الجزءُ فيهِ: "أحاديث من المستخرجِ على صحيحِ البخاري" لأبي نعيم الأصبهاني!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الجزءُ فيهِ: "أحاديث من المستخرجِ على صحيحِ البخاري" لأبي نعيم الأصبهاني!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    Post الجزءُ فيهِ: "أحاديث من المستخرجِ على صحيحِ البخاري" لأبي نعيم الأصبهاني!

    قال الحافظ في "تغليق التعليق":
    [1] قال أبو نعيم في "المستخرج على البخاري": حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد حدثني أبو طالب بن أبي عوانة ثنا سليمان بن سيف ثنا عثمان بن الهيثم ثنا عوف عن محمد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من اتبع جنازة مسلم فليلزمها حتى يصلي عليها وتدفن فإنه يرجع حين يرجع بقيراطين من الأجر كل قيراط مثل أحد الحديث وباقي الحديث مثله. "التغليق" (2/50).


    [2] قال أبو نعيم في "المستخرج على البخاري": أخبرنا أبو إسحاق هو ابن حمزة ثنا إسحاق بن محمد ثنا (مثله) موسى بن سعيد الدنداني ثنا أحمد بن شبيب بسنده ولفظه عن ابن عمر قال كنت أبيت في المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فتى شابا وكانت الكلاب تبول وتقبل وتدبر والباقي مثله. "التغليق" (2/109).


    [3] قال أبو نعيم في "المستخرج على البخاري": حدثنا أبو أحمد هو الغطريفي ثنا الحسن بن سفيان ثنا محمد بن المثنى ثنا عثمان بنمر ثنا علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير عن حفص به مثل حديث حرب بن شداد. "التغليق" (2/426-427).
    قلتُ: أي: به عن أنس في "الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في السفر".


    [4] قال أبو نعيم في "المستخرج على البخاري": حدثنا إبراهيم بن حمزة ثنا أبو القاسم بن عبد الكريم ثنا أبو زرعة ثنا هدبة ثنا همام عن هشام عن عروة عن عائشة قالت كان القوم خدام أنفسهم فكانوا يروحون إلى الجمعة فأمروا أن يغتسلوا. "التغليق" (3/215).


    [5] قال أبو نعيم في "المستخرج على البخاري": حدثنا الحسين بن محمد بن علي أنا علي بن إسحاق المادرائي ثنا محمد بن الحسين الأعرابي ثنا ثابت بن محمد ثنا مسعر به. "التغليق" (3/362).
    قلتُ: أي: به عن محارب عن جابر رضي الله عنه أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد فقضاني وزادني.




    يتبع إن شاء الله.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: الجزءُ فيهِ: "أحاديث من المستخرجِ على صحيحِ البخاري" لأبي نعيم الأصبهاني!

    [6] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: حدثنا إبراهيم بن حمزة ثنا أبو القاسم بن عبد الكريم ثنا أبو زرعة ثنا هدبة ثنا همام عن هشام عن عروة عن عائشة قالت كان القوم خدام أنفسهم فكانوا يروحون إلى الجمعة فأمروا أن يغتسلوا. "التغليق" (3/215).

    [7] وقال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: حدثنا الحسين بن محمد بن علي أنا علي بن إسحاق المادرائي ثنا محمد بن الحسين الأعرابي ثنا ثابت بن محمد ثنا مسعر به. "التغليق" (3/362).
    قلتُ: به: أي عن محارب عن جابر رضي الله عنه أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد فقضاني وزادني.

    [8] فقال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: حدثنا أبو الحسن أحمد بن القاسم ثنا محمد ابن غالب ثنا موسى بن مسعود به. "التغليق" (3/400).
    قلتُ: به: أي عن سفيان بن سعيد، عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال صالح النبي صلى الله عليه وسلم المشركين يوم الحديبية على ثلاثة أشياء ....الحديث.

    [9] وقال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: حدثنا فاروق الخطابي وحبيب ابن الحسن قالا ثنا أبو مسلم ثنا علي بن عبد الله فذكره بتمامه. "التغليق" (3/430).
    قلت: أي: عن علي بن عبد الله، عن يحيى بن آدم، عن ابن أبي زائدة، عن محمد ابن أبي القاسم، عن عبد الملك بن سعيد بن جبير عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال خرج رجل من بني سهم مع تميم الداري وعدي بن بداء فمات السهمي الحديث.

    [10] وقال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: ثنا محمد بن علي بن حبيش ثنا القاسم بن زكريا ثنا زهير بن سلام النسائي ثنا ابن نمير ثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال ذهب فرس له فأخذها العدو فظهر عليهم المسلمون قال فرد عليه في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبق له عبد فلحق بأرض الروم فظهر عليهم المسلمون فرده عليه خالد بن الوليد بعد النبي صلى الله عليه وسلم. "التغليق" (3/462).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: الجزءُ فيهِ: "أحاديث من المستخرجِ على صحيحِ البخاري" لأبي نعيم الأصبهاني!

    [11] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: حدثنا أبو أحمد ثنا موسى ابن العباس ثنا محمد بن المثنى هو أبو موسى ثنا أبو النضر هاشم بن القاسم به. "التغليق" (3/485).
    قلتُ: قوله: "به": أي: عن إسحاق بن سعيد عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كيف أنتم إذا لم تجتنبوا دينارا ولا درهما فقيل له أو ترى ذلك كائنا يا أبا هريرة قال إي والذي نفس أبي هريرة بيده عن قول الصادق المصدوق قالوا عم ذلك قال تنتهك ذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم فيشد الله قلوب أهل الذمة فيمنعون ما في أيديهم.

    [12] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: حدثنا فاروق بن عبد الكبير ثنا أبو خالد عبد العزيز بن معاوية القرشي ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ثنا ابن جريج قال أما كثير بن كثير فحدثني قال والله إني وعثمان بن أبي سليمان جلوس مع سعيد بن جبير يحدثنا فقال سعيد بن جبير ما هكذا حدثني ابن عباس ولكنه قال أقبل إبراهيم بإسماعيل وأمه وهي ترضعه ومعها شنة فيها ماء فإذا ظمئ إسماعيل سقته. "التغليق" (4/17).

    [13] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: ثنا سليمان بن أحمد ثنا بكر بن سهل ثنا عبد الله بن يوسف ثنا إسماعيل بن عباس عن محمد بن الوليد الزبيدي ح
    قال ثنا أبو إسحاق بن حمزة ثنا عبد الرحمن بن داود ثنا علي بن الحسين ثنا أبو الثقفي عبد الحميد بن إبراهيم ثنا عبد الله بن سالم عن الزبيدي عن الزهري أن عتبة بن سعيد أخبره أنه سمع أبا هريرة يحدث فذكره مثله سواء. "التغليق" (4/134)
    قلتُ: وقوله: "مثله": أي: قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبان على سرية من المدينة قبل نجد قال أبو هريرة فقدم أبان وأصحابه على النبي صلى الله عليه وسلم بخيبر بعدما افتتحها وإن حزم خيلهم لليف فقال أبان وأنت بهذا يا وبر تحدر من رأس ضال فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبان اجلس ولم يقسم لهم انتهى.

    [14] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: ثنا سليمان بن أحمد ثنا عبد الله بن محمد بن أبي مريم ثنا محمد بن يوسف الفرياني ثنا الأوزاعي عن الزهري فذكره. "التغليق" (4/160).
    قلتُ: قوله: "فذكره": أي: عن ابن شهاب عن سليمان بن بشار عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة من خثعم استفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع والفضل ابن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن فريضة الله على عباده أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يستوي على الراحلة فهل يقضي أن أحج عنه قال نعم.

    [15] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: ثنا أبو إسحاق بن حمزة قال قرأت على محمد بن صالح بن ذريح ثنا مسروق بن المرزبان ثنا ابن أبي زائدة ح وقال أبو بكر بن مردويه في تفسيره ثنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم ثنا إسماعيل بن الفضل البلخي قال حدثني مسروق بن المرزبان حدثني ابن أبي زائدة حدثني الأعمش عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن زيد بن أرقم، قال: لما قال ابن أبي ما قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فجاء فحلف ما قال فجعل الناس يقولون كذب يا رسول الله حتى جلست في البيت مخافة إذا رأوني قالوا هذا الذي يكذب حتى أنزل الله 6 المنافقون {هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا} الآية. "التغليق" (4/342).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: الجزءُ فيهِ: "أحاديث من المستخرجِ على صحيحِ البخاري" لأبي نعيم الأصبهاني!

    [16] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري حدثنا أبو إسحاق بن محمد بن الخصيب ثنا الفضل بن العباس ثنا يحيى بن بكير ثنا مالك به سواء. "التغليق" (4/485-486).
    قلتُ: قوله: "به سواء"، أي: عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المؤمن يأكل في معى واحد.

    [17] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: ثنا محمد بن أحمد بن الحسن ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ثنا أبي ثنا جرير به. "التغليق" (5/39).
    قلتُ: قوله: "به"، أي: عن منصور عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى إلى المريض فدعا له قال أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.

    [18] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: أنا أبو عمرو بن حمدان ثنا الحسن ابن سفيان ثنا يعقوب بن سفيان ثنا أبو معمر ثنا عبد الوارث قال قال يزيد يعني الرشك قالت معاذة أخبرتني أم عمرو بنت عبد الله أنها سمعت من عبد الله ابن الزبير يقول في خطبته إنه سمع من عمر بن الخطاب يقول إنه سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من لبس الحرير في الدنيا فإنه لا يكساه في الآخرة. "التغليق" (5/61).

    [19] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: حدثنا أبو إسحاق ثنا يوسف القاضي ثنا عمرو بن مرزوق مثله. "التغليق" (5/72).
    قلتُ: قوله: "مثله"، أي: عن شعبة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال.

    [20] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: ثنا سليمان بن أحمد ثنا أبو زرعة الدمشقي ثنا أبو اليمان فذكره. "التغليق" (5/88).
    قلتُ: قوله: "فذكره"، أي: عن شعيب عن الزهري أخبرني عروة بن الزبير أن حكيم بن حزام أخبره أنه قال يارسول الله أرأيت أمورا كنت أتحنث بها في الجاهلية من صلة وعتاقة وصدقة هل كان لي فيها من أجر قال حكيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلمت على ما سلف من خير.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: الجزءُ فيهِ: "أحاديث من المستخرجِ على صحيحِ البخاري" لأبي نعيم الأصبهاني!

    [21] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: قال ثنا أبو بكر الآجري ثنا عبد الله بن العباس ثنا أحمد بن حفص به. أحمد بن حفص هو أحمد بن أبي عمرو. "التغليق" (5/122).
    قلتُ: قوله: "به"، أي: عن أبيه، ثنا إبراهيم بن طهمان، عن موسى بن عقبة عن صفوان ابن سليم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد والقليل على الكثير.

    [22] قال أبو نعيم في المستخرج على البخاري: ثنا أبو أحمد ثنا موسى بن محمويه الطوسي ثنا محمد بن أسلم أنا الحجاج بن منهال ثنا همام عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يحبس المؤمنون يوم القيامة حتى يهموا لذلك فيقولون لو استشفعنا إلى ربنا فيريحنا من مكاننا فيأتون آدم فيقولون أنت آدم أبو الناس خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء اشفع لنا عند ربك حتى تريحنا من مكاننا هذا قال فيقول لست هناكم..وذكر الحديث. كذا بالأصل. "التغليق" (5/349).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجزءُ فيهِ: "أحاديث من المستخرجِ على صحيحِ البخاري" لأبي نعيم الأصبهاني!

    بارك الله فيك وماذا عن الأصل
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: الجزءُ فيهِ: "أحاديث من المستخرجِ على صحيحِ البخاري" لأبي نعيم الأصبهاني!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وماذا عن الأصل
    وفيك أخي الكريم.
    انظر هذا:
    http://majles.alukah.net/t133593/
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •