دفع الله الناس) قال : ولولا دفع الله بجنود المسلمين وسراياهم ومرابطهم لغلب المشركون على الأرض
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج1 ص361
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج1 ص307
تأويله الخلق :
* (فليغيرن خلق الله) قال : دين الله
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج7 ص497
تأويله اليد :
* (يد الله فوق أيديهم) قال : يد الله بالوفاء بما وعدهم من الخير فوق أيديهم
الكشف والبيان ج9 ص45
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج7 ص300
تأويله اليمين :
* (لأخذنا منه باليمين) قال : بالقدرة
مسند الربيع بن حبيب رقم866
تأويل مشكل القرآن ص154
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج8 ص214
تأويله الرصد :
* (إن ربك لبالمرصاد) قال : يسمع ويرى
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج24 ص375
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3427 رقم19267
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص399 - الأزهرية
تأويله النسيان :
* (فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا) قال : نتركهم في النار كما تركوا لقاء يومهم هذا
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج5 ص1492 رقم8543
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج10 ص238
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص452 - الأزهرية
* (فنسيهم) قال : تركهم من ثوابه وكرامته
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج6 ص1832 رقم10503
تأويله الفراغ :
* (سنفرغ لكم أيها الثقلان) قال : وهذا من الله وعيد لأنه عز وجل لا يشغله شيء عن شيء ، وليس بالله شغل
معاني القرآن للفراء ج3 ص116
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج22 ص216
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3325 رقم18738
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص452 - الأزهرية
تأويله القدرة :
* (فظن أن لن نقدر عليه) قال : ظن أن لا يأخذه العذاب الذي أصابه
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج16 ص378
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج8 ص2463 رقم13706
الأسماء والصفات للبيهقي بتحقيق الكوثري ص470 - الأزهرية
تأويله القراءة :
* (فإذا قرأناه) قال : بيّنّاه
صحيح البخاري ج6 ص163 - دار طوق النجاة - النسخة اليونينية
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج10 ص3387 رقم19063
وقال أيضاً : فإذا أنزلناه
صحيح البخاري ج6 ص163 - دار طوق النجاة - النسخة اليونينية
جامع البيان عن تأويل آي القرآن ج23 ص502
وقال أيضاً : إذا أتاه جبريل استمع فإذا انطلق جبريل قرأه (أي النبي) كما قرأه (أي جبريل)
تفسير النسائي ج2 ص480 رقم654
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج4 ص393
تأويله الإنزال :
* (سورة أنزلناها) قال : بيّنّاها
صحيح البخاري ج6 ص99 - دار طوق النجاة - النسخة اليونينية
تأويله إلقاء المحبة :
* (وألقيت عليك محبة مني) قال : كان كل من رآه ألقيت عليه منه محبة
تفسير ابن أبي حاتم الرازي ج7 ص2422 رقم13428
تأويله الإطفاء :
* (أطفأها الله) قال : ردَّهم الله تعالى وألزمهم الخوف منك ومن أصحابك
الوسيط في تفسير القرآن المجيد ج2 ص207
تأويله الفرار من الله :
* (ففروا إلى الله) قال : فروا إلى الله بالتوبة من ذنوبكم
الجامع لأحكام القرآن ج19 ص504
وقال أيضاً : فروا منه إليه واعملوا بطاعته
معالم التنزيل وحقائق التأويل ج7 ص379
أراك تُحيل على مصادر عدة فيها ما يتعلق بتأويل ابن عباس-رضي الله عنه-، على العموم. ولكن كان ينبغي عليك-ليس الإحالة فحسب-، أن تتأكد من ثبوت هذا (التأويل)، لابن عباس-حسب القواعد العلمية المتعارف عليها-، ومِن ثمَّ تظهره للقارئ حتى يكون على بيِّنة من أمره، وكما قيل: ثبت العرش ثم انقش!
ورأيت-فيما رأيت-، أنك تنقل عن مسند الربيع بن حبيب، وهو أباضي مشهور، لا يؤثر توثيقة عن أحد من أهل العلم المعتبرين، فهو مجهول، ومسنده هذا؛ قد حوى الأباطيل والمناكير والأكاذيب بين دفتيه، وكتابه هذا، لا يُعد من المراجع الأصيلة-ولا الفرعية حتى-، عند أهل السنة والجماعة، فكيف تنقل عنه بارك الله فيك؟!