هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي - الصفحة 77
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 77 من 102 الأولىالأولى ... 27676869707172737475767778798081828384858687 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,521 إلى 1,540 من 2034
2اعجابات

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #1521
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول محمد علوي مالكي في هذا الكتاب
    - صفحة (134) -
    عن
    السري السَقَطي – يقول :

    رأيتُ كأنِّي وقفتُ بين
    يدي الله عز وجل ،
    فقال : يا سري !
    خلقتُ الخلقَ فكلُّهم ادَّعوْا محبتي ،
    فخلقتُ الدنيا فذهب منِّي
    تسعةُ أعشارهم !
    وبقيَ معي
    العشر ،
    قال:
    فخلقتُ الجنَّة فهرب منِّي
    تسعةُ أعشار العشر ،
    فسلَّطتُ عليهم ذرةً مِن البلاء ؛
    فهرب
    تسعةُ أعشار عشر العشر!

    فقلتُ للباقين معي :
    لا الدنيا أردتم ،
    ولا الجنَّة أخذتم ،
    ولا مِن النَّار هربتم ،
    فماذا تريدون ؟

    قالوا : إنَّك لَتعلم ما نريد !
    فقلتُ لهم :
    فإنِّي مسلِّطٌ عليكم مِن البلاء بعدد أنفاسكم ؛
    مالا تقوم له الجبال الرواسي ،
    أتصبرون
    ؟
    قالوا :
    إذا كنتَ أنتَ المبتلي لنا
    فافعل ما شئتَ .
    فهؤلاء عبادي حقا.

    الحمد لله رب العالمين

  2. #1522
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    لاحظوا هذا الكلام !!
    متى خاطب الله السري ؟
    هل
    كلَّم اللهُ أَحَداً بعد موسى عليه السلام ؟
    هل عن طريق الوحي ؟
    هل نزل جبريل على أحدٍ
    بعد محمَّدٍ صلَّى الله عليه وسلم
    ؟

    انظروا هذه هي الأقوال
    التي أقول إنَّها أساس الخلاف بيننا وبين
    الصوفيَّة ،
    وهو :
    التلقِّي ،
    إنَّهم لا يتلقَّوْن مِن الكتاب والسنَّة ،
    بل يتلقَّوْن مِن
    المخاطبة المباشرة
    علم الحقيقة ، العلم اللدني ، العلم المباشر عن الله

    كما
    يدَّعون أنَّ الله يكلِّمهم ،ويخاطبهم
    مثل ما ذكر هؤلاء الأئمة
    – خشيش ، أو الرازي ،
    أو السكسكي، أو الأشعري - .


    الحمد لله رب العالمين

  3. #1523
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    هذا الكلام ينقله محمد علوي مالكي عن السريِّ السقطي ،
    فلنفرض أنَّ السريَّ السقطي أخذ هذا الكلام مِن كتاب "
    باتنقل"
    - كتاب
    الهند الذي قال عنه البيروني - ،
    أو كتاب "
    زندادست" هذا ، أو أي كتاب ،
    أو أي مصدر ،
    كيف ينقله محمد علوي مالكي ؟ .
    الحمد لله رب العالمين

  4. #1524
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    السؤال هنا للمالكي :

    كيف تنقل هذا النصَّ وتقرُّه ؟
    وأين هم هؤلاء
    الذين يعبدون الله لا خوفا مِن النَّار ،
    ولا حبًّا في الجنَّة
    ؟ ،
    هؤلاء أفضل مِن
    أنبياء الله
    الذين قال الله تبارك وتعالى فيهم
    {
    إنهم كانوا يسارعون في الخيرات
    ويدعوننا
    رغباً ورهباً
    وكانوا لنا خاشعين
    }

    والأنبياء
    – صلوات الله وسلامه عليهم –
    تعوَّذوا مِن البلاء

    الحمد لله رب العالمين

  5. #1525
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ومتى امتحن الله تعالى الخلقَ
    بعددِ ذراتِهم مِن البلاء
    ما لا تصبر له الجبال الرواسي ،

    وهؤلاء هم – فقط – مَن يحبُّون الله
    ؟

    والله عز وجل
    بيَّن لنا طريق محبتِه أعظمَ البيان ،


    فقال الله تبارك وتعالى :

    { يا أيها الذين آمنوا مَن يرتدَّ منكم عن دينه
    فسوف يأتي الله بقوم
    يحبهم ويحبونه
    أذلةٍ على المؤمنين
    أعزةٍ على الكافرين
    يقاتلون في سبيل الله
    ولا يخافون لومة لائم
    } ،

    ويقول الله سبحانه وتعالى :

    { قل إن كنتم تحبون الله
    فاتَّبعوني
    يحببكم الله
    ويغفر لكم ذنوبكم } .

    فذكر أنَّهم يجاهدون في سبيل الله ،
    وأنَّهم يتَّبعون رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ،

    هؤلاء هم الذين يحبُّون الله .

    الحمد لله رب العالمين

  6. #1526
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وننتقل إلى نصٍّ آخر ،

    يقول
    محمد علوي مالكي
    صفحة (135)
    - في هذا الكتاب
    المختار -
    نقلاً من كلام علي بن موفق ،
    يقول :

    قال اللهمَّ إن كنتَ تعلم
    أنِّي أعبدك خوفاً مِن نارك
    فعذِّبني بها!
    وإن كنتَ تعلم أنِّي أعبدك حبّاً لجنتك
    فاحرمني منها !
    وإن كنتَ تعلم أنِّي أحبُّك حبّاً منِّي لك ،
    وشوقاً إلى وجهك الكريم :
    فأبِحْنيه ،
    واصنع بي ما شئت
    !!!

    الحمد لله رب العالمين

  7. #1527
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    هذا كلام عجيب !

    يعني أدعية النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلم الكثيرة
    في الاستعاذة مِن النَّار،

    وما أمرنا به سبحانه وتعالى
    أن نقوله في القرآن
    {
    ربنا آتنا في الدنيا حسنة
    وفى الآخرة حسنة
    وقنا عذاب النَّار


    ودعاء الذين ذكرهم الله تعالى
    في آخر سورة آل عمران
    {..
    فقنا عذاب النَّار } ،
    هذه كلها باطل
    !
    ولهو
    !
    ولعب
    !
    عند الصوفيَّة !


    الحمد لله رب العالمين

  8. #1528
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    والصحيح ،
    والدين الحق – عندهم - :
    هو
    المحبة المطلقة ،
    كما قلنا :
    العشق المطلق ،
    يعني : كلمة "
    ثيوصوفية" ،
    عِشق الله عِشقاً مطلقاً ، محبة مطلقة ،
    هذه هي التي كانت عند
    الهنود ،
    وهذه التي ينقلها
    محمد علوي مالكي وجماعته ،
    ويقولون : إنَّهم لا يشتهون الجنَّة ،
    وإنَّهم زهَّاد في الدنيا ،
    ومع ذلك ينقل هو - المالكي-
    في صفحة (129)
    من كتابه عن
    بشر الحافي ،
    أنَّه
    اشتهى الشواء أربعين سنةً!!

    الحمد لله رب العالمين

  9. #1529
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    أقول :

    فكيف يجمع
    المالكي بين نقله عن هؤلاء
    الذين
    لا يشتهون الجنَّة ،
    وبين نقله عن بشر ،
    وعن – أيضاً - رجلٍ يُدعى إسماعيل الدويري
    أنَّه
    اشتهى حلوى كذا سنين .

    يعني هذا
    التناقض كيف يوفِّق بينه هذا الرجل ؟

    علماً بأنَّه
    – أي
    : بشر الحافي رحمه الله -
    مِن أمثلهم ، وأفضلهم ،
    بل هو ليس صوفياً ،
    إنَّما رجلٌ ، فاضلٌ ، عابدٌ .


    الحمد لله رب العالمين

  10. #1530
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    والإمام أحمد رحمه الله
    إنما أخذ على بشر أنه لم يتزوج ،
    وهذا مأخذ شرعي ،

    رحم الله الإمام أحمد في ذلك ،
    فهو يثبت لبشر الحافي التعبُّد ، والزهد ، والورع ،

    ولكنَّه لأنَّه لم يتزوج :
    فقد عدَّه الإمام أحمد مخالفاً للسنَّة في هذا .


    الحمد لله رب العالمين

  11. #1531
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ونعود إلى كلام المالكي
    نستعرض ما في هذا الكتاب
    الذي سمَّاه كما قلنا
    "المختار من كلام الأخيار" ،
    والأخيار
    عند الصوفيَّة
    هم البهاليل ،
    أو
    المجانين ،
    أو
    المجاذيب منهم !!

    الحمد لله رب العالمين

  12. #1532
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول في صفحة (142)
    عن إبراهيم بن سعد العلوي ،
    يقول : مِن
    كراماته :
    معرفة ما في الخاطر،
    والمشي على الماء ،
    وحرَّك شفتيه فخرجت الحيتان مِن البحر
    مدَّ البصر رافعةً رؤوسها ،
    فاتحةً أفواهها ..إلى أخره ،

    يعني :
    إبراهيم هذا كان يعرف ما في الخاطر ،
    وكان يستطيع أن يمشى على الماء،
    وكان يجمع الحيتان مدَّ البصر بحركة مِن شفتيه
    !!


    الحمد لله رب العالمين

  13. #1533
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    مثل هذه الكرامات - علم الغيب -
    هذا يربطنا بقضيةٍ كبيرةٍ جداً
    تعرَّض لها هؤلاء
    الخرافيُّون الأربعة
    – وهم
    الرفاعي ، والبحريني ، والمغربييْن
    تعرضوا لهذه القضية ،
    وهيَ قضية : أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم
    يعلم الغيب !
    ودافعوا عن
    علوي مالكي في ذلك.

    الحمد لله رب العالمين

  14. #1534
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    الصوفيَّة حينما يدَّعون
    أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب ،
    وحين يُكثرون من الكلام على معجزات النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم :
    يريدون أن يثبتوا بذلك الكرامات الأولياء ؛
    لأنَّهم يقولون
    كل ما ثبت للنَّبيِّ معجزة :
    فهو للولي كرامة
    ،

    فإذا أيقنتَ ، وآمنتَ أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم
    يعلم الغيب :
    فيجب عليك – تبعاً –
    أنْ توقن ، وأنْ تؤمن بأنَّ
    الأولياء يعلمون الغيب أيضاً ،
    لأنَّ هذه للنَّبيِّ معجزة ، وهذه للوليِّ كرامة ،

    والفرق بينهما :
    أنَّ النَّبيّ يدعي النُّبوة ،
    والوليُّ لا يدعيها
    وأما ظاهر أو صورة الخارق للعادة :
    فهي صورة واحدة
    ، وهذا سيأتي له بسط إن شاء الله فيما بعد.


    المقصود :

    أنَّ هـذا
    الرجـل ينقـل هـذا الهراء ،
    وهذه
    الخرافات ،
    ويسميها
    كرامات.


    الحمد لله رب العالمين

  15. #1535
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ونستمر معه أيضا في صفحة (144)
    يتكلم عن النُّوري
    ويقول سئل النُّوري عن الرضا،
    فقال :
    عن وجدي تسألون أم عن وجد الخَلق
    ؟
    فقيل : عن وجدك ،

    فقال : لو كنتُ في
    الدرك الأسفل مِن النَّار :
    لكنتُ
    أرضى ممن هو في الفردوس!!

    نسأل الله العافية .
    الحمد لله رب العالمين

  16. #1536
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    معنى كلامه هذا :

    إنَّه لو وضعه الله عز وجل في
    الدرك الأسفل مِن النَّار :
    سيكون أرضى عن الله تعالى ،
    وعمَّا هو فيه ممن هو في الفردوس !!
    لماذا هذا الرضا
    ؟
    يَظنون أنَّهم بهذا يرتفعون عن درجة العامَّة ،
    هم خاصة الله ، أهل الرضا ،
    محبتهم بلغت بهم إلى هذا الحد
    مِن محبة الله
    بزعمهم ،
    أمَّا العامَّة ،
    ومنهم – في نظرهم ،
    والعياذ بالله -: الأنبياء
    فهؤلاء يخافون مِن النَّار ، ولا يرضون بها ،
    هم
    بزعمهم أعلى درجةً مِن الأنبياء !


    الحمد لله رب العالمين

  17. #1537
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وحصلت لهم أحداث
    تدل على
    كذبهم في ذلك ؛

    فإنَّ "سامون" ،
    وقيل : إنَّه "رويم"
    لما أراد أن يَمتحن محبته ،
    فصنع بيتاً من الشعر فقال :

    لم يــبق لي في سـواك بد
    فكيفما شئتَ
    فامتحنيِّ

    فامتحنه الله بعسر البول ،
    فحبس بوله عن الخروج ،
    فكان يصرخ في الطريق ،
    وينادي الصبيان ،
    ويقول : احثوا التراب على عمِّكم
    المجنون ،
    أو انظروا إلى عمكم المجنون .

    هذه بعض الأمثال ،

    نسأل الله سبحانه وتعالى العافية ،


    الحمد لله رب العالمين

  18. #1538
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ولا يدَّعي كما يدَّعي هؤلاء الزنادقة
    - وهم فعلاً زنادقة -
    يعتقدون عبادة الله عز وجل بالحب وحده ،

    وكما نعلم جميعاً
    أن السلف قالوا :


    مَن عَبَد الله بالخوف وحده فهو : حروري
    - يعني :
    خارجي مِن الخوارج – ،

    ومَن عَبَد الله بالحبِّ وحده فهو :
    زنديق ،

    ومَن عبده بالرجاء وحده فهو :
    مرجئ ،

    ومَن عبده
    بالخوف والرجاء والحب فهو :
    السنيِّ .


    الحمد لله رب العالمين

  19. #1539
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    فمن عبده بالحب وحده فهو زنديق
    وهذا يتفق عليه مع ما ذكره أصحاب الفرق ،
    أو المؤلِّفون في الفرق وهم :
    الإمام خشيش ، والأشعري ، والرازي ، والسكسكي
    - هؤلاء كلهم أئمَّة فرَقٍ وذكرنا النُّقول عنهم -
    في أنَّ هؤلاء
    زنادقة ،
    فهذه العبارة أيضاً تتفق مع ذلك ،
    فما كان المدَّعون للحبِّ المجرد عند السلف إلا زنادقة ؛
    لأنَّهم يُبطنون ، ويخرجون جزءاً مهمّاً جدّاً
    مِن أعمال القلوب مِن تعبداتها ،
    مِن أنواع العبادات العظمى ،
    وهي :
    عبودية الرجاء ،
    وعبودية الخوف ،
    فيسقطونها بالحب .


    الحمد لله رب العالمين

  20. #1540
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    والله سبحانه وتعالى - كما قلنا -
    ذكر عن
    أنبيائه أنَّهم يسألونه الجنَّة ،
    ويستعيذون به من النَّار ،
    وإمام الموحدين
    إبراهيم عليه السلام

    يقول كما في سورة الشعراء :
    {
    واجعلني من ورثة جنة النعيم }.

    فكيف يدَّعي هؤلاء
    أنَّهم
    أعظم مِن خليل الرحمن - سبحانه وتعالى -
    وأعلى درجةً ،


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •