لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    88

    افتراضي لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟

    لأن الحديث نص على أنه إذا مات واحد من طبقة خلَفه واحد من أخرى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي رد: لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟

    وضح أكثر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟

    تقصد حديث "يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله"
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي رد: لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟

    يبدو هذا ، لعله يفصح عن مقصده .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,936

    افتراضي رد: لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟

    إن كان كما ظن مشايخي فإن معناه ، كما قال الإمام النووي – رحمه الله - معلقًا : (( هذا إخبارٌ منه - صلى الله عليه وسلم - بصيانة العلم وحفظه وعدالة ناقليه، وأنَّ الله تعالى يوفِّق له في كل عصرٍ خلفاء من العدول يحملونه وينفون عنه التحريف وما بعده فلا يضيع، وهذا تصريحٌ بعدالة حامليه في كل عصر، وهكذا وقع ولله الحمد، وهذا منْ أعلام النبوة، ولا يضرُّ مع هذا كون بعض الفساق يعرف شيئًا من العلم، فإنَّ الحديث إنَّما هو إخبارٌ بأنَّ العدول يحملونه لا أنَّ غيرهم لا يعرف شيئًا منه، والله أعلم ))
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,936

    افتراضي رد: لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟

    وهذا الحديث - أعني يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله - هو معتمد ابن عبد البر في أن كل حامل علم معروف العناية به ، محمول أمره على العدالة حتى يتبين جرحه ، وقد خالفه العلماء ؛ لأن الحديث المشار إليه لا يصح على الراجح كما قال العراقي : (له طرق كلها ضعيفة لا يثبت منها شيء) ، وعلى فرض صحته فإن معناه : (ليحمل هذا العلم من خلف عدوله) ؛ بدليل أنه يوجد من يحمل العلم وهو غير عدل . انظر تيسير مصطلح الحديث للطحان (182 - 183) .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,936

    افتراضي رد: لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟

    وإتمامًا للفائدة : فإن العدالة تثبت بأحد أمرين :

    1 - بتنصيص اثنين أو واحد من الأئمة المعتبرين في الجرح والتعديل على الراجح .

    2 - بالاستفاضة والشهرة ، بحيث تشتهر عدالته بين العلماء ويشاع الثناء عليه منهم .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي رد: لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟

    ولي بحث مخنصر على المجلس عن "منهج ابن عبد البر في ثبوت عدالة الراوي" ، فلينظر ، ولعل أحدا يأتي برابطه ، فإني لم أعثر عليه الآن .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,936

    افتراضي رد: لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟

    هل هذا البحث مشاركة لفضيلتكم أم موضوع خاص بكم بارك الله فيك .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟

    بارك الله فيك أبا مالك
    بالنسبة لقبول بن عبد البر أصل العدالة فهو و إن قبلها لكنه عند الضبط لا يتساهل يعني إن جاز الراوي قنطرة العدالة فإنه موقوف عند قنطرة الضبط و الله اعلم
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,936

    افتراضي رد: لم أفهم هذه العبارة وما الحديث الذي يقصد منه هذا الكلام؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ولي بحث مخنصر على المجلس عن "منهج ابن عبد البر في ثبوت عدالة الراوي" ، فلينظر ، ولعل أحدا يأتي برابطه ، فإني لم أعثر عليه الآن .
    ها قد وجدته والحمد لله

    http://majles.alukah.net/t111988/
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •