أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 47
5اعجابات

الموضوع: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,907

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم، ونرجو من الإخوة الرفق في الرد والنصح حتى نتعلم جميعًا
    بارك الله فيكم وزادكم الله أدبًا وعلمًا .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,907

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    ومما ذكره ابن تيمية في الفتاوى أيضًا(2/18) ولم نقف عليه أو لم أجده فيما بين يدي من مصادر :

    قيل لابن عباس : (بماذا عرفت ربك ؟ فقال : من طلب دينه بالقياس : لم يزل دهره في التباس خارجًا عن المنهاج ظاعنًا في الاعوجاج : عرفتُه بما عَرَّفَ به نفسه ووصفته بما وصف به نفسه) .

    أفيدونا بارك الله فيكم .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    نفع الله بك أبا البراء ، وبما قدم أخونا أبو أنس من نقولات .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم، ونرجو من الإخوة الرفق في الرد والنصح حتى نتعلم جميعًا
    نعمت النصيحة ، جزاك الله خيرا .
    إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه .
    و : من حرم الرفق حرم الخير أو من يحرم الرفق يحرم الخير .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    ومما ذكره ابن تيمية في الفتاوى أيضًا(2/18) ولم نقف عليه أو لم أجده فيما بين يدي من مصادر :

    قيل لابن عباس : (بماذا عرفت ربك ؟ فقال : من طلب دينه بالقياس : لم يزل دهره في التباس خارجًا عن المنهاج ظاعنًا في الاعوجاج : عرفتُه بما عَرَّفَ به نفسه ووصفته بما وصف به نفسه) .

    أفيدونا بارك الله فيكم .
    أخرجه الهروي في ذم الكلام وأهله :
    723 أخبرني غالب بن علي أخبرنا محمد بن الحسين أخبرنا محمد ابن محمود الفقيه المروزي حدثنا محمد بن حمدويه حدثنا الفرياناني حدثنا علي بن سميط عن أبي عصمة عن إبراهيم الصائغ عن عكرمة أن نجدة قال لابن عباس ( كيف معرفتك بربك لأن من قبلنا اختلفوا علينا فقال إن من ينصب دينه للقياس لا يزال الدهر في التباس مائلا عن المنهاج ظاعنا في الاعوجاج أعرفه بما عرف به نفسه من غير رؤية أصفه بما وصف به نفسه ) (1)
    ____________________
    قال محققه الشبل :
    1- لم أتمكن من العثور عليه لكن حسبك أن فيه الفرياناني وهو متروك كما أشرت إلى ذلك .


  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    وأخرجه ابن العديم في بغية الطلب 6 / 2585
    أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن يوسف- بالبيت القدس- قال: أخبرنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد السلفي قال: أخبرنا أبو عبد الله القاسم ابن الفضل بن أحمد الثقفي قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن ابراهيم الجرجاني قال: حدثنا أبو علي الحسين بن عبد الله العسكري قال: حدثنا
    محمد بن زكريا الغلابي قال: حدثنا العباس بن بكار قال: حدثنا أبو بكر الهذلي (47- و) عن عكرمة عن ابن عباس أنه بينما هو يحدث الناس إذ قام اليه نافع بن الأزرق فقال له: يا بن عباس تفتي الناس في النملة والقمله صف لي إلهك الذي تعبد، فأطرق ابن عباس اعظاما لقوله، وكان الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما جالسا ناحية، فقال: إلي يا بن الأزرق، قال: لست إياك أسأل، قال ابن عباس: يا بن الأزرق إنه من أهل بيت النبوة وهم ورثة العلم، فأقبل نافع نحو الحسين فقال له الحسين:يا نافع إنه من وضع دينه على القياس لم يزل الدهر في الالتباس سائلا ناكبا عن المنهاج، طاعنا بالاعوجاج، ضالا عن السبيل قائلا غير الجميل، يا بن الأزرق:
    أصف إلهى بما وصف به نفسه، أعرفه بما عرف به نفسه، لا يدرك بالحواس، ولا يقاس بالناس، قريب غير ملتصق، وبعيد غير منتقص، يوجد ولا يبعض، معروف بالآيات، موصوف بالعلامات، لا إله إلا هو الكبير المتعال، فبكى ابن الأزرق، وقال: يا حسين ما أحسن كلامك، ...إلخ.
    الغلابي والهذلي والعباس بن بكر ثلاثتهم كذابون .
    في تاريخ الإسلام للذهبي
    ترجمة الغلابي :
    .... وَهُوَ في عداد الضُّعفاء، وأما ابن حبان فذكره في " الثقات " وَقَالَ: يُعتبر بحديثه إِذَا رَوَى عن ثقة.

    قُلْتُ: كَانَ راوية للأخبار علامة، تُوُفِّي في شوال سنة تسعين.
    قَالَ الدَّارَقُطْنيّ : بصري يضع.
    وَقَالَ ابن منده: تُكُلّم فيه.
    وفي ترجمة العباس بن بكار :
    قَالَ ابن عَديّ: مُنْكَر الحديث.
    وقال ابن حِبّان: لا يجوز الاحتجاج به، ولا كتب حديثه إلا على سبيل الاعتبار. وَرَوَى عَنْ خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ بَيَانٍ، عَنْ الشعبي، عن أبي حجيفة، عَنْ عَلِيٍّ رَفَعَهُ: " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ نَادَى مُنادٍ: يَا أَهْلَ الْجَمْعِ، غُضُّوا أَبْصَارَكُمْ حتى تمر فاطمة ".
    قلت: وهو العباس بن الوليد بن بكّار، نُسِبَ إلى جدّه.
    تُوُفّي سنة إحدى وعشرين، ورَّخه أبو القاسم بن مَنْده.
    وكنّاه الحَاكم أبو أحمد: أبا الوليد، وقال: ذاهب الحديث، وهو ابن أخت أبي بكر الهُذَليّ.


    وأما أبو بكر الهذلي فقال ابن حجر : أخبارى متروك الحديث .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    بل ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية نفسه في الفتاوى الكبرى 6 / 410 ـ 411 فقال : قَالَ الْحَافِظُ أَبُو الشَّيْخِ الْأَصْبَهَانِي ُّ فِي كِتَابِ السُّنَّةِ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْآمِلِيُّ عَنْ مُوسَى بْنُ عِيسَى بْنِ حَمَّادِ بْنِ زُغْبَةَ. حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ أبي ( سقطت من المطبوع في الشاملة ) مَرْيَمَ عَنْ إبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ: جَاءَ نَجْدَةُ الْحَرُورِيُّ إلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ يَا أَبَا عَبَّاسٍ، نَبِّئْنَا كَيْفَ مَعْرِفَتُك بِرَبِّك تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَإِنَّ مَنْ قَبْلَنَا اخْتَلَفُوا عَلَيْنَا فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: مَنْ نَصَبَ دِينَهُ عَلَى الْقِيَاسِ لَمْ يَزَلْ الدَّهْرَ فِي الْتِبَاسٍ، مَائِلًا عَنْ الْمِنْهَاجِ، ظَاعِنًا فِي الِاعْوِجَاجِ، ضَالًّا عَنْ السَّبِيلِ، قَائِلًا غَيْرَ جَمِيلٍ، أَعْرِفُهُ بِمَا عَرَّفَ بِهِ نَفْسَهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مِنْ غَيْرِ رُؤْيَةٍ. قَالَ نُعَيْمٌ يَعْنِي فِي الدُّنْيَا وَأَصِفُهُ بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ، لَا يُدْرَكُ بِالْحَوَاسِّ، وَلَا يُقَاسُ بِالنَّاسِ، مَعْرُوفٌ بِغَيْرِ شَبِيهٍ، وَمُتَدَانٍ فِي بُعْدِهِ...إلخ .
    وفي سنده نوح بن أبي مريم ، وهو معروف ، متروك الحديث .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    ثم وجدت هذا : http://majles.alukah.net/t134707/

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,907

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    بارك الله فيك شيخنا وأذن لي بنقله في موضع آخر .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    نفع الله بك .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,907

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بك .
    وبك شيخنا
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    إن كان الرد لله..فليكن بما يرضى الله

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,907

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الملوانى مشاهدة المشاركة
    إن كان الرد لله..فليكن بما يرضى الله
    يا هلا مرحبا بالأخ الغالي .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,907

    افتراضي

    سبحان الله.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    209

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أخرجه الهروي في ذم الكلام وأهله :
    723 أخبرني غالب بن علي أخبرنا محمد بن الحسين أخبرنا محمد ابن محمود الفقيه المروزي حدثنا محمد بن حمدويه حدثنا الفرياناني حدثنا علي بن سميط عن أبي عصمة عن إبراهيم الصائغ عن عكرمة أن نجدة قال لابن عباس ( كيف معرفتك بربك لأن من قبلنا اختلفوا علينا فقال إن من ينصب دينه للقياس لا يزال الدهر في التباس مائلا عن المنهاج ظاعنا في الاعوجاج أعرفه بما عرف به نفسه من غير رؤية أصفه بما وصف به نفسه ) (1)
    ____________________
    قال محققه الشبل :
    1- لم أتمكن من العثور عليه لكن حسبك أن فيه الفرياناني وهو متروك كما أشرت إلى ذلك .
    من طريقه رواه ابن المِبْرَد الحنبلي [جمع الجيوش والدساكر على ابن عساكر ح:18 (مخطوط)]
    وأحسبه نفس هذا الطريق:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بل ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية نفسه في الفتاوى الكبرى 6 / 410 ـ 411 فقال : قَالَ الْحَافِظُ أَبُو الشَّيْخِ الْأَصْبَهَانِي ُّ فِي كِتَابِ السُّنَّةِ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْآمِلِيُّ عَنْ مُوسَى بْنُ عِيسَى بْنِ حَمَّادِ بْنِ زُغْبَةَ. حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ أبي ( سقطت من المطبوع في الشاملة ) مَرْيَمَ عَنْ إبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ: جَاءَ نَجْدَةُ الْحَرُورِيُّ إلَى ابْنِ عَبَّاسٍ...إلخ .
    وفي سنده نوح بن أبي مريم ، وهو معروف ، متروك الحديث .
    فإن كُنية نوح الجامع = أبا عصمة ، وإبراهيم بن ميمون هو = الصَّائغ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وأخرجه ابن العديم في بغية الطلب 6 / 2585
    أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن يوسف- بالبيت القدس- قال: أخبرنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد السلفي قال: أخبرنا أبو عبد الله القاسم ابن الفضل بن أحمد الثقفي قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن ابراهيم الجرجاني قال: حدثنا أبو علي الحسين بن عبد الله العسكري قال: حدثنا
    محمد بن زكريا الغلابي قال: حدثنا العباس بن بكار قال: حدثنا أبو بكر الهذلي (47- و) عن عكرمة عن ابن عباس أنه بينما هو يحدث الناس إذ قام اليه نافع بن الأزرق فقال له: يا بن عباس...إلخ.
    (...)
    الغلابي والهذلي والعباس بن بكر ثلاثتهم كذابون .
    (...)
    وأخرجه أبو القاسم ابن عساكر [تاريخ دمشق 14/183] من طريق غير واحدٍ عن (( ... محمد بن إبراهيم الجرجاني نا أبو علي الحسين بن علي نا محمد بن زكريا نا العباس بن بكار أنا أبو بكر الهذلي عن عكرمة : "عن ابن عباس أنه بينما هو يحدث الناس إذ قام إليه نافع بن الأزرق ..." ))

    طريق آخر:

    ورواه البلاذريّ [الأنساب 4/48] قال:
    حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحِرْمَازِيُّ عَنِ الْعُتْبِيِّ عَنْ أَبِيهِ: "أَنَّ رجلا قال لعبد الله ابن عَبَّاسٍ: بِمَاذَا عَرَفْتَ رَبَّكَ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: وَيْلَكَ مِنْ طَلَبِ الدِّينِ بِالْقِيَاسِ، لَمْ يَزَلِ الدَّهْرُ فِي الْتِبَاسٍ، مَائِلا عَنِ الْمِنْهَاجِ ..." بنحوه
    وإسنادهُ واهٍ

    والله أعلم

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,907

    افتراضي

    أحسن الله إليك.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم البيضاوي مشاهدة المشاركة
    وجاء كذلك بلفظ: "وَاللَّهِ مَا أَرَاكُمْ مُنْتَهِينَ حَتَّى يُعَذَّبَكُمُ اللَّهُ، نُحَدِّثُكُمْ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُحَدِّثُونَا عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ" [الجامع لأبي عمر 2/1209] ذكره عن عَبْد الرَّزَّاق قَالَ: أنا مَعْمَرٌ، عَنْ أَيُّوبَ، قَالَ: قَالَ عُرْوَةُ لِابْنِ عَبَّاسٍ ..
    وبلفظ: " مَا أَرَاكُمْ إلَّا سَيَخْسِفُ اللَّهُ بِكُمْ الْأَرْضَ أَقُولُ لَكُمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَتَقُولُونَ: قَالَ أَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ" عند ابن حزم ولم يذكر سنده [المحلى 12/351]

    والله أعلم


    قد أخرجه ابن حزم في حجة الوداع وساق سنده باللفظ الآتي:
    370 - وحدثنا أيضا : حمام ، حدثنا الباجي ، حدثنا أحمد بن خالد ، حدثنا الكشوري ، حدثنا الحذاقي ، حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا معمر ، عن أيوب ، قال : قال عروة لابن عباس : ألا تتقي الله ؟ ترخص في المتعة ، فقال ابن عباس : سل أمك يا عروة ، فقال عروة : أما أبو بكر ، وعمر فلم يفعلا ، فقال ابن عباس : والله ما أراكم منتهين حتى يعذبكم الله ، أحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحدثوننا عن أبي بكر ، وعمر ، فقال عروة هما أعلم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتبع لها منك .
    371 - حدثنا أحمد بن عمر بن أنس ، حدثنا عبد الله بن حسين بن عقال القرينشي ، حدثنا إبراهيم بن محمد الدينوري ، حدثنا محمد بن أحمد بن الجهم ، حدثنا أبو مسلم ، حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب هو السختياني ، عن ابن أبي مليكة ، أن عروة بن الزبير ، قال لرجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : تأمرنا بالعمرة في هؤلاء العشر وليس فيها عمرة ؟ قال : أفلا تسأل أمك عن ذلك ؟ قال عروة : فإن أبا بكر ، وعمر لم يفعلا ذلك ، قال الرجل : من ها هنا هلكتم ، ما أرى الله عز وجل إلا سيعذبكم ، إني أحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتخبرونني بأبي بكر ، وعمر ، فقال عروة : إنهما والله كانا أعلم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأتبع لها منك ، فسكت الرجل ، هنا انتهى الحديث . قال أبو محمد رحمه الله : ونحن نقول لعروة : ابن عباس أعلم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبأبي بكر وبعمر منك ، وأولى بهم ثلاثتهم منك ، لا يشك في ذلك مسلم ، وعائشة أم المؤمنين أعلم وأصدق من عروة.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,515

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,907

    افتراضي

    أحسن الله إليك.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,515

    افتراضي

    نفع الله بكم جميعا.

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •