تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 11 12345678910 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 218

الموضوع: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

  1. #1

    Lightbulb أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة


    أعلام السُنة المنشورة

    لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    المؤلف :

    حافظ بن أحمد الحكمي
    رحمه الله تعالى


    (المتوفى : 1377هـ)

    تحقيق :

    حازم القاضي


    الطبعة : الثانية

    الناشر :
    وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد

    - المملكة العربية السعودية

    ================
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض
    وجعل الظلمات والنور
    ثم الذين كفروا بربهم يعدلون ،
    هو الذي خلقكم من طين
    ثم قضى أجلا وأجل مسمى عنده
    ثم أنتم تمترون ،

    وهو الله في السماوات وفي الأرض
    يعلم سركم وجهركم
    ويعلم ما تكسبون .


    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،
    أحد صمد ،
    لم يلد ولم يولد
    ولم يكن له كفوا أحد ،

    بل له ما في السماوات والأرض كل له قانتون ،
    بديع السماوات والأرض
    وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون ،
    وربك يخلق ما يشاء ويختار ،
    ما كان لهم الخيرة
    سبحان الله وتعالى عما يشركون ،
    لا يسئل عما يفعل وهم يسألون .



    وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله ،
    أرسله بالهدى ودين الحق
    ليظهره على الدين كله
    ولو كره المشركون ،

    صلى الله عليه وسلم
    وعلى آله وصحبه الذين قضوا بالحق
    وبه كانوا يعدلون ،
    وعلى التابعين لهم بإحسان ،
    الذين لا ينحرفون عن السنة
    ولا يعدلون ،

    بل إياها يقتفون
    وبها يتمسكون
    وعليها يوالون ويعادون ،
    وعندها يقفون ،
    وعنها يذبون ويناضلون ،
    وعلى جميع من سلك سبيلهم
    وقفا أثرهم إلى يوم يبعثون .


    أما بعد :


    فهذا مختصر جليل نافع ،
    عظيم الفائدة جم المنافع ،
    يشتمل على قواعد الدين ،
    ويتضمن أصول التوحيد
    الذي دعت إليه الرسل
    وأنزلت به الكتب ،
    ولا نجاة لمن بغيره يدين ،
    ويدل ويرشد إلى سلوك المحجة البيضاء
    ومنهج الحق المستبين ،


    شرحت فيه أمور الإيمان وخصاله ،
    وما يزيل جميعه أو ينافي كماله ،
    وذكرت فيه كل مسألة مصحوبة بدليلها ،
    ليتضح أمرها
    وتتجلى حقيقتها ويبين سبيلها ،


    واقتصرت فيه على مذهب
    أهل السنة والاتباع ،

    وأهملت أقوال
    أهل الأهواء والابتداع ؛


    إذ هي لا تذكر إلا للرد عليها ،
    وإرسال سهام السنة عليها ،
    وقد تصدى لكشف عوارها الأئمة الأجلة ،
    وصنفوا في ردها وإبعادها المصنفات المستقلة ،
    مع أن الضد يعرف بضده
    ويخرج بتعريف ضابطه وحده ،


    فإذا طلعت الشمس
    لم يفتقر النهار إلى استدلال ،


    وإذا استبان الحق واتضح
    فما بعده إلا الضلال ،


    ورتبته على طريقة السؤال ليستيقظ الطالب وينتبه ،
    ثم أردفه بالجواب الذي يتضح الأمر به ولا يشتبه ،



    وسميته

    ( أعلام السنة المنشورة ،

    لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة )

    والله أسأل أن يجعله ابتغاء وجهه الأعلى ،
    وأن ينفعنا بما علمنا ،
    ويعلمنا ما ينفعنا ،
    نعمة منه وفضلا ،
    إنه على كل شيء قدير


    وبعباده لطيف خبير ،
    وإليه المرجع والمصير ،

    وهو مولانا
    فنعم المولى ونعم النصير .

    الحمد لله رب العالمين

  2. #2

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 1 ]

    س : ما أول ما يجب على العباد ؟

    جـ : أول ما يجب على العباد
    معرفة الأمر الذي خلقهم الله له ،


    وأخذ عليهم الميثاق به ،
    وأرسل به رسله إليهم وأنزل به كتبه عليهم ،


    ولأجله خلقت الدنيا والآخرة والجنة والنار ،

    وبه حقت الحاقة ووقعت الواقعة ،

    وفي شأنه تنصب الموازين وتتطاير الصحف ،

    وفيه تكون الشقاوة والسعادة ،

    وعلى حسبه تقسم الأنوار ،

    ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور .

    الحمد لله رب العالمين

  3. #3

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 2 ]

    س : ما هو ذلك الأمر
    الذي خلق الله الخلق لأجله ؟


    جـ : قال الله تعالى :

    { وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ
    مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ
    وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ
    } ،


    وقال تعالى

    { وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا
    ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا
    } ،


    وقال تعالى :

    { وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ

    وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ
    وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ
    } ،


    وقال تعالى :

    { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ
    إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} ، الآيات .

    الحمد لله رب العالمين

  4. #4

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 3 ]

    س : ما معنى العبد ؟

    جـ : العبد إن أريد به المعبد أي المذلل المسخر ،

    فهو بهذا المعنى شامل لجميع المخلوقات
    من العوالم العلوية والسفلية :


    من عاقل وغيره ، ورطب ويابس ، ومتحرك وساكن ،

    وظاهر وكامن ،
    ومؤمن وكافر ،
    وبر وفاجر ،

    وغير ذلك .


    الكل مخلوق لله عز وجل ،
    مربوب له ،


    مسخر بتسخيره ،
    مدَّبر بتدبيره ،


    ولكل منها رسم يقف عليه ، وحد ينتهي إليه ،

    كل يجري لأجل مسمى لا يتجاوزه مثقال ذرة

    { ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } ،
    وتدبير العدل الحكيم .


    وإن أريد به العابد المحب المتذلل
    خُصَّ ذلك بالمؤمنين


    الذي هم عباده المكرمون وأولياؤه المتقون

    الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .

    الحمد لله رب العالمين

  5. #5

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 4 ]

    س : ما هي العبادة ؟

    جـ : العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه

    من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة

    والبراءة مما ينافي ذلك ويضاده .


    [ 5 ]

    س : متى يكون العمل عبادة ؟

    جـ : إذا أكمل فيه شيئان

    وهما كمال الحب
    مع كمال الذل ،


    قال تعالى :
    { وَالَّذِينَ آمَنُوا
    أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ } ،

    وقال تعالى :
    { إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ
    رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ } ،

    وقد جمع الله تعالى بين ذلك
    في قوله :


    { إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ

    وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا
    وَكَانُوا
    لَنَا خَاشِعِينَ } .

    الحمد لله رب العالمين

  6. #6

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 6 ]

    س : ما علامة محبة العبد ربه عز وجل ؟

    جـ : علامة ذلك ،
    أن يحب ما يحبه الله تعالى ويبغض ما يسخطه ،

    فيمتثل أوامره ويجتنب مناهيه ،

    ويوالي أولياءه ويعادي أعداءه ،

    ولذا كان أوثق عرى الإيمان

    الحب في الله والبغض فيه .



    الحمد لله رب العالمين

  7. #7

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 7 ]

    س : بماذا عرف العباد ما يحبه الله ويرضاه ؟

    جـ : عرفوه بإرسال الله تعالى الرسل وإنزاله الكتب ،

    آمرا بما يحبه الله ويرضاه ، ناهيا عما يكرهه ويأباه ،

    وبذلك قامت عليهم حجته الدامغة ،
    وظهرت حكمته البالغة ،

    قال الله تعالى :

    { رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ

    لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ } ،

    وقال تعالى :

    { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ
    فَاتَّبِعُونِي


    يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
    وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
    } .


    الحمد لله رب العالمين

  8. #8

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 8 ]


    س : كم شروط العبادة ؟

    جـ : ثلاثة :

    الأول
    صدق العزيمة وهو شرط في وجودها ،

    والثاني
    إخلاص النية ،


    والثالث
    موافقة الشرع
    الذي أمر الله تعالى أن لا يدان إلا به ،


    وهما شرطان في قبولها .

    الحمد لله رب العالمين

  9. #9

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 9 ]

    س : ما هو صدق العزيمة ؟

    جـ : هو ترك التكاسل والتواني

    وبذل الجهد في أن يصدق قوله بفعله ،

    قال الله تعالى :

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ

    كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ } .


    الحمد لله رب العالمين

  10. #10

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 10 ]

    س : ما معنى إخلاص النية ؟

    جـ : هو أن يكون مراد العبد بجميع أقواله وأعماله

    الظاهرة والباطنة ابتغاء وجه الله تعالى ،

    قال الله عز وجل :

    { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
    مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ } ،


    وقال تعالى :

    { وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى

    إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى } ،

    وقال تعالى :
    { إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ

    لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا } ،


    وقال تعالى :

    { مَنْ كَانَ
    يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ

    وَمَنْ كَانَ
    يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا

    وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ } ،

    وغيرها من الآيات .

    الحمد لله رب العالمين

  11. #11

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 11 ]


    س : ما هو الشرع الذي أمر الله تعالى أن لا يدان إلا به ؟

    جـ :
    هي الحنيفية ملة إبراهيم عليه السلام ،

    قال تبارك وتعالى :

    { إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ
    الْإِسْلَامُ } ،

    وقال تعالى :

    { أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ

    وَلَهُ أَسْلَمَ
    مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا
    } ،


    وقال تعالى :

    { وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ
    إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ } ،


    وقال تعالى :

    { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا
    فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ


    وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } ،

    وقال تعالى :

    { أَمْ لَهُمْ
    شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ

    مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ } ،

    وغيرها من الآيات .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #12

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 12 ]

    س : كم مراتب دين الإسلام ؟

    جـ : هو ثلاث مراتب :
    الإسلام والإيمان والإحسان ،


    وكل واحد منها إذا أطلق شمل الدين كله .


    [ 13 ]

    س : ما معنى الإسلام ؟

    جـ : معناه الاستسلام لله بالتوحيد ،

    والانقياد له بالطاعة ،

    والخلوص من الشرك ،

    قال الله تعالى :

    { وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ
    أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ } ،


    وقال تعالى :

    { وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ
    فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى
    } ،



    وقال تعالى :

    {فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ
    فَلَهُ أَسْلِمُوا
    وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ
    } .



    الحمد لله رب العالمين

  13. #13

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 14 ]

    س : ما الدليل على شموله الدين كله عند الإطلاق ؟

    جـ : قال الله تعالى :

    { إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ } ،

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    « بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ » (1) ،

    وقال صلى الله عليه وسلم :

    « أفضل الإسلام إيمان بالله » (2) .

    وغير ذلك كثير .

    ==================

    (1) رواه مسلم ( الإيمان / 232 ) ، والترمذي ( 2629 ) ،
    وابن ماجه ( 3986 ، 3987 ) ، وغيرهم .

    (2) رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ،
    قال : « سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل ؟
    قال : إيمان بالله . . » .

    ( الإيمان 135 ) ، ورواه أحمد ( 4 / 114 ) ،
    وعبد الرزاق ( 11 / 127 ) من حديث عمرو بن عتبة .
    الحمد لله رب العالمين

  14. #14

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 15 ]

    س : ما الدليل على تعريفه بالأركان الخمسة عند التفصيل ؟

    جـ : قوله صلى الله عليه وسلم
    في حديث سؤال جبريل إياه عن الدين :


    « الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ،

    وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ،

    وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا » (1)،

    وقوله صلى الله عليه وسلم :

    « بني الإسلام على خمس » (2) ،

    فذكر هذه غير أنه قدم الحج على صوم رمضان

    وكلاهما في الصحيحين .

    ==================
    (1) رواه البخاري ( 50 ، 4777 ) ،
    ومسلم ( الإيمان / 1 ، 5 ) ، وغيرهما .
    (2) رواه البخاري ( 4514 ) ،
    ومسلم ( الإيمان / 19 ) ، وغيرهما .


    الحمد لله رب العالمين

  15. #15

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 16 ]

    س : ما محل الشهادتين من الدين ؟
    جـ : لا يدخل العبد في الدين إلا بهما ،

    قال الله تعالى :

    { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ } ،

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    « أمرت أن أقاتل الناس

    حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله
    وأن محمدا عبده ورسوله » " (1) . الحديث ،

    وغير ذلك كثير .

    ==================
    (1) رواه البخاري ( 25 ، 1399 ) ،
    ومسلم ( الإيمان / 32 ، 33 ، 34 ، 35 ، 37 ) ، وغيرهما .

    الحمد لله رب العالمين

  16. #16

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 17 ]

    س : ما دليل شهادة أن لا إله إلا الله ؟

    جـ : قول الله تعالى :

    { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ
    وَالْمَلَائِكَة ُ وَأُولُو الْعِلْمِ


    قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } ،

    وقوله تعالى :

    { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ } ،

    وقوله تعالى :

    { وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ } ،

    وقوله تعالى :

    { مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ } . الآيات ،

    وقوله تعالى :

    { قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ

    إِذًا لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا } . الآيات ،

    وغيرها .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #17

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 18 ]

    س : ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله ؟

    جـ : معناها نفي استحقاق العبادة عن كل ما سوى الله تعالى

    وإثباتها لله عز وجل وحده لا شريك له في عبادته ،

    كما أنه ليس له شريك في ملكه ،

    قال الله تعالى :

    { ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ

    وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ

    وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ } .

    الحمد لله رب العالمين

  18. #18

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 19 ]

    س : ما هي شروط شهادة أن لا إله إلا الله
    التي لا تنفع قائلها - إلا باجتماعها فيه ؟

    جـ : شروطها سبعة :

    الأول :
    العلم بمعناها نفيا وإثباتا .


    الثاني :
    استيقان القلب بها .


    الثالث :
    الانقياد لها ظاهرا وباطنا .


    الرابع :
    القبول لها
    فلا يرد شيئا من لوازمها ومقتضياتها .


    الخامس :
    الإخلاص فيها .


    السادس :
    الصدق من صميم القلب
    لا باللسان فقط .


    السابع : المحبة لها ولأهلها ،
    والموالاة والمعاداة لأجلها .

    الحمد لله رب العالمين

  19. #19

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 20 ]

    س : ما دليل اشتراط العلم من الكتاب والسنة ؟

    جـ : قول الله تعالى :

    { إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ } ،

    أي بلا إله إلا الله ،

    { وَهُمْ يَعْلَمُونَ }

    بقلوبهم معنى ما نطقوا به بألسنتهم ،

    وقول النبي صلى الله عليه وسلم :

    « من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله
    دخل الجنة
    » " (1) .


    ==================
    (1) رواه مسلم ( الإيمان / 43 ) .

    الحمد لله رب العالمين

  20. #20

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 21 ]

    س : ما دليل اشتراط اليقين من الكتاب والسنة ؟

    جـ : قول الله عز وجل :

    { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ
    ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا
    }


    إلى قوله {
    أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ } ،


    وقول النبي صلى الله عليه وسلم :

    «
    أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ،

    لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما
    إلا دخل الجنة
    » (1) ،


    وقال صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة :

    «
    من لقيت وراء هذا الحائط
    يشهد أن لا إله إلا الله

    مستيقنا بها قلبه
    فبشره بالجنة
    » (2) .


    كلاهما في الصحيح .



    ==================
    (1) رواه مسلم ( الإيمان / 44 ، 45 ).

    (2) رواه مسلم ( الإيمان / 52 ) .
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •