الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبة أجمعين أما بعد فهذا تخريج لحديث
( علي خير البشر فمن أبى فقد كفر )

1) أخرجه الإمام ابن عساكر رحمه في تاريخ مدينة دمشق برقم 44602
قال : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ الأَكْفَانِيِّ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ صَصَرَى ، أنا تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرَارَةَ النِّهْمِيُّ ، نا حر بْنُ سَعِيدٍ النَّخَعِيُّ ابْنُ عَمِّ شَرِيكٍ ، نا شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلِيٌّ خَيْرُ الْبَشَرِ ، مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ " . كذا ، قَالَ الْحَسَن بْن سعيد : وإنما هو الحر .
وهذا إسناد واهٍ فيه عدة علل

1- أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرَارَةَ النِّهْمِيُّ ضعيف الحديث قال الدار قطني : ضعيف وقال الذهبي لا أعرفه

2- حر بْنُ سَعِيدٍ النَّخَعِيُّ هو ابن عم شريك بن عبد الله النخعي قال الخطيب البغدادي هو من المجهولين

3- شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : وهو شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك بن عبد الله : روى عليّ عن يحيى بن معين تضعيفَه جداَ . وقال ابن المثنى : ما رأيت يحيى ولا عبد الرحمن حدَّثا عن شريك شيئاً . وروى محمد بن يحيى القطان عن أبيه قال : رأيت تخليطاً في أصول شريك ؛ وقال عبد الجبَّار بن محمد : قلت ليحيى بن سعيد : زعموا أنّ شريكاً إنّما خلَّط بأَخرَة ! قال : ما زال مخلِّطاً ، وقال ابن معين : كان عبد الرحمن يحدِّث عن شريك . وعن ابن المبارك قال : ليس حديث شريك بشيء وقال الجُوزْجانيّ : سيء الحفظ مضطرب الحديث مائل . وقال أبو يعلى : سمعت يحيى بن معين يقول : شريك ثقة إلا أنه يغالط ولا يتقن ، ويذهب بنفسه على سفيان وشعبة ( انظر ميزان الاعتدال جـ 2 صـ 250 )


2) تاريخ بغداد للخطيب البغدادي » باب العين » حرف الميم

رقم الحديث: 2517
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ الْعَلَوِيُّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى صَاحِبُ كِتَابِ النَّسَبِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّنْعَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلِيٌّ خَيْرُ الْبَشَرِ فَمَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ " ، قال الخطيب : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ سِوَى الْعَلَوِيِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَلَيْسَ بِثَابِتٍ .
وعلته هو : أَبُو مُحَمَّدٍ الْعَلَوِيُّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى صَاحِبُ كِتَابِ النَّسَبِ : كذبه ابن حجر العسقلاني ، وقال الخطيب البغدادي بأنه متهم بالكذب



3) تاريخ دمشق لابن عساكر » حرف الضاد فارغ » علي بْن أبي طالب واسمه عَبْد مناف بْن عَبْد المطلب ...

رقم الحديث: 44603
أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ الْوَاسِطِيُّ ، أنا بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْخَلالُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ ، نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شُقَيْرٍ الْهَمْدَانِيُّ بِالْكُوفَةِ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُقْرِئُ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِلْحُرِّ بْنِ سَعِيدٍ النَّخَعِيِّ : حَدَّثَكُمْ شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " عَلِيٌّ خَيْرُ الْبَشَرِ ، مَنْ أَبَى فَقَدْ كَفَرَ " ، قَالَ : نَعَمْ ، حَدَّثَنَا شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : الْخَطِيبُ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ شَرِيكٍ غَيْرَ الْحُرِّ بْنِ سَعِيدٍ ، وَهَذَا حَدِيثٌ تَفَرَّدَ بِرَفْعِهِ الْحُرُّ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ شَرِيكٍ قَوْلَهُ . .

وهذا إسناده واهٍ جداً :

1- أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ : وهو أحمد بن محمد بن عمران بن موسى بن عروة بن الجراح بن علي بن زيد بن بكر بن حريش : قال الأزهري : ليس بشيء ، حضرته وهو يقرأ عليه كتاب " ديوان الأنواع " الذي جمعه ، فقال لي ابن الآبنوسي : ليس هذا سماعه ، وإنما رأى على نسخة على ترجمتها اسم وافق اسمه فادعى ذلك . وقال العتيقي : كان يرمى بالتشيع ، وكانت له أصول حسان مات في جمادى الآخرة سنة ست وتسعين وثلاثمائة . سير أعلام النبلاء جـ 16 صـ 556

2- أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شُقَيْرٍ الْهَمْدَانِيُّ وهو مجهول الحال لم أجد له على ترجمه

3- أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُقْرِئُ وهو أيضاً مجهول الحال ذكره محمد بن اسحاق بن منده الأصبهاني بالفضل والصلاح ولم أجد له على ترجمة

4- الْحُرِّ بْنِ سَعِيدٍ النَّخَعِيِّ :وهو ابن عم شريك بن عبد الله النخعي قال عنه الخطيب البغدادي بأنه من المجهولين

5- شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : ضعيف وقد تكلمت عنه منذ قليل


تاريخ دمشق لابن عساكر » حرف الضاد فارغ » علي بْن أبي طالب واسمه عَبْد مناف بْن عَبْد المطلب ...

رقم الحديث: 44605

أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونٍ ، أنا ـ وَأَبُو الْحَسَنِ بْنُ سَعِيدٍ ، نا ـ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَطِيبُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَطِيعِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ الْعَلَوِيُّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى صَاحِبُ كِتَابِ ( النَّسَبِ ) ، نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّنْعَانِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ ، أنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلِيٌّ خَيْرُ الْبَشَرِ ، فَمَنِ امْتَرَى فَقَدْ كَفَرَ " . قَالَ الخطيب : هذا حديث منكر ، لا أعلم رواه سوى العلوي بهذا الإسناد وليس بثابت ، وهذا الحديث المحفوظ منه قول جابر غير مرفوع . .
وهذا الحديث ضعيف وعلله هي :

1- أَبُو الْحَسَنِ بْنُ سَعِيدٍ هو : علي بن حسن بن علي بن سعيد بن محمد بن سعيد مجهول الحال لم أجد له على ترجمه

2- أَبُو مُحَمَّدٍ الْعَلَوِيُّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى صَاحِبُ كِتَابِ ( النَّسَبِ ) كذبه ابن حجر وقال الخطيب والذهبي بأنه متهم

قال الإمام الشوكاني رحمه الله في كتاب الفوائد المجموعة باب مناقب الخلفاء الأربعة
رقم الحديث: 906
" مَنْ لَمْ يَقُلْ : عَلِيٌّ خَيْرُ النَّاسِ فَقَدْ كَفَرَ " ، رواه الخطيب ، عن علي ، مرفوعًا ، وهو موضوع ، والمتهم به : محمد بن كثير الكوفي ، ورواه الحاكم عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن جبريل أنه قال : يا محمد ، على خير البشر ، من أبي فقد كفر ، وفي إسناده : محمد بن علي الجرجاني ، وهو المتهم به ، ومحمد بن شجاع الثلجي وهو كذاب ، وعمر بن حفص الكوفي ، وليس بشيء ، ورواه الخطيب عن جابر مرفوعًا بهذا اللفظ ، ولم يذكر جبريل . وفي إٍسناده : كذاب . وقال في الميزان : إنه باطل .
ذكر هذه الأحاديث لا يأتي إلا من باب تبيين الحق فالأحاديث في فضائل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه كثيرة جداً ويكفيه ما قاله الإمام مسلم رحمه الله فِي الصَحِيح (2682) : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ . ح حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ زِرٍّ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ : وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسَمَةَ ، إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَيَّ أَنْ " لَا يُحِبَّنِي إِلَّا مُؤْمِنٌ ، وَلَا يُبْغِضَنِي إِلَّا مُنَافِق " .

وفي ذكر الأحاديث الضعيفة وتبيين أمرها أمانة علمية وتنزه عن القول الضعيف