إذا لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: إذا لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي إذا لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا

    كوثر بن حكيم أبو مخلد الحلبي سمعت أبا الميمون أحمد بن محمد بن ميمون بن إبراهيم بن كوثر بن حكيم بن أبان بن عبد الله بن العباس الهمداني الحلبي بحلب هكذا نسب لي جد جده كوثر بن حكيم وقال لي كنيته كوثر أبو مخلد فهو كان كوفيا حدثنا بن حماد ثنا معاوية عن يحيى قال كوثر بن حكيم روى عنه هشيم بن بشير ليس بشيء حدثنا بن أبي عصمة ثنا أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن كوثر فقال : ليس هو من عيالنا ، قال : كان أبو نعيم إذا لم يرو عن إنسان قال : ليس هو من عيالنا ، متروك الحديث . حدثنا أحمد بن الحسن القمي ثنا عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول : كوثر أحاديثه بواطيل ليس بشيء حدثنا محمد بن علي ثنا عثمان سألت يحيى عن كوثر فقال : ليس بشيء .أهـ

    لكن في لسان الميزان 6 / 427 جعله ـ أعني تفسير الجملة ـ عن أحمد وليس أبا نعيم : قال أبو طالب : سألت أحمد عنه ، فقال : ليس هو من عيالنا . قال : وكان أحمد إذ لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا ، متروك الحديث .أهـ
    وأبو طالب تلميذ للإمام أحمد ، فلعله يحكي قصد شيخه ، أو يكون أحمد قالها أيضا كما قالها أبو نعيم ، فتكون محكية عنهما . والله أعلم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي رد: إذا لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا

    ما شاء الله فوائد الكبار
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,456

    افتراضي رد: إذا لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    لكن في لسان الميزان 6 / 427 جعله ـ أعني تفسير الجملة ـ عن أحمد وليس أبا نعيم : قال أبو طالب : سألت أحمد عنه ، فقال : ليس هو من عيالنا . قال : وكان أحمد إذ لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا ، متروك الحديث .أهـ
    وأبو طالب تلميذ للإمام أحمد ، فلعله يحكي قصد شيخه ، أو يكون أحمد قالها أيضا كما قالها أبو نعيم ، فتكون محكية عنهما . والله أعلم .
    أنت هنا تعزو إلى الطبعة التي حققها عبد الفتاح أبو غدة وليس فيها ما نقلته !!! (*)
    وقد نبه في الهامش على أن ما جاء في الطبعة الهندية خطأ !!! (**)
    وهذا يعني أنه أثبت في المتن ما جاء في النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق (راجع مقدمته)
    قلت: وهو الموافق لما جاء في كامل ابن عدي وهو مصدر الحافظ ابن حجر في هذا النقل. والله أعلم
    ________
    (*) في الطبعة التي حققها أبو غدة 6/ 427 :
    "وقال أبو طالب: سألت أحمد عنه فقال: ليس هو من عيالنا. قال: وكان أبو نعيم إذ لم يرو عن رجل قال: ليس هو من عيالنا متروك الحديث."
    (**) في الطبعة الهندية 4/ 491
    "قال أبو طالب سألت أحمد عنه فقال ليس هو من عيالنا قال وكان أحمد إذ لم يرو عن رجل قال ليس هو من عيالنا متروك الحديث."

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: إذا لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا

    ومما يبين أكثر :
    قال الحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق 50 / 266 : أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنبأنا أبو القاسم بن مسعدة أنبأنا حمزة بن يوسف ح وأخبرنا أبو المظفر بن القشيري أنبانا أبو بكر البيهقي أنبأنا أبو سعد الماليني قالا : أنبأنا أبو أحمد بنعدي حدثنا ابن أبي عصمة يعني عبد الوهاب حدثنا أبو طالب وهو أحمد بن حميد قال: سألت أحمد بن حنبل عن كوثر فقال : ليس هو من عيالنا قال : كان أبو نعيم إذا لم يرو عن إنسان قال : هو ليس من عيالنا . زاد حمزة : متروك الحديث. قال حمزة : وأنبأنا أبو أحمد حدثنا أحمد بن الحسن القمي حدثنا عبد الله بن أحمد قال سمعت أبي يقول : كوثر أحاديثه بواطيل ليس بشئ . قال وأنبأنا أبو أحمد حدثنا ابن حماد حدثنا عبد الله عن أبيه قال :كوثر حكيم ليس يسوى شيئا أحاديثه بواطيل .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: إذا لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    أنت هنا تعزو إلى الطبعة التي حققها عبد الفتاح أبو غدة وليس فيها ما نقلته !!! (*)
    وقد نبه في الهامش على أن ما جاء في الطبعة الهندية خطأ !!! (**)
    وهذا يعني أنه أثبت في المتن ما جاء في النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق (راجع مقدمته)
    قلت: وهو الموافق لما جاء في كامل ابن عدي وهو مصدر الحافظ ابن حجر في هذا النقل. والله أعلم
    ________
    (*) في الطبعة التي حققها أبو غدة 6/ 427 :
    "وقال أبو طالب: سألت أحمد عنه فقال: ليس هو من عيالنا. قال: وكان أبو نعيم إذ لم يرو عن رجل قال: ليس هو من عيالنا متروك الحديث."
    (**) في الطبعة الهندية 4/ 491
    "قال أبو طالب سألت أحمد عنه فقال ليس هو من عيالنا قال وكان أحمد إذ لم يرو عن رجل قال ليس هو من عيالنا متروك الحديث."
    في "لسان المحدثين" لأخينا الفاضل محمد خلف سلامة ( نشر في ملتقى أهل الحديث )
    ليس هو من عيالنا :
    قال ابن عدي في (الكامل) (1610) في ترجمة (كوثر بن حكيم) : (ليس بشيء، حدثنا ابن أبي عصمة ثنا أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن كوثر فقال : ليس هو من عيالنا ؛ قال : كان أبو نعيم إذا لم يرو عن إنسان قال : ليس هو من عيالنا ، متروك الحديث(2) ؛ حدثنا أحمد بن الحسن القمي ثنا عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول : كوثر أحاديثه بواطيل ليس بشيء ----) .
    واصطلاح أبي نعيم في هذه الكلمة (ليس هو من عيالنا) نُسب خطأً في طبعة (لسان الميزان) القديمة إلى الإمام أحمد بن حنبل .
    ___________
    (2) كلمة (متروك الحديث) تحتمل أن تكون من كلام أحمد ، ابتداءً ، وتحتمل أن تكون من كلام أبي نعيم ؛ والإمام أحمد قال في كوثر بن حكيم : (متروك الحديث) ، كما في (الجرح والتعديل) (7/176).

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي رد: إذا لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    في "لسان المحدثين" لأخينا الفاضل محمد خلف سلامة ( نشر في ملتقى أهل الحديث )
    ليس هو من عيالنا :
    قال ابن عدي في (الكامل) (1610) في ترجمة (كوثر بن حكيم) : (ليس بشيء، حدثنا ابن أبي عصمة ثنا أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن كوثر فقال : ليس هو من عيالنا ؛ قال : كان أبو نعيم إذا لم يرو عن إنسان قال : ليس هو من عيالنا ، متروك الحديث(2) ؛ حدثنا أحمد بن الحسن القمي ثنا عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول : كوثر أحاديثه بواطيل ليس بشيء ----) .
    واصطلاح أبي نعيم في هذه الكلمة (ليس هو من عيالنا) نُسب خطأً في طبعة (لسان الميزان) القديمة إلى الإمام أحمد بن حنبل .
    ___________
    (2) كلمة (متروك الحديث) تحتمل أن تكون من كلام أحمد ، ابتداءً ، وتحتمل أن تكون من كلام أبي نعيم ؛ والإمام أحمد قال في كوثر بن حكيم : (متروك الحديث) ، كما في (الجرح والتعديل) (7/176).
    بارك الله فيك شيخنا ، وهل يفهم من هذا أن أبا نعيم عنده متروك الحديث أي من يروي الأباطل ؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: إذا لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا

    جزاك الله خيرا ونفع بك أبا البراء .
    يظهر مما تقدم أن أبا نعيم إذا لم يرو عن رجل كثرت عنده البواطيل تركه ولم يحدث عنه ، وكان يقول في مثل هذا : ليس هو من عيالنا .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي رد: إذا لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا ونفع بك أبا البراء .
    يظهر مما تقدم أن أبا نعيم إذا لم يرو عن رجل كثرت عنده البواطيل تركه ولم يحدث عنه ، وكان يقول في مثل هذا : ليس هو من عيالنا .
    وفيك بارك الله شيخنا ، أعني متروك عند أبي نعيم من يروي الأباطيل والمنكرات ، صحيح .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: إذا لم يرو عن رجل قال : ليس هو من عيالنا

    نعم . بمعنى أنه يترك الرواية عنه ، لا بالمعنى المعروف عند المتأخرين ، من أنه متهم بالكذب ، فربما يكثر من البواطيل ، ولم يتعمد ذلك ، فيتركه أبو نعيم ـ أو غيره ـ ولا يروي عنه ، والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •