بارك الله فيكم .
هناك آثار في منازل العلم أوردها ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله ، وقد أخرجه غيره أيضا في بعض المصنفات ، كالخطيب في جامعه ، وأبي نعيم في حليته ، والقاضي في الإلماع ، والبيهقي في الشعب وغيرهم .
قال ابن عبد البر رحمه الله :
باب: منازل العلم
458 -حدثنا عبد الرحمن بن يحيى وخلف بن أحمد، حدثنا أحمد بن سعيد، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا محمد بن علي بن مروان، حدثنا داود بن عمرو بن زهير الضبي، قال: سمعت فضيل بن عياض، يقول: أول العلم الإنصات، ثم الاستماع، ثم الحفظ، ثم العمل، ثم النشر.
459 - أخبرنا عبد الوارث بن سفيان، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا أحمد بن زهير، قال: سمعت سعيد بن يزيد يقول: سمعت علي بن الحسن بن شقيق، يقول: سمعت ابن المبارك، يقول: أول العلم النية، ثم الاستماع، ثم الفهم، ثم الحفظ، ثم العمل، ثم النشر.
460 - وأخبرنا عبد الرحمن بن يحيى، قال: حدثنا عمر بن محمد, قال: حدثنا علي بن عبد العزيز, قال: حدثنا أبو يعقوب المروزي: وحدثنا عبد الوارث, قال: حدثنا قاسم, قال: حدثنا أحمد بن زهير، قال: حدثنا ابن عياش بن غليب الوراق, قالا: أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن محمد بن النضر الحارثي، قال: أول العلم الاستماع.
قيل: ثم ماذا؟
قال: الحفظ.
قيل: ثم ماذا؟
قال: العمل.
قيل: ثم ماذا؟
قال: النشر.
461 - حدثنا أحمد بن محمد بن هشام، قال حدثنا علي بن عمر، قال: حدثنا أبو أحمد الحسن بن عبد الله، قال: حدثنا أحمد بن الخطاب التستري، قال: حدثنا الخوارزمي، قال: حدثنا عبد الله بن عثمان، قال سفيان: كان يقال: أول العلم الاستماع، ثم الإنصات، ثم الحفظ، ثم العمل، ثم النشر.
462 - وحدثنا عبد الوارث بن سفيان، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا أحمد بن زهير، قال حدثنا أبو الفتح نصر بن المغيرة قال: قال سفيان: أول العلم الاستماع، ثم الإنصات، ثم الحفظ، ثم العمل، ثم النشر .