تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 11 من 14 الأولىالأولى ... 234567891011121314 الأخيرةالأخيرة
النتائج 201 إلى 220 من 263

الموضوع: شروط الدعاء وموانع الإجابة

  1. #201

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    دعوة ذِي النون
    إذ دعا بها وهو في بطن الحوت:

    لا إله إلا أنت
    سبحانك
    إني كنت من الظالمين،

    فإنه لم يدع بها رجلٌ مسلمٌ
    في شيء قط
    إلا استجاب الله له [1].




    `````````````````````
    ([1]) أخرجه الترمذي 5/529،
    وأحمد في المسند 1/170،
    والحاكم 1/505، وصححه ووافقه الذهبي،
    قال عبد القادر الأرناؤوط في تخريج الكلم:
    ص86: وهو كما قالا.
    وحسنه ابن حجر،
    وصححه الألباني في صحيح الترمذي 3/168،
    وانظر: ص56، وص79 من هذا الكتاب.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #202

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة


    14 ـ دعوة من أصيب بمصيبة
    إذا دعا بالمأثور:


    عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

    ما من عبد تصيبه مصيبة
    فيقول:

    إنا لله وإنا إليه راجعون،
    اللهم أْجُرني في مصيبتي
    وأَخْلِف لي خيراً منها

    إلا آجره الله في مصيبته
    وأخلَف له خيراً منها .

    قالت:
    فلما توفي أبو سلمة

    قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فأخلف لي خيراً منه.
    رسول الله صلى الله عليه وسلم [1].



    `````````````````````
    ([1]) مسلم 2/632 برقم 918.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #203

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة


    15 ـ دعوة من دعا بالاسم الأعظم:


    عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال:
    سمع النبي صلى الله عليه وسلم
    رجلاً يدعو وهو يقول:

    اللهم إني أسألك
    بأني أشهد أنك أنت الله
    لا إله إلا أنت
    الأحد الصمد
    الذي لم يلد ولم يولد،
    ولم يكن له كفواً أحد،

    قال فقال:

    والذي نفسي بيده
    لقد سأل الله باسمه الأعظم
    الذي إذا دُعي به أجاب،
    وإذا سُئل به أعْطى [1].



    `````````````````````
    ([1]) الترمذي 5/515 وأبو داود 2/79، وأحمد 5/360،
    وابن ماجه 2/1267، والحاكم 1/504،
    وصححه الألباني في صحيح الترمذي 3/163.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #204

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    وعن أنس رضي الله عنه
    أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً
    ورجل يصلي ثم دعا:

    اللهم إني أسألك
    بأن لك الحمد
    لا إله إلا أنت،
    المنان،
    بديع السماوات والأرض،
    يا ذا الجلال والإكرام،
    يا حي يا قيوم.


    فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

    لقد دعا اللهباسمه العظيم
    الذي إذا دُعي به أجاب
    وإذا سُئل به أعطى [1].



    `````````````````````
    ([1]) أبو داود 2/80، والترمذي 5/550،
    وابن ماجه 2/1268، والنسائي 3/52،
    وصححه الألباني في صحيح النسائي 1/279.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #205

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة


    16 ـ دعوة الولد البار بوالديه:


    عن مالك عن يحيى بن سعيد
    أن سعيد بن المسيب كان يقول:

    إن الرجل ليرفع بدعاء ولده من بعده
    وقال بيده نحو السماء فرفعهما [1].


    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    إن الله ليرفع الدرجة
    للعبد الصالح في الجنة
    فيقول:

    يا ربِّ أنَّى لي هذه ؟
    فيقول
    باستغفار ولدك لك [2].



    `````````````````````
    ([1]) أخرجه الإمام مالك 1/217
    وقال المحقق عبد الباقي: قال ابن عبد البر هذا لا يدرك بالرأي وقد جاء بسند جيد.

    ([2]) أخرجه أحمد في المسند 2/509،
    وصحح إسناده ابن كثير في تفسيره، 4/243.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #206

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    إذا مات الإنسان
    انقطع عمله إلا من ثلاثة:

    إلا من صدقة جارية،
    أو علم يُنتفع به،
    أو ولد صالح يدعو له [1].


    ومن ذلك

    حديث الثلاثة
    الذين انحدرت عليهم الصخرة،
    فإن منهم رجلاً كان برَّاً بوالديه
    فتوسل بذلك العمل الصالح،
    فاستجاب الله دعاءه [2].



    `````````````````````
    ([1]) أخرجه مسلم 3/1255 في كتاب الوصية
    باب ما يلحق الإنسان من الثواب بعد وفاته رقم 1631.

    ([2]) البخاري 4/37 ومسلم 4/2099.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #207

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    ومن ذلك


    إخبار النبي صلى الله عليه وسلم
    عن أفضل التابعين،
    وأنه لو أقسم على الله لأبره،
    والسبب أن له والدة هو بها برٌ.

    فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

    يأتي عليكم أويس بن عامر
    مع أمداد أهل اليمن،
    من مراد، ثم من قرن،

    كان به برص فبرأ منه
    إلا موضع درهم،
    له والدة هو بها بَر،

    لو أقسم على الله لأبره،

    فإن استطعت
    أن يستغفر لك فافعل [1].


    `````````````````````
    ([1]) أخرجه مسلم 4/1968 في كتاب فضائل الصحابة
    باب فضائل أويس القرني رقم 2542.
    الحمد لله رب العالمين

  8. #208

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة


    17 ـ دعوة الحاج.

    18 ـ دعوة المعتمر.

    19 ـ دعوة الغازي في سبيل الله:


    لحديث ابن عمر
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    الغازي في سبيل الله،
    والحاج،
    والمعتمر
    وفد الله:

    دعاهم فأجابوه،
    وسألوه فأعطاهم [1].



    `````````````````````
    ([1]) ابن ماجه برقم 2893،
    وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه 2/149،
    وسلسلة الأحاديث الصحيحة برقم 182، 4/433.
    الحمد لله رب العالمين

  9. #209

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة


    20 ـ دعوة الذاكر لله كثيراً:


    عن أبي هريرة رضي الله عنه
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    ثلاثة
    لا يُردُّ دُعاؤُهم:

    الذاكر لله كثيراً،

    ودعوة المظلوم،

    والإمام المقسط [1].



    `````````````````````
    ([1]) أخرجه البيهقي في شعب الإيمان 2/399،
    والطبراني في الدعاء برقم 1211،
    وحسنه العلامة الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 3/211 برقم 1211.
    الحمد لله رب العالمين

  10. #210

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    21 ـ دعوة من أحبه الله ورضي عنه:


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    إن الله تعالى قال:

    من عادى لي ولياً
    فقد آذنته بالحرب،

    وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيء
    أحبَّ إليَّ مما افترضته عليه،

    وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل
    حتى أُحبَّه،

    فإذا أحببته
    كنت سمعه الذي يسمع به،
    وبصره الذي يبصر به،
    ويده التي يبطش بها،
    ورجله التي يمشي بها،


    وإن سألني لأعطينّه،
    ولئن استعاذني لأعيذنه،

    وما ترددت عن شيء أنا فاعله
    ترددي عن نفس المؤمن
    يكره المؤت
    وأنا أكره مساءَتهُ [1].

    `````````````````````
    ([1]) البخاري، كتاب الرقاق، باب التواضع برقم 6502.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #211

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    وهذا المحبوب المقرَّب
    الذي له عند الله منزلة عظيمة

    إذا سأل الله شيئاًأعطاه،
    وإن استعاذ به من شيء أعاذه،
    وإن دعاه أجابه،

    فيصير مجاب الدعوة
    لكرامته على ربه عز وجل،

    وقد كان كثير من السلف الصالح
    معروف بإجابة الدعوة [1]،



    `````````````````````
    ([1]) انظر: جامع العلوم والحكم 2/348.
    الحمد لله رب العالمين

  12. #212

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    وفي الصحيحين

    أن الرُّبيِّع بنت النضر
    كسرت ثنية جارية
    فعرضوا عليهم الأرش فأبوا،
    فطلبوا منهم العفو فأبوا،

    فقضى بينهم رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    بالقصاص،

    فقال أنس بن النضر:
    أتُكسر ثنية الرُّبيِّع ؟

    والذي بعثك بالحق
    لا تكسر ثنيتها،

    فرضي القوم وأخذوا الأرش،

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    إن من عباد الله
    من لو أقسم على الله
    لأبره [1].



    `````````````````````
    ([1]) البخاري برقم 2703، ومسلم برقم 1635 وغيرهما.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #213

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    وعن أنس رضي الله عنه
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    كم من ضعيف متضعَّف ([1]) ذي طمرين

    لو أقسم على الله لأبره

    منهم البراء بن مالك ([2]).


    ولفظه عند الترمذي:

    كم من أشعث أغبر ذي طمرين [3]
    لا يُؤْبَهُ لهُ [4]

    لو أقسم على الله لأبرَّه

    منهم البراء بن مالك [5].


    وكان الحرب إذا اشتدت
    على المسلمين في الجهاد
    يقولون:

    يا براء أقسم على ربك،

    فيقول:

    يا رب أقسمت عليك
    لما منحتنا أكتافهم،
    فَيُهزم العدو،


    فلما كان يوم تُستر قال:

    أقسمت عليك يا رب
    لما منحتنا أكتافهم
    وجعلتني أول شهيد،

    فمنحوا أكتافهم
    وقُتل البراء شهيداً [6].



    `````````````````````
    ([1]) الذي يتضعفه الناس ويتجبرون عليه في الدنيا للفقر ورثاثة الحال.

    ([2]) الحاكم وصححه ووافقه الذهبي 3/292.

    ([3]) ذي طمرين: أي صاحب ثوبين خلقين.

    ([4]) لا يؤبه له: لا يُبالى به ولا يلتفت إليه.

    ([5]) الترمذي 5/693 برقم 3854، وقال صحيح حسن،
    وصححه الألباني في صحيح الترمذي 3/239.

    ([6]) أخرجه أبو نعيم في الحلية 1/350 وانظر: أسد الغابة 1/172،
    وابن كثير في البداية والنهاية 7/95.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #214

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    وقد ذكر ابن رجب رحمه الله
    في جامع العلوم والحكم
    أمثلة كثيرة على استجابة الله تعالى
    لكثير من عباده المؤمنين [1]،

    وشيخ الإسلام
    ذكر أموراً عظيمة من ذلك
    في كتابه

    الفرقان بين أولياء الرحمن
    وأولياء الشيطان [2]،


    وأبو بكر بن أبي الدنيا
    ذكر في كتابه
    كتاب مجابي الدعوة
    أموراً عظيمة [3].


    `````````````````````
    ([1]) انظر: جامع العلوم والحكم ص348-356.

    ([2]) ص306-320.

    ([3]) ذكر مائة وثلاثين إجابة ص17-18.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #215

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    الفصل السابع:

    أهمية الدعاء ومكانته في الحياة


    المبحث الأول:

    افتقار العباد
    وحاجتهم إلى ربهم


    جميع الخلق مفتقرون إلى الله تعالى
    في جلب مصالحهم
    ودفع مضارهم،
    في أمور دينهم ودنياهم،

    قال تعالى:

    { يا أيها النَّاسُ

    أنتُمُ الفُقراءُ إلى اللهِ

    واللهُ هوَ الغنيُّ الحَميدُ } [1].



    `````````````````````
    ([1]) سورة فاطر، الآية: 15.
    الحمد لله رب العالمين

  16. #216

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    ومما يوضح ذلك ويبينه
    حديث أبي ذر رضي الله عنه
    عن النبي صلى الله عليه وسلم
    فيما يرويه عن ربه عز وجل
    أنه قال:

    يا عبادي

    إني حرمت الظلم على نفسي
    وجعلته بينكم محرماً
    فلا تظالموا،


    يا عبادي

    كلكم ضال إلا من هديته
    فاستهدوني أهدكم،


    يا عبادي

    كلكم جائع إلا من أطعمته
    فاستطعموني أطعمكم،


    يا عبادي


    كلكم عارٍ إلا من كسوته
    فاستكسوني أكسكم،


    يا عبادي

    إنكم تخطئون بالليل والنهار
    وأنا أغفر الذنوب جميعاً
    فاستغفروني أغفر لكم،


    يا عبادي

    إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني،
    ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني،


    يا عبادي

    لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم
    كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم

    ما زاد ذلك في ملكي شيئاً،


    يا عبادي

    لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم
    كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم

    ما نقص ذلك من ملكي شيئاً،


    يا عبادي

    لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم
    قاموا في صعيد واحد
    فسألوني
    فأعطيتُ كل واحد مسألته

    ما نقص ذلك مما عندي

    إلا كما ينقص المخيط
    إذا أدخل البحر،


    يا عبادي


    إنما هي أعمالكم أحصيها لكم
    ثم أوفيكم إياها،

    فمن وجد خيراً
    فليحمد الله،

    ومن وجد غير ذلك
    فلا يلومنَّ
    إلا نفسَه [1].




    `````````````````````
    ([1]) مسلم برقم 2577 وغيره.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #217

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    وهذا يقتضي

    أن جميع الخلق مفتقرون
    إلى الله تعالى
    في جلب مصالحهم
    ودفع مضارهم
    في أمور دينهم ودنياهم،


    وأن العباد
    لا يملكون لأنفسهم شيئاً
    من ذلك كله،

    وأن من لم يتفضل الله عليه
    بالهدى والرزق،
    فإنه يُحرمها في الدنيا،


    ومن لم يتفضل الله عليه بمغفرة ذنوبه
    أوْبَقَتْه خطاياه
    في الآخرة [1].



    `````````````````````
    ([1]) جامع العلوم والحكم لابن رجب رحمه الله 2/37.
    الحمد لله رب العالمين

  18. #218

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    المبحث الثاني:

    أهم ما يسأل العبد ربه


    العبد يسأل ربه كل شيء يحتاجه
    في أمر دينه ودنياه،

    لأن الخزائن كلها
    بيده سبحانه وتعالى،


    قال سبحانه:

    { وإنْ من شيءٍ

    إلا عندَنا خزآئِنُهُ

    وما نُنَزِّلهُ إلا بقدَرٍ مَّعلومٍ } [1].


    `````````````````````
    ([1]) سورة الحجر، الآية: 21.
    الحمد لله رب العالمين

  19. #219

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    وهو سبحانه
    لا مانع لما أعطى
    ولا معطي لما مَنَع،


    كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

    اللهم لا مانع لما أعطيت

    ولا معطي لما منعت

    ولا ينفع ذا الجدِّ منك الجدُّ [1].


    أي لا ينفع ذا الغنى منك غناه
    وإنما ينفعه الإيمان والطاعة [2].

    `````````````````````
    ([1]) أخرجه مسلم 1/415.

    ([2]) النهاية في غريب الحديث لابن الأثير 1/244.
    الحمد لله رب العالمين

  20. #220

    افتراضي رد: شروط الدعاء وموانع الإجابة

    والله تعالى يحب أن يسأله العباد
    جميع مصالح دينهم ودنياهم،
    من المطاعم والمشارب،
    كما يسألونه الهداية،
    والمغفرة،
    والعفو
    والعافية [1]
    في الدنيا والآخرة،



    قال الله تعالى:

    { وسئَلُواْ اللهَ من فضلِهِ

    إنَّ اللهَ كانَ بكلِّ شيءٍ عليماً } [2].



    `````````````````````
    ([1]) انظر: جامع العلوم والحكم لابن رجب 2/38-40.

    ([2]) سورة النساء، الآية: 32.
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •