تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 12 الأولىالأولى 123456789101112 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 236

الموضوع: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

  1. #61

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي


    وقال نجم الدين البالسي الشافعي:


    ((من صدَّق هذه المقالة الباطلة أو رضيها

    كان كافراً بالله تعالى

    يراق دمه ولا تنفعه التوبة

    عند مالك وبعض أصحاب الشافعي،

    ومن سمع هذه المقالة القبيحة

    تعين عليه إنكارها)).


    (مصرع التصوف صفحة: 146)
    الحمد لله رب العالمين

  2. #62

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال الحافظ العراقي:


    ( وأما قوله فهو عين ما ظهر وعين ما بطن،

    فهو كلام مسموم
    ظاهره القول بالوحدة المطلقة،

    وقائل ذلك والمعتقد له
    كافرٌ
    بإجماع العلماء ).


    (مصرع التصوف صفحة: 64).


    الحمد لله رب العالمين

  3. #63

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال الشيخ شمس الدين
    محمد بن يوسف الجزري الشافعي:

    ( الحمد لله،

    قوله: فإن آدم عليه السلام، إنما سمّي إنساناً:
    تشبيه وكذب باطل،

    وحكمه بصحة عبادة قوم نوح للأصنام كفر،
    لا يقر قائله عليه،

    وقوله: إن الحق المنزّه: هو الخلق المشبّه،
    كلام باطل متناقض وهو كفر،

    وقوله في قوم هود: إنهم حصلوا في عين القرب،
    افتراء على الله وردّ لقوله فيهم،

    وقوله: زال البعد، وصيرورية جهنم في حقهم نعيماً:
    كذب وتكذيب للشرائع،
    بل الحقّ ما أخبر الله به من بقائهم في العذاب..


    وأمّا من يصدقه فيما قاله، لعلمه بما قال:
    فحكمه كحكمه من التضليل والتكفير إن كان عالماً،


    فإن كان ممن لا علم له:
    فإن قال ذلك جهلاً: عُرِّف بحقيقة ذلك،
    ويجب تعليمه وردعه مهما أمكن..



    وإنكاره الوعيد في حق سائر العبيد:
    كذب وردّ لإجماع المسلمين،


    وإنجاز من الله عز وجل للعقوبة،
    فقد دلّت الشريعة دلالة ناطقة،
    أن لا بدّ من عذاب طائفة من عصاة المؤمنين،
    ومنكر ذلك يكفر،

    عصمنا الله من سوء الاعتقاد، وإنكار المعاد ).


    (عقيدة ابن عربي وحياته لتقي الدين الفاسي صفحة: 31،32)
    الحمد لله رب العالمين

  4. #64

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال العز بن عبد السلام "رحمه الله"


    في ابن عربي:


    ( شيخُ سوءٍ مقبوحٍ ،

    يقول بِقِدَمِ العالَمِ ،

    ولا يُحَرِّم فرجاً ).




    (سير أعلام النبلاء: 23ـ 48)
    الحمد لله رب العالمين

  5. #65

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    قال محمد بن علي النقاش :

    ( وهو مذهب الملحدين
    كابن عربي وابن سبعين وابن الفارض ).


    وحدة الوجود (صفحة: 147)


    الحمد لله رب العالمين

  6. #66

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي :


    ( ولا أرى يتعصب للحلاج
    إلا من قال بقوله الذي ذُكر أنه عين الجمع

    فهذا هو قول أهل الوحدة المطلقة

    ولهذا ترى ابن عربي صاحب الفصوص يعظمه

    ويقع في الجنيد ،

    والله الموفق ).


    (لسان الميزان: 2ـ315)

    الحمد لله رب العالمين

  7. #67

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال القاضي بدر الدين بن جماعة :


    ((حاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    يأذن في المنام بما يخالف ويعاند الإسلام

    –يشير إلى زعم ابن عربي أنه تلقى كتاب الفصوص
    من الرسول مكتوباً-،

    بل ذلك من وسواس الشيطان ومحنته وتلاعبه برأيه وفتنته..


    وقوله في آدم: إنه إنسان العين،
    تشبيه لله تعالى بخلقه،


    وكذلك قوله: الحق المنزه، هو الخلق المشبّه

    إن أراد بالحق رب العالمين،
    فقد صرّح بالتشبيه وتغالى فيه..

    وأما إنكاره ما ورد في الكتاب والسنة من الوعيد:
    فهو كافرٌ به عند علماء أهل التوحيد..


    وكذلك قوله في قوم نوح وهود:
    قول لغوٍ باطل مردود



    وإعدام ذلك، وما شابه هذه الأبواب من نسخ هذا الكتاب،
    من أوضح طرق الصواب،
    فإنها ألفاظ مزوّقة، وعبارات عن معان غير محققة،

    وإحداث في الدين ما ليس منه،

    فحُكمه: رده، والإعراض عنه ).



    عقيدة ابن عربي وحياته لتقي الدين الفاسي.
    (صفحة: 29، 30).
    الحمد لله رب العالمين

  8. #68

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    قال ابن خلدون:


    ومن هؤلاء المتصوفة :
    ابن عربي ، وابن سبعين ، وابن برّجان ، وأتباعهم ،
    ممن سلك سبيلهم ودان بنحلتهم ،
    ولهم تواليف كثيرة يتداولونها ،



    مشحونة من صريح الكفر ،
    ومستهجن البدع ،


    وتأويل الظواهر لذلك على أبعد الوجوه وأقبحها ،
    مما يستغرب الناظر فيها
    من نسبتها إلى الملّة أو عدّها في الشريعة ،

    وليس ثناء أحد على هؤلاء حجة
    ولو بلغ المثني عسى ما يبلغ من الفضل

    لأن الكتاب والسنة أبلغ فضلاً أو شهادة من كل أحد،

    وأما حكم هذه الكتب المتضمنة لتلك العقائد المضلة
    وما يوجد من نسخها في أيدي الناس
    مثل الفصوص والفتوحات المكية لابن عربي..


    فالحكم في هذه الكتب وأمثالها إذهاب أعيانها
    إذا [ وجدت ] بالتحريق بالنار
    والغسل بالماء حتى ينمحي أثر الكتاب ).


    (مصرع التصوف صفحة: 150).
    الحمد لله رب العالمين

  9. #69

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    قال أبو زرعة ابن الحافظ العراقي:



    ( لا شك في اشتمال" الفصوص" المشهورة

    على الكفر الصريح الذي لا شك فيه،

    وكذلك فتوحاته المكية،

    فإن صحّ صدور ذلك عنه،

    واستمر عليه إلى وفاته:

    فهو كافرٌ

    مخلد في النار بلا شك ) .


    (عقيدة ابن عربي وحياته
    لتقي الدين الفاسي صفحة:60).
    الحمد لله رب العالمين

  10. #70

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال ابن طولون
    وهو يذكر من طعن في ابن عربي:




    ((وسمعت الشيخ السوسي يقول:
    رقاهم بعض المتأخرين إلى نحو خمسمائة
    منهم:

    قاضي القضاة
    تاج الدين عبد الوهاب بن بنت الأعز المصري ،

    والعلامة
    شهاب الدين أحمد بن حمدان الحراني ،

    وعلامة زمانه
    تقي الدين ابن تيمية ،


    والعلامة
    كمال الدين جعفر الأدفوي ،

    والحافظ
    ابن كثير ،


    ونادرة زمنه
    علماً وعملاً علاء الدين البخاري ،

    وقاضي القضاة
    أبو زرعة العراقي ،


    وقاضي القضاة
    بدر الدين العيني ،


    وشيخ الإسلام
    شمس الدين البلاطنسي ،

    والعلامة
    محمد بن إمام الكاملية الصوفي ،

    وحافظ العصر
    شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلاني ،


    والفقيه
    تقي الدين ابن الصلاح ،


    وقاضي القضاة
    ابن دقيق العيد ،


    والعلامة
    وبدر الدين ابن جماعة ،

    وشيخ الإسلام
    تقي الدين السبكي .




    (القلائد الجوهرية في تاريخ الصالحية 2/538 – 539).


    الحمد لله رب العالمين

  11. #71

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال الإمام الشوكاني "رحمه الله تعالى" :



    فهمُ الذين تلاعبوا بين الورى **
    بالدينِ وانتدبوا لقصد خرابه


    وقد نهج الحلاجُ طرقَ ضلالهم**
    وكذاك محيي الدين لا أَحْيَا به

    وكذاك فارضهم بتائياتهِ **
    فرض الضلال عليهم ودعا به


    وكذا ابن سبعين المهين فقد عدا **
    متطوراً في جهلهِ ولعابهِ

    وكذلك الجيلي أجال جوادهُ **
    في ذلك الميدانِ ثم سعى به

    إنسانهُ إنسان عين الكفر لا **
    يرتاب فيه سابح بعبابه

    والتلمساني قال قد حلّت له **
    كلُّ الفروجِ فخذ بذا وكفى به

    نهقوا بوحدتهم على رؤوس الملا **
    ومن المقال أتوا بعينِ كذابه

    إن صح ما نقل الأئمةُ عنهم **
    فالكفر ضربة لازب لصحابه

    لا كفر في الدنيا على كلِّ الورى**
    إن كان هذا القول دون نصابهِ

    قد ألزمونا أن ندين بكفرهم **
    والكفر شرُّ الخلقِ من يرضى به

    فدعِ التعسفَ في التأولِ لا تكن **
    كفتىً يغطي جيفةً بثيابهِ

    قد صرحوا أن الذي يبغونهُ **
    هو ظاهرُ الأمر الذي قلنا بهِ

    هذي فتوحاتُ الشؤومِ شواهدٌ **
    إن المراد له نصوص كتابهِ
    الحمد لله رب العالمين

  12. #72

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    مباهلة
    الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي
    " رحمه الله تعالى "

    أتباع ابن عربي في حال شيخهم وضلاله .




    قال الحافظ السخاوي "رحمه الله"
    في الجواهر والدرر في ترجمة
    شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر العسقلاني:



    ((ومع وفور علمه ـ يعني شيخه الحافظ ابن حجر العسقلاني ـ
    وعدم سرعة غضبه،
    فكان سريع الغضب في الله ورسوله ...

    إلى أن قال:
    واتفق كما سمعته منه مراراً أنه جرى بينه
    وبين بعض المحبين لابن عربي منازعة كثيرة في أمر ابن عربي،

    أدت إلى أن نال شيخنا من ابن عربي لسوء مقالته.
    فلم يسهل بالرجل المنازع له في أمره،
    وهدَّده بأن يغري به الشيخ صفاء الذي كان الظاهر برقوق يعتقده،
    ليذكر للسلطان أن جماعة بمصر منهم فلان
    يذكرون الصالحين بالسوء ونحو ذلك.

    فقال له شيخنا:
    ما للسلطان في هذا مدخل،
    لكن تعالَ نتباهل؛

    فقلما تباهل اثنان، فكان أحدهما كاذباً إلا وأصيب.
    فأجاب لذلك،

    وعلَّمه شيخنا أن يقول:
    اللهم إن كان ابن عربي على ضلال، فالعَنِّي بلعنتك،
    فقال ذلك.


    وقال شيخنا:
    اللهم إن كان ابن عربي على هدى فالعنِّي بلعنتك.
    وافترقا.



    قال: وكان المعاند يسكن الروضة،
    فاستضافه شخص من أبناء الجند جميل الصورة،
    ثم بدا له أن يتركهم،
    وخرج في أول الليل مصمماً على عدم المبيت،
    فخرجوا يشيعونه إلى الشختور،

    فلما رجع أحسَّ بشيءٍ مرَّ على رجله،

    فقال لأصحابه: مرَّ على رجلي شيء ناعم فانظروا،
    فنظروا فلم يروا شيئاً.

    وما رجع إلى منزله إلا وقد عمي ،
    وما أصبح إلا ميتاً.



    وكان ذلك في ذي القعدة سنة سبع وتسعين وسبع مئة،
    وكانت المباهلة في رمضان منها.

    وكان شيخنا عند وقوع المباهلة
    عرَّف من حضر أن من كان مبطلاً في المباهلة
    لا تمضي عليه سنة ).

    الجواهر والدرر (3/1001-1002).

    وكذلك نقل قصة المباهلة تلميذ الحافظ ابن حجر ،
    تقي الدين الفاسي.
    العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين (2ـ 198).



    الحمد لله رب العالمين

  13. #73

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    ```````````````````````````
    فضائح الزنديق ابن عربي الصوفي

    ```````````````````````````
    ( 6 )



    ابن عربي والكشف الصوفي


    لم أطلع فيما اطلعت على كاتب صوفي أكثر تبجحاً


    فيما زعمه من العلم الباطني أكثر من ابن عربي الأندلسي الأصل،


    المغربي، ثم الشامي، سكناً ووفاة.

    لقد ملأ هذا الكاتب كتبه مدحاً لنفسه،



    وأنه لا يستطيع أحد مجاراته قط.



    فقد زعم لنفسه الاطلاع على كل ما سطره الفلاسفة قديماً وما كتبه اليهود والنصارى..



    والمطالع لكتبه يجد هذا واضحاً جداً في مؤلفاته


    فقد ادعى لنفسه ختم الولاية الكبرى الخاصة


    وأنه خاتم الأولياء كما كان محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء،


    وكان في هذا الكذب متبعاً لمن سبقه ممن ادعى ختم الولاية


    كالترمذي الذي يسمونه الحكيم وهو محمد بن علي الترمذي..



    وادعى لنفسه العلم الكامل المحيط بالقرآن والسنة،


    وأن تآليفه كلها معصومة من الخطأ،


    وأنه لا يكتب شيئا إلا عن وحي يوحى،



    بل زعم أن أبواب كتابه (الفتوحات) المكية توقيفي


    يتبع فيه ما يوحى إليه وليس له يد في ترتيب فصوله وأبوابه..



    وأنه أحياناً يتكلم بشيء بعد شيء لا رابط بينهما


    كما نزل في القرآن



    {حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ}



    [ البقرة:238]



    بعد آيات الطلاق ولا رابط بينهما..


    وأن علومه كلها محفوظة من الخطأ.

    وإليك نصوص عباراته في ذلك كما جمعها

    الصوفي الكبير عبدالوهاب الشعراني

    من ثنايا كتاب (الفتوحات المكية) وضمنها عبدالوهاب في كتاب


    أسماه اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر:

    "قال في الباب السادس والستين وثلاثمائة من الفتوحات المكية


    جميع ما أتكلم به في مجالسي وتآليفي

    إنما هو من حضرة القرآن العظيم


    فإني أعطيت مفاتيح العلم

    فلا أستمد قط في علم من العلوم إلا منه كل ذلك



    حتى لا أخرج من مجالسة الحق تعالى

    في مناجاته بكلامه أو بما تضمنه كلامه
    الحمد لله رب العالمين

  14. #74

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال في الكلام على الأذان من الفتوحات:

    اعلم أني لم أقرر بحمد الله تعالى
    في كتابي هذا ولا غيره قط أمراً غير مشروع،

    وما خرجت عن الكتاب والسنة في شيء من تصانيفي.




    وقال في الباب السادس والستين وثلاثمائة:

    جميع ما أكتبه في تصانيفي

    ليس هو عن فكر ولا روية

    وإنما هو عن نفث في روعي

    من ملك الإلهام
    الحمد لله رب العالمين

  15. #75

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال في الباب السابع والستين وثلاثمائة:


    ليس عندي بحمد الله تقليد لأحد

    غير رسول الله صلى الله عليه وسلم

    فعلومنا كلها محفوظة من الخطأ



    وقال في الباب العاشر من الفتوحات:


    نحن بحمد الله لا نعتمد في جميع ما نقوله

    إلا على ما يلقيه الله تعالى في قلوبنا

    لا على ما تحتمله الألفاظ
    الحمد لله رب العالمين

  16. #76

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي


    وقال في الباب الثالث والسبعين وثلاثمائة:



    جميع ما كتبته وأكتبه إنما هو

    عن إملاء إلهي

    وإلقاء رباني

    أو نفث روحاني

    في روع كياني

    كل ذلك لي بحكم الإرث

    لا بحكم الاستقلال


    فإن النفث في الروع

    منحط عن رتبة وحي الكلام

    ووحي الإشارة والعبارة

    ففرق يا أخي بين وحي الكلام ووحي الإلهام

    تكن من العلماء الأعلام

    الحمد لله رب العالمين

  17. #77

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال في الباب السابع والأربعين من الفتوحات:

    اعلم أن علومنا وعلوم أصحابنا ليست من طريق الفكر

    وإنما هي من الفيض الإلهي
    الحمد لله رب العالمين

  18. #78

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال في الباب السادس والأربعين ومائتين:


    منها جميع علومنا من علوم الذوق لا من علم بلا ذوق

    فإن علوم الذوق لا تكون إلا عن تَجلٍّ إلهي

    والعلم قد يحصل لنا بنقل المخبر الصادق وبالنظر الصحيح
    الحمد لله رب العالمين

  19. #79

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال في الباب التاسع والثمانين منها
    والباب الثامن والأربعين وثلاثمائة:

    اعلم أن ترتيب أبواب الفتوحات
    لم يكن عن اختيار مني ولا عن نظر فكري

    وإنما الحق تعالى يملي لنا على لسان ملك الإلهام

    جميع ما نسطره
    الحمد لله رب العالمين

  20. #80

    افتراضي رد: الجامع الكبير عن الزنديق ابن عربي الصوفي

    وقال في الباب الثامن من الفتوحات:

    اعلم أن العارفين رضي الله تعالى عنهم
    لا يتقيدون في تصانيفهم بالكلام فيما بوبوا عليه فقط

    وذلك لأن قلوبهم عاكفة على باب الحضرة الإلهية
    مراقبة لما يبرز لهم منها

    فمهما برز لهم كلام بادروا إلى إلقائه على حسب ما حد لهم

    فقد يلقون الشيء إلى ما ليس في جنسه امتثالاً لأمر ربهم

    وهو تعالى يعلم حكمة ذلك.
    انتهى .

    فهذه النقول تدل على أن كلام الكُمَّل

    لا يقبل الخطأ من حيث هو
    والله أعلم"


    (اليواقيت والجواهر ص24،25 ج2).
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •