تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: من أبرز مصنفات أصول الفقه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي من أبرز مصنفات أصول الفقه

    أصول الفقه له أصل من الكتاب والسنَّة، وله أصل من كلام الصحابة - رضي الله عنهم - لكن لم يُصنَّف فيه بهذه الطريقة المنظمة المفردة، إلا على يد الإمام الجليل الشافعي - رحمه الله - في كتابه "الرسالة"، ثم تطوَّر التصنيف في أصول الفقه، بأن دخل عليه المنهج الحديثي على يد الإمامَين الجليلَين: الخطيب البغدادي، وابن عبدالبر، ثم برز جانب الإصلاح وتقويم العِوَج الطارئ على علم الأصول، وذلك على يد الإمامَين ابن تيمية وتلميذه ابن القيم - رحمهما الله.
    وعند النظر إلى مؤلَّفات أصول الفقه الخاصة تبرز لنا أربعة مؤلفات، امتاز كل واحد منها بميزات عديدة، وهذه المؤلفات هي:


    كتاب "الرسالة"؛ للشافعي، وكتاب "الفقيه والمتفقه"؛ للخطيب البغدادي، وكتاب "روضة الناظر"؛ لابن قدامة، وكتاب "شرح الكوكب المنير"؛ لابن النجار الفتوحي.

    1- كتاب الرسالة:


    عاش الشافعي في وقت ظهَر فيه مَدرستان في الفقه:


    المدرسة الأولى: مدرسة الحديث والرواية، وكانت بالمدينة، وشيخُها الإمام مالك بن أنس، لكون المدينة موطنَ الصحابة ومكان الوحي.

    المدرسة الثانية: مدرسة الرأي، وكانت بالعراق، وشيوخُها أصحاب أبي حنيفة؛ وذلك لعدم توافُر أسباب الرواية لدَيهم، لكثرة الفتن. فاستطاع الشافعي الجمع بين المدرستَين والفوز بمحاسنهما؛ حيث تلقى العلم على الإمام مالك، وكذا على محمد بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة، يُضاف إلى ذلك جمعُه فقه أهل الشام ومصر؛ حيث أخذ عن فُقهائهما.

    قال الإمام أحمد بن حنبَل: "كان الفقه قُفلاً على أهله حتى فتَحه الله بالشافعي"[1].

    2- كتاب الفقيه والمتفقه:


    صنَّف الخطيب البغدادي هذا الكتاب نصيحةً لطائفتين؛ لأهل الحديث، ولأهل الرأي؛ حيث ظهر في عصرِه ذمُّ الرأي، والنهي عنه، والتحذير منه مُطلَقًا، فلم يُميِّزوا بين محمود الرأي ومَذمومه، أما أهلُ الرأي فجل ما يَحتجُّون به من الأخبار واهٍ ضعيفٌ عند علماء الحديث. لذا قال الخطيب البغدادي: "فقد ذكرتُ السبب الموجِب لتنافي هذَين الفريقَين، وتباعُد ما بين هاتين الطائفتَين، ورسمتُ في هذا الكتاب لصاحب الحديث خاصَّة ولغيره عامَّة ما أقوله نصيحةً مني له، وغيرةً عليه"[2].

    3- كتاب روضة الناظِر وجنَّة المناظِر:


    قال بعض العُلماء: إن كتاب "الروضة"، مختصر "المُستَصفى"؛ للغزالي، وهذه عُدت مَزيَّة للكِتاب؛ لأن الغزالي متأخِّر في الزمان، فاستطاع أن يجمع جُلَّ الفوائد الأصولية التي سبقته، كما أنه من آخر كتب الغزالي الأصولية، وابن قدامة لم يقلد الغزالي في آرائه وفي سائر منهجه، بل ظهرت لمساته، وبرزت شخصيته المستقلة، مثلاً اعتنى بآراء الإمام أحمد بن حنبل، وضم إلى الروضة أقوال الحنابلة وأثبتها، كذا من خلال ترجيحاته واختياراته التي اعتمد فيها على الحجة والدليل.

    4- كتاب شرح الكوكب المُنير:


    الشيخ تقي الدين بن النجار الفتوحي (ت: 927 هجريًّا)، صاحب الكتاب، وهو شرح لمُختصَر (التحرير) له أيضًا، الذي اختصَره من كتاب (التحرير) للمرداوي الحنبلي (ت: 885 هجريًّا). يمتاز هذا الكتاب بأن حجمه متوسِّط، وأن الفتوحي أثبت فيه أقوال العلماء، وأرجع الأقوال إلى مصدرها بعبارة سلسة وأسلوب سهل واضح[3].

    قال ابن عُثَيمين:


    (وأول من جمَعه كفنٍّ مُستقلٍّ الإمام الشافعي محمد بن إدريس - رحمه الله - ثم تابعَه العلماء في ذلك، فألَّفوا فيه التآليف المتنوعة، ما بين منثور ومنظوم، ومختصر ومبسوط، حتى صارَ فنًّا مُستقلاًّ له كيانه ومميزاته، ومن أحسن ما ألِّف فيه، بل من أجمعِ ما ألِّف فيه: "مختصر التحرير"؛ للفتوحي، وهذا المختصر كتاب صغير؛ لكنه في الحقيقة خُلاصة ما قاله الأصوليُّون في أصول الفقه، وهو مُختصَر، ويُمكِن للإنسان أن يحفظه عن ظهر قلب، إلا أنه يَحتاج إلى عالم يبين معناه للطالب، وكذلك شرحه: "الكوكب المنير في شرح التحرير"، فهذا من أجمع ما رأيتُ على اختصاره، وهو يُمكِن أن يكون نِصف "زاد المستقنع". أما أحسن ما يكون فيه من العبارات والسلاسة فهو: "المُسْتَصْفَى"؛ للغزالي، وهو في مجلدين كبيرين، لكنه في الحقيقة يرتاح الإنسان لقراءته؛ لأنه سهل الأسلوب، وجيِّد في عرض الآراء ومناقشتها، وهو من أحسن ما قرأت من جهة التبيين والتوضيح. و"الروضة"، مأخوذ من "المُسْتَصْفَى"، في الواقع، على أن مصنِّف الروضة، الموفَّق - رحمه الله - صار أحيانًا يَحذف بعض الكلمات التي توجب الإشكال والتعقيد في العبارة، وإلا لو رجعت وقارنتَ بين الروضة والمستصفى للغزالي لوجدت أن الكلام هو نفس الكلام، لكن الموفَّق - رحمه الله - يتصرَّف فيه بعض التصرُّف أحيانًا. و"مختصر التحرير"؛ للفتوحي من الحنابلة، و"التحرير"؛ للمرداوي علي بن سليمان صاحب كتاب "الإنصاف"، وهو أكبر، والورقات على اسمه ورقات"[4].

    [1] انظر: تهذيب الأسماء واللغات (1: 61).
    [2] الفقيه والمتفقه (2: 77 - 87).
    [3] مستفاد هذا المبحث من كتاب معالم الفقه (24 - 62)؛ للجيزاني - حفظه الله - باختصار وتصرف.
    [4] شرح الأصول من علم الأصول؛ للعثيمين (23).

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2

    افتراضي رد: من أبرز مصنفات أصول الفقه

    بل احسن كتاب في اصول الفقه هو كتاب الاحكام في اصول الاحكام لابن حزم رحمه الله من غير منازع ومن كذب جرب ثم اعلام الموقعين ثم ارشاد الفحول وتتمتاز هذه الكتب بعرض الاقوال والمذاهب ومناقشتها ثم ترجيح ماوافق الادلة النقلية والعقلية مع الاجابة على اقوال المخالف وكل ذلك باسلوب متين يدل على قوة اطلاع وتاصيل ومن لم يقرا هذه الكتب فما عرف علم الاصول وان ادعاه.
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: من أبرز مصنفات أصول الفقه

    بوركت على الإفادة .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4

    افتراضي رد: من أبرز مصنفات أصول الفقه

    امين ولك مثله.
    لا يتعصب الا غبي او عصبي او حزبي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: من أبرز مصنفات أصول الفقه

    وكتاب الموافقات للشاطبي رحمه الله ، وإحكام الفصول في أحكام الأصول لأبي الوليد الباجي وغيرهما .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    ومن الكتب الحديثة: (المهذَّب في أصول الفقه المقارن)، للدكتور: عبد الكريم النملة رحمه الله.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    ومن الكتب الحديثة: (المهذَّب في أصول الفقه المقارن)، للدكتور: عبد الكريم النملة رحمه الله.
    وكتاب مذكرة أصول الفقه للعلامة الشنقيطي رحمه الله .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وكتب الدكتور الشثري، والجيزاني.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي

    بارك الله فيكم.
    ومن أبرز الكتب " المعتمد في أصول الفقه" لأبي الحسين البصري. وهو وإن كان معتزليًا، فالمتأخرون من الأصوليين عنه و عن تقريب الباقلاني و برهان الجويني أخذوا وضع المسائل والأبواب.
    قال الحافظ الذهبي -رحمه الله- في السير: "
    وله كتاب المعتمد في أصول الفقه من أجود الكتب ، يغترف منه ابن خطيب الري." ( يعني فخر الدين الرازي).
    والله تعالى أعلم.


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أحسن الله إليك
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11

    افتراضي

    ومن الكتب المفيدة المحررة على منهج أهل السنة والجماعة مصنفات العلامة الفقيه الأصولي محمد علي فركوس ومن أشهرها وأمتعها شرحه على الإشارة للقاضي أبي الوليد الباجي وسماه" الإنارة في شرح الإشارة"

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    ومن الكتب المفيدة المحررة على منهج أهل السنة والجماعة مصنفات العلامة الفقيه الأصولي محمد علي فركوس ومن أشهرها وأمتعها شرحه على الإشارة للقاضي أبي الوليد الباجي وسماه" الإنارة في شرح الإشارة"
    أحسن الله إليك
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    بارك الله فيكم ، ولكن أحب أن أقول : إن لكل كتاب ميزة ، فليس كتاب أحسن من كتاب .........، ولكن نقول : وفق هدا في باب ....وهدا في باب ..........، وما كتب له القبول لا نقلل من شأنه وما اندثر نحاول نجدده وننشر دكره بجوار ما نشر ويدرس وكتب له القبول والله أعلم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الغرياني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ، ولكن أحب أن أقول : إن لكل كتاب ميزة ، فليس كتاب أحسن من كتاب .........، ولكن نقول : وفق هدا في باب ....وهدا في باب ..........، وما كتب له القبول لا نقلل من شأنه وما اندثر نحاول نجدده وننشر دكره بجوار ما نشر ويدرس وكتب له القبول والله أعلم
    وفيك بارك الله، لذا قلنا أبرز الكتب، ولم نقل أفضلها أو أحسنها ...
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #15

    افتراضي

    أين قواطع الأدلة للسمعاني ؟

  16. #16

    افتراضي

    للشيخ سليمان الرحيلي بيانٌ مفيد حول مؤلفات أصول الفقه وقواعده يجده المهتم مفرغا على هذا الرابط:http://www.tasfiatarbia.org/vb/showthread.php?t=17252

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد المهيمن السلفي مشاهدة المشاركة
    أين قواطع الأدلة للسمعاني ؟
    هذا كتاب عظيم جداً وسهل وفيه تطبيقات فقهية كثيرة ، وروايات متعددة للشافعي رحمه الله .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وهناك شرح اللمع للشيرازي ، فهو كتاب عظيم جدا .
    وكثير من كتب أصول الفقه ألفها السادة الشافعية ، ثم السادة الحنفية ، ومن أهمها كتاب الأصول للسرخسي ، ثم الحنابلة والمالكية .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم.
    ومن أبرز الكتب " المعتمد في أصول الفقه" لأبي الحسين البصري.
    وهو شرح لكتاب "العُمَد" للقاضي عبدالجبار الهمداني المعتزلي المعروف ت 415هـ

  20. #20

    افتراضي

    شروح العلامة سعد الشثري المسموعة والمقروءة مفيدةٌ جدا نفعكم الله بها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •