تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 12 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 240

الموضوع: الصحابة هم السادة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي الصحابة هم السادة

    من المعلوم لكل مسلم فضلًا عن العلماء وطلبة العلم ما للصحابة من فضل وشرف ، لذا دار في خاطري ذكر مواقف الصحابة وتعاملهم مع كلام النبي صلى الله عليه وسلم ومدى تأدبهم وامتثالهم لأوامره صلى الله عليه وسلم ، كما ادعو إخواني ومشايخي ذكر ما وقفوا عليه أثناء المذاكرة لتعم الفائدة ، فأقول وبالله التوفيق :

    - في غزوة خيبر قال النبي صلى الله عليه وسلم لأعطين هذه الراية رجلًا يحب الله ورسوله ، يفتح الله على يديه - فكان علي بن أبي طالب - فقال له : (امش ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك) فسار عليّ شيئًا ، ثم وقف ولم يلتفت ؛ فصرخ : يا رسول الله ، على ماذا أقاتل الناس ؟ قال : ( قاتلهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدًا رسول الله ، فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله) .

    تأمل قوله : (امش ولا تلتفت) ، وفعل عليّ رضي الله عنه : (ثم وقف ولم يلتفت ؛ فصرخ).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    - عن عبد الله بن عمر ، أن عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : (إن الله عزّ وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم)، قال عمر : (فوالله ما حلفتُ بها منذ سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عنها، ولا تكلمتُ بها ذاكرًا ولا آثرًا) .

    تأمل قول عمر : (فوالله ما حلفتُ بها منذ سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عنها، ولا تكلمتُ بها ذاكرًا ولا آثرًا) .

    (ولا آثرًا) : يعنى : ولا حاكيًا إياه على أحد ، من قولهم : أثر الحديث يأثره : حدث به .

    قال القاضى - رحمه الله - : يعنى ومعنى قوله : (ولا ذاكرًا) : أى ولا قائلًا لها
    من قبل نفسى .

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    - عن أبي سعيد الخدري، قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره، فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته، قال: (ما حملكم على إلقاء نعالكم)، قالوا: رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن جبريل صلى الله عليه وسلم أتاني فأخبرني أن فيهما قذرًا - أو قال: أذى - " وقال: (إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر: فإن رأى في نعليه قذرًا أو أذى فليمسحه وليصل فيهما) . أبو داود (650) وأحمد (11877) وصححه الألباني في صحيح الجامع (461) .

    تأمل قولهم : (قالوا: رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    - عن أنس بن مالك رضي الله عنه يقول إن خياطًا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه، قال : أنس بن مالك فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك الطعام فقرَّب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خبزًا ومرقًا فيه دُباء وقدِيد فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حوالي القصعة، قال : فلم أزل أحب الدباء من يومئذ . البخاري (2092) ومسلم (2041) .

    تأمل قول أنس : (فلم أزل أحب الدباء من يومئذ) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    - عن أبي مسلم الخولاني قال: حدثني الحبيب الأمين- أما هو إلي فَحَبيبٌ ، وأما هو عندي فأمين- عوف بن مالك قال:
    كنا عند رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سبعةً أوثمانيةً أوتسعةً، فقال: (ألا تبايعون رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟!)، وكنا حَدِيثَ عَهْد ببيعة. قلنا: قد بايعناك! حتى قالها ثلاثًا، فبسطنا أيدينا، فبايعناه. فقال قائل: يا رسول الله! إنا قد بايعناك؛ فَعَلامَ نبايِعُكَ؟! قال: (أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً، وتُصَلُّوا الصلواتِ الخمسَ، وتَسْمَعُوا وتُطِيعُوا- وأسر كلمةً خَفِيَّةً، قال:- ولا تسألوا الناس شيئًا)، قال : فلقد كان بعض أولئك النفر يسقط سوطه، فما يسأل أحدًا أن يناوله إياه . أبو داود (1449) وصححه الألباني .

    تأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم : (ولا تسألوا الناس شيئًا) .

    وفعلهم : (فلقد كان بعض أولئك النفر يسقط سوطه، فما يسأل أحدًا أن يناوله إياه) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    - عن جابر بن سمرة عن أبي أيوب الأنصاري قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي بطعام أكل منه وبعث بفضله إلي وإنه بعث إلي يومًا بفضلة لم يأكل منها ؛ لأن فيها ثومًا فسألته أحرام هو ؟ قال : (لا ولكني أكرهه من أجل ريحه)، قال : فإني أكره ما كرهت . مسلم (2053)

    تأمل قوله : (فإني أكره ما كرهت) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    - عن جابر بن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بقصعة من ثريد فيها ثوم فلم يأكل منها وأرسل إلى أبي أيوب وكان أبو أيوب يضع يده حيث يرى يد رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع يده فلما لم ير أثر يد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأكل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: إني لم أر أثر يدك فيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فيها ريح الثوم ومعي ملك) . ابن حبان (2091) قال الألباني : حسن صحيح ـ ((الإرواء)) (8/ 154 ـ 155) .


    تأمل فعله : (وكان أبو أيوب يضع يده حيث يرى يد رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع يده فلما لم ير أثر يد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأكل) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    - عن حديث عبدالله بن السائب قال: (صلَّى لنا النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - الصبح بمكة فاستفتح سورة المؤمنين، حتى جاء ذكرُ موسى وهارون، أخذتِ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - سعلةٌ فركع) . مسلم (455) .

    تأمل دقة النقل في قوله : (أخذتِ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - سعلةٌ - الكحة - فركع) .



    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    وانظر أيضًا إلى مسارعة الصحابة الكرام إلى تلبية أمر النبي صلى الله عليه وسلم عندما طالبهم صلى الله عليه وسلم بالخروج خلف المشركين في اليوم التالي لغزوة أحد؛ فسارعوا رضي الله عنهم وأرضاهم بالخروج، رغم ما أصابهم من قتل وإصابات وإرهاق شديد.
    عَنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قالت: {الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ} [آل عمران: 172] قَالَتْ لِعُرْوَةَ: يَا ابْنَ أُخْتِي كَانَ أَبَوَاكَ مِنْهُمْ الزُّبَيْرُ، وَأبو بَكْرٍ لَمَّا أَصَابَ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - مَا أَصابَ يَوْمَ أُحُدٍ وَانْصَرَفَ عَنْهُ الْمُشْرِكُونَ خَافَ أَنْ يَرْجِعُوا قَالَ: "مَنْ يَذْهَبُ في إِثْرِهِمْ؟ " فَانْتَدَبَ مِنْهُمْ سَبْعُونَ رَجُلًا، قَالَ: كَانَ فِيهِمْ أبو بَكْرٍ وَالزُّبَيْرُ.أخرجه البخاري (4077).
    والقرح هو ألم الجراحات.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    وانظر أيضًا إلى مسارعتهم رضي الله عنهم إلى سكب الخمر لمَّا سمعوا منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي بذلك.
    عَنْ أَنَس بن مالك - رضي الله عنه - قَالَ: كُنْتُ سَاقِيَ الْقَوْمِ في مَنْزِلِ أبي طَلْحَةَ، فَنَزَلَ تَحْرِيمُ الْخَمْرِ، فَأَمَرَ مُنَادِيًا فَنَادَى، فَقَالَ أبو طَلْحَةَ: اخْرُجْ فَانْظُرْ مَا هَذَا الصَّوْتُ، قَالَ: فَخَرَجْتُ، فَقُلْتُ: هَذَا مُنَادٍ يُنَادِي: أَلَا إِنَّ الْخَمْرَ قَدْ حُرِّمَتْ، فَقَالَ لِي: اذْهَبْ فَأَهْرِقْهَا، قَالَ: فَجَرَتْ في سِكَكِ الْمَدِينَةِ، قَالَ: وَكَانَتْ خَمْرُهُمْ يَوْمَئِذٍ الْفَضِيخَ، فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ: قُتِلَ قَوْمٌ وَهْيَ في بُطُونِهِمْ، قَالَ: فَأَنْزَلَ الله: {لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا} [المائدة: 93]. أخرجه البخاري (4620)، ومسلم (1980).
    الفضيخ: خمر يصنع من ثمر النخل.
    فلم يتلكؤا رضي الله عنهم كما يحدث من كثير المسلمين هذه الأيام، لو قلتَ لأحدهم دع شرب السجائر، فتجده يتلكأ ويتهرب.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    ما شاء الله ، بارك الله فيك شيخنا محمد بن طه
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله ، بارك الله فيك شيخنا محمد بن طه
    وفيكم بارك الله شيخنا أبا البراء
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    وانظر إلى الصحابي الجليل طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه دافع عن النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد حتى شُلَّتْ يدُهُ.
    عَنْ قَيْسٍ، قَالَ: «رَأَيْتُ يَدَ طَلْحَةَ شَلَّاءَ وَقَى بِهَا النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ». أخرجه البخاري (4063).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    وانظر إلى الصحابي الجليل أبي طَلْحَةَ زيد بن سهل الأنصاري رضي الله عنه، كيف كان يدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه، ويقول: نحري دون نحرك يا رسول الله.
    عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: لَمَّا كَانَ يَوْمَ أُحُدٍ انْهَزَمَ النَّاسُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَبُو طَلْحَةَ بَيْنَ يَدَيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُجَوِّبٌ عَلَيْهِ بِحَجَفَةٍ لَهُ، وَكَانَ أَبُو طَلْحَةَ رَجُلًا رَامِيًا شَدِيدَ النَّزْعِ، كَسَرَ يَوْمَئِذٍ قَوْسَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا، وَكَانَ الرَّجُلُ يَمُرُّ مَعَهُ بِجَعْبَةٍ مِنَ النَّبْلِ، فَيَقُولُ: «انْثُرْهَا لِأَبِي طَلْحَةَ» قَالَ: وَيُشْرِفُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْظُرُ إِلَى القَوْمِ، فَيَقُولُ أَبُو طَلْحَةَ: بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي، لاَ تُشْرِفْ، يُصِيبُكَ سَهْمٌ مِنْ سِهَامِ القَوْمِ، نَحْرِي دُونَ نَحْرِكَ. أخرجه البخاري (4064).
    فكانوا رضي الله عنهم وأرضاهم يفدون النبي صلى الله عليه وسلم حتى بأرواحهم.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    وانظر إلى هذه المرأة التي قُتِل زوجها وأخوها وأبوها في غزوة أحد، فلم تأبه بذلك، وكان شغلها الشاغل هو السؤال عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    بعد أن رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من أُحُد إلى المدينة مرَّ بامرأة من بني دينار وقد أصيب زوجها وأخوها وأبوها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأُحُد، فلما نُعُوا لها قالت: فما فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قالوا: خيرًا يا أم فلان، هو بحمد الله كما تحبين، قالت: أرونيه حتى انظر إليه، قال: فأشير لها إليه، حتى إذا رأته، قالت: كل مصيبة بعدك جلل! تريد صغيرة.
    أخرجه ابن هشام في "السيرة" 3/ 29، عن ابن إسحاق بسند حسن إلى سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    وانظر إلى الصحابي الجليل خبيب بن عدي، وهذا الموقف العجيب.
    لما أسروه في سرية الرجيع، وذهبوا به ليصلبوه ويقتلوه فنَادُوهُ وهو مَصْلُوبٌ ونَاشَدُوهُ: أَتُحِبُّ مُحَمَّدًا مَكَانَكَ؟ فَقَالَ: لَا وَاللهِ مَا أَحَبُّ أَنْ يُفَدِّيَنِي بِشَوْكَةٍ يُشَاكُهَا فِي قَدَمِهِ. رواه الطبراني في ((الكبير)) (5284 ).
    ففضل هذه الصحابي الجليل قتله عن أن يُشاك النبي صلى الله عليه وسلم بسوكة واحدة.
    فيا لله، ما هذا الحب العجيب من هؤلاء الأبطال الخُلَّص؟!
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    - عن ابن عباسٍ في قوله - تعالى -: ﴿ لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ﴾ [القيامة: 16]، قال: (كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يعالِج من التنزيل شدةً، وكان مما يحرِّك شفتيه، فقال ابن عباسٍ: فأنا أحرِّكُهما لكم كما كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يحرِّكهما) . البخاري (5) ومسلم (448) .

    تأمل قول وفعل ابن عباس : (فأنا أحرِّكُهما لكم كما كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يحرِّكهما) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    - عن البراء بن عازب قال قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل : (اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة واجعلهنَّ آخر ما تتكلم به)، قال : فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغت اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، قلت : ورسولك، قال : (لا ونبيك الذي أرسلت) . البخاري (247) .

    تأمل قول البراء عندما سمع الدعاء قال : فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم . أي لحفظها .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    - عن شداد بن الهاد، أن رجلا من الأعراب جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه، ثم قال: أهاجر معك، فأوصى به النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه، فلما كانت غزوة غنم النبي صلى الله عليه وسلم سبيًا، فقسم وقسم له، فأعطى أصحابه ما قسم له، وكان يرعى ظهرهم، فلما جاء دفعوه إليه، فقال: ما هذا؟، قالوا: قسم قسمه لك النبي صلى الله عليه وسلم، فأخذه فجاء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ما هذا؟ قال: «قسمته لك»، قال: ما على هذا اتبعتك، ولكني اتبعتك على أن أرمى إلى هاهنا، وأشار إلى حلقه بسهم، فأموت فأدخل الجنة فقال: «إن تصدق الله يصدقك»، فلبثوا قليلًا ثم نهضوا في قتال العدو، فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم يحمل قد أصابه سهم حيث أشار، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أهو هو؟» قالوا: نعم، قال: «صدق الله فصدقه»، ثم كفنه النبي صلى الله عليه وسلم في جبة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قدمه فصلى عليه، فكان فيما ظهر من صلاته: «اللهم هذا عبدك خرج مهاجرا في سبيلك فقتل شهيدا أنا شهيد على ذلك» النسائي (1953 ، وصححه الألباني .

    تأمل قوله : (ما على هذا اتبعتك، ولكني اتبعتك على أن أرمى إلى هاهنا، وأشار إلى حلقه بسهم، فأموت فأدخل الجنة) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة (متجدد)

    - عن أنس بن مالك في غزوة بدر أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض ". قال: يقول عُميرُ بن الحُمام الأنصاري: يا رسول الله، جنة عرضها السماوات والأرض؟ قال: " نعم " فقال: بخ بخ. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يحملك على قولك بخ بخ " قال: لا والله يا رسول الله، إلا، رجاء أن أكون من أهلها. قال: " فإنك من أهلها ". قال: فاخترج تمرات من قرنه، فجعل يأكل منهن، ثم قال: لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه، إنها لحياة طويلة. قال: ثم رمى بما كان معه من التمر، ثم قاتلهم حتى قتل) . مسلم (1901) وأحمد (12398) .

    تأمل مع أن النبي صلى الله عليه وسلم بشره بالجنة حيث قال له : (أنت من أهلها) ؛ إلا أنه سارع بالعمل فقال : (لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه، إنها لحياة طويلة. قال: ثم رمى بما كان معه من التمر، ثم قاتلهم حتى قتل) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •