تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 13 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 257

الموضوع: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

  1. #1

    Exclamation جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبه وحده نستعين


    [ 1 ]


    بعض طرق الصوفية المبتدعة


    بعض الناس عندنا يدعون الشيخية، الطريقة كطريقة النقشبندية,
    والقادرية وغيرها،
    يجتمعون بالناس في المساجد ويدعونهم إلى التوبة والتوجد،
    ويقول أحدهم أنا مأذون بذلك،
    فيغمغمون بعض منهم ويتكلمون بألفاظ مهملة،
    مثل: (ها هي هو)
    ويتكلمون بالغيب،
    فهل لهذا حقيقة وكرامة،
    أم أن هذه من باب البدع والضلالة ؟



    هذه الطرق وأشباهها كلها من الطرق البدعية
    ولا يجوز الموافقة عليها ولا المشاركة فيها لأنها بدع،


    وقد قال النبي- صلى الله عليه وسلم-:
    (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد


    وقال- عليه الصلاة والسلام-:
    (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد


    وليس هذا من سنة النبي-صلى الله عليه وسلم
    -الاجتماع على هو هو هو,
    أو على كلام ليس بظاهر وليس بمعلوم,
    وإذا كان فيه دعوى علم الغيب


    صار هذا أعظم نكارة وأخبث عملاً
    بل هذا هو الشرك؛
    لأن دعوى علم الغيب منكر وكفر،

    علم الغيب لا يعلمه إلا الله
    - سبحانه وتعالى-،



    والحاصل أن الطرق الصوفية كنقشبندية,
    والقادرية والشيخية وأشباهها
    كلها طرق مبتدعة

    لا يجوز منها إلا ما وافق الشرع المطهر,

    فالواجب تجنبها وعدم الاشتراك فيها,
    وألا تفعل إلا الشيء المعروف
    الذي جاء به النبي- صلى الله عليه وسلم-
    كذكر الله وحدك أو مع إخوانك
    كل يذكر الله فيما بينه وبين نفسه،

    أما أن يذكر الله ذكر جماعي على طريقة الصوفية,
    أو هو هو هو,
    أو الله الله الله,
    أو ما أشبه ذلك

    أو الإتيان بدعوات منكرة ليس لها أصل
    بل فيها ما يدل على دعوى علم الغيب
    أو فيها ما يدعو إلى منكر,
    أو فيها ما يدل على تعظيم مخلوق
    تعظيماً لا يليق إلا بالله

    كل هذا لا يجوز

    هذه الطرق يجب الحذر منها
    ويجب تمييزها
    وألا يقر منها إلا ما وافق الشرع المطهر
    وما خالف ذلك ينهى عنه وينكر،
    والله المستعان


    سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
    رحمه الله تعالى


    الحمد لله رب العالمين

  2. #2

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    [ 2 ]


    طائفة الصوفية المتسولة


    سائل من سوريا يقول :
    يوجد ناس عندنا يقولون إننا أبناء الشيخ عيسى
    أو أبناء غيره من الشيوخ المعروفين عندنا،
    ويأتون يسألون الناس وقد لبسوا لباساً أخضر على رءوسهم من حرير،
    في أيديهم أسياخ من حديد إذا أعطيتهم أرضيتهم،
    وإذا لم تعطهم غضبوا
    وضربوا أنفسهم بهذا الحديد في بطونهم وفي رءوسهم ؟


    هؤلاء من بعض الطوائف التي تسمى الصوفية.
    وهؤلاء يلعبون على الناس ويخدعونهم،
    بزعمهم أنهم أولاد فلان أو فلان،
    ويزعمون أنهم يستحقون على الناس المساعدة،
    وهؤلاء ينبغي منعهم من هذا العمل وتأديبهم عليه من جهة الدولة،
    لما في ذلك من كف شرهم عن الناس
    على السؤال بهذه الطريقة المنكرة.

    ولا يعطى مثل هؤلاء لأن عطاءهم يشجعهم..
    وإذا ضربوا أنفسهم فلا حرج عليك من ذلك،
    وإنما الحرج عليهم.

    والواجب نصيحتهم وتحذيرهم من هذا العمل المنكر.
    وهو من التشويش والتلبيس الذي يخدعون به الناس،
    وهم في الحقيقة يعملون هذه الأمور الشيطانية
    بتزيين من الشيطان، وتلبيس منه،

    وهو ما يسمى بالتغمير، وهو من أنواع السحر،
    يفعلون هذا الشيء في رأي الناظر،
    وهم لا يفعلونه في الحقيقة،
    ولو فعلوه حقيقة لضرهم.

    لأن السلاح والحديد وأشباه ذلك يضر الإنسان
    إذا ضرب به نفسه،
    ولكنهم يسحرون العيون بما يفعلون،

    كما ذكر الله عن سحرة فرعون،
    حيث قال سبحانه وتعالى في سورة الأعراف:

    { فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوه ُمْ
    وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }[1]،

    وقال تعالى في سورة طه:
    { قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى *
    قَالَ بَلْ أَلْقُوا
    فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى }[2]،


    فلا ينبغي لأهل الإسلام أن يساعدوا مثل هؤلاء؛
    لأن مساعدتهم معناها مساعدة على المنكر
    وعلى التلبيس وعلى الشعوذة
    وعلى إيذاء المسلمين وخداعهم.

    فالواجب منع هؤلاء والقضاء على منكرهم هذا،
    وحسم مادتهم بالأدب البليغ،
    أو السجن من جهة الدولة،
    حتى يرتدعوا عن هذا العمل..
    وفق الله قادة المسلمين
    لكل ما فيه رضاه وصلاح عباده.

    ==========
    [1] سورة الأعراف الآية 116.

    [2] سورة طه الآيتان 65 ، 66.


    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثالث.

    سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
    رحمه الله تعالى



    الحمد لله رب العالمين

  3. #3

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    [ 3 ]






    هل هناك ما يسمى تصوفاً سنياً ؟
    سؤال يجيب عليه الشيخ محمد جميل في حوار جميل


    سؤال في حوار:

    دعنا من مناقشة هذه العقائد التي نتفق معك في أنها تتصادم بالفعل
    مع عقيدة التوحيد الإسلامية

    فإن أقطاب الصوفية المعاصرون
    يرون أن من قال بهذه الأفكار هم قلة من أصحاب التصوف الفلسفي

    من أمثال البسطامي والحلاج وابن عربي،
    ويقولون إنه تصوف يكتنفه كثير من الغموض ويحتمل تأويلات شتى..
    إنما الذي يعنينا الآن هو التصوف السني الذي يدعو إليه الصوفية المحققون،
    والذين يؤكدون أن مقياسه الصحيح هو الكتـاب والسنة،
    ومادام الأمر كذلك فلماذا يرفض التصوف؛
    بل ويتهم بأنه بدعة تتناقض مع الإسلام ؟!


    ويجيب د-جميل غازي بنبرة حادة:

    اسمع... ليس هناك ما يسمى تصوفاً سنياً"..
    إنني أحذر بشدة من هذه المحاولة للتضليل والخداع
    والبحث عن مسميات يحاول بها الصوفية إضفاء الشرعية
    على مذهب يتناقض في أساسه مع الكتاب والسنة…

    إن هذه المحاولة من جانبهم لربط التصوف بالسنة
    تذكرني بتلك المحاولة الفاشلة التي يلجأ إليها الشيوعيون
    في الوقت الحالي للإيهام بأن الشيوعية تتمشى مع مبادئ الإسلام…


    ويضيف متسائلاً..ثم هذه العبارة (تصوف سني)
    ألا تحتوي على مغالطة فاضحة ؟..

    إن كلمة (تصوف) لم ينطق بها الرسول صلى الله عليه وسلم،
    ولم يقلها، ولم يدع إليها

    فكيف يزعم زاعم إنها (سنة!!)

    ثم يذهب بعد ذلك
    إلى القول بأن هناك تصوفاً سنياً ؟



    الحمد لله رب العالمين

  4. #4

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ومن جهة أخرى
    فإن هذه العبارة توحي -بمفهوم المخالفة-

    أن هناك تصوفاً بدعياً ..

    فما هو هذا التصوف البدعي
    حتى نميزه عن التصوف الذي يريدون منه أن يكون سنياً ؟!


    إنني أدعوهم أن يقدموا لنا كشفاً دقيقاً بأنواع البدع
    التي يريدون حذفها من التصوف،
    ثم يقولوا لنا ماذا يتبقى منه ؟!!!

    الحمد لله رب العالمين

  5. #5

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ثم يبتسم د-جميل غازي ساخراً ويقول:

    " إنهم لو فعلوا ذلك
    فسيكون على رأس قائمة البدع اسم التصوف نفسه،
    لأنه بدعة
    لم ينطق بها الرسول صلى الله عليه وسلم".


    من كتاب [ الصوفية ... والوجه الآخر ]
    للدكتور محمد جميل غازي


    *************
    قال الشافعي رحمه الله تعالى :
    ( لو أن رجلاً تصوَّف من أول النهار
    لم يأت عليه الظهر إلا وجدته أحمق .)
    رواه البيهقي في مناقب الشافعي (2 / 208)
    *************

    الحمد لله رب العالمين

  6. #6

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    [ 4 ]


    إن بطشي أشد من بطش الله


    بقلم

    الأستاذ / نبيل هلال


    "إن بطشي أشد من بطش الله"

    هذا ما قاله الصوفي الشهير أبو يزيد البسطامي

    أحد أئمة الصوفيين قاتله الله.


    وإليك طرفا من معتقداتهم واسأل نفسك بعدها

    هل الصوفيون زهاد أبرار وعٌبَّاد أطهار
    أم زنادقة فجار ونصابون كفار.



    التصوف عقيدة تختلف عن الإسلام جذرياً

    ولا تمت لديننا الحنيف بصلة.


    ومن يطالع كتب الصوفيين التى سجلوا فيها ديانتهم وبهتانهم

    يكشف بيسر مدى ما هم عليه من ضلال وإفك مبين.


    ولما كان المرء مخبوءا تحت لسانه، فذلك قولهم.


    اسمع قول إبراهيم الدسوقي المدفون في دسوق:

    "أنا بيدي أبواب النار أغلقتها، وبيدي جنة الفردوس فتحتها،

    ومن زارني أسكنته جنة الفردوس".


    ويقول: "لقد وليت القطبائية - أي أصبح قطباً -

    فرأيت المشرقيْن والمغربيْن وما تحت النجوم،

    وصافحت جبريل عليه السلام".



    ويقول أبو الحسن الشاذلي (شيخ المرسي أبي العباس) في حزبه:

    "اللهم أدرج أسمائي تحت أسمائك، وصفاتي تحت صفاتك،

    وأفعالي تحت أفعالك،

    وأغنني حتى تغنى بي، وأحيني حتى تحيا بي".


    تعالى الله عما يصفون.



    الحمد لله رب العالمين

  7. #7

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ويقول المرسي أبو العباس المدفون فى الإسكندرية:

    "لو كُشف عن حقيقة الولي لعُبدَ،
    لأن أوصافه من أوصافه


    - أي أوصاف الله - ونعوته من نعوته".



    ويقول الصوفي الشهير أبو يزيد البسطامي:

    "طاعتك لي يا رب أعظم من طاعتي لك

    كما يقول "بطشي أشد من بطش الله بي،

    وذلك لما سمع قارئاً يقرأ
    { إن بطش ربك لشديد }.



    وقال لبعض مريديه:

    "لأن تراني مرة
    خير لك من أن ترى ربك ألف مرة".




    الحمد لله رب العالمين

  8. #8

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ويقول الشبلي:

    "ما فى الجبة إلا الله
    يقصد أنه هو الله.



    ويقول الدسوقي:

    "إنني سددت أبواب جهنم السبع بفوطتي،
    وفتحتها لأعدائي وأدخلتهم فيها،


    وفتحت أبواب الجنة الثمانية بيدي،

    وأدخلت أمة محمد صلى الله عليه وسلم فيها،

    وصنج الميزان بيدي أصيِّر حسنات مريدي أثقل من سيئاته،

    ومسستها بيدي فصارت سيئات المنكرين علىّ أثقل من حسناتهم

    ولو كانوا مطيعين".


    أي أنه سيمارس الغش والتدليس في الآخرة
    وبين يدي الله تعالى يوم الحساب.


    وذلك قليل من كثير مما ورد في كتبهم قاتلهم الله.


    واستأذن حياء القارئ وغيرته على الدين إذ استطرد،

    "كان الصوفي ابن أبى الغراقيد وهو محمد بن على الشلمغانى،


    يعتقد أنه إله الآلهة،
    وقال إن الله تعالى حلَّ في آدم وإبليس.


    وألًّف كتابه الحاسة السادسة
    صرَّح فيه برفض الشريعة وإباحة اللواط،


    وزعم أنه إيلاج نور الفاضل في المفضول،

    ولذا أباح أتباعٌه نساءهم له،
    طمعاً فى إيلاج نوره فيهن.



    وكان- قاتله الله -

    يسمىِّ محمداً صلى الله عليه وسلم، وموسى عليه السلام بالخائنيْن،

    زعماً منه أن هارون أرسل موسى،

    وأن علياً كرم الله وجهه أرسل محمداً صلى الله عليه وسلم، فخاناهما.

    وحكم الفقهاء بقتله،
    فصُلب في خلافة الراضي سنة 322 هجرية".


    "وأن الحكمة أن يٌمتحن الناس بإباحة فروج نسائهم،

    وأنه يجوز أن يجامع الإنسان من شاء

    من ذوى رحمه، ورحم صديقه وابنه
    بعد أن يكون على مذهبه".


    الحمد لله رب العالمين

  9. #9

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ويقول ابن عربي وهو محيي الدين محمد بن على الأندلسي

    المعروف بالشيخ الأكبر والكبريت الأحمر وهو إمام الصوفيين،

    المولود سنة 560 هـ في مرسيه - بلد المرسي أبى العباس -



    يقول: "الرجل والمرأة صورتان من صور الله،

    يعنى حقيقته تتجلى في صورتي رجل وامرأة

    - تعالى الله علوا كبيراً
    عما يصفون
    -



    وفى حالة المواقعة
    يسمى الرجل فاعلاً
    والمرأة منفعلة".


    الحمد لله رب العالمين

  10. #10

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ويقول ابن الفارض المعروف عند الصوفية باسم سلطان العاشقين،

    وقد ادعى الألوهية أيضاً كدأب أقطاب الصوفيين،

    قال في قصيدته المطوَّلة (حوالي 800 بيت)
    والمعروفة باسم التائية


    والتي يخاطب فيها الله تعالى بضمير المؤنث،

    قال:

    "إن لٌبْنَى وبثينة وعزَّة وليلى - عاشقات شهيرات -

    ما هن إلا الذات الإلهية تعينت في صورة الغواني العاشقات،

    وأن قيساً وجميلاً وكثيرِّ وعامرا، عشاق أولئك النسوة،
    ما هم إلا الذات الإلهية تعينت في صورة هؤلاء العشاق.

    فمن خصائص الإله الصوفي أنه يتجلى في صورة رجل عاشق،

    وفي صورة امرأة عاشقة، وأنه حين يعشق فإنما يعشق نفسه،
    فهو العاشق والمعشوق والعشق..

    وبهذا لقبوه - أي ابن الفارض - بسلطان العاشقين".

    وللصوفيين غير ذلك من سخيف الأقوال ما يستنطق الأفواه بذمهم.

    تلك كانت بعض كفرياتهم وأباطيلهم التي ادعوا فيها الألوهية

    واجترءوا بها على الله جل جلاله.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #11

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    كما لم يفتهم الاجتراء
    على
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والافتراء عليه.


    يقول ابن عجيبة في شرحه لحكم ابن عطاء الله السكندري،

    يقول:

    "وأما واضع هذا العلم - أي التصوف - فهو النبي صلى الله عليه وسلم،

    علّمه الله له بالوحي والإلهام، فنزل جبريل أولاً بالشريعة،

    فلما تقررت نزل ثانياً بالحقيقة، فخص بها بعضاً دون بعض"،

    وهذا اتهام صريح للرسول صلى الله عليه وسلم
    بأنه لم يبلغ بعض ما أٌنزل إليه،

    وبأنه هوى مع الهوى فخص به بعضاً.
    وما أفدح بهتانهم أن التصوف مما أوحى به للنبي.
    الحمد لله رب العالمين

  12. #12

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    كذلك اجترءوا على القرآن الكريم،

    فيقول التلمساني أحد أقطاب الصوفية:

    "القرآن كله شرك،

    والتوحيد في كلامنا


    أي في كلام الصوفيين.

    الحمد لله رب العالمين

  13. #13

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ومن يتأمل أقوال المتصوفين يرى أنهم
    مرضى نفسيون وعقليون.

    قال أبو يزيد البسطامى، وهو من أقطابهم،:

    "وما النار؟ والله لئن رأيتها لأطفئنها بطرف مرقعتي".


    ويقول في موضع آخر:

    "سبحاني سبحاني، أنا ربي الأعلى".


    وسئل عن اللوح المحفوظ، فقال:

    "أنا اللوح المحفوظ".


    ويقول:
    "إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدونِ".

    الحمد لله رب العالمين

  14. #14

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    وقال الشبلي:

    "إن لله عباداً لو بزقوا على جهنم لأطفأوها".


    وليس أدل على أنهم كفرة عُتَهَاء من قولهم:

    "إن رتبة الكمال لا تحصل إلا لمن رأى أهله - زوجته - مع أجنبي

    أي يضاجعها - فلم يقشعر جلده،

    فإن اقشعر جلده فهو ملتفت إلى حظ نفسه

    ولم يكمل إيمانه بعد".

    الحمد لله رب العالمين

  15. #15

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    إن التصوف خلط من بقايا الديانات القديمة،

    واندماج نفايات الوثنيات الغابرة،

    والفلسفات القديمة وعلى رأسها مذهب الغنوصية،

    وهى كلمة يونانية معناها (المعرفة)،

    ويُقصد بها التوصل إلى المعارف لا بالدرس والتعلم

    وإنما بما يُلقى في الروع والقلب وحيا وكشفاً

    وليس عن طريق الاستدلال والبرهان العقلي.


    وفضل المعرفة وكشف الحقائق وحياً،

    ادَّعاه كل السحرة والكهان على مر الأزمان،

    وأسبغوا على أنفسهم قدرات وهمية
    سوَّغت لهم الهيمنة على القبيلة
    والعوام،


    وجنْوا من وراء ذلك الهبات والنذور والأموال الطائلة،

    فغاية الغايات هي الارتزاق باسم الدين،

    الحمد لله رب العالمين

  16. #16

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    وقد أثَّرت الغنوصية في اليهودية
    وسيطرت على فيلسوفها الكبير "فيلون


    وقد عرف المسلمون الغنوصية اليهودية،

    ونرى كثيراً من أفكار فيلون منبثة في كتب كبار الصوفية الإسلاميين.

    ومحيى الدين بن عربي - الشيخ الأكبر -
    إنما هو صورة أخرى من "فيلون ".



    وابن عربي هذا
    هو كبيرهم الذي علمهم
    الإفك،



    فادعى زورا وبهتانا أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه في منامه،

    ودله على كتاب (فصوص الحكم

    وهو كتابهم المملوء بالكذب والشرك، وأمره بتبليغه للناس.


    وكأن الله تعالى قد توفّى رسوله الكريم

    قبل أن يستكمل إبلاغ رسالة الإسلام،


    وهو القائل:

    {اليوم أكملت لكم دينكم،
    وأتممت عليكم نعمتي،
    ورضيت لكم الإسلام ديناً }.


    الحمد لله رب العالمين

  17. #17

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    وتتشابه الصوفية مع مذهب الكلبيين

    الذين يقولون باحتقار العلم والمعرفة والأخلاق،

    وقد زاد أنصار هذا المذهب نتيجة للقلق والفوضى

    والحروب والمجاعات التى أرهقت الناس.

    ومن الشرق الهيلينستى انتقل هذا المذهب إلى روما وإيطاليا

    كرد فعل للحروب الكثيرة التى خاضتها الجمهورية الرومانية،

    وزاد اتباع هذا المذهب منذ عهد الأسرة اليوليوكلاودية

    كرد فعل لتسلطها وجبروتها،

    وكانوا يتجولون في ثياب رثة
    مطلقين لحاهم وشعورهم ويسيرون حفاة
    يتسولون،

    وانضم إليهم المنجمون والسحرة والمشعوذون،

    وأصدر الإمبراطور فسباسيانوس سنة 71 م
    أمراً بطردهم من البلاد،

    الأمر الذى لم يجرؤ عليه خليفة مسلم مع المتصوفين.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #18

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية


    ويقول الصوفيون بالحلول،

    أي أن الله حالٌّ في كل شئ،

    تعالى الله
    عما يقولون علواً كبيراً.


    ومنهم من يقول بالاتحاد،

    أي اندماج الخالق بالمخلوق ويصيران شيئاً واحداً.
    الحمد لله رب العالمين

  19. #19

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    كان أبو حمزة - أحد أقطابهم - حلولياً،

    وذلك "أنه كان إذا سمع صوتاً مثل هبوب الريح
    وخرير الماء وصياح الطيور،

    كان يصيح بقوله: لبيك، فرموه بالحلول".


    وكان الحلاج قد ادعى النبوة ثم الألوهية،


    إذ كتب كتاباً عنوانه: من الرحمن الرحيم إلى فلان،

    ولما سئل في ذلك أجاب:

    وهل الكاتب إلا الله تعالى،
    واليد فيه آلة،


    وكان يسمى نفسه الحق،
    وأباح الحج إلى غير مكة،

    والإفطار في شهر رمضان،

    وأعفى من العبادة من زار قبور الشهداء بمقابر قريش

    وأقام بها عشرة أيام يقضيها في الصلاة.


    ولم تقف دعوة الحلاج عند التأثير على العامة،

    بل شملت كثيراً من رجال البلاط والكتاب وبعض كبار الهاشميين.


    وقتل الحلاج

    في 309 هجرية
    بسبب ادعاء الألوهية.

    الحمد لله رب العالمين

  20. #20

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    ووحدة الوجود التي قال بها محيى الدين ابن عربي،

    أي نفي الثنائية بين الله والكون،

    إنما هي فكرة تشبه كثيراً المفهوم الذهني الهندوسي عن الكون

    الذي يعتبرونه مجرد وهم وسراب.

    وبالفعل تم المزج بين الإسلام والهندوسية

    في عهد جلال الدين محمد الأكبر (1556 - 1605)

    وهو حفيد مؤسس الأسرة الحاكمة المغولية في الهند،

    وقد شجع مشايخ الصوفية وخصوصاً الطريقة "الشستية"،

    ولم يلبث أن أعلن عن عقيدة جديدة خاصة به سماها "دين الله"،

    وهى نتاج مزج بين الإسلام والديانات الأخرى،
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •