حديث نبوي شريف للعلم به والعمل
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: حديث نبوي شريف للعلم به والعمل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    5

    Lightbulb حديث نبوي شريف للعلم به والعمل

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    « مَنْ أَكَلَ طَيِّبًا ، وَعَمِلَ فِي سُنَّةٍ ، وَأَمِنَ النَّاسُ بَوَائِقَهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ».
    قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ .. إِنَّ هَذَا فِي أُمَّتِكَ الْيَوْمَ كَثِيرٌ .
    قَالَ: «وَسَيَكُونُ فِي قُرُونٍ بَعْدِي ».
    رواه الحاكم /صحيح

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: حديث نبوي شريف للعلم به والعمل

    بارك الله فيك .
    لكن الحديث قال عنه الترمذي : هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث إسرائيل. حدثنا عباس الدوري حدثنا يحيى بن أبي كثير عن إسرائيل بهذا الإسناد نحوه ، وسألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث فلم يعرفه إلا من حديث إسرائيل ولم يعرف اسم أبي بشر . قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب .
    وفال الشيخ الألباني رحمه الله في ضعيف الترمذي : ضعيف ما عدا الجزء الأخير .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: حديث نبوي شريف للعلم به والعمل

    وفي السلسلة الضعيفة 6855 - (مَنْ أَكَلَ طَيِّبًا وَعَمِلَ فِي سُنَّةٍ وَأَمِنَ النَّاسُ بَوَائِقَهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّ هَذَا الْيَوْمَ فِي النَّاسِ لَكَثِيرٌ ؟ قَالَ: وَسَيَكُونُ فِي قُرُونٍ بَعْدِي).
    منكر.
    أخرجه هناد في " الزهد " (36 1 1)، والترمذي (2522)، والحاكم (4/ 104)، والطبراني في " المعجم الأوسط " (3544)، ومن طريقه المزي في
    " التهذيب " (33/ 77 - 78)، وهبة الله اللالكائي في " أصول السنة " (1/ 53/ 9) من طريق إسرائيل عن هلال بن مقلاص الصيرفي عن أبر بشر عن أبي وائل عن أبي سعيد الخدري.... مرفوعاً. وقال الطبراني: " لا يروى الا بهذا الإسناد، تفرد به إسرائيل ". وذكر الترمذي نحوه عن البخاري، وأنه لم يعرف اسم (أبي بشر)، وقال الترمذي مضعفاً: "حديث غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه ". قلت: وعلته (أبو بشر) هذا: قال الحافظ في " التقريب ": "مجهول ". وقال الذهبي في " الكاشف ": "لايعرف" .
    ثم نسي هذا ؛ فوافق الحاكم على قوله: " صحيح الإسناد"!
    وأورده ابن الجوزي في " العلل " (2/ 263/ 252 1) معلقاً على أحمد بن حنبل بالسند المذكور عن أبي سعيد، وقال: "قال أحمد: ما سمعت بأنكر من هذا الحديث، لا أعرت... أبا بشر. وأنكر الحديث إنكاراً شديداً ".
    قلت: وهذا القول من الفوائد التي خقت منها كتب التراجم، فحفظه لنا ابن الجوزي. جزاه الله خيراً.
    والحديث رواه ابن أبي الدنيا في " الصمت " (43/ 26) من طريق إسرائيل بلفظ: "من كسب طيباً ..." والباقي مثله ؛ دون قوله: " فقال رجل ..." إلخ.
    وقد وقفت له على طريق آخر يرويه محمد بن يزيد بن سنان: ثنا يزيد ابن سنان قال: قال عطاء: حدثني أبو سعيد الخدري به ، دون جملة السنة.
    أخرجه أبو بكر الذكواني في " اثنا عثر مجلساً".
    قلت: وهذا إسناد ضعيف أيضاً ؛ مسلسل بالعلل ؛ محمد بن يزيد بن سنان وأبوه: ضعيفان، قال أبو حاتم في الابن محمد: " ليس بشيء، هو أشد غفلة من أبيه، مع أنه كان رجلاً صالحاً، لم يكن من أحلاس الحديث ". وقال أبو داود عن الولد والوالد: " ليس بشيء". ووثقه ابن حبان وغيره.
    والظاهر أن والده أسوأ ؛ فقد قال فيه النسائي: " متروك الحديث ". وقال مرة: " ليس بثقة ". وقد اتفقوا على تضعيفه، ولم يوثقه أحد. ثم إن قوله: " قال عطاء،: صيغة تعليق، فكأنه لم يسمعه منه، ويؤيده أن الحافظ المزي لم يذكر (عطاء) في شيوخه، وإنما قال - وهو يسرد أسماء من يروي
    عنهم -: " وابن لعطاء بن أبي رباح ". وقد ذكروا في ترجمة (عطاء) أنه روى عنه (يعقوب بن عطاء)، وهو ضعيف - كما في " التقريب " وغيره -.
    (تنبيه): رأيت أن الترمذي لم يزد في الحكم على الحديث على قوله: " غريب " ؛ وهو يعني: أنه ضعيف. وقد عزا إليه المنذري في " الترغيب " (3/
    12/ 4) أنه قال: "حديث حسن صحيح غريب "! وهذا خطأ، لا أدري أهو منه أم من الناسخين ؛ فإنه مخالف لنسخة " تحفة الأحوذي " (3/ 322) وغيرها، ولكل الذين نقلوا عن الترمذي استغرابه فقط ؛ كالمزي في " تحفة الأشراف " (3/ 363/ 72 0 4)، والتبريزي في " المشكاة "
    (178)، والسيوطي في " الجامع الكبير" (2/ 755) وغيرهم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: حديث نبوي شريف للعلم به والعمل

    وفي علل الترمذي الكبير : - حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ , حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنِ أَبِي بُكَيْرٍ , حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ , عَنْ هِلاَلٍ الصَّيْرَفِيِّ , عَنْ أَبِي بِشْرٍ , عَنْ أَبِي وَائِلٍ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَكَلَ طَيِّبًا وَعَمِلَ فِي سُنَّةٍ وَأَمِنَ النَّاسُ بَوَائِقَهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ.سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : لاَ أَعْرِفُ أَبَا بِشْرٍ هَذَا ، وَلاَ أَدْرِي مَا هَذَا الْحَدِيثَ وَعَرَفَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَضَعَّفَهُ.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,347

    افتراضي رد: حديث نبوي شريف للعلم به والعمل

    أحسنت صنعًا شيخنا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: حديث نبوي شريف للعلم به والعمل

    ما شاء الله عليك أبا البراء .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •