الصحابة هم السادة - الصفحة 12
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 12 من 12 الأولىالأولى ... 23456789101112
النتائج 221 إلى 229 من 229
72اعجابات

الموضوع: الصحابة هم السادة

  1. #221
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    الدولة
    Libya
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    تأمل قوله : (امش ولا تلتفت) ، وفعل عليّ رضي الله عنه : (ثم وقف ولم يلتفت ؛ فصرخ) .

    الدوران على "فصرخ" هل هي اجمع عليها الحفاظ أو مجرد لفظ ؟ بديل عن صاح !

    واجماع الحفاظ يكون عند جمع الطرق لا الكلام في راو ؟ فقد يجمعوا على راو سمع أو يجمعوا بم يسمع ؟
    وإجماعهم حسب الامام فيهم لا كل منهم امام ؟ ليس كل حافظ هو امام في عصره.
    فيجمعوا على قول امامهم ولابد حافظ بطبيعة الحال.
    ولبس هذا اجماع الائمة ولكن الحفاظ منهم واتباع علم لامام الفن كما هنانا.
    .
    والله فنان لا تستحق غير هذا الوصف زاك الله خير

  2. #222
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,160

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل عبد الحميد العريفي مشاهدة المشاركة
    والله فنان لا تستحق غير هذا الوصف جزاك الله خير
    تقصد من الفنان؟
    أنت أكيد.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #223
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,160

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    - عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَزَالُ يَسْمُرُ عِنْدَ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ اللَّيْلَةَ كَذَاكَ فِي الْأَمْرِ مِنْ أَمْرِ الْمُسْلِمِينَ، وَإِنَّهُ سَمَرَ عِنْدَهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ وَأَنَا مَعَهُ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَخَرَجْنَا مَعَهُ، فَإِذَا رَجُلٌ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمَسْجِدِ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَمِعُ قِرَاءَتَهُ، فَلَمَّا كِدْنَا أَنْ نَعْرِفَهُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ رَطْبًا كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْهُ عَلَى قِرَاءَةِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ، قَالَ: ثُمَّ جَلَسَ الرَّجُلُ يَدْعُو، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَهُ: سَلْ تُعْطَهْ سَلْ تُعْطَهْ، قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قُلْتُ: وَاللَّهِ لَأَغْدُوَنَّ إِلَيْهِ فَلَأُبَشِّرَنَ هُ، قَالَ: فَغَدَوْتُ إِلَيْهِ لِأُبَشِّرَهُ فَوَجَدْتُ أَبَا بَكْرٍ قَدْ سَبَقَنِي إِلَيْهِ فَبَشَّرَهُ، وَلَا وَاللَّهِ مَا سَبَقْتُهُ إِلَى خَيْرٍ قَطُّ؛ إِلَّا وَسَبَقَنِي إِلَيْهِ. [رواه أحمد: (265)].

    - تأمل حرص عمر
    على إدخال السرور إلى قلب ابن مسعود ، بل تأمل مسابقة ومسارعة الصديق لذلك.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #224
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,160

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    - عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا أَوْصَتْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا لَا تَدْفِنِّي مَعَهُمْ وَادْفِنِّي مَعَ صَوَاحِبِي بِالْبَقِيعِ لَا أُزَكَّى بِهِ أَبَدًا. [البخاري: (1391)].

    - تأمل قولها رضي الله عنها:
    (لَا أُزَكَّى بِهِ أَبَدًا)، هضمًا للنفس، وتواضعًا، لذا لم ترد التفضل والتميز على غيرها من أمهات المؤمنين؛ بدفنها بجوار النبي .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #225
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,160

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    - عن عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح قال رأيت أبا سعيد الخدري جاء ومروان يخطب فقام فصلى ركعتين فجاء إليه الأحراس ليجلسوه فأبي أن يجلس حتى صلى ركعتين، فلما قضينا الصلاة أتيناه فقلنا يا أبا سعيد كاد هؤلاء أن يفعلوا بك، فقال: (ما كنت لأدعهما لشيء بعد شيء رأيته من رسول الله صلى الله عليه و سلم: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء رجل وهو يخطب فدخل المسجد بهيئة بذة، فقال: (أصليت)؟، قال: (لا)، قال: (فصل ركعتين)، -قال- ثم حث الناس على الصدقة فألقوا ثيابًا فأعطى رسول الله صلى الله عليه و سلم منها الرجل ثوبين، فلما كانت الجمعة الأخرى جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له النبي صلى الله عليه و سلم: (أصليت)؟ قال: (لا)، قال: (فصل ركعتين)، ثم حث الناس على الصدقة فطرح أحد ثوبيه فصاح رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: (خذه)، فأخذه، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (انظروا إلى هذا جاء تلك الجمعة بهيئة بذة فأمرت الناس بالصدقة فطرحوا ثيابًا فأعطيته منها ثوبين فلما جاءت هذه الجمعة أمرت الناس بالصدقة فجاء فألقى أحد ثوبيه). [السنن الكبرى للبيهقي: (5607)، وأصله عند مسلم: (876)، والنسائي: (5377)، وأحمد: (20753)].

    - تأمل حرصه وصدق اتباعه -- لسنة رسول الله في قوله وفعله: (ما كنت لأدعهما لشيء بعد شيء رأيته من رسول الله صلى الله عليه و سلم).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #226
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,160

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    - عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ قَالَ مَرَرْتُ بِالرَّبَذَةِ فَإِذَا أَنَا بِأَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقُلْتُ لَهُ مَا أَنْزَلَكَ مَنْزِلكَ هَذَا قَالَ كُنْتُ بِالشَّأْمِ فَاخْتَلَفْتُ أَنَا وَمُعَاوِيَةُ فِي {الَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} قَالَ مُعَاوِيَةُ نَزَلَتْ فِي أَهْلِ الْكِتَابِ فَقُلْتُ نَزَلَتْ فِينَا وَفِيهِمْ فَكَانَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ فِي ذَاكَ وَكَتَبَ إِلَى عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَشْكُونِي فَكَتَبَ إِلَيَّ عُثْمَانُ أَنْ اقْدَمْ الْمَدِينَةَ فَقَدِمْتُهَا فَكَثُرَ عَلَيَّ النَّاسُ حَتَّى كَأَنَّهُمْ لَمْ يَرَوْنِي قَبْلَ ذَلِكَ فَذَكَرْتُ ذَاكَ لِعُثْمَانَ فَقَالَ لِي إِنْ شِئْتَ تَنَحَّيْتَ فَكُنْتَ قَرِيبًا، فَذَاكَ الَّذِي أَنْزَلَنِي هَذَا الْمَنْزِلَ، وَلَوْ أَمَّرُوا عَلَيَّ حَبَشِيًّا لَسَمِعْتُ وَأَطَعْتُ. [البخاري: (1406)].

    - تأمل أدبهم عند الخلاف، وطاعتهم لمن ولي أمرهم بحق، فقال:
    (
    وَلَوْ أَمَّرُوا عَلَيَّ حَبَشِيًّا لَسَمِعْتُ وَأَطَعْتُ).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #227
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,160

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    - عن الْعَلَاءِ بْنِ الشِّخِّيرِ أَنَّ الْأَحْنَفَ بْنَ قَيْسٍ حَدَّثَهُمْ قَالَ جَلَسْتُ إِلَى مَلَإٍ مِنْ قُرَيْشٍ فَجَاءَ رَجُلٌ خَشِنُ الشَّعَرِ وَالثِّيَابِ وَالْهَيْئَةِ حَتَّى قَامَ عَلَيْهِمْ فَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ بَشِّرْ الْكَانِزِينَ بِرَضْفٍ يُحْمَى عَلَيْهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ثُمَّ يُوضَعُ عَلَى حَلَمَةِ ثَدْيِ أَحَدِهِمْ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْ نُغْضِ كَتِفِهِ وَيُوضَعُ عَلَى نُغْضِ كَتِفِهِ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْ حَلَمَةِ ثَدْيِهِ يَتَزَلْزَلُ ثُمَّ وَلَّى فَجَلَسَ إِلَى سَارِيَةٍ وَتَبِعْتُهُ وَجَلَسْتُ إِلَيْهِ وَأَنَا لَا أَدْرِي مَنْ هُوَ فَقُلْتُ لَهُ لَا أُرَى الْقَوْمَ إِلَّا قَدْ كَرِهُوا الَّذِي قُلْتَ قَالَ إِنَّهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا.
    قَالَ لِي خَلِيلِي قَالَ قُلْتُ مَنْ خَلِيلُكَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا ذَرٍّ أَتُبْصِرُ أُحُدًا قَالَ فَنَظَرْتُ إِلَى الشَّمْسِ مَا بَقِيَ مِنْ النَّهَارِ وَأَنَا أُرَى أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرْسِلُنِي فِي حَاجَةٍ لَهُ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ مَا أُحِبُّ أَنَّ لِي مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا أُنْفِقُهُ كُلَّهُ إِلَّا ثَلَاثَةَ دَنَانِيرَ وَإِنَّ هَؤُلَاءِ لَا يَعْقِلُونَ إِنَّمَا يَجْمَعُونَ الدُّنْيَا لَا وَاللَّهِ لَا أَسْأَلُهُمْ دُنْيَا وَلَا أَسْتَفْتِيهِمْ عَنْ دِينٍ حَتَّى أَلْقَى اللَّهَ.
    [البخاري: (1407 - 1408)].

    - تأمل حرصه وتمسكه بوصية رسول الله
    عند اختلاف الناس وتغيرهم على ما كان عليه النبي وصحابته .

    تنبيه: كان لأبي ذر مذهبه الخاص به وخالفه عليه جماهير الصحابة، في عدم جواز إكتناز الأموال.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #228
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,160

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    قال ابن حجر: (وقد كان صدر الصحابة ومن تبعهم يواظبون على السنن مواظبتهم على الفرائض، ولا يفرقون بينهما في اغتنام ثوابهما، وإنما احتاج الفقهاء إلى التفرقة لما يترتب عليه من وجوب الإعادة وتركها، ووجوب العقاب على الترك ونفيه). [فتح الباري: (٣/ ٣٨١].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #229
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,160

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    - عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه قال: جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ذَهَبَ الرِّجَالُ بِحَدِيثِكَ، فَاجْعَلْ لَنَا مِنْ نَفْسِكَ يَوْمًا نَأْتِيكَ فِيهِ تُعَلِّمُنَا مِمَّا عَلَّمَكَ اللَّهُ، فَقَالَ: (اجْتَمِعْنَ فِي يَوْمِ كَذَا وَكَذَا فِي مَكَانِ كَذَا وَكَذَا)، فَاجْتَمَعْنَ، فَأَتَاهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَعَلَّمَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَهُ اللَّهُ، ثُمَّ قَالَ: (مَا مِنْكُنَّ امْرَأَةٌ تُقَدِّمُ بَيْنَ يَدَيْهَا مِنْ وَلَدِهَا ثَلاَثَةً، إِلَّا كَانَ لَهَا حِجَابًا مِنَ النَّارِ)، فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَوِ اثْنَيْنِ؟ قَالَ: فَأَعَادَتْهَا مَرَّتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: (وَاثْنَيْنِ وَاثْنَيْنِ وَاثْنَيْنِ). [البخاري: (7310)، ومسلم: (2633)].

    - تأمل عُلوُّ همة الصحابيات رضي الله عنهنَّ، وحرصهنَّ على تعلُّم السنة وأحكامها.

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 12 من 12 الأولىالأولى ... 23456789101112

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •