تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 60

الموضوع: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة


    وكلامي السابق، كان على فرض عدم ثبوت وصم ابن عباس بكونه يروي الإسرائيليات، ممن سبقهما (أي: المزي وابن كثير)، من الأسلاف، مع ضميمة افتقار الأدلة التي تدل على هذا (أي: المرويات)، لذا احترزتُ فقلتُ: "ولم يقم الدليل"!!
    فإن لم يك ثمَّ دليل؛ غير هذا الذي ذكره ابن كثير، في (المسألة محل البحث)؛ فلم يصح إلي ابن عباس؛ فحينها، يسقط كلام المزي وموافقه ابن كثير-الاحتمالي-؛ لعدم صحة إسناده أصلًا لابن عباس، مضافًا إليه ما ذكرته أعلاه!
    أما كونك تعني بنفي التلازم، بأنه قد يوجد من يروي الإسرائيليات، ولم يك له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بمبحث (المرفوع حكمًا)؛ فهذا ممكن، ولكنه ليس محل بحث المحدثين، ولا بحثنا هذا!

    أما كلامك هذا فيتوجه نقدًا لابن كثير ومن قبله المزي فلو ذكرت دليلًا كما فعل شيخنا أبا مالك لكان خيرًا من رمي كلامهم بحجة عدم قول أحد قبلهم بهذا .

    ثانيًا من مثلًا من العلماء ترضى قوله سبق ابن كثير والمزي ؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    فيبدو والله أعلم أن كلام ابن عباس محمول على عدم قبول شهادتهم أما نقل بعض أخبارهم فقد وقع لابن عباس مثله بدليل ما قاله ابن كثير ومن قبله المزي . فهل يمكن هذا الوجه ؟

    بارك الله فيكم .
    لذا نقلت كلام ابن حجر ؛ لأشير إلى ما ذكرت ـ نفع الله بك .
    وتبقى مسألة الثبوت عن ابن عباس ، وغالب ما روي فيه عن ابن عباس من أنه كان يأخذ من الاسرائيليات ، ففيه نظر من حيث إسناده . والله أعلم .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    وقوله الذي ذكرناه في البخاري يؤيد هذا ويعضده ، فإن صح شيء عن ابن عباس في هذا الصدد فسيكون قليلا جدا ، فلا يكون مبررا أن نجعله من الصحابة الذين أخذوا عن أهل الكتاب ، فضلا عن أن نجعله في صدارة هذا الباب ، والعلم عند الله .

  4. افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أما كلامك هذا فيتوجه نقدًا لابن كثير ومن قبله المزي فلو ذكرت دليلًا كما فعل شيخنا أبا مالك لكان خيرًا من رمي كلامهم بحجة عدم قول أحد قبلهم بهذا .

    ثانيًا من مثلًا من العلماء ترضى قوله سبق ابن كثير والمزي ؟
    لا أدري ما أقول!
    يبدو أن هناك مشكلة ما!
    فالخطاب عربي فصيح...والظاهر أنني لم أحسن إفهامك، أو أخطأت العنوان، فسامحني بارك فيك!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وقوله الذي ذكرناه في البخاري يؤيد هذا ويعضده ، فإن صح شيء عن ابن عباس في هذا الصدد فسيكون قليلا جدا ، فلا يكون مبررا أن نجعله من الصحابة الذين أخذوا عن أهل الكتاب ، فضلا عن أن نجعله في صدارة هذا الباب ، والعلم عند الله .
    نعم شيخنا ، هذا ما أردته .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة

    لا أدري ما أقول!
    يبدو أن هناك مشكلة ما!
    فالخطاب عربي فصيح...والظاهر أنني لم أحسن إفهامك، أو أخطأت العنوان، فسامحني بارك فيك!
    الحمد لله أنك وجدت التعليق بعدما قلت لا تعليق ، على كل حال لا عليك فادع لي أن أرزق الفهم .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    معذرة عن التأخير ؛ لكن السبب انقطاع النت عندي ، بارك الله في الجميع .


    وهذا النقاش قد يثري الحوار :

    http://vb.tafsir.net/tafsir6111/#.VBO2MqM_5YA
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #28

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    بارك الله فيكم
    الحمد لله رب العالمين

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    قلت (أبو البراء) : مما لفت نظري في النقاش الذي وضعت رابطه آنفًا هذا النقل من أحد المشاركين وهو (خالد الباتلي) :

    فائدة:
    أفاد فضيلة الدكتور محمد الخضيري في دراسته المتميزة (تفسير التابعين) - 2/883 - أن روايات ابن عباس رضي الله عنهما عن بني إسرائيل قاربت 350 رواية.
    أقول: وهذا رقم كبير.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #30

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    قلت (أبو البراء) : مما لفت نظري في النقاش الذي وضعت رابطه آنفًا هذا النقل من أحد المشاركين وهو (خالد الباتلي) :

    فائدة:
    أفاد فضيلة الدكتور محمد الخضيري في دراسته المتميزة (تفسير التابعين) - 2/883 - أن روايات ابن عباس رضي الله عنهما عن بني إسرائيل قاربت 350 رواية.

    أقول: وهذا رقم كبير.
    بارك الله فيكم يا أستاذ علاوة
    الحمد لله رب العالمين

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فراس السليماني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم يا أستاذ علاوة

    وفيك بارك الله
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مقدمة التفسير (137) : (فإن غالب ما يرويه إسماعيل بن عبد الرحمن السدي الكبير في تفسيره عن هذين الرجلين ابن مسعود وابن عباس ولكن في بعض الأحيان ينقل عنهم ما يحكونه من أقاويل أهل الكتاب التي أباحها رسول الله صلى الله عليه و سلم حيث قال : [بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار] رواه البخاري عن عبد الله بن عمرو) .

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ...
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #36

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عندي -أنا القاصر- نظر في كثير مما قيل أعلاه !!!
    عدا هذا فمذهبي في الحبر رضوان الله عليه قريب جداً من قول أخينا المديني : إن صح شيء عن ابن عباس في هذا الصدد فسيكون قليلا جدا ، فلا يكون مبررا أن نجعله من الصحابة الذين أخذوا عن أهل الكتاب ، فضلا عن أن نجعله في صدارة هذا الباب .
    وأحسب أنّ مذهب الأخ علاوة تجاوز الله عنه ، هو هذا في الجملة .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    نفع الله بكم .
    للفائدة :
    ذكرت الباحثة د آمال محمد عبد الرحمن ربيع في كتابها : "الإسرائيليات في تفسير الطبري - دراسة في اللغة والمصادر العبرية " ص 411 - تحت عنوان : أبرز رواة الإسرائيليات في تفسير الطبري - ستة عشر ( 16 ) أثرا عن ابن عباس .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    بارك الله فيكم ،، أليس مراد العلماء في الصحابي الذي يروي عن أهل الكتاب موقوفاته ليس لها حكم الرفع في الغيبيات بشكل عام، وما اختصت به الأمة الاسلامية لها حكم الرفع، لان الصحابي كيف يأخذه من أهل الكتاب؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    فائدة:
    أفاد فضيلة الدكتور محمد الخضيري في دراسته المتميزة (تفسير التابعين) - 2/883 - أن روايات ابن عباس رضي الله عنهما عن بني إسرائيل قاربت 350 رواية.
    أقول: وهذا رقم كبير.
    للتذكير بارك الله فيكم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال ابن كثير في مقدمة تفسيره: (1/ 8- 9): (وَلِهَذَا غَالِبُ مَا يَرْوِيهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّدِّيُّ الْكَبِيرُ فِي تَفْسِيرِهِ، عَنْ هَذَيْنِ الرَّجُلَيْنِ: عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَابْنِ عَبَّاسٍ، وَلَكِنْ فِي بَعْضِ الْأَحْيَانِ يَنْقُلُ عَنْهُمْ مَا يَحْكُونَهُ مِنْ أَقَاوِيلِ أَهْلِ الْكِتَابِ، الَّتِي أَبَاحَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيْثُ قَالَ: "بَلِّغوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً، وحَدِّثوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَج، وَمَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ" رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ؛ وَلِهَذَا كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو يَوْمَ الْيَرْمُوكِ قَدْ أَصَابَ زَامِلَتَيْنِ مِنْ كُتُبِ أَهْلِ الْكِتَابِ، فَكَانَ يُحَدِّثُ مِنْهُمَا بِمَا فَهِمَهُ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ مِنَ الْإِذْنِ فِي ذَلِكَ).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •