هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي - الصفحة 75
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 75 من 102 الأولىالأولى ... 25656667686970717273747576777879808182838485 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,481 إلى 1,500 من 2034
2اعجابات

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #1481
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول:

    كما يحل للخليل الأخذ مِن مال خليله بغير إذنه ،

    منهم : "
    رباح" و"كليب" ،
    كانا يقولان بهذه المقالة ويدْعُوَان إليها ،
    - وهؤلاء أيضاً ممن ذُكر أنَّهم مِن
    أئمَّة التصوف القدامى - .
    الحمد لله رب العالمين

  2. #1482
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول :

    ومنهم صنفٌ مِن
    الرَّوْحانية
    زعموا
    أنَّه ينبغي للعباد أنْ يدخلوا في مضمار الميدان
    حتى يبلغوا إلى غاية السبقة ،
    منتظمين لأنفسهم – يعني : تجميعها -
    وحملها على المكروه
    فإذا بلغت تلك الغاية :
    أعطى نفسَه كلَّ ما تشتهي ، وتتمنى ،
    وإنَّ أكْلَ الطيبات كأكْل
    الأراذلة مِن الأطعمة ،
    وكان
    الصبر والخبيث عنده بمنـزلة ،
    وكان
    العسل والخل عنده بمنـزلة ! ؛

    فإذا كان كذلك :

    فقد بلغ غاية السبقة ،
    وسقط عنه تضمير الميدان ،
    وأتْبع نفسه ما اشتهت ،

    منهم
    ابن حيان كان يقول هذه المقالة.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #1483
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ويقول رحمه الله :

    ومنهم صنف يقولون إنَّ ترك الدنيا :
    إشغال للقلوب ، وتعظيم للدنيا ، ومحبة لها ،
    ولمـَّا عظُمت الدنيا عندهم :
    تركوا طيِّب طعامها ، ولذيذ شرابها ،
    وليل لباسها ، وطيب رائحتها ؛
    فأشغلوا قلوبهم بالتعلق بتركها ،
    وكان من إهانتها
    مُواتات الشهوات عند اعتراضها
    حتى لا يشتغل القلب بذكرها ،
    ويعظم عنده ما ترك منها.

    قال :
    ورباح وكليب كانا يقولان هذه المقالة .


    الحمد لله رب العالمين

  4. #1484
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    هذا كلام الإمام خشيش بن أصرم رحمه الله ،
    المكتوب قبل منتصف القرن الثالث الهجري
    - حوالي 240هـ –

    هذا الكلام كما لاحظنا
    هو
    عقيدة الصوفية ،
    الحب – حبُّ الله
    كما يدَّعون - ،
    تحريم الدنيا ،
    تحريم الحلال ،
    دعوى أنَّهم يرون الله ،
    ويخاطبونه في الدنيا ،
    وأنَّه يحدِّثهم …
    إلى غير ذلك مِن
    الدعاوى:
    هي
    دين الصوفية ،

    لكن لاحظ أنَّ الإمام خشيش لم يقل :
    "
    الصوفيَّة" ؛
    إنما قال : "
    الزنادقة"

    - قال :
    هذه مذاهب قوم مِن
    الزنادقة - ،

    وصدق
    هذا هو
    مذهب الزنادقة في حقيقته .



    الحمد لله رب العالمين

  5. #1485
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ننتقل إلى مصدر بعده ،
    وهو من أوثق المصادر في الخلافات ، والفرق :
    وهو كتاب "
    مقالات الإسلاميين"
    للإمام أبي الحسن الأشعري رحمه الله
    الذي رجع إلى
    مذهب أهل السنَّة والجماعة ،

    وإن كان
    الأشاعرة ما يزالون يتَّبعون
    ما كان عليه قبل رجوعه ،
    نسأل الله أن يهديهم إلى الحق .


    الحمد لله رب العالمين

  6. #1486
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول - في صفحة (288) من طبعة هيلموتايتر - الثالثة - :

    هذه حكاية قولِ قومٍ مِن النُّساك
    – والنساك : هو أيضاً اسم عبَّاد الهند -
    وهي مأخوذة مِن النسك ، أو التعبد .

    وهذا هو الذي ترجم به عبد الله بن المقفع
    صوفية الهند ،
    وسمَّاهم : "
    النُّساك" في كتاب "كليلة ودمنة" ،
    فيسمَّى العابد : النَّاسك .

    يقول :

    وفي الأمَّة قوم ينتحلون النُّسك
    يزعمون أنَّه جائزٌ على الله سبحانه
    الحلول في الأجسام
    ،

    وإذا رأوا شيئاً يستحسنونه قالوا :
    لا ندري لعله ربنا!! ،

    ومنهم من يقول :
    إنّه
    يرى الله سبحانه وتعالى في الدنيا على قدر الأعمال !
    فمَن كان عمله أحسن :
    رأى معبوده أحسن !

    ومنهم مَن يجوِّز على الله سبحانه وتعالى
    المعانقة ،
    والملامسة ،
    والمجالسة في الدنيا
    ،

    وجوزوا مع ذلك
    على الله تعالى – على قولهم-
    أنْ نلمسه ،

    ومنهم مَن
    يزعم أنَّ الله سبحانه
    ذو أعضاء ،
    وجوارح ،
    وأبعاض لحم ،
    ودم
    على صورة الإنسان
    له ما للإنسان مِن الجوراح


    تعالى ربُّنا عن ذلك علوّاً كبيراً - .

    وهذا القول الذي ذكره الأشعري هنا :
    هو قول
    أبي هاشم المشبِّه ، الصوفي ، الشيعي،
    مؤسِّس
    هذا الدين ،
    أو مِن مؤسِّسيه -كما قلنا - .


    الحمد لله رب العالمين

  7. #1487
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول الإمام الأشعري :

    وكان في
    الصوفيَّة رجلٌ يُعرف بأبي شعيب :
    يزعم أنَّ الله يُسرُّ ويَفرح بطاعة أوليائه ، ويغتمُّ ،
    ويحزن إذا عصَوْه
    - يعني :
    كَفَرح
    المخلوقين وكغَمِّهم -.

    الحمد لله رب العالمين

  8. #1488
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ويقول :

    وفي النُّساك قومٌ

    يزعمون
    أنَّ العبادة تبلغ بهم
    إلى منـزلةٍ
    تزول عنهم العبادات ،

    وتكون الأشياء المحظورات على غيرهم
    – من
    الزنا ، وغيره - :
    مباحات لهم .

    الحمد لله رب العالمين

  9. #1489
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وفيهم من يزعم :

    أنَّ العبادة تبلغُ بهم أنْ
    يروا الله سبحانه وتعالى ،
    ويأكلوا مِن ثمار الجنَّة ،
    ويعانِقوا الحورَ العين في الدنيا ،
    ويحارِبوا
    الشياطين .

    الحمد لله رب العالمين

  10. #1490
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ومنهم مَن يزعم :

    أنَّ العبادة تبلغ بهم إلى أن يكونوا
    أفضلَ مِن النَّبيِّين ،
    والملائكة المقرَّبين .


    الحمد لله رب العالمين

  11. #1491
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    هذا كلام الإمام الأشعري ،
    وهو يؤكِّد ما قاله الإمام خشيش ،


    ويذكر عنهم قضية
    سقوط التكاليف وسقوط التعبدات ،

    وأنَّ الإنسان يترقَّى -كما يقول
    الصوفيَّة
    أنَّ الله تعالى يقول
    {
    واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } ،

    فإذا جاء اليقين أو إذا وصلت إلى الحقيقة:
    سقطتْ عنك الشريعة ؛

    لأنَّ المريد عندهم – أو
    الصوفي – يبدأ مُريداً ،
    ثمَّ سالكاً ، ثم واصلاً ، الواصل : وصل للحقيقة ،
    وسقطت عنه التكاليف ،
    وسقطت عنه التعبدات .


    الحمد لله رب العالمين

  12. #1492
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    هذا الكلام يقوله الإمام الأشعري
    وهو المتوفى سنة 324 هـ -

    أي : أيضاً ما يزال متقدماً بالنِّسبة لانتشار
    الصوفيَّة ،
    ولم يذكر أنَّ هؤلاء صوفيَّة
    أبداً ،
    إنَّما قال : "هؤلاء
    نساك" ،
    وهذا القول لا شك
    أنَّه قول
    زنادقةٍ ، وكفَّارٍ ،

    سيحكيه على أنَّهم قومٌ
    يدَّعون ،
    أو
    ينتسبون إلى هذه الأمَّة ،
    وليسوا مِن هذه الأمَّة ،
    ليسوا مِن أمَّة الإسلام ،
    ولا مِن أمَّة محمَّد صلى الله عليه وسلم ،


    فلنرى كيف أنَّ هذا القول
    أصبح
    ديناً عند المتأخرين من المسلمين
    المنتسبين للإسلام من الصوفيَّة ،
    ويدَّعون مع ذلك
    أنَّهم هم أهل السنَّة والجماعة!!.


    الحمد لله رب العالمين

  13. #1493
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    لا نقف عند الأشعري ،
    وإنَّما - أيضاً - ننتقل إلى إمامٍ مِن المؤلِّفين في الفرق ،
    وهو "
    فخر الدين الرازي" –
    وقد توفي سنة 606 هـ ،

    ونحن نتابع المسألة بتطور الزمن
    - ، وهو مِن
    أكبر أئمَّة الأشاعرة ،
    يعني : الرجل
    ليس مِن أئمَّة أهل السنَّة والجماعة ،
    بل هو مِن أئمَّة الأشاعرة الذي ألَّف كتاب "
    أساس التقديس" ،
    وردَّ عليه
    شيخ الإسلام ابن تيمية
    في كتاب "بيان تلبيس الجهمية"
    ،

    فهو مِن أكبر الأشاعرة ،
    وأقواله عندهم مِن أهمِّ الأقوال ،
    سننقل ، ونقرأ لك بعض كلامه في هؤلاء
    الصوفيَّة ،
    ما كان فيه مدح ،
    وما كان فيه ذم .


    الحمد لله رب العالمين

  14. #1494
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول :
    الباب الثامن
    في أحوال
    الصوفية :

    اعلم أنَّ أكثر مَن قصَّ فِرَق الأمَّة لم يذكر الصوفيَّة ؛
    وذلك خطأ لأنَّ حاصل قول الصوفيَّة :
    أنَّ الطريق إلى معرفة الله تعالى :
    هو التصفية ، والتجرد مِن العلائق البدنيَّة ،
    وهذا طريقٌ حسنٌ !
    وهم فِرقٌ .

    الأولى : أصحاب العادات ،
    وهم قومٌ منتهى أمرِهم ، وغايتهم :
    تزيين الظاهر كلبس الخرقة ،
    وتسوية السجادة .


    الحمد لله رب العالمين

  15. #1495
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    الثانية :

    أصحاب العبادات ،

    وهم قومٌ يشتغلون بالزهد ، والعبادة ،

    مع ترك سائر الأشغال .


    الحمد لله رب العالمين

  16. #1496
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    والثالثة :

    أصحاب الحقيقة ،
    وهم قومٌ إذا فرغوا مِن أداء الفرائض :
    لم يشتغلوا بنوافل العبادات ؛
    بل
    بالفكر ، وتجريد النَّفس عن العلائق الجسمانية

    يعني : مثل ما قلنا عن جماعة "باتنقل"
    في أقوال البيروني


    يقول :
    وهم يجتهدون أنْ لا يخلو سرُّهم ،
    وبالهُم عن ذكر الله تعالى ،
    وهؤلاء خير فرق الآدميين !!

    -
    قال سفر :
    طبعاً متعاطف معهم
    - .


    الحمد لله رب العالمين

  17. #1497
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    الرابعة :

    النُّوريَّة ،
    وهم طائفة يقولون :
    الحجاب حجابان نوري ، وناري ،

    أمَّا النوري :
    فالاشتغال باكتساب الصفات المحمودة كالتوكل ،
    والشوق ، والتسليم ، والمراقبة ،
    والأُنس ، والوحدة ، والحالة ،

    أمَّا الناري
    فالاشتغال بالشهوة ، والغضب ، والحرص ، والأمل ؛
    لأنَّ هذه الصفات : صفات نارية ،
    كما أنَّ إبليس لما كان ناريّاً
    فلا جرم وقع في الحسد .

    طبعاً ،
    هذه
    النظرية اليونانية التي تُروى عن قدماء اليونان أرسطو وجماعته :
    أنَّ الكون يتركب مِن أربعة عناصر :
    الماء ، والتراب ، والنار ، والهواء …إلى آخره !!

    رتَّبوا هـذه على تلك .


    الحمد لله رب العالمين

  18. #1498
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    الخامسة
    - مِن فِرقهم - :

    الحلوليَّة،
    وهم طائفةٌ مِن هؤلاء القوم الذين ذكرناهم ،
    يرَوْن في أنفسهم أحوالاً
    عجيبة ،
    وليس لهم مِن العلوم العقليَّة نصيبٌ وافر ،
    فيتوهَّمون
    أنَّه قد حصل لهم الحلول أو الاتحاد
    يعني : بالله تعالى -

    يقول :
    فيدَّعون
    دعاوى عظيمة ،

    وأوَّل مَن أظهر هذه المقالة في الإسلام :
    الروافض ؛
    فإنَّهم ادَّعوا
    الحلول في حقِّ أئمَّتهم .


    هنا فائدة مهمة :

    وهو أنَّ الرازي
    يربط الصوفيَّة بالشيعة ،
    وهو ربط مؤكد – كما سبق أن قلنا –



    الحمد لله رب العالمين

  19. #1499
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول الرازي :

    السادسة :
    المباحية ،


    وهم قوم يحفظون
    طامَّاتٍ لا أصل لها ،
    وتلبيساتٍ في الحقيقة
    وهم
    يدَّعون محبة الله تعالى
    وليس لهم نصيبٌ مِن شيءٍ مِن الحقائق ؛
    بل
    يخالفون الشريعة ،

    ويقولون :
    إن الحبيب رُفع عنه التكليف ،
    وهو
    الأشرُّ مِن الطوائف ،
    وهم على الحقيقة على دين "
    مزدك" ،
    كما سنذكر بعد هذا -

    قال سفر :
    وهو الدين الذي هو أصل
    الشيوعية ،

    الحمد لله رب العالمين

  20. #1500
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ودين "مزدك"
    كما تكلم عنه هو يقول :

    أن المزدكية هم أتباع مزدك بن موبذان ،
    وكان موبذان في زمن قبَّاز بن فيروز
    والد أنو شروان العادل ،
    ثمَّ ادَّعى النُّبوة ،
    وأظهر
    دين الإباحة ،
    وانتهى أمره إلى أن ألزم قبَّاز
    أن يبعث امرأته ليتمتع بها غيره
    !!
    فتأذى أنو شروان مِن ذلك الكلام
    – يعني : تأذى مِن كلامه غاية التأذي –

    وقال لوالده :
    اترك بيني وبينه لأناظره ؛
    فإنْ قطعني طاوعته ،
    وإلا قتلته

    فلمَّا تناظر مع أنو شروان :
    انقطع مزدك
    – يعني : انقطع في المناظرة وأفحم –
    وظهر عليه أنو شروان ،
    فقتله وأتباعه ،

    وكلُّ مَن هو على دين الإباحة
    في زماننا هذا
    فهم
    بقية أولئك القوم .


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •