تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الفوائد الأثيرة الغزيرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    Lightbulb الفوائد الأثيرة الغزيرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((بين يدي الفوائد))
    الحمد لولي الحمد، ومستحق الثناء، ومستوجب الحمد، وذي الكبرياء، أما بعد:
    أيها القارئ الكريم لك غُنْمُهَا، وعلي غُرْمُهَا، أنت الظافر، وأنا العاثر، ولا تنس مُقيدها وراقمها من صالح دعاء أو نصح، فهو أحوج ما يكون إلى ذلك، والله أعلم.
    كتبها: أبو عبدالله
    ليلة الأحد لعشر تَلَوْنَ من شهر شعبان لعام1427هــ


    الفائدة الأولى:
    (ليس في صيام يوم الخميس حديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أما صيام يوم الاثنين ففيه حديث ثابت)


    الفائدة الثانية:
    (أبو عبدالله الحاكم -صاحب المستدرك-عنده أوهام وتساهلات، والسبب: أنه ألَّف في آخر حياته ولم يحصل له مراجعة كتابه(المستدرك)و هو من كبار الحفاظ، وعنده تشيع لكنه ليس كتشيع اليوم)

    الفائدة الثالثة:
    (المراسيل على ثلاثة أنواع:
    1-قوية، مثل:(مراسيل سعيد بن المسيب وإبراهيم النخعي)
    2-متوسطة، مثل:(مراسيل عطاء بن أبي رباح)
    3-ضعيفة، مثل:(مراسيل الزهري)

    الفائدة الرابعة:
    (الصحابة السبعة المكثرون من رواية الأحاديث هم بالترتيب:
    1-أبو هريرة.
    2-عبدالله بن عمر.
    3-أنس بن مالك.
    4-عائشة.
    5-عبدالله ابن عباس.
    6-جابر بن عبدالله.
    7-أبو سعيد الخدري.)

    الفائدة الخامسة:
    (الرواة المكثرون عن أبي هريرة هم:
    1-أبو صالح السمّان.
    2-أبو سلمة بن عبدالرحمن.
    3-ابن هرمز(الأعرج).
    4-محمد بن سيرين.
    5-سعيد بن المسيب.)

    الفائدة السادسة:
    (أثبت الناس في قتادة:

    1-سعيد بن أبي عروبة.
    2-شعبة بن الحجاج.
    3-هشام الدستوائي.)

    الفائدة السابعة:
    (قال شعبة الحجاج-رحمه الله-: كفيتكم تدليس ثلاثة:
    1-قتادة بن دعامة السدوسي.
    2-أبو إسحاق السبيعي.
    3-الأعمش.)

    الفائدة الثامنة:
    (المكثرين من الرواية عن أنس:
    1-ثابت البناني.
    2-قتادة بن دعامة السدوسي.
    3-عبدالعزيز بن صهيب.
    4-حميد الطويل.
    5-محمد بن مسلم الزهري.)

    الفائدة التاسعة:
    (كلمة(مولاهم) لها ثلاثة أنواع:
    1-ولاء رق، مثل:(نافع مولى ابن عمر)
    2-ولاء إسلام، مثل:(جد الإمام البخاري فإنه مولى الجُعْفيين لأنه أسلم على يديهم)
    3-ولاء حِلف، مثل:(الإمام مالك فإنه مولى التيميين)
    والغالب: ولاء الرق.)

    الفائدة العاشرة:
    (-عيسى ابن يونس- ثلاثة في الكتب الستة هم:
    1-عيسى ابن يونس الطرسوسي.
    2-عيسى ابن يونس الرملي.
    3-عيسى ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي.)

    الفائدة الحادية عشرة:
    (أحاديث -إسماعيل ابن عياش- على نوعين:
    1-ما رواه عن الشاميين فهذا صحيح.
    2-ما رواه عن الحجازيين فهذا غير صحيح ولا يُحتج به.)

    الفائدة الثانية عشرة:
    (الذي يروي عن الإمام الزهري هو: سفيان ابن عيينة وليس سفيان الثوري)

    الفائدة الثالثة عشرة:
    (إذا أطلق (سفيان) في كتب الفقه والزهد والسلوك فإن المقصود به: سفيان الثوري، وإذا أطلق في كتب الحديث فالمقصود به: سفيان ابن عيينة)

    الفائدة الرابعة عشرة:
    (-هشام بن حسان- روايته على ثلاثة أنواع:
    1-ما رواه عن ابن سيرين فهو صحيح وهو أثبت الناس فيه.
    2-ما رواه عن غيره فهو دون ذلك.
    3-ما رواه عن الحسن البصري فلا بأس بذلك)

    نقل: قال الحافظ ابن حجر في تقريبه للتهذيب:(هشام بن حسان الأزدي القردوسي، بالقاف وضم الدال، أبو عبدالله البصري، ثقة من أثبت الناس في ابن سيرين، وفي روايته عن الحسن وعطاء مقال لأنه قيل: كان يرسل عنهما، من السادسة، مات سنة سبع أو ثمان وأربعين)تقريب التهذيب/دار العاصمة ص1020

    الفائدة الخامسة عشرة:
    (يُستفاد من معرفة الطبقات أنه عندما يحصل اختلاف فإنه يقدم الأحفظ والأتقن)

    الفائدة السادسة عشرة:
    (مراسيل محمد بن سيرين الغالب عليها الصحة، وهو لا يروي إلا عن ثقة، ومراسيل عطاء بن أبي رباح متوسطة)

    الفائدة السابعة عشرة:
    (هشام الدستوائي أثبت الناس في يحيى ابن كثير وكذلك مثله: علي ابن المبارك)

    الفائدة الثامنة عشرة:
    (ترتب كتب الحديث حسب صحتها على النحو التالي:
    1-صحيح البخاري.
    2-صحيح مسلم.
    3-سنن النسائي.
    4-سنن الترمذي.
    5-سنن أبي داود.
    6-سنن ابن ماجه.)

    الفائدة التاسعة عشرة:
    (ينقسم الأئمة في الجرح والتعديل إلى ثلاثة أقسام:
    1-معتدل،مثل:(علي ابن المديني)
    2-متشدد، مثل:(أبو حاتم)
    3-متساهل،مثل:(محمد بن يحيى الذهلي)

    الفائدة العشرون:
    (في الكتب الستة لا يوجد اسم(شعبة) إلا ثلاثة هم:
    1-شعبة ابن الحجاج.
    2-شعبة-مولى ابن عباس-وهو ضعيف.
    3-شعبة الكوفي.)

    الفائدة الحادية والعشرون:
    (حديث مَعْمَر بن راشد في اليمن أقوى من حديثه في البصرة، والسبب/أنه عندما أن يخرج من اليمن ويرجع إلى بلده الأساسي(البصرة)أ سفوا على فقده أهل اليمن فأرادوا أن يبقى عندهم فزوجوه منهم، فاستوطن عندهم وأحضر كتبه إلى اليمن، وأصبحت بلده فأصبح حديثه في اليمن أفضل من حديثه في البصرة لأنه أصبح يحدث من كتبه)

    الفائدة الثانية والعشرون:
    (سفيان بن عيينة وسفيان الثوري كلاهما يرويان عن منصور بن المعتمر)

    الفائدة الثالثة والعشرون:
    (الإمام أحمد في مسنده لا يروي إلا الحديث الذي يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأما الأحاديث الضعيفة فهي موجودة، وأما الأحاديث الموضوعة فهي لا تكاد توجد)

    الفائدة الرابعة والعشرون:
    (إذا قيل عن الحديث:(لا بأس به) فإنه أقرب ما يكون إلى الحديث الحسن)

    والحمد لله مفتتحا ومختتما، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



    منقول
    وهذه إضافات أخرى:

    إليكم بعض الفوائد من درس الشيخ كذلك
    الفائدة الأولى :
    من أشد العقائد فسادا الرافضة . السبت 2/8
    الفائدة الثانية :الدعاء بعد الوضوء
    " اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين " زيادة ضعيفة ويكتفى بما في صحيح مسلم
    "من توضأ فقال سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا إله الا أنت استغفرك وأتوب إليك" لا بأس به
    الأحد 3/8
    الفائدة الثالثة :التكني بأبي القاسم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ممنوع ، أما بعد موته فلا يمنع .
    الأحد 3/8
    الفائدة الرابعة :ليس في الكتب الستة من اسمه أسد إلا :
    1. أسد بن موسى
    2. وأسد البجلي والأخير ليس له إلا حديث واحد .
    الأحد 3/8
    الفائدة الخامسة :ينبغي لطالب العلم العناية بحديث المكثرين من الرواية مثل الزهري محمد بن مسلم القرشي الزهري وسعيد بن أبي عروبة وغيرهما من المكثرين . الاثنين 4/8
    الفائدة السادسة :الأذان قبل دخول وقت صلاة الفجر مسألة قديمة ذكرها ابن تيمية وابن حجر ولذا لا يصلى إلا بعد ثلث ساعة من التقويم أما الأكل مع الآذان أو بعده بقليل فلا بأس .
    الاثنين 4/8
    الفائدة السابعة :
    #الزهري مكثر من الرواية وأغلب الأحاديث الصحيحة تمر به ولذا ينبغي الاعتناء به .
    ##أجل أصحاب الزهري :
    الطبقة الأولى :الإمام مالك و شعيب بن أبي حمزة ، و الزبيدي .
    الطبقة الثانية :ابن عيينة ، و عقيل بن خالد .
    ###الزهري لا يروي إلا عن ثقة إلا إذا لم يسمه .
    الثلاثاء 5/8الفائدة الثامنة:هشام بن عبدالله الدستوائي البصري من أثبت الناس في يحيى بن أبي كثير .
    الثلاثاء 5/8
    الفائدة التاسعة:
    عبدالرزاق أثبت الناس في معمر بن راشد البصري ، ومعمر مقدم في الزهري .
    الأربعاء 6/8

    منقول .

  2. #2

    Lightbulb رد: الفوائد الأثيرة الغزيرة

    جزاك الله خيرا
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    92

    Lightbulb رد: الفوائد الأثيرة الغزيرة

    جزى الله خير الجزاء ونفع بك .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    76

    Lightbulb رد: الفوائد الأثيرة الغزيرة

    ما شاء الله تبارك الله .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    Lightbulb رد: الفوائد الأثيرة الغزيرة

    شكر الله لكم مروركم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    403

    Lightbulb رد: الفوائد الأثيرة الغزيرة

    جزاكم الله خيرًا يا أبا حاتم ونفع بكم ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    Lightbulb رد: الفوائد الأثيرة الغزيرة

    بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •