تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 13 الأولىالأولى 12345678910111213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 257

الموضوع: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

  1. #61

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    2- كان يقول بالحلول والاتحاد .
    أي : أن الله تعالى قد حَلَّ فيه ،

    وصار هو والله شيئاً واحداً .

    تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.


    وهذا هو الذي جعل له القبول عن المستشرقين النصارى

    لأنه وافقهم على الحلول ،

    إذ إنهم يعتقدون في عيسى عليه السلام أن الله تعالى قد حَلَّ فيه .

    ولهذا تكلم الحلاج باللاهوت والناسوت كما يفعل النصارى .

    فمن أشعاره :
    سبحان مـن أظهر ناسوته سـر لاهوته الثاقـــب


    ثم بدا في خلقـه ظــاهراً في صورة الآكل والشارب


    ولما سمع ابن خفيف هذه الأبيات قال :

    على قائل هذا لعنة الله .

    فقيل له : هذا شعر الحلاج .

    فقال : إن كان هذا اعتقاده فهو كافر اهـ

    الحمد لله رب العالمين

  2. #62

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية


    3- سمع قارئاً يقرأ آية من القرآن ،

    فقال : أنا أقدر أن أؤلف مثل هذا .


    4- من أشعاره :

    عَقَدَ الخلائقُ في الإله عقائدا

    وأنا اعتقدتُ جميعَ ما اعتقدوه


    وهذا الكلام مع تضمنه إقراره واعتقاده لجميع الكفر
    الذي اعتقدته الطوائف
    الضالة من البشر ،


    فإنه مع ذلك كلام متناقض لا يقبله عقل صريح ،

    إذ كيف يعتقد التوحيد والشرك في آنٍ واحد ؟!

    الحمد لله رب العالمين

  3. #63

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية


    5- له كلام يبطل به أركان الإسلام ، ومبانيه العظام ،

    وهي الصلاة والزكاة والصيام والحج .


    6- كان يقول :

    إن أرواح الأنبياء أعيدت إلى أجساد أصحابه وتلامذته ،


    فكان يقول لأحدهم : أنت نوح ،
    ولآخر : أنت موسى ،

    ولآخر : أنت محمد .

    الحمد لله رب العالمين

  4. #64

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية



    7- لما ذُهب به إلى القتل قال لأصحابه :

    لا يهولنكم هذا ،

    فإني عائد إليكم بعد ثلاثين يوماً . فقتل ولم يَعُدْ .


    فلهذه الأقوال وغيرها أجمع علماء عصره على كفره وزندقته

    ولذلك قتل ببغداد عام 309 هـ .

    وكذا ذمه أكثر الصوفية ونفوا أن يكون منهم ،

    فممن ذمه الجنيد ،

    ولم يذكره أبو القاسم القشيري في رسالته

    التي ذكر فيها كثيراً من مشايخ الصوفية .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #65

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    وكان من سعى في قتله
    وعقد له مجلساً وحكم عليه فيه
    بما يستحقه من القتل


    هو القاضي أبو عمر محمد بن يوسف المالكي رحمه الله .

    وقد امتدحه ابن كثير على ذلك فقال :

    وكان من أكبر صواب أحكامه وأصوبها

    قَتْلَهُ الحسين بن منصور الحلاج

    اهـ (البداية والنهاية 11/172).
    الحمد لله رب العالمين

  6. #66

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    ( مَنْ اعْتَقَدَ مَا يَعْتَقِدُهُ الْحَلاجُ مِنْ الْمَقَالاتِ
    الَّتِي قُتِلَ الْحَلاجُ عَلَيْهَا


    فَهُوَ كَافِرٌ مُرْتَدٌّ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ ;

    فَإِنَّ الْمُسْلِمِينَ إنَّمَا قَتَلُوهُ عَلَى الْحُلُولِ وَالاتِّحَادِ

    وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ مَقَالاتِ أَهْلِ الزَّنْدَقَةِ وَالإِلْحَادِ

    كَقَوْلِهِ : أَنَا اللَّهُ . وَقَوْلِهِ : إلَهٌ فِي السَّمَاءِ وَإِلَهٌ فِي الأَرْضِ . . .

    وَالْحَلاجُ كَانَتْ لَهُ مخاريق وَأَنْوَاعٌ مِنْ السِّحْرِ

    وَلَهُ كُتُبٌ مَنْسُوبَةٌ إلَيْهِ فِي السِّحْرِ .

    وَبِالْجُمْلَةِ فَلا خِلافَ بَيْنِ الأُمَّةِ
    أَنَّ مَنْ قَالَ بِحُلُولِ اللَّهِ فِي الْبَشَرِ وَاتِّحَادِهِ بِهِ

    وَأَنَّ الْبَشَرَ يَكُونُ إلَهًا وَهَذَا مِنْ الآلِهَةِ :

    فَهُوَ كَافِرٌ مُبَاحُ الدَّمِ وَعَلَى هَذَا قُتِلَ الْحَلاجُ )

    اهـ مجموع الفتاوى ( 2/480 ) .
    الحمد لله رب العالمين

  7. #67

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    وقال أيضاً :

    ( وَمَا نَعْلَمُ أَحَدًا مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ ذَكَرَ الْحَلاجَ بِخَيْرِ

    لا مِنْ الْعُلَمَاءِ وَلا مِنْ الْمَشَايِخِ ;

    وَلَكِنَّ بَعْضَ النَّاسِ يَقِفُ فِيهِ ; لأَنَّهُ لَمْ يَعْرِفْ أَمْرَهُ )

    .اهـ مجموع الفتاوى ( 2/483 ) .


    للاستزادة يراجع :

    تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ( 8/112-141) .

    المنتظم لابن الجوزي ( 13/201-206) .

    سير أعلام النبلاء للذهبي ( 14 / 313-354 ) .

    البداية والنهاية لابن كثير ( 11/132-144) .

    والله الهادي إلى سواء السبيل.


    الإسلام سؤال وجواب

    الحمد لله رب العالمين

  8. #68

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    [ 16 ]

    شيخ صوفي يأمر مريده بالشرك بالله عز وجل


    السؤال : قال شيخ لمريده الذي يريد أن يدرس في أوربا وهو يودعه :

    يا بني إذا سولت لك نفسك بالمعصية هناك فتذكر شيخك

    يصرف الله عنك هذا السوء وهذه الفاحشة ،

    فهل هذا شرك بالله؟


    الجواب:

    الحمد لله

    "هذا منكر عظيم ، وشرك بالله جل وعلا؛

    لأنه فزع إلى الشيخ لينقذه من هذا الشيء ،

    والواجب أن يقول : فاذكر الله ،

    واسأل ربك العون والتوفيق ، واعتصم به ،

    وأما أن يوصيه بأن يذكر شيخه فهذا من أخطاء غلاة الصوفية ،

    يوجهون مريديهم وتلاميذهم إلى أن يعبدوهم من دون الله ،

    ويلجئوا إليهم ، ويتوكلوا عليهم في قضاء الحاجات ،

    وتفريج الكروب ،

    وهذا من الشرك الأكبر ،
    نعوذ بالله من ذلك .

    فالواجب على هذا الشخص أن يتقي الله ،

    وأن يفزع إليه سبحانه فيما يهمه ،
    ويسأله العون والتوفيق ،

    لا إلى شيخه الذي عَلَّمَه أن يفزع إليه ،

    والله المستعان"
    انتهى .


    "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (6/365) .


    الإسلام سؤال وجواب


    الحمد لله رب العالمين

  9. #69

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    [ 17 ]

    ما حكم الأوراد التيجانية والقادرية ونحوهما؟


    اللجنة الدائمة
    تاريخ النشر: 10 ذو القعدة 1427 (1‏/12‏/2006)



    السؤال:
    ما حكم الأوراد التيجانية والقادرية ونحوهما؟



    الإجابة:

    أورادهم كسائر أوراد المتصوفة

    يغلب عليها الطابع البدعي والأذكار البدعية،

    وخيرٌ للمسلم أن يتخذ لنفسه ورداً من القرآن،

    وأن يذكر الله بالأذكار الثابتة
    عن النبي صلى الله عليه وسلم.


    وبالله التوفيق،

    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ

    مجموع فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية

    - المجلد الثالث والعشرون(العقيد ).


    الحمد لله رب العالمين

  10. #70

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    [ 18 ]

    لم يمد الرسول صلى الله عليه وسلم يده لأحد من قبره


    السؤال :
    ما القول الحق فيما يروى عن أحد أئمة الصوفية المعروفين


    وهو السيد أحمد الرفاعي من أنه زار مسجد المصطفى

    صلى الله عليه وسلم بالمدينة

    ودعا عند القبر فمد الرسول صلى الله عليه وسلم يده الشريفة له وقبلها

    وهذا مستفيض عند أتباع طريقته

    وفي حكم الجزم عندهم

    مع أنه عاش في القرن السادس الهجري فما مدى صحة ذلك ؟.


    الجواب :

    الحمد لله

    هذا أمر باطل ولا أساس له من الصحة ،

    لأنه صلى الله عليه وسلم قد توفي الموتة التي كتبها الله عليه

    كما قال سبحانه :
    ( إنك ميت وإنهم ميتون )


    وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح :

    ( إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام )

    وقال صلى الله عليه وسلم :

    ( ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام )

    وقال عليه الصلاة والسلام :

    ( إن خير أيامكم يوم الجمعة
    فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي )


    قالوا : يا رسول الله ، وكيف تعرض عليك وقد أرمت ؟

    قال : ( إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) ،

    والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ،

    ولم يقل في شيء منها أنه يصافح أحداً ،

    فدل ذلك على بطلان هذه الحكاية ،

    ولو فرضنا صحة ذلك فإن ذلك يحمل على أنه شيطان صافحه

    ليلبس عليه أمره ، ويفتنه ومن بعده ،

    فالواجب على جميع المسلمين أن يتقوا الله وأن يتمسكوا بشرعه

    الذي دل عليه كتابه الكريم وسنة رسوله الأمين ،

    وأن يحذروا ما يخالف ذلك ،

    أصلح الله أحوال المسلمين

    ومنحهم الفقه في دينه والتمسك بشريعته إنه جواد كريم .


    كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
    لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله .
    م/9 ص/310.



    الحمد لله رب العالمين

  11. #71

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    [ 19 ]

    هل يملك التصرف في الكون أحد من الصالحين؟


    السؤال : قال لنا أحد الناس :

    إن من عباد الله الصالحين من تفنى هذه الدنيا بكلمة واحدة منه .

    فهل يجوز هذا القول ؟


    الجواب :

    الحمد لله
    "هذا باطل ؛

    التصرف في الكون لله وحده ،

    والعبد لا يملك شيئاً في ذلك ،

    ولو كان أصلح الصالحين ، ولو كان من الرسل ،

    لا يملك التصرف في الكون ولا إغناء الناس ولا إفقارهم ،

    بل هذا بيد الله سبحانه وتعالى ؛

    وهو الذي يغني ويفقر جل وعلا ،

    وهو المتصرف في الأمور سبحانه ،

    وهو مدبر الأمر جل وعلا ،

    وهو الخالق لكل شيء سبحانه وتعالى :

    (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)

    يس/82 ،

    سبحانه وتعالى .


    أما العباد وإن كانوا أصلح الناس

    فليس لهم التصرف في الكون ،

    ولا يملكون تدبير الكون .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #72

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    نعم ، قد يتدارك المؤمن دعوة مباركة فتستجاب له ،

    فيدعو لأخيه أن يشفيه الله فيُشفى ،

    وقد يدعو له بالمغفرة فيغفر له ،

    هذا من فضل الله سبحانه وتعالى

    أنه قد يجيب دعوة المؤمن والمؤمنة لأخيهما ،

    لكن ليس لأحد من الصالحين أو غيرهم
    التصرف في الكون أو تدبير الكون ،


    هذا لله وحده
    سبحانه وتعالى ،

    وما قد يقع لبعض الصوفية أو لغيرهم

    من اعتقاد هذا في بعض مشايخهم

    وأنهم يقولون للشيء : كن فيكون ،

    وأنهم يديرون الأمور فهذا كله غلو ،

    كله إطراء زائد ،

    وكله كفر وضلال ،

    فلا يجوز هذا ،

    بل هذا من الكفر بالله سبحانه وتعالى"

    انتهى .


    سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

    "فتاوى نور على الدرب"
    (1/314) .





    الحمد لله رب العالمين

  13. #73

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    [ 20 ]


    قالوا :

    إن الله جعل التصرف في الكون في يد الأولياء كرامة له

    قلنا لهم

    =====

    بقلم
    سلفي بكل فخر

    جزاه الله تعالى خيرا


    وذلك؛
    أن هؤلاء المتصوفة في اعتقادهم التصرف في الكون تجاه الأولياء والصُّلحاء
    يرون حصول هذه الأشياء لهم عن طريق الكرامة،


    إذ كرامات الأولياء مسألة ثابتة عند أهل السنَّة والجماعة

    (على شروط معينة – كما ستأتي-).


    لقد تشبثت المتصوفة لاعتقادهم التصرف في الكون، وتفريج الكربات

    تجاه أوليائهم الذين يَستغِيثون بهم عند الشدائد بقولهم:

    إنه يجوز الاستغاثة بهم عند الملمات،

    بحجة أن الله تعالى أكرمهم بالكرامات

    التي بها يقتدرون على كشف كُرب المكروبين،

    وإجابة دعاء المضطرين،

    وبها يتصرفون في الكون، وبها يعلمون حال الداعين،

    وبها يسمعون نداءهم.


    وهذه الشبهة من أهم الشبهات التي يذكرها عامة القبورية في كتبهم.

    ويقولون: إن الكرامة تظهر من الولي بقصده وبغير قصده.

    وقصدهم بذلك أن الأولياء لهم قدرة على التصرف في الكون،

    وأن ذلك منهم كرامة،

    وأن الكرامة لا تنقطع بعد الموت،

    وجازف بعض أئمتهم فقال:

    (الولي في الدنيا كالسيف في غمده فإذا مات تجرد منه،

    فيكون أقوى في التصرف).


    وهكذا نرى أئمة التصوف يصرّحون
    بأن الأولياء أقوى تصرفًا وقدرة بعد الموت منهم في حياتهم.


    فينفع بعد مماته أكثر مما ينفع في حياته.

    الحمد لله رب العالمين

  14. #74

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    يُرد على هذه الشبهة بما يلي:


    * إنه لا ملازمة بين الكرامات وبين الاستغاثة بصاحبها؛

    لأن الكرامة لا تقتضي جواز الاستغاثة بصاحبها ولا تبيحها،

    بل الاستغاثة بأصحاب الكرامات
    ليست إلا طريقة
    أهل الأوثان،


    وأما أهل الإيمان فليس لهم غير الله دافع،

    فإن ذكر ما ليس من شأنه النفع ولا دفع الضر
    من نبي ومَلَك وولي أو غيره


    على وجه الإمداد إشراك مع الله،

    إذ لا قادر على الدفع غيره،
    ولا خير إلا خيره.

    الحمد لله رب العالمين

  15. #75

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية


    * إن الكرامة أمر خارق للعادة
    يظهرها الله تعالى على يد ولي من أوليائه دون اختياره،


    وهي من فعل الله عز وجل ولا يد للولي فيها،

    بل ليس للولي كسب في الكرامة.

    الحمد لله رب العالمين

  16. #76

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية


    * إن العلماء صرَّحوا بأن الكرامة
    بمعنى صدور أمر خارق للعادة تُسلب بعد موت الولي.


    فإن الحكمة في صدور الكرامة – كما يقول العلماء –

    هو التثبت على الحق واليقين والاجتهاد في العبادة والاحتراز عن السيئات،

    وهذا لا يحتاج إليه بعد موت الولي؛

    لأن عين اليقين يحصل بعد الموت،
    وما بعد الموت ليس وقت التكليف؛


    ولأجل هذا صرَّح العلماء بأن الكرامة ليست مقصودة،

    وإنما المقصود هو الاستقامة.


    الحمد لله رب العالمين

  17. #77

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    * أن الكرامة لو ثبتت لشخص من الأولياء
    فإنه يجتهد في إخفائها ولا يركن إليها،


    ويخاف أن تكون من قبيل الاستدراج،

    ويسعى في أن لا يطلع عليه أحد،
    ويحاول كتمانه،


    خوفًا من الاغترار والاشتهار.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #78

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    *وليس كل أمر خارق للعادة تُعد من الكرامة، ولا دليلاً على الولاية،

    بل قد يكون الأمر الخارق للعادة من قَبِيل الاستدراج الشيطاني،

    والأحوال الشيطانية التي تصدر من الفسقة والفجرة،

    بل من الكفرة والمشركين، حتى أمثال فرعون،
    والسامري، والدجال،


    فلا يدل الأمر الخارق للعادة على أنه كرامة،

    فلا يقطع المتصوفة أن حصول شيء معين من كرامة ذلك الولي،

    بل ربما يكون استدراجًا، وهو لا يدري.
    الحمد لله رب العالمين

  19. #79

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    *إن كثيرًا مما يظنه المتصوفة كرامات
    – هي في الحقيقة ليست بكرامات لأولياء الرحمن،


    بل الحقيقة أن الشياطين قد تظهر لهم بصورة شيوخهم وأوليائهم،

    وأتوا بغرائب من الخوارق إضلالاً لهم واستدراجًا لهم،

    فيظنون أن هذه من كرامات الأولياء،

    وتتمثل لهم الشياطين فيظنون أن الولي الفلاني قد حضر للإغاثة،

    وأن فلانًا قد خرج من القبر، وأن الولي الفلاني قد كلَّمه أو عانقه،

    والشيطان ربما يقضي بعض حاجته،

    فيظن أن هذه من كرامات الولي
    مع أن هذه
    أحوال شيطانية تصدر من هؤلاء الشياطين.

    الحمد لله رب العالمين

  20. #80

    افتراضي رد: جامع الفتاوى والمقالات عن التصوف والصوفية

    *إن هؤلاء المستغِيثين بغير الله كثيرًا ما ينادون الفسفة والفجرة،

    وتارة يطلبون المدد من الزنادقة والملاحدة،

    وأُخرى يستغِيثون بأعداء الله الكفرة،

    فهل هم من أولياء الله؟

    وهل ما صدر منهم يُعد من الكرامات؟

    كلا، بل هم من أولياء الشيطان

    وخوارقهم ليس إلاَّ من الاستدراجات الشيطانية،

    ولكن المستغِيثين بغير الله وصلوا من الحمق درجة

    لا ينتبهون لهذا مطلقًا.
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •