تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 80

الموضوع: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية

  1. #21

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية

    3 – وأما شبهتهم فإنهم زعموا أن دليلهم على نفي الصفات قوله تعالى :

    { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } [ الشورى – 11 ]،

    وزعموا :

    أنه يلزم من إثبات الصفات للباري سبحانه وتعالى مشابهته للمخلوق ،

    لأن البشر يتصفون بهذه الصفات .



    والرد عليهم من وجوه:-


    الأول :

    أن الله تعالى أثبت لنفسه الصفات إجمالاً وتفصيلاً

    مع نفي المماثلة،

    فقال تعالى :

    { وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى } [1] ،

    وقال تعالى :

    { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }[2] ،

    فمع نفي الله المماثلة ،

    أثبت في نفس الآية أنه سميع بصير ،

    وهذا يدل على إثبات الصفات لا يستلزم التمثيل



    ولو كان يستلزم التمثيل ،

    لكان كلام الله متناقضاً ،

    والله منزه عن هذا .


    `````````````````````````````
    [1] / [ سورة النحل الآية : 60 ].

    [2] / [ سورة الشورى الآية : 11 ].

    الحمد لله رب العالمين

  2. #22

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية

    الثاني :

    أن الله سبحانه وتعالى
    جمع
    بين نفي المماثلة وإثبات الأسماء والصفات


    في قوله تعالى :

    { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } [1]

    فمن أقر بالنفي وأنكر الإثبات ،

    فقد آمن ببعض الكتاب دون بعض



    والكفر ببعض الكتاب كفر بالكتاب كله .


    قال تعالى منكراً على بني إسرائيل

    { أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ

    فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

    وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ

    وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
    } [2] ،


    وقال تعالى :

    { إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ

    وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ

    وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا *

    أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا
    } [3] .



    `````````````````````````````
    [1] / [ سورة الشورى الآية : 11 ].

    [2] / [ سورة البقرة الآية : 85 ].

    [3] / [ سورة النساء الآية : 151 ].


    الحمد لله رب العالمين

  3. #23

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية

    الثالث :


    أن قول هؤلاء :

    إن إثبات الأسماء والصفات لله يستلزم تشبيهه بالموجودات قول باطل ،


    لأن الاشتراك في الاسم والصفة

    لا يستلزم تماثل وتشابه المسميات والموصوفات .


    فإذا قيل إن العرش موجود ، والقمر موجود ، والفيل موجود

    والبعوض والنمل والذباب كلها موجودة ،

    فهل يجوز لأحد أن يقول :

    إن وجود هذه المخلوقات متساوٍ وأنه شيء واحد ؟!



    فإذا كان هذا مرفوضاً

    فإن التباين الذي بين الخالق والمخلوق ،

    أعظم من التباين الذي بين المخلوق والمخلوق ،



    وإذا قيل إن للجمل يداً وللهر يداً وللإنسان يداً ،

    فهل يلزم أن تكون الأيدي متماثلة ومتشابهة ؟!


    إن كل العقلاء يعلمون بطلان هذا القول .



    فإن الاتفاق في الأسماء لا يوجب تماثل المسميات

    عند الإضافة والتقييد والتخصيص .



    ولهذا سمى الله نفسه بأسماء ،

    وسمى بعض مخلوقاته بأسماء مختصة بهم ،

    ولم يلزم من اتفاق الاسمين تماثل مسماهما واتحاده



    فقد سمى الله نفسه حياً فقال تعالى :

    { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } [1]



    وسمى بعض عباده حياً فقال تعالى :

    {يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ } [2] ،


    وليس هذا الحي مثل هذا الحي ،

    فلا بد من إثبات ما أثبته الله لنفسه ، ونفى مماثلته لخلقه .



    وقد ضرب أحد العلماء مثالاً لهؤلاء الذين أنكروا الأسماء والصفات لله ،

    فراراً من تشبيهه بالمخلوقين

    بقوله

    إن هؤلاء لم يروا إلا رأس الديك ويقول في شرح هذا المثل :

    يقال إن رجلاً أعمى رُد إليه بصره لحظة فرأى رأس ديك ،

    ثم عاد كما كان ، فكان إذا قيل له . إن فلاناً بنى قصراً عظيماً قال :

    كيف هو من رأس الديك ؟


    وإذا قيل له : قد وصلت الميناء سفينة ضخمة ،

    قال : كيف هي من رأس الديك ؟


    لأنه لم يشاهد غيره ويريد أن يقيس كل شيء على الذي شاهده ،



    وهكذا هؤلاء المنكرون للأسماء والصفات

    لم يشاهدوا إلا هذا المخلوق الضعيف الفاني ،

    المتصف بهذه الصفات الفانية بفنائه ،

    فتوهموا أنهم إذا أثبتوا هذه الصفات ،

    التي وصف بها نفسه في كتابه ، وهو أعلم بنفسه من خلقه ،

    ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم

    وهو أعلم الخلق وأتقاهم وأخشاهم لله تعالى ،


    فقد شبهوه بالمخلوق ، لأنهم لم يشاهدوا إلا إياه ،

    ويريدون أن يقيسوا أسماء الله وصفاته على ما شاهدوه


    والله تعالى أجل وأعظم

    من كل ما شاهدته الأبصار أو توهمته العقول ،

    فله سمع لا يشبه سمع المخلوقين ،

    وإنما سمع يليق بجلاله وعظيم سلطانه

    وكذا كل الصفات نثبتها

    بلا تكييف ولا تشبيه ، ولا تمثيل

    إثباتاً يليق بجلاله وعظيم سلطانه .


    `````````````````````````````
    [1] / [ سورة البقرة الآية : 255 ].

    [2] / [ سورة الروم الآية : 19 ].
    الحمد لله رب العالمين

  4. #24

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية

    الرابع :


    أنهم نفوا الأسماء والصفات ، فراراً من التشبيه بالموجودات

    فوقعوا في أقبح مما فروا منه ،

    لأن نفيهم هذا يستلزم تشبيهه بالمعدومات

    لأن الذي لا اسم له ولا صفة هو المعدوم ،

    وذلك أقبح من تشبيهه بالموجودات .

    الحمد لله رب العالمين

  5. #25

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية

    4 – من أوجه الرد عليهم بيان تناقضاتهم ،

    مع العلم أن مذهبهم يقوم أصلاً على تناقضات كثيرة ،

    ومنها تناقضاتهم في باب الأسماء والصفات

    فنجدهم ينكرون الأسماء في الباطن ،



    أما الظاهر فنجد صحيفة الصلاة فيها الكثير من إثبات الأسماء

    ومن ذلك قولهم في ذكر الوضوء ص ( 6 ) :


    " بسم الله والحمد لله والأسماء الحسنى كلها لله .... " ،


    وكذلك في التشهد الأول كما جاء في ص ( 66 ) ،

    وكذلك ص ( 613 ) ،

    بل أفردوا لأسماء الله فصلاً في الأخير ص ( 680 ) .



    وحل هذا التناقض والتعارض بما يلي :


    أنهم يعتقدون في الباطن أن أسماء الله عز وجل الأئمة ،


    كما جاء ذلك في كتاب كنز الولد ص ( 205 )

    حيث حرفوا قول الرسول صلى الله عليه وسلم :

    "إن لله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة "

    بأن المراد بها الأئمة فمن عرفهم دخل الجنة .



    وقال أيضاً ص ( 25 ) :

    " وما كان من آي التشبيه فمراده به أولياؤه

    الذين هم صفاته الحسنى، وأسماؤه العليا "



    فمقصودهم – في الباطن – أن تلك الأسماء ،

    وإن عددوها وتشدقوا بها ،

    أسماء أئمتهم

    وليست هي
    أسماء لله تعالى وكذلك الصفات .


    ويخادعون العوام المساكين من أتباعهم .


    ومن تناقضهم أيضاً في هذا الباب ،

    أنهم أنكروا صفات الله تعالى بحجة أنها تستلزم التشبيه بمخلوقاته ،

    ثم نجدهم كما مر معنا في الفقرة الثالثة

    ( اعتقادهم بالظهور والتجلّي )

    يقولون :

    إن الله يتجلى لعباده في صورة الأئمة والدعاة ،

    ويظهر للناس في صورهم وأجسادهم ،



    فهل هناك تشبيه أقبح وأشنع من ذلك ؟!!


    إن في ذلك لعبرة لمن كان له قلب

    أو ألقى السمع وهو شهيد .



    الحمد لله رب العالمين

  6. #26

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية

    خامساً : التوسل البدعي .


    التوسل : هو أن يتخذ الإنسان وسيلة توصله إلى مقصوده،

    فأصله طلب الوصول إلى الغاية المقصودة .


    والتوسل من الدعاء ، والدعاء أعظم أنواع العبادة .


    والعبادة تقوم على أمرين عظيمين كما تقدم :-


    الأول : الإخلاص لله تعالى .

    والثاني :

    أن يكون العمل موافقاً لما شرعه الله تبارك وتعالى في كتابه
    أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ،
    فإذا اختل واحد من هذين الشرطين ،
    لم يكن العمل صالحاً ولا مقبولاً .




    والإسماعيلية في التوسل قد خالفوا ذلك المنهج الحق ،

    فالذي يقرأ صحيفة الصلاة يلحظ بأن ليس لديهم ضابط في قضية التوسل ،

    فيتوسلون بذوات المخلوقين ، وجاههم وحقهم ،

    ويتوسلون بالأموات في الجاهلية !

    ويتوسلون بالجن والحيوانات ، والجمادات ، وغير ذلك !!



    وإليك – أخي الحبيب – نماذج من أقوالهم من خلال صحيفة الصلاة :


    قال الهندي في دعاء ليلة القدر ص ( 363 ) :

    " اللهم إني أسألك بمحمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين ،

    بحقك عليهم ، وبحقهم عليك " [1] .



    وفي دعاء التقرب ص ( 99 ) أضاف علي بن الحسين ،

    ومحمد الباقر وجعفر الصادق وإسماعيل ، وعبد الله بن محمد ،

    وأحمد بن عبد الله والحسين بن أحمد ، وعبد الله المهدي ،

    ومحمد القائم ، وإسماعيل المنصور ... الخ

    ويتقرب بجاههم ، وحقهم على الله .


    ثم دعاء الصحيفة ص ( 614 ) . توسل بكل ما هب ودب فقال :

    " اللهم إني أسألك ... بضوء النهار ، بظلام الليل ، بنور القمر ،

    بشعاع الشمس بهفيف الشجر بدوي الماء ، بعلو السماء ،

    بهيجان البحر ... بلغات الطير .... وبحرّ الصيف وبرد الشتاء ...

    وكبش إسماعيل ، وبناقة صالح ،

    وبقميص يوسف وبحزن يعقوب ...

    وبما فوق الفوق وبما تحت التحت ... الخ ".


    وفي الدعاء ، في صلاة التهجد ص ( 239 ) ،

    توسل إلى الله بمن ماتوا في الجاهلية ،

    قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ،

    فتوسل بجد الرسول صلى الله عليه وسلم عبد المطلب ،

    وأبي الرسول صلى الله عليه وسلم عبد الله ،

    وبعمه أبي طالب الذي لحق البعثة وأدرك الإسلام إلا أنه لم يُسلم .



    والغريب المضحك – وكل أمورهم كذلك –

    أنهم يتقربون إلى الله بالجن والشياطين والعفاريت !!

    فجاء في دعاء النصر والمهابة ،

    الذي نسبوه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه كذباً وزوراً

    ص ( 660 ) ، ما يلي


    " اللهم إني أسألك .... بحق المقري ، والمغيشم ، وشمشم ،

    وبيشا ، وهيشا ، كبا ، كبا كبا ، ينجلي ، ينجلي ، ينجلي .... الخ "


    وقد قال لي بعض الذين كانوا على معرفة بالسحر :

    إن هذه أسماء مردة الجن ، ورؤسائهم ،

    وهي مذكورة حسب قوله في كتاب شمس المعارف .

    فتأمل أخي – رعاك الله - في ذلك .


    `````````````````````````````
    [1]/ لا يجوز أن يقال في الدعاء بحق نبيك أو بحق احد من خلقك
    لأن ذلك من التوسل البدعي وليس لأحد حق على الله تعالى إلا ما أحقه الله على نفسه،

    فإن الله هو المنعم على عباده بكل خير ، وهو الذي هداهم قال عز وجل :
    { يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ
    بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }

    [ سورة الحجرات الآية : 17 ].


    الحمد لله رب العالمين

  7. #27

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية

    نقض مذهبهم :-


    قال علماء الإسلام :

    إنه عند الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،

    ظهر أن هناك أربعة أنواع للتوسل شرعها الله تعالى وحث عليها ،

    وورد بعضها في القرآن الكريم ،

    واستعملها الرسول صلى الله عليه وسلم وحض عليها وهي :


    1 – التوسل إلى الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا .

    كأن يقول المسلم في دعائه :

    اللهم إني أسألك بأنك أنت الرحمن الرحيم اللطيف الخبير

    أن تعافيني

    والدليل على ذلك قوله تعالى :

    { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا } [1] .


    `````````````````````````````
    [1] /[ سورة الأعراف الآية : 180 ].


    الحمد لله رب العالمين

  8. #28

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية


    2 – التوسل إلى الله تعالى بعمل صالح قام به العبد .

    كأن يقول المسلم في دعائه :

    اللهم بإيماني بك ،
    ومحبتي لك ،
    واتباعي للرسول اغفر لي ،


    أو يقول إني أسألك بحبي لمحمد ،
    وبإيماني به ،


    أن تفرج عني .


    والدليل قوله تعالى :

    {رَبَّنَا آَمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ

    فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ } [1] ،


    وحديث أصحاب الغار ، الذين انطبقت عليهم الصخرة ،

    فتوسلوا إلى الله تعالى بصالح أعمالهم ،

    فتوسل الأول : ببره بوالديه ،

    والثاني : بعفته من الزنا وتقواه


    والثالث : بأمانته

    فانفرجت عنهم الصخرة .


    `````````````````````````````
    [1] / [ سورة آل عمران الآية : 35 ].
    الحمد لله رب العالمين

  9. #29

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية


    3 – التوسل إلى الله تعالى بدعاء الرجل الصالح .

    كأن يقع المسلم في ضيق شديد ، أو تحل به مصيبة كبيرة ،

    فيذهب إلى رجل صالح تقي متبع للنبي صلى الله عليه وسلم

    غير مبتدع ولا ضال ، ملتزم بالكتاب والسنة ،

    وما عليه سلف الأمة فيطلب منه أن يدعو له ربه ،

    ليفرج عنه كربه ، ويزيل عنه همه .


    فهذا من التوسل المشروع الذي دلت عليه السنة ،

    وفعله الصحابة رضي الله عنهم .


    ومن أدلة ذلك النوع أن الصحابة رضي الله عنهم

    كانوا يذهبون إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ،

    ويقولون : ادع الله أن ينزل علينا الغيث والمطر ،

    وقد ثبت ذلك بالأحاديث الصحيحة ،

    ثم بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ،

    كانوا يذهبون إلى عمه العباس رضي الله عنه أن يستسقي لهم .


    الحمد لله رب العالمين

  10. #30

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية


    4 – التوسل إلى الله تعالى بذكر حال العبد

    وما هو عليه من فقر أو حاجة .

    ومنه قوله تعالى على لسان موسى عليه السلام :

    {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ } [1] ،



    وقول الله تعالى على لسان زكريا عليه السلام :

    { قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا

    وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا } [2] .



    فهذه الأنواع هي المشروعة ، والتي دل عليها الكتاب والسنة

    واستعملها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وحض عليها ،


    وليس في هذه الأنواع
    التوسل بالذوات ،
    أو الجاهات ،


    أو الحقوق ،
    أو المقامات ،
    أو الحيوانات ،


    أو الجمادات ،
    أو الجن ،
    كما يفعل الإسماعيلية .



    ولا يجوز أن يدعى الله سبحانه

    إلا بالكيفية الواردة في الكتاب والسنة


    وقد ورد في الحديث الصحيح :

    " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " [3]



    وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه :

    " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " [4] .
    `````````````````````````````
    [1] /[ سورة القصص الآية : 24 ].

    [2] /[ سورة مريم الآية : 4 ].

    [3] / رواه البخاري رقم ( 2697 ) ، ومسلم رقم ( 1718 ) .

    [4] /رواه البخاري في الصلح برقم ( 2499 ) ، ومسلم في الأقضية برقم ( 3242 ) .



    الحمد لله رب العالمين

  11. #31

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية


    سادساً : العقول العشرة .


    تعتقد الإسماعيلية بعقيدة غريبة ، ودخيلة على الإسلام والمسلمين

    ولم يدل عليها القرآن الكريم ولا السنة النبوية المطهرة ،

    ولم تأت على لسان أحد من أصحاب القرون المفضلة ،

    من أهل البيت ولا الصحابة ولا التابعين

    ولا تابع التابعين ولا سلف هذه الأمة .

    وتلك عقيدة مستوردة من فلاسفة اليونان ،

    ولا صلة لها بالإسلام ،

    وهي ما يسمونها بالعقول العشرة .


    وإليك – أخي رعاك الله – أقوالهم من خلال صحيفة صلاتهم :-


    قال الهندي في دعاء صلاة قضاء الحوائج ص ( 266 ) :

    " أتوسل إليك اللهم بالعقل الأول ، وبتاليه ،

    وبالسبعة العقول التي تليه ، وبعاشرهم القائم مقام الأول "



    وقال في دعاء صلاة التهجد ص ( 236 ) :

    " ونتوسل إليك بأول موجود أوجدته ، واخترعته من نور وحدانيتك

    وبتاليه المنبعث من اللذين جعلتهما سبباً لكون الأشياء ، وعلة لوجودها " .



    وقال في دعاء النصر والمهابة ص ( 641 ) :

    " اللهم إني أتوسل إليك بالمبدع الأول ، والمنبعث الأفضل ،

    وبذاتك الخفية ، وبصنعتك الإلهية وبالنفس الزكية الكلية ،

    وبالسبعة العقول ، وبالعاشر الممثول " .



    فما تلك العقول العشرة ؟!!

    وما عقيدة الإسماعيلية فيها ؟!!



    إنني أجزم بأن أغلب الأتباع لا يعرف عنها شيئا ،

    وإذا قرأها في تلك الأدعية والتوسلات لم يفهم منها شيئاً ،

    وهذا من الأدلة على بطلانها

    لأن دعاتها لم يبينوا تلك العقيدة لعامة أتباعهم ،

    لعلمهم أن عامة الناس على الفطرة ، وعندهم مناعة – فطرية –

    فلا يصدقون تلك الفلسفات والخزعبلات ولا يستسيغونها مباشرة ،

    ومن أراد التفقه منهم فإن عقولهم تُغسل ،

    وتهيأ لقبولها عن طريق التدرج في التضليل .



    الحمد لله رب العالمين

  12. #32

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية


    ولكني هنا ولضرورة المقام ، سوف أُبيّن عقيدتهم في العقول العشرة

    بأسلوب مبسط حتى يُفهم ،

    وبعيداً عن مصطلحاتهم الفلسفية وسفسطتهم المعقدة : -



    يزعمون أن الله تعالى خلق العقول العشرة ،

    ويسمونها عالم الأمر أو العالم الروحاني أو النوراني ،

    ثم اختلفوا اختلافاً كبيراً في كيفية خلق الله لتلك العقول ،

    كما جاء ذلك في كتاب كنز الولد ص ( 33 ) ، ( 39 ) .


    فمنهم من يقول :
    خلقها واحداً واحداً حتى العاشر ،


    ومنهم من يقول :
    بل خلقها جملة واحدة .



    ومنهم من يقول :
    بل كان هناك خطيئة ،

    ومنهم
    من ينكر تلك الخطيئة .




    وهذا الاختلاف في عقيدة أساسية في مذهبهم ،

    ويقوم عليها معتقدهم ،

    دليل واضح على أنها دخيلة على الإسلام

    وغير مستقاة من القرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة ،

    ولو جاء بها الوحي المطهر لم يحصل فيها مثل هذا الاختلاف

    فضلاً عن إنكار علماء وعامة المسلمين لها

    وصدق الله حيث قال :

    { وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ
    لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا } [1] ،


    `````````````````````````````
    [1] /[ سورة النساء الآية : 82 ].

    الحمد لله رب العالمين

  13. #33

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية


    ثم قالوا :
    إن هذه العقول العشرة كانت في غفلة وحيرة من أمرهم ،


    من الذي خلقهم ؟ وكيف خلقهم ؟ ولماذا ؟


    وبينما هم في حيرة من أمرهم ،

    إذا بالعقل الأول ينهض من بينهم ويقرر قراراً ،

    ويعلن إعلاناً أن هناك خالقاً خلقنا ، وأنه لا يُدرك ولا يُحاط ،

    وأن هذه العقول ليس لها شيء في الألوهية ،

    وأن الله هو المتعالي سبحانه وحده .



    سمعه وفطن له اثنان من العقول فصفقا له ،

    فقلدهما السبعة الآخرون فصفقوا تصفيقاً حاراً

    وهم لا يدرون لماذا يصفقون !!




    وقالت الإسماعيلية :

    إن العقل الأول استحق بسبب قراره الحكيم مرتبة الألوهية ،

    فهو الله وهو الخالق وهو الباري

    وهو المصور المحيي المميت السميع البصير .... الخ


    [ انظر كنز الولد – 47 -49 ] ،
    الحمد لله رب العالمين

  14. #34

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية

    قالوا : إن للعالم إلهين وخالقين :



    الإله الأول :

    الذي خلق العقول العشرة جميعاً وأبدعها ،


    والذي اعترف به العقل الأول اعترافاً رسمياً .


    والإله الثاني :

    الذي هو العقل الأول الذي هو الله الخالق الباري المصور ،




    وقد نهانا المولى عز وجل أن نتخذ إلهين اثنين

    فقال تعالى :

    { وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ

    إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ } [1]


    `````````````````````````````
    [1] /[ سورة النحل الآية : 51 ].

    الحمد لله رب العالمين

  15. #35

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية


    ونعود على الاثنين الذين سمعا وفطنا للعقل الأول . ماذا فعلا ؟


    قالت الإسماعيلية :

    إن هذين العقلين سمعا وفطنا للعقل الأول وقراره الحكيم وفطنا له ،

    فقاما وتسابقا إليه فسبق أحدهما الآخر ( ولعله الأطول )

    ووصل إلى نقطة النهاية والمنصة ، فوجد العقل الأول أمامه فعظّمه ،

    وشهد بما شهد به الأول ، واعترف أيضاً بالعقل الأول

    فاستحق بفوزه شهادته واعترافه ، مرتبة أول عالم الأمر .



    ويسمونه المنبعث الأول أو العقل الثاني أو النفس أو التالي وغيرها .


    أما الثاني فوصل المنصة متأخراً ، ووجد أمامه العقل الأول ( السابق الأول )

    والعقل الثاني ( التالي )

    فقام وعظم العقل الأول وسبحه وقدسه تقليداً للعقل الثاني ( التالي )

    إلا أنه رفض أن يعترف بالنتيجة وسبق الثاني عليه ،

    فلم يعترف بفضله وسبقه .

    ( ومع الأسف فإنه لم يكن هناك لجنة عليا للتحكيم

    إذ لا يوجد أصلاً إلا هؤلاء الثلاثة ) ،

    فكان ذلك التصرف سبب نقصانه وطُرد من العالم الروحاني

    وجعل في المرتبة السفلى

    [ انظر كنز الولد ص ( 63 ، 66 ) ].



    ثم بعد ذلك قام المتعالي والذي يسمونه المبدع ،

    والذي أوجد العقول العشرة ، ثم احتجب في العقل الأول ( السابق الأول )

    والذي جعلوه الله الخالق ، فصار إلهين في زعمهم في جسم واحد ،

    ثم قام المتعالي والعقل الأول واحتجبا في العقل الثاني ( التالي )

    أي حلا بذاتهما في ذاته .


    الحمد لله رب العالمين

  16. #36

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية


    وأما بالنسبة للعقول السبعة الأخرى ، فإنها لا تزال في حيرتها ،

    ولا تدري عما حصل ولا ما يدور حولها ،

    فقام العقل الثاني ( التالي ) ودعاهم للاعتراف به رسمياً ،

    وكذلك الاعتراف بالعقل الأول والمتعالي ،

    الذين شكلوا تحالفاً ثلاثياً وحلوا في العقل الثاني وخولوه بالتحدث باسم التحالف

    فقامت العقول السبعة بالاعتراف بهم بدون قيد أو شرط ،

    فكانت مراتب متقاطرة الأول فالأول وهي التي يشار إليها بالعقول السبعة الانبعاثية .

    [ انظر كنز الولد : 68 ].



    الحمد لله رب العالمين

  17. #37

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية


    ثم قامت العقول السبعة بمصالحة ووساطة

    بين المنبعث الأول ( العقل الثاني ) وبين المنبعث الثاني

    الذي رفض الاعتراف بنتيجة المسابقة


    وقد نتج عن تلك المصالحة ما يلي:


    1 – أن المنبعث الثاني اعترف بنتيجة المسابقة
    وأقر بفضل وسبق المنبعث الأول .



    2 – أن المنبعث الأول قام برفع مرتبته فجعله ثانياً في الانبعاث
    وثالثاً في العدد وعاشراً في الرتبة .



    انظر كتاب كنز الولد : ( 78 ) وما بعدها .


    وهذه ثلاث مراتب متناقضة .



    الحمد لله رب العالمين

  18. #38

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية


    ثم قالوا عن العقل الثاني ( التالي )

    له نفس صلاحيات وخصائص العقل الأول (
    السابق )

    الذي هو الخالق الباري المصور الرازق المحيي المميت ،

    فالعقل الثاني له نفس الخصائص ولا فرق بينهما إلا برتبة السبق فقط


    [ انظر كنز الولد : ( 72 ) ] .



    وهذا قول ثاني بتعدد الآلهة

    – يشابه قول النصارى إن الله ثالث ثلاثة –


    والله سبحانه يقول :

    { مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ

    وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ

    إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ

    وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ

    سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ } [1] .
    `````````````````````````````
    [1] /[ سورة المؤمنون الآية : 91 ].

    الحمد لله رب العالمين

  19. #39

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية


    نقض مذهبهم وبيان بطلانه :-


    إضافة لما سبق نرد عليهم رداً مختصراً

    في عدة نقاط وكما يقال كفاك من الشر سماعه :




    1 – إن هذه العقيدة لم يأت بها القرآن الكريم ولا السنة النبوية المطهرة ،

    وكل مسلم عنده أدنى تمييز ومعرفة يعلم ذلك ،

    ولم تُذكر أو تُنقل عن أهل البيت ولا الصحابة

    ولا التابعين ولا أئمة الدين ،

    وما كان هذا شأنه فالجدير تركه وإهماله .


    2 – أن هذا العقيدة تصادم القرآن الكريم وتناقضه

    وتخالف العقيدة الصحيحة ، والمبادئ العامة للإسلام

    وأصول الدين التي دعا إليها الوحي الإلهي المطهر.


    الحمد لله رب العالمين

  20. #40

    افتراضي رد: النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية


    3 – مما يدل على أنها دخيلة على الإسلام ،

    وعلى شريعة محمد صلى الله عليه وسلم

    تناقض أصحابها والقائلين بها ،


    فالداعي ( الكرماني ) له قول ،

    بل له قولان متناقضان في كتابه راحة العقل ،

    والداعي ( الحامدي ) له أقوال ،

    ( وإخوان الصفا ) لهم أقوال ،

    كما نقل ذلك الاختلاف الداعي الحامدي

    في كتابه كنز الولد ص ( 33 ) وما بعدها ،


    فلو كانت عقيدة صحيحة ومستمدة من القرآن الكريم

    وسنة الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم ،

    ومنقولة عن الأئمة من أهل البيت ،


    لما وجدنا ذلك الاختلاف الكبير مع أنها عقيدة أساسية

    يقوم عليها مذهب الإسماعيلية وتأويلاتهم الباطنية .



    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •