ماصحة هذا الأثر؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ماصحة هذا الأثر؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    581

    افتراضي ماصحة هذا الأثر؟

    ​رُوِيَ أَن عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ قَالَ لكعب يَا كَعْب خوفنا


    فَأَطْرَقَ بِرَأْسِهِ ثمَّ رفع رَأسه وَعَيناهُ تَذْرِفَانِ دموعا فَقَالَ يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ وَالَّذِي نفس كَعْب بِيَدِهِ أَن جَهَنَّم لتزفر زفرَة فتقطع السلَاسِل الَّتِي بأيدي الزَّبَانِيَة الَّذين يمسكونها بهَا حَتَّى تفيض على أهل الْجمع وتلقي الزَّبَانِيَة على وُجُوههم وينهزم مَالك خازنها من بَين يَديهَا فَلَو كَانَ لكل آدَمِيّ عمل مائَة ألف نَبِي وَمِائَة ألف صديق وَمِائَة ألف شَهِيد لحقر عمله ولظن أَنه لَا ينجو مِنْهَا
    فَعِنْدَ ذَلِك يعرض لَهَا النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَقد أشرقت الْقِيَامَة من نور وَجهه فَيَأْخُذ بزمامها وَيَقُول لَهَا كفي عَن أمتِي كفي عَن أمتِي ثَلَاثًا
    فَتَقول لَهُ يَا أَيهَا النَّبِي الْكَرِيم وَالرَّسُول الرؤوف الرَّحِيم مَا جعل الله لي عَلَيْك وَلَا على أمتك من سَبِيل
    فَعِنْدَ ذَلِك يتَعَلَّق العَبْد المذنب إِذا رأى الْأَهْوَال الْعِظَام بِالنَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام فَيَقُول يَا رَسُول الله أنقذني من عَذَاب الله فَيَقُول لَهُ ألم أبلغك رِسَالَة رَبِّي فَلم عصيت فَيَقُول لَهُ العَبْد المذنب يَا رَسُول الله غلبت عَليّ شقوتي
    فَيَقُول صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَا شقوة على أحد من أمتِي وَلَا على من قَالَ فِي الدُّنْيَا مخلصا لَا إِلَه إِلَّا الله مُحَمَّد رَسُول الله
    فَيشفع لَهُ إِلَى الله تَعَالَى فَيشفع فِيهِ


    بستان الواعظين ورياض السامعين لابن الجوزي
    ج1 ص45-46

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: ماصحة هذا الأثر؟

    فيه نكارة في متنه حتى لو صح إسناد بن الجوزي إلى كعب
    و أسلوب ألف نبي و ألف شهيد من أساليب الكرامية الوضاعين
    و عقيدة التعلق بالنبي من شطحات الصوفية
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,869

    افتراضي رد: ماصحة هذا الأثر؟

    ذكره أبو سعيد النيسابوري في (شرف المصطفى) (2692) من قول داود بن أبي هند مختصرا بدون إسناد.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    581

    افتراضي رد: ماصحة هذا الأثر؟

    جزاكم الله خيرا وبارك في علمكم
    هل من الممكن أن تدلوني على كتب تعين في تخريج أقوال الصحابة والتابعين؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: ماصحة هذا الأثر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربا مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا وبارك في علمكم
    هل من الممكن أن تدلوني على كتب تعين في تخريج أقوال الصحابة والتابعين؟
    مثل مصنفي عبد الرزاق ، وابن أبي شيبة ، وكتاب شرح معاني الآثار للطحاوي ، والسنن الكبير للبيهقي والمحلى بالآثار لابن حزم وغيرها كثير جدا .
    وهناك كتب معاصرة تهتم بهذا ، منها :
    1- ما صح من آثار الصحابة في الفقه : لزكريا بن غلام قادر الباكستاني .
    2- سلسلة الآثار الصحيحة ( الصحيح المسند من أقوال الصحابة والتابعين ) : الداني بن منيرآل الزهوي .
    3- موسوعة آثار الصحابة : سيد كسروي حسن .
    وكتاب إرواء الغليل للشيخ الألباني رحمه الله يتعرض للآثار ويصحح ويضعف ، وكذا التحجيل للطريفي وغير ذلك .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: ماصحة هذا الأثر؟

    جزاكم الله خير جميعاً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •