التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية - الصفحة 8
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 8 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 160 من 200

الموضوع: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

  1. #141
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · كما بالغوا في إضفاء الصفات التي تخالف الحقيقة
    على النبي صلى الله عليه وسلم
    حتى جعلوه عالماً للغيب،


    يقول أحمد رضا خان
    في كتابه خالص الاعتقاد
    ص 33:

    " إن الله تبارك وتعالى أعطى صاحب القرآن
    سيدنا ومولانا
    محمد صلى الله عليه وسلم
    جميع ما في اللوح المحفوظ ".
    الحمد لله رب العالمين

  2. #142
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · لديهم عقيدة اسمها (عقيدة الشهود)
    حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم
    في نظرهم حاضر وناظر لأفعال الخلق الآن
    في كل زمان ومكان،

    يقول أحمد يارخان
    في كتابه جاء الحق
    1/160:

    "المعنى الشرعي للحاضر والناظر
    هو أن صاحب القوة القدسية
    يستطيع أن يرى العالم مثل كفه
    من مكان وجوده،

    ويسمع الأصوات من قريب ومن بعيد،
    ويطوف حول العالم في لمحة واحدة
    ويعين المضطرين،
    ويجيب الداعين".

    الحمد لله رب العالمين

  3. #143
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · ينكرون بشرية النبي صلى الله عليه وسلم
    ويجعلونه نوراً من نور الله.

    يقول أحمد يارخان
    في كتابه مواعظ نعيمية
    ص 14:

    "إن الرسول صلى الله عليه وسلم
    نور من نور الله،
    وكل الخلائق من نوره "


    ويقول أحمد رضا خان في أشعاره

    " ما قيمة هذا الطين والماء
    إذا لم يكن النور الإلهي
    حلَّ في صورة البشر".
    الحمد لله رب العالمين

  4. #144
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · يحثون أتباعهم على الاستغاثة بالأنبياء والأولياء ،
    ومن يستنكر عليهم ذلك يرمونه بالإلحاد ،


    يقول أمجد علي
    في كتابه بهار شريعت
    1/122:

    " إن المنكرين للاستمداد
    بالأنبياء والأولياء وبقبورهم،
    ملحدون".

    الحمد لله رب العالمين

  5. #145
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · يشيدون القبور ويعمرونها ويجصصونها
    وينيرون فيها الشموع والقناديل
    وينذرون لها النذور،

    ويتبركون بها
    ويقيمون الاحتفالات لأجلها،
    ويضعون عليها الزهور والورود والأردية والستائر،


    ويدعون أتباعهم للطواف
    حول الضريح تبركاً به.

    الحمد لله رب العالمين

  6. #146
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · لديهم غلو شديد
    في تقديس شخصية عبد القادر الجيلاني،


    ويعظمون باقي الأولياء من أئمة المتصوفة
    وينسبون إليهم أفعالاً خيالية خارقة للعادات
    متسمة بالنسيج الخرافي الأسطوري.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #147
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · ويقولون بالإسقاط
    وهي صدقة تدفع عن الميت
    بمقدار ما ترك من الصلاة والصيام وغيرها،

    ومقدار الصدقة عن كل صلاة أو صيام تركه الميت
    هو مقدار صدقة الفطر المعروفة،


    وقد يعمدون إلى الحيلة في ذلك
    إذ يوزعون مقداراً يغطي سنة واحدة
    ثم يستردون ذلك هبة
    ومن ثم يعيدون توزيعه،
    ويكررون ذلك بعدد السنين
    التي تركت فيها تلك الفريضة.
    الحمد لله رب العالمين

  8. #148
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · أعظم أعيادهم هو ذكرى المولد النبوي الشريف
    إذ ينفقون فيه الأموال الطائلة،
    وهو يوم مقدس مشهور لديهم،
    ينشدون فيه الأناشيد
    التي تمجد الرسول صلى الله عليه وسلم
    من خلال القصص الخرافية

    ويقرءون فيه كتاب سرور القلوب
    في ذكر المولد المحبوب

    الذي ألفه أحمد رضا خان
    ملأه بالأساطير والخيالات.


    الحمد لله رب العالمين

  9. #149
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · الأعراس:

    وهي تعني زيارة القبور والاجتماع عليها
    من مثل عرس الشيخ الشاه وارث في بلدة ديوه

    وعرس الخواجة معين الدين جشتي،


    حيث يجتمع له الملايين
    ويختلط فيه الرجال بالنساء
    وتحصل فيه بعض المفاسد المحرّمة شرعاً.

    الحمد لله رب العالمين

  10. #150
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    ـ إن من يترك الصوم والصلاة يجد له خلاصاً،

    أما الطامة الكبرى والمصيبة العظمى في نظرهم
    فإنما تقع على من يتخلف عن الاحتفال بالمولد
    أو الفاتحة أو العرس.

    وهم يكفّرون المسلمين من غير البريلويين لأدنى سبب
    ولم يتركوا تجمعاً إسلاميًّا ولا شخصية إسلامية
    من وصف الكفر،

    وكثيراً ما يرد في كتبهم بعد تكفير أي شخص عبارة
    "ومن لم يكفره فهو كافر"،

    وقد شمل تكفيرهم الديوبنديين
    وزعماء التعليم والإصلاح
    ومحرري الهند من الاستعمار .

    كما شمل الشيخ إسماعيل الدهلوي
    وهو من علماء الهند ممن حاربوا البدع والخرافات،

    ومحمد إقبال
    والرئيس الباكستاني الراحل ضياء الحق
    وعدداً من وزرائه.

    الحمد لله رب العالمين

  11. #151
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    ـ وهم يكفرون شيخ الإسلام ابن تيمية
    وينعتونه بأنه مختل وفاسد العقل
    ويدرجون معه تلميذه ابن القيم.



    ـ يكرهون الإمام محمد بن عبد الوهاب
    ويرمونه بأشنع التهم وأسوأ الألفاظ
    وما ذلك إلا لأنه وقف أمام الخرافات موقفاً حازماً
    داعياً إلى التوحيد الخالص.


    · يعملون دائماً على شق صفوف المسلمين
    وتوهين قوتهم وإضعافهم
    وإدخالهم في متاهات من الخلافات التي لا طائل تحتها.


    فمن ذلك إصرارهم على بدعة تقبيل الإبهامين
    عند الأذان ومسح العينين بهما،

    واعتبار ذلك من الأمور الأساسية
    ولا يتركها - في نظرهم - إلا من كان عدواً
    لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ويزعمون أن من يفعل ذلك لا يرمد أبداً،

    انظر مؤلفهم
    منير العينين في تقبيل الإبهامين.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #152
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    الجذور الفكرية والعقائدية:


    تصنف هذه الفرقة من حيث الأصل
    ضمن جماعة أهل السنة الملتزمين بالمذهب الحنفي.

    وهذا خطأ حيث يرى بعض الدارسين
    أن أسرة مؤسس الفرقة كانت شيعية
    ثم أظهرت تسننها تقية ،

    لكنهم مزجوا عقائدهم بعقائد أخرى
    ودأبوا على الاحتفال بالمولد النبوي
    على غرار الاحتفالات بعيد رأس السنة الميلادية.


    وهم يغلون في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم
    بما يوازي الخرافات المنسوبة
    إلى عيسى عليه الصلاة والسلام.



    · وبسبب عيشهم ضمن القارة الهندية
    ذات الديانات المتعددة
    فلقد انتقلت أفكار من الهندوسية والبوذية
    لتمازج عقيدتهم الإسلامية.


    · لقد أضفوا على النبي صلى الله عليه وسلم
    وعلى الأولياء
    صفات تماثل تلك الصفات
    التي يضفيها الشيعة على أئمتهم المعصومين
    في نظرهم.


    · كما انتقلت إليهم
    عقائد غلاة المتصوفة والقبوريين
    وشركياتهم ونظرياتهم
    في الحلول والوحدة والإتحاد
    حتى صارت هذه الأمور جزءاً من معتقداتهم.

    الحمد لله رب العالمين

  13. #153
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    هذا ويؤخذ على البريلوية:


    · التطرف الشديد والغلو
    في الرسول صلى الله عليه وسلم
    ومزج ذلك بعقائد المشركين.


    · مجانبتهم الصواب في هجومهم وافتراءاتهم
    على شيخ الإسلام ابن تيمية
    وعلى الإمام محمد بن عبد الوهاب
    وعلى كل دعاة التوحيد الخالص
    من أفاضل علماء الأمة الإسلامية.


    · إطلاق العنان لألسنتهم في تكفير المسلمين
    لمجرد مخالفتهم في الرأي.


    · سعيهم الدؤوب لتفريق كلمة المسلمين وتوهين قوتهم.


    · على الرغم مما سبق
    فإن هذه الفرقة ونظيراتها
    تحتاج إلى من ينير لها الطريق
    بالحكمة والموعظة الحسنة

    ويزيل عن أعين أصحابها ومريديها
    أوهام الجهل والخرافة والتخلف
    حتى تكون على الجادة المستقيمة،

    كما حصل بالفعل في بعض الأماكن.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #154
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    الانتشار ومواقع النفوذ:


    · انطلقت الدعوة من بريلي بولاية أوترابرديش بالهند،
    لتنتشر في القارة الهندية كلها
    (الهند والباكستان وبنجلاديش وبورما سريلانكا).


    · لهم وجود في انجلترا،
    كما لهم نفوذ في جنوب أفريقيا وكينيا ومورشيوس
    وعدد من البلدان في قارة أفريقيا.


    الحمد لله رب العالمين

  15. #155
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    ويتضح مما سبق:

    إن البريلوية فرقة صوفية
    نشأت في شبه القارة الهندية الباكستانية
    إبان الاستعمار البريطاني،


    وهم يغلون في الأنبياء والأولياء ،
    ويحاربون دعاة التوحيد الخالص،
    ويعتقدون أن الرسول صلى الله عليه وسلم
    له قدرة يتحكم بها في الكون،

    وأنه صلى الله عليه وسلم والأولياء من بعده
    لهم قدرة على التصرف في الكون،


    ولديهم عقيدة اسمها عقيدة الشهود
    فيعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم
    حاضر وناظر لأعمال الخلق
    في كل زمان ومكان،

    وهم ينكرون بشريته صلى الله عليه وسلم

    ويحثون أتباعهم على الاستغاثة بالأنبياء

    ويشيدون القبور ويعمرونها
    وينيرونها بالشموع والقناديل.

    الحمد لله رب العالمين

  16. #156
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    مراجع للتوسع:

    ـ البريلوية:عقائد وتاريخ، إحسان إلهي ظهير
    ـ ط 1 ـ 1403هـ/1983م ـ إدارة ترجمان السنةـ لاهور ـ باكستان.

    ـ البريلوية، رسالة ماجستير مقدمة إلى جامعة
    الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ـ كلية أصول الدين.

    ـ الأمن والعلى لناعتي المصطفى،
    أحمد رضا خان ـ قادري بكديو ـ بريلي ـ الهند.

    ـ أبناء المصطفى،
    أحمد رضا خان ـ مطبعة صبح صادق ـ بديوان الهند 1318هـ.

    ـ أنوار رضا، جماعة من المؤلفين ـ لاهور ـ 1397هـ.

    ـ بهار شريعت، أمجد علي الأعظمي ـ دلهي ـ الهند.

    ـ تجانب أهل سنت، حشمت علي خان ـ بريس بيلي بهيت ـ الهند.

    ـ جاء الحق وزهق الباطل، أحمد يارخان نعيمي ـ كانفور ـ الهند.

    ـ حدائق بخش، أحمد رضا خان ـ مراد آباد ـ الهند.

    ـ خالص الاعتقاد، أحمد رضا خان ـ بريلي ـ الهند 1328هـ.

    ـ سلطنت مصطفى، أحمد يارخان ـ كانفور ـ الهند.

    ـ مجلة صراط مستقيم، محمود أحمد ميرفوري
    ـ برمنجهام ـ بريطانيا ـ أغسطس 1980م.

    ـ ملفوظات، أحمد رضا خان ـ لاهور ـ باكستان.

    ـ الكوكبة الشهابية في كفريات أبي الوهـابـيـة،
    أحمد رضا خان ـ عظيم آباد ـ الهند ـ 1316هـ.

    ـ تسكين الخواطر في مسألة الحاضر والناظر،
    أحمد سعيد ـ طبعة سكر ـ باكستان.
    الحمد لله رب العالمين

  17. #157
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    الديوبندية



    التعريف:

    تنسب الديوبندية إلى جامعة ديوبند
    - دار العلوم في الهند.


    فهي مدرسة فكرية عميقة الجذور
    طبعت كلَّ خريج منها بطابعها العلمي الخاص،
    حتى أصبح ينسب إليها.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #158
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    التأسيس وأبرز الشخصيات:

    · أسس جامعة ديوبند مجموعة من علماء الهند
    بعد أن قضى الإنجليز على الثورة الإسلامية في الهند
    عام 1857م

    فكان تأسيسها ردً فعل قويٍّ،
    لوقف الزحف الغربي ومدنيته الماديَّة
    على شبه القارة الهندية
    لإِنقاذ المسلمين من مخاطر هذه الظروف،

    خاصة وأن دلهي العاصمة قد خرِّبت بعد الثورة،
    وسيطر عليها الإنجليز سيطرة كاملة،
    وخاف العلماءُ أن يُبْتَلع دينُهم،


    فأخذ الشيخ إمداد الله المهاجر المكي
    وتلميذه الشيخ محمد قاسم الناناتووي وأصحابهم
    برسم الخطط للمحافظة على الإسلام وتعاليمه.


    فرأوا أن الحل بإقامة المدارس الدينية،
    والمراكز الإسلامية.

    وهكذا أسست المدرسة الإسلامية العربية بديوبند
    كمركز للدين والشريعة في الهند
    في عصر حكومة الإنجليز.


    ـ وقد بدأت دار العلوم بمدرسة دينية صغيرة
    بقرية ديوبند
    تأسست في 15 محرم 1283ه
    ـ الموافق 30 أيار ( مايو ) 1866م،


    ثم أصبحت من أكبر المعاهد الدينية العربية
    في شبه القارة الهندية.


    ـ وفي عام 1291هـ تم إنشاء البناء الخاص بالجامعة،
    بعد بقائها تسع سنوات بدون بناء
    وكانت الدروس في ساحة المسجد الصغير
    وفي الهواء الطلق.

    الحمد لله رب العالمين

  19. #159
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    من أبرز شخصيات هذه المدرسة الفكرية:


    · الشيخ محمد قاسم
    ولد بناتوته سنة 1248هـ
    ورحل إلى سهارنبور في صغر سنه
    وقرأ المختصرات على الشيخ محمد نواز الهارنبوري.

    ثم سافر إلى دهلي
    وقرأ على الشيخ مملوك على النانوتي
    سائر الكتب الدراسية،

    وأخذ الحديث
    على الشيخ عبد الغني بن أبي سعيد الدهلوي،

    وأخذ الطريقة
    عن الشيخ الحاج إمداد الله العمري التهانوي المهاجر المكي،


    وكان ممن قام ضد الاستعمار البريطاني
    في الثورة المشهورة سنة 1273هـ.
    وفي 15 محرم 1273هـ


    أسس مدرسة دار العلوم بديوبند
    وتحمل مسؤلية إدارتها
    وشاركه في تربية طلابها
    رفيقه الشيخ رشيد أحمد الكنكوهي


    وقد لخص هدفها
    في رده على اللورد ميكالي الإنجليزي بقوله:

    " إن غرضنا من التعليم
    هو إيجاد جيل يكون بلونه وعنصره هندياً،
    يتنور قلبه وعقله بنور الإسلام،
    وتموج نفسه بالعواطف الإسلامية،
    ثقافة وحضارة وسياسة ".


    وذلك رداً على قول اللورد ميكالي
    " إن الفرصة من خطتنا التعليمية
    هو إنشاء جيل من الهند،
    يكون هندي النسل واللون،
    وأوربي الفكر والذهن ".
    الحمد لله رب العالمين

  20. #160
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · الشيخ أحمد الكنكوهي:

    أحد أعلام الحنفية وأئمتهم في الفقه والتصوف
    قرأ على كبار مشايخ عصره
    حتى برع وفاق أقرانه في المنقول والمعقول
    واستفاد منه خلق كثير.


    وهو أحد الذين بايعوا
    الشيخ إمداد الله المهاجر المكي على الطريقة.

    وكان زميلاً للشيخ محمد قاسم الناناتوي.


    وله مؤلفات عديدة
    منها مجموعة فتاواه في عدة مجلدات،
    توفي عام 1323هـ.
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •