تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 95 من 102 الأولىالأولى ... 45858687888990919293949596979899100101102 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,881 إلى 1,900 من 2025

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #1881

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    عن رجلٍ مِن أوليائهم

    يُدعى أبو السجاد بن عمر بن يحي التغلبي ،

    يقول :

    مِن
    كراماته أنَّه أوتيَ الاسم الأعظم ،

    ومِن ذلك أنَّه أوتي
    خصِّيصة مِن خصائص الأنبياء
    عليهم السلام:

    أنَّه كان إذا أراد التبرز

    انفتحت له الأرض ،
    وابتلعت ما يخرج منه ،


    ولذلك يحاولون أن يثبتوا مثل هذه
    للرسول صلى الله عليه وسلم ؛

    لأنَّه لو لم يثبت للرسول
    ما ثبت لهذا
    التغلبي.




    الحمد لله رب العالمين

  2. #1882

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    علي الخلْعي

    يقول :

    هتف بي هاتف
    ناداني باسمي ،

    فقلتُ : لبَّيك داعي الله ،

    فقال :
    قل لبَّيك ربي الله

    – يعني :

    الله الذي نادى ،
    وليس داعيه -


    ما تجد مِن الألم ؟

    فقلت :

    إلهي وسيدي :

    الحمَّى .



    الحمد لله رب العالمين

  3. #1883

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    أحمد بن إدريس

    خصَّه الله - كما يقول النبهاني -

    بالمواهب
    المحمديَّة
    والعلوم اللَّدنية
    والاجتماعات الصورية الكمالية
    بالنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم ،

    والأخذ والتلقِّي منه

    حتى
    لقَّنه النَّبيُّ

    صلى الله عليه وسلم بنفسه

    أوراد الطريقة الشاذليَّة .



    الحمد لله رب العالمين

  4. #1884

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    لاحظوا يا إخوة :

    عندما نقول هذا الكلام الذي تقولونه
    مبتدع ،

    وهذه الأذكار
    بدعيَّة

    هم يردون علينا :

    بأن هذا ورد في حديث ضعيف !

    هذا ليس هو أصل التشريع ،

    أصل التشريع :

    أنَّه رؤيا ،

    ويقولون لاتِّباعهم هذا الرسول
    لقَّننا إياه ،

    لكن يقولون لنا :

    هذا
    مرويٌّ عند أبي نعيم ،

    أو عند ابن عساكر ،

    أو عند فلان ،

    ويأتون بأي حديث .




    الحمد لله رب العالمين

  5. #1885

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول فلقَّنه النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم بنفسه

    أوراد الطريقة الشاذليَّة
    ،

    فإنَّه
    صلى الله عليه وسلم

    أعطاه أوراداً جليلةً ،

    وطريقةً
    تسليكيَّةً خاصَّةً له .

    قال له :

    مَن انتمى إليك

    فلا أَكِلُه إلى ولاية غيري ،

    ولا إلى كفالته ،

    بل
    أنا وليُّه وكفيله ،

    قال أحمد :

    اجتمعتُ بالنَّبيِّ

    صلى الله عليه وسلم اجتماعاً صورياً .

    يعني :

    في اليقظة ،

    ومعه
    الخضر عليه السلام ،

    فأمر
    النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم الخضرَ

    أن
    يلقنَّني أذكار الطريقة الشاذليَّة

    فلقَّنها لي
    بحضرته .




    الحمد لله رب العالمين

  6. #1886

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    أحمد بن محمد الجزيري

    كان عنده جماعة – أي : مِن المريدين -

    فقال :

    هل فيكم مَن

    إذا أراد الله

    أن يُحدث في المملكة حدثاً

    أعلمه قبل إبدائه ؟

    قالوا : لا ،

    قال :

    فابكوا على قلوبٍ

    لم تجد في الله

    شيئاً مِن هذا .




    الحمد لله رب العالمين

  7. #1887

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    عندما يدافع الرِّفاعي وأصحابه

    أن الله يستشير النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم :

    المفروض في
    المريدين

    أن يكون منهم مَن يستشيره الله ، ويعلمه ،

    فكيف نستغرب دفاعهم

    عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم
    يُستشار ؟

    أو يقال له شيءٌ مِن ذلك .



    الحمد لله رب العالمين

  8. #1888

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    مِن أوليائهم رجلٌ رفاعي

    يدعى عبد القادر
    أبو رباح الدجاني

    يقول عنه
    النبهاني :

    أمَّا من جهة
    كراماته فإنَّها متواترة بين الناس ،

    وقد شاهدتُ منها بنفسي

    أنَّه في حالة الذِّكر

    أمسك رجلاً مِن مريديه
    سيفاً

    كلَّ واحدٍ منهما مِن طرفٍ

    وجعل حدَّه إلى أعلى ،

    فوقف الشيخ على حدِّه ،

    وبقي كذلك مدة قصيرة مِن الزمان ،

    ثم نزل ومشى ولم يتأثر بشيءٍ .


    وهذا كثيرٌ عن
    الرفاعيَّة ،




    الحمد لله رب العالمين

  9. #1889

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    المهم :

    يقول :

    ولهذا
    الرفاعي رسالة حافلة

    في إثبات أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم

    أطلعه الله تعالى علمَ المغيَّبات الخمس وغيرها

    قبل انتقاله للدار الآخرة ،

    ومِن هذه الرسالة وأمثالها

    يعتمد هاشم الرفاعي وأصحابه

    في تثبيت أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم

    يعلم الغيب كله .




    الحمد لله رب العالمين

  10. #1890

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول : أمَّا كراماته ،

    ونذكر منها واحدةً

    وهي ما أخبرني الحاج محمد
    أبو جيَّاب

    وهو مِن تلاميذه الصادقين الآخذين عنه ،

    قال : إنَّه كان جالساً مع الشيخ في حجرة صغيرةٍ

    مِن حُجر جامع "يافا " الكبير ،

    فاعترى الشيخَ حالٌ
    ،

    فجعل يكبُر ،
    ويتعاظم ،

    وكلَّما
    كبُر جسمُه

    يتزحزح أبو جياب مِن مكانه

    حتى ملأ الحجرة ،

    فلم يجد له مكاناً يجلس فيه ،

    فخرج
    المريد ، وجلس بالباب ،

    ثم رجع الشيخ إلى عادته
    تدريجيّاً

    حتى عاد كما كان

    فقال لأبي جياب :

    لأي شيءٍ أنت خارج الحجرة
    ؟

    قال : ياسيدي ما بَقيتْ لي مكانٌ ،

    فضحك الشيخ قدَّس الله سرَّه ،

    فقال له :

    ياولدي هذا مقام يعتري الرجال ،

    وأعلاه ما كان يعتري
    القطب الرفاعي
    قدس الله سرَّه

    فكان ينماع كالماء .



    الحمد لله رب العالمين

  11. #1891

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وذكر الشعراني

    مِن كرامات الرِّفاعي

    ونقله أيضاً غيره في ترجمة الرفاعي

    أنَّه كان
    يذوب

    حتى يكون كأنَّه
    قطرة ماء ! ،

    فيقولون له ما هذا :

    فيقول :

    هذا مِن خوف الله عزَّ وجل .


    الحمد لله رب العالمين

  12. #1892

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وبقيت كرامات أخرى نستعرضها بسرعة :

    حسـن سكُّر الدمشقي ،

    جاءوا إليه بمائةٍ

    مِن قطع
    الفضَّة المغشوشة فأخذها ،

    وألقاها في فمه ،
    وابتلعها ،

    وفي الحال : جلس بصورة مَن
    يقضي حاجته ،

    فأخرجها مِن أسفله

    دنانير مِن الذهب !

    فأخذوها ،

    وقالوا : هذا مِن
    كراماته .




    الحمد لله رب العالمين

  13. #1893

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    أحمد بن بطرس

    الشيخ العارف بالله تعالى

    - كما يقول
    النبهاني -

    المكاشَف بأسرار غيب الله ،

    كان إذا أردا أن يتكلم بكشف :

    يُطرق رأسَه إلى الأرض ،

    ثمَّ يرفعه

    وعيناه كالجمرتين يلهث

    كصاحب الحِمل الثقيل ،

    ثم
    يتكلم بالمغيَّبات .

    لأنَّ الجنَّ هي التي تكلمه وتخاطبه ،

    يتلقى منها فيلهث


    الحمد لله رب العالمين

  14. #1894

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ونتابع الكلام عن هذه الكرامات
    -
    بزعمهم - ودعواهم

    مع التنبيه إلى قضية مهمَّة

    وهي أنَّني تعمَّدتُ أن أحذف تعقيداتهم ،

    وما يذكرونه مِن
    الكفريَّات ،

    والشركيَّات المعقدة

    التي فيها
    وحدة الوجود
    والحلول
    والاتحاد
    ،

    التي فيها
    باطنيَّة ،

    التي فيها
    زندقة ،

    وغير ذلك مِن التعقيدات الفلسفيَّة

    التي تعمَّدتُ حذفَها

    لأنَّ كلَّ أحدٍ لايستطيع أنْ يفهمها

    بخلاف هذه المدَّعاة "
    كرامات" ؛

    فإنَّ كلَّ أحدٍ - ولله الحمد - يعرف
    بطلانها ،

    ويعرف
    كذبها ،

    ويستدل بها على


    كذبهم في الباقي
    .



    الحمد لله رب العالمين

  15. #1895

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وأيضاً :

    لأنَّ هذه
    يدَّعون أنَّهم إنَّما أُعطوْها لوراثتهم

    للَّنبيِّ صلى الله عليه وسلم
    ،


    ولأنَّ هذه كراماتهم هي
    كالمعجزات

    بالنِّسبة
    للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم ،

    بل هي تأييد للمعجزات بنظرهم ،

    ولذلك سنقتصر عليها

    دون
    الشركيَّات ،

    والكفريَّات الأخرى .


    الحمد لله رب العالمين

  16. #1896

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    والآن نتابع الكرامات:

    الشيخ أحمد

    - والذي قلنا إنَّه كان
    يلهث وعيناه كالجمرتان

    عندما يتكلم بالمغيبات -

    يقول تلميذه

    - كما يصف
    النَّبهاني - :

    كنتُ جالساً عنده وحدي ،

    فخطر لي خاطر هل للشيخ قوة التمكين ؟

    فقال :
    نعم ،

    لنا قوة التمكين ! ؟

    هنا قضية
    دعوى علم الغيب

    فعِلم ما في خاطر المريد ،

    وقضية
    ادِّعاء قوة التمكين ،

    وهي
    السيطرة على الكون .



    الحمد لله رب العالمين

  17. #1897

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    أبو الخير الكليبانى ،

    يقول
    النَّبهاني :

    كان
    لا يفارق الكلاب في أي مجلسٍ كان .

    نحن نذكر الأخوة

    بأنَّ
    الشياطين تتمثل في صورة الكلاب ،

    وفي غيرها مِن
    الحيوانات

    لكن بالذات الكلاب

    وَرَدَ في الحديث أنَّ

    "
    الكلب الأسْود شيطان" .



    الحمد لله رب العالمين

  18. #1898

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقولون عن الكليباني :

    كان
    لا يفارق الكلاب في أيِّ مجلسٍ كان فيه

    حتى في
    الجامع ، والحمَّام ،

    وكان كلُّ مَن جاءه في حملة

    - والحملة : يعني :
    الحاجة ، يسمُّونها هم "حملة" ،

    ويسمُّون شيوخهم "
    أصحاب الحمْلات" –

    فكلَّما جاءهم بحملة ، يقولون له :

    اشترِ رطل لحم شواء

    لهذا
    الكلب

    وهو يقضي حاجتك !.



    الحمد لله رب العالمين

  19. #1899

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    قال المناوي :

    وكان أكثر إقامته بـ"باب زويلة" ،

    ويتعرى عن جميع ثيابه تارة ،

    ويلبس أخرى ،

    وكان
    يدخل الجامع بالكلاب ،

    فأنكر عليه بعض القضاة ،

    فقال : هؤلاء لا يحكمون باطلاً ،

    ولايشهدون زوراً

    _ يعني :

    أنَّهم أفضل مِن القضاة ! - ،

    قال : فرُميَ القاضي بالزور ،

    وأُشهر في الأسواق على ثور ،

    ولم يزل معزولاً ممقوتاً حتى مات
    !

    كرامة لهذا الشيخ ! .

    الحمد لله رب العالمين

  20. #1900

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    أبو الحسن محمد بن محمد جلال الدين البكري

    مِن أقطابهم ،

    والذي يضع لهم الصلوات

    ومنها
    صلاة الفاتح ،

    يقول
    النبهانى :

    له
    كرامات ،

    ويدلُّ على ذلك ما أخبرنا به الشيخ
    الكشكاوي ،
    قال :

    رأيتُ الشيخ أبا الحسن البكري

    وقد
    تطوَّر فكان كعبة مكان الكعبة

    – تطور عندهم تغيرت هيئته وشكله ،

    وهذه الكلمة ترد عندهم كثيراً -


    ولبس سترها كما يلبس الإنسان القميص .


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •