تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 9 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 180 من 212

الموضوع: نور السنة وظلمات البدعة

  1. #161

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    سادساً:
    بدع منكرة مختلفة،
    كثيرة جداً:


    منها على سبيل المثال لا الحصر
    ما يأتي:


    1- الجهر بالنية:

    كأن يقول المسلم:
    نويت أن أصلي لله كذا وكذا،
    أو نويت أن أصوم هذا اليوم فرضاً أو نفلاً لله تعالى،

    أو يقول نويت أن أتوضأ،
    أو نويت أن أغتسل،
    أو نحو ذلك،

    وهذا التلفظ بالنية بدعة؛

    لأن ذلك ليس من هدي
    النبي صلّى الله عليه وسلّم؛

    ولأن الله عز وجل يقول:

    { قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ

    وَاللَّهُ يَعْلَمُ

    مَا فِي السَّمَاوَاتِ

    وَمَا فِي الأَرْضِ

    وَاللَّهُ
    بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }

    [الحجرات: 16]،


    والنية محلها القلب،

    فهي عمل قلبي لا عمل لساني،


    قال الحافظ ابن رجب رحمه الله:

    "النية هي: قصد القلب
    ولا يجب التلفظ بما في القلب
    في شيء من العبادات" [1].
    ~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) جامع العلوم والحكم، 1/92.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #162

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    2- الذكر الجماعي بعد الصلوات ؛


    والمشروع أن يقول كل واحد الذكر الوارد منفرداً،

    كما كان النبي صلّى الله عليه وسلّم
    يذكر الله عز وجل أدبار الصلوات،

    وكما عمله الصحابة رضي الله عنهم؛
    لأنهم المطبقون لسنته عليه الصلاة والسلام،

    فلا شك أن
    الذكر الجماعي بدعة
    مخالف لهدي النبي صلّى الله عليه وسلّم.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #163

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    3- طلب قراءة الفاتحة على أرواح الأموات،

    أو تقرأ على الأموات،

    أو قراءتها بعد الدعاء للأموات

    أو عند خطبة النكاح،

    كل ذلك من
    البدع المنكرة

    التي لم ترد
    عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم،

    ولم يفعلها
    الصحابة رضي الله عنهم،

    وهم أعلم الناس
    بأحوال النبي صلّى الله عليه وسلّم،

    فعُلم بذلك
    أن هذا الفعل بدعة محدثة منكرة.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #164

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    4- إقامة المآتم على الأموات

    وصناعة الأطعمة،

    واستئجار المقرئين لقراءة القرآن،


    يزعمون أن ذلك من باب العزاء،
    وأنه ينفع الميت،

    وكل ذلك من البدع،
    والأغلال التي ما أنزل الله بها من سلطان.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #165

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة


    5- الأذكار الصوفية بأنواعها

    التي تخالف

    هدي محمد صلّى الله عليه وسلّم،

    سواء كانت المخالفة في الصيغة،
    والهيئة،
    أو الوقت،

    لقوله عليه الصلاة والسلام:

    من عمل عملاً

    ليس عليه أمرنا

    فهو رَدٌّ [1].
    ~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) مسلم، 3/344، برقم 1718، وتقدم تخريجه ص33.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #166

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    6- البناء على القبور:


    واتخاذها مساجد،

    وبناء المساجد عليها،

    ودفن الأموات فيها،

    والصلاة إلى القبور،

    وزيارتها لأجل التبرك بها،

    والتوسل بأصحابها
    أو غيرهم من الموتى،

    والتبرك بالصلاة عند قبورهم،

    أو الدعاء عندها،

    وزيارة النساء للقبور،

    واتخاذ السرج عليها

    كل ذلك
    من البدع
    المنكرة القبيحة[1].

    ~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) انظر: كتاب التوحيد، للعلامة الدكتور صالح الفوزان، ص94.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #167

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    المطلب التاسع:

    توبة المبتدع:

    لاشك أن البدعة أخطر من المعاصي؛

    فإن المعاصي إذا اجتمعت على الإنسان
    وأصر عليها أهلكته،

    والبدعة أشد هلاكاً من المعاصي،


    كما قال سفيان الثوري رحمه الله:

    "البدعة أحب إلى إبليس من المعصية؛
    فإن المعصية يتاب منها
    والبدعة لا يُتاب منها" [1]



    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

    "ومعنى قولهم:

    إن البدعة لا يتاب منها:

    أن المبتدع الذي يتخذ ديناً
    لم يشرعه الله ولا رسوله

    قد زين له سوء عمله فرآه حسناً
    فهو لا يتوب ما دام يراه حسناً؛

    لأن أول التوبة العلم بأن فعله سيء ليتوب منه،
    وبأنه ترك حسناً مأمور به
    أمر إيجاب أو استحباب؛
    ليتوب ويفعله،

    فما دام يرى فعله حسناً
    وهو سيء في نفس الأمر؛
    فإنه لا يتوب" [2]،

    ~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) شرح السنة، للبغوي، 1/216.

    ([2]) مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، 10/9.
    الحمد لله رب العالمين

  8. #168

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    ثم قال:

    "ولكن التوبة ممكنة وواقعة
    بأن يهديه الله ويرشده
    حتى يتبين له الحق،

    كما هدى سبحانه وتعالى من هدى
    من الكفار والمنافقين،
    وطوائف أهل البدع والضلال" [1]،


    وقال رحمه الله:

    ومن قال:
    إنه لا يقبل توبة مبتدع مطلقاً
    فقد غلط غلطاً منكراً " [2]،

    فقد فسر شيخ الإسلام
    حديث حجب التوبة عن صاحب البدعة
    بكلامه هذا تفسيراً واضحاً ولله الحمد،


    فعن أنس رضي الله عنه قال:
    قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

    إن الله حجب التوبة
    عن صاحب كل بدعة [3]،

    وقد وضح المعنى لهذا الحديث
    في كلام ابن تيمية رحمه الله آنفاً،
    ولا شك أن النصوص يفسر بعضها بعضاً،


    ~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، 10/9-10.

    ([2]) مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، 11/685.

    ([3]) أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط، 8/62، برقم 4713
    [مجمع البحرين في زوائد المعجمين.
    وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: ورجاله رجال الصحيح،
    غير هارون بن موسى الفروي وهو ثقة، 10/189،
    وصحح إسناده الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 4/154، برقم 1620،
    وذكر طرقه الأخرى.
    الحمد لله رب العالمين

  9. #169

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    والله عز وجل بيّن لعباده
    أنه يقبل توبة التائبين
    إذا أقلعوا عن جرائمهم،
    وندموا
    وعزموا على أن لا يعودوا،
    وردوا الحقوق إلى أهلها إن وجدت

    فقال سبحانه
    بعد أن ذكر المشركين والقتلة،
    والزناة وتوعدهم بالإهانة:

    { إِلا مَن تَابَ وَآمَنَ

    وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحًا

    فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ

    وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا }

    [الفرقان: 70]،
    الحمد لله رب العالمين

  10. #170

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    وقال عز وجل:

    { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ

    لِّمَن تَابَ

    وَآمَنَ

    وَعَمِلَ صَالِحًا

    ثُمَّ اهْتَدَى }

    [طه: 82]
    الحمد لله رب العالمين

  11. #171

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    وقال سبحانه وتعالى:

    { قُلْ يَا عِبَادِيَ

    الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ

    لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ

    إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا

    إِنَّهُ هُوَ
    الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }

    [الزمر: 53]،
    الحمد لله رب العالمين

  12. #172

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    وقال تعالى:

    { وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا

    أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ

    ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ

    يَجِدِ اللَّهَ
    غَفُورًا رَّحِيمًا }

    [النساء: 110]،


    وهذه التوبة تعم من تاب
    من الملحدين والكافرين،
    والمشركين، والمبتدعين،
    وغيرهم ممن تاب من أهل المعاصي،
    إذا اكتملت شروط التوبة،

    ولله الحمد.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #173

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    المطلب العاشر:

    آثار البدع وأضرارها

    البدع لها آثار خطيرة، وعواقب وخيمة،
    وأضرار مهلكة،

    منها ما يأتي:


    1- البدع بريد الكفر،

    فعن أبي هريرة رضي الله عنه
    أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال:

    لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي
    بأخذ القرون قبلها
    شبراً بشبرٍ،
    وذراعاً بذراعٍ

    فقيل: يا رسول الله،
    كفارس والروم؟

    فقال:
    ومن الناس إلا أولئك[1]،


    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
    أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال:

    لتتبعُنَّ سنن من كان قبلكم،
    شبراً بشبر، وذراعاً بذراعٍ،
    حتى لو دخلوا جحر ضبٍّ تبعتموهم

    قلنا: يا رسول الله،
    اليهود والنصارى؟

    قال:
    فمن[2].



    ~~~~~~~~~~~~~~
    ([1])أخرجه البخاري، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة،
    باب قول النبي صلّى الله عليه وسلّم:
    لتتبعن سنن من كان قبلكم،
    8/191، برقم 7319.

    ([2]) متفق عليه: البخاري، كتاب الاعتصام،
    باب قول النبي صلّى الله عليه وسلّم:
    لتتبعن سنن من كان قبلكم، 8/191، برقم 7320،
    ومسلم، كتاب العلم، باب اتباع سنن اليهود والنصارى، 4/2054، برقم 2669.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #174

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    2- القول على الله بغير علم ؛


    لأن الناظر في سير المبتدعة
    يجدهم أكثر الناس كذباً
    على الله ورسوله صلّى الله عليه وسلّم،


    وقد حذر الله تعالى عن التّقوُّل عليه

    فقال سبحانه وتعالى:

    { وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ،

    لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ،

    ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ }

    [الحاقة: 44-46]

    وحذر النبي صلّى الله عليه وسلّم عن الكذب عليه،
    وتوعد من فعل ذلك بالعذاب الشديد،


    فقال صلّى الله عليه وسلّم:

    من تعمَّد علي كذباً
    فليتبوأ مقعده من النار [1] .

    ~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) متفق عليه من حديث أنس رضي الله عنه: البخاري، كتاب العلم،
    باب إثم من كذب على النبي صلّى الله عليه وسلّم،
    1/41، برقم 108،

    ومسلم في المقدمة،
    باب تغليظ الكذب على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم،
    1/7، برقم 2.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #175

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    3- بغض المبتدعة للسنة وأهلها،

    وهذا مما يدل على
    خطورة البدع،


    قال الإمام إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني
    رحمه الله:

    " وعلامات أهل البدع ظاهرة
    على أهلها بادية،
    وأظهر آياتهم وعلاماتهم:

    شدة معاداتهم

    لحملة أخبار النبي صلّى الله عليه وسلّم،

    واحتقارهم لهم " [1].

    ~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) عقيدة أهل السنة وأصحاب الحديث ص299.
    الحمد لله رب العالمين

  16. #176

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    4- رد عمل المبتدع؛


    لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم:

    من أحدث في أمرنا هذا

    ما ليس منه

    فهو رَدٌّ ،


    وفي رواية للمسلم:

    من عمل عملاً

    ليس عليه أمرنا

    فهو رَدٌّ [1].



    ~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها: البخاري، 1/9، برقم 1،

    ومسلم، 2/1515، برقم: 1907، وتقدم تخريجه ص33.
    الحمد لله رب العالمين

  17. #177

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة


    5- سوء عاقبة المبتدع ؛

    لأن الشيطان يريد أن يظفر بالإنسان
    في عقبة من عدة عقبات:

    العقبة الأولى: الشرك بالله تعالى،

    فإن نجا العبد من هذه العقبة
    طلبه الشيطان على عقبة البدعة،

    وهذا يؤكد أن البدع أخطر من المعاصي [1]،

    ولهذا قال سفيان الثوري رحمه الله:

    "البدعة أحب إلى إبليس من المعصية؛
    فإن المعصية يتاب منها
    والبدعة لا يتاب منها" [2]،


    وهذا في الغالب،
    والله عز وجل يهدي من يشاء
    إلى صراط مستقيم.



    ~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) انظر: مدارج السالكين، لابن المقيم، 1-222.

    ([2]) شرح السنة، للبغوي، 1/216.
    الحمد لله رب العالمين

  18. #178

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    6- انعكاس فهم المبتدع،

    فيرى الحسنة سيئة،
    والسيئة حسنة،
    والسنة بدعة،
    والبدعة سنة،

    فعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال:

    " والله لتفشُوَنَّ البدع
    حتى إذا تُرِكَ منها شيء قالوا:
    تُرِكت السنة "

    [أخرجه الإمام محمد بن وضاح،
    في كتاب فيه ما جاء في البدع،
    ص124، برقم 162،
    وانظر: آثاراً في ذلك لابن وضاح
    في كتابه هذا ص124-156].
    الحمد لله رب العالمين

  19. #179

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    7- عدم قبول شهادة المبتدع وروايته،

    فقد أجمع أهل العلم من المحدِّثين
    والفقهاء وأصحاب الأصول

    على أن المبتدع الذي يكفر ببدعته
    لا تقبل روايته،

    وأما الذي لا يكفر ببدعته
    فاختلفوا في قبول روايته،

    ورجح الإمام النووي رحمه الله
    أن روايته تقبل إذا لم يكن داعية إلى بدعته،
    ولا تقبل إذا كان داعية

    [انظر: شرح النووي على صحيح مسلم 1/176].
    الحمد لله رب العالمين

  20. #180

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    8- المبتدعة أكثر من يقع في الفتن،

    وقد حذر الله عز وجل من الفتن فقال:

    { وَاتَّقُواْ فِتْنَةً

    لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً

    وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }

    [الأنفال: 25]،


    وقال عز وجل:

    { فَلْيَحْذَرِ

    الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ

    أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ

    أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }

    [النور: 63]،


    فهل هناك فتنة أخطر
    من مخالفة سنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
    وعصيان أمره؟.
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •