هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي - الصفحة 74
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 74 من 102 الأولىالأولى ... 24646566676869707172737475767778798081828384 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,461 إلى 1,480 من 2034
2اعجابات

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #1461
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    إذاً الصوفية نستطيع أن نقول أننا الآن أمام أساس
    وسيأتي عرض آخر يبين هذه القضية -
    هذه الكلمة
    وأنَّه
    غير إسلامي أصلاً ،
    وغير عربي أصلاً ،

    وإنَّما هو
    دينٌ آخر .

    الحمد لله رب العالمين

  2. #1462
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    نرجع لكتاب البيروني ؛
    مثلاً :
    أفتح معك إلى صفحة (51) ،
    الكتاب الآن بين يديَّ ،
    في صفحة (51) يقول :

    إذا كانت النَّفس مرتبطةً في هذا العالم ،
    والخلاص – خلاص النفس – مِن العالم ،
    وانقطاعها عنه ، ..
    كيف أنَّ
    الهنود يحاولون أن ينقطعوا عن الدنيا ،
    وأن
    يتحدوا بالجوهر الأسمى
    وهو الله سبحانه وتعالى -

    يتحدث عن هذا الموضوع
    بكلام فيه صعوبة.


    الحمد لله رب العالمين

  3. #1463
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    إنَّما المقصود من ذلك :
    أنَّه يقول : إن هناك
    كتاب هندوسي اسم الكتاب "باتنقل" ،
    وأنا سألت بعض إخواننا - هنا -
    الهنود عن كتاب "باتنقل" ،
    يقول : إنَّ الكتاب معروف إلى الآن ،
    وأنَّه مِن كتب
    الأديان عند الهندوس ،

    وفي إمكانكم أنْ تسألوا إذا كان لكم إخوة ،
    أو ناس في أمريكا - حتى من
    الهندوس -
    أنْ تسألوهم عن الكتاب .


    الحمد لله رب العالمين

  4. #1464
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    كتاب "باتنقل" هذا
    يقول البيروني
    - بعد أن تكلم عن قضية
    الاتحاد هذه -
    يقول :
    وإلى مثل هذا
    إشارات الصوفية في العارف
    إذا وصل إلى مقام المعرفة ؛

    فإنَّهم يزعمون - أي :
    الصوفية
    أنَّه يحصل له روحان :
    قديمة لا يجري عليها تغير ، أو اختلاف ،
    بِها يعلم الغيب !
    ويفعل المعجز ! ،
    وأخرى بشرية للتغير ، والتكوين ،

    ما يبعد عن مثله
    أقاويل النصارى .

    الحمد لله رب العالمين

  5. #1465
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    لاحظ أنَّ البيروني يربط بين كلام الصوفية ،
    وبين
    أقاويل النصارى ،

    وأنَّهم يقولون :
    إنَّ العارف له روحان :
    روح أزليَّة ثابتة ، وروح حادثة ،
    وهي التي تعتريها البشرية ،

    أي:
    كما قال النصارى
    في عيسى بن مريم عليه السلام
    !! .


    الحمد لله رب العالمين

  6. #1466
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وأنا في إمكاني الآن أنْ أقرأ عليك
    ما يدل على هذه العقيدة عند الصوفية :

    يقول إبراهيم
    الدسوقي المتوفى سنة 676هـ ،
    وهو مِن
    أكبر الطواغيت الصوفيَّة
    المعبودين حالياً في مصر ،
    وهو وصل عندهم إلى درجة
    القطبية العظمى
    – وسنشرح لك إن أمكن ما معنى القطب الأعظم ،
    وما هي خصائصه - ،

    يقول الدسوقي
    – كما في ترجمته من "طبقات الشعراني"
    الجزء الأول صفحة (157) :

    قد كنتُ أنا ،
    وأولياء الله تعالى
    أشياخاً في الأزل ،
    بين يدي قديم الأزل ،
    وبين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    وإن الله عز وجل
    خلقني مِن نور رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    – يعني في الأزل - ،

    وأمرني أن أخلع على جميع الأولياء ،
    فخلعتُ عليهم بيدي – يعني : ألبسهم
    – فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
    يا إبراهيم أنت نقيبٌ عليهم
    – أي:
    على الأولياء -.

    يقول :

    فكنتُ أنا ، ورسول الله صلى الله إليه وسلم ،
    وأخي عبد القادر
    – يعني : عبد القادر
    الجيلاني شيخ القادرية - خلفي ،
    وابن الرفاعي
    - يعني : أحمد
    الرفاعي شيخ الرفاعية -
    خلف عبد القادر ،

    ثم التفت إليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    وقال :

    يا إبراهيم
    سر إلى مالك – خازن النيران -
    وقل له يغلق النيران ،

    وسر إلى رضوان - خازن الجنة –
    وقل له يفتح الجنان ،

    ففعل مالك ما أُمر به ،
    وفعل رضوان ما أُمر به ****!!…

    إلى آخر ما ذكره من الكلام .


    الحمد لله رب العالمين

  7. #1467
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    نعود إلى البيروني :
    انتقل إلى صفحة (66) من الكتاب
    – إن كان الكتاب عندك – :


    يقول : وإلى طريق "
    باتنقل " - هذا الهندي الذي سبق ذكره -
    ذهبت
    الصوفية في الاشتغال بالحق،
    فقالوا : مادمتَ تشير فلستَ بموحدٍ ؛
    حتى يستولي الحقُّ على إشارتك بإفنائها عنك ،
    فلا يبقى مشيرٌ، ولا إشارةٌ –
    أي :
    "
    وحدة الوجود الكاملة " - .


    الحمد لله رب العالمين

  8. #1468
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ويقول :

    ويوجد في كلامهم ما يدل على القول
    بالاتحاد ؛
    كجواب أحدهم عن الحقِّ ،
    وكيف لا أتحقق مَن هو أنا بالإنيَّة ،
    ولا أنا بالأَيْنِيَّة .

    هذا كلام أحد
    أئمَّة التصوف
    سُئل عن
    الله
    فأجاب بأنه هو يعني نفسه ! .


    الحمد لله رب العالمين

  9. #1469
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وقول أبي بكر الشبلي
    - وهو مِن
    أئمَّة التصوف – يقول :

    اخلع الكلَّ تصل إلينا بالكلية فتكون ولا تكون ،
    إخبارك عنا
    – يعني :
    الكلام الذي تقوله هو عنَّا - ،
    وفعلُك فعلُنا .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #1470
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وكجواب
    -
    والكلام ما يزال للبيروني -
    أبي يزيد
    البسطامي ،

    وقد سئل بم نلت ما نلت
    ؟

    قال : إنِّي انسلختُ مِن نفسي ،
    كما تنسلخ
    الحيَّةُ مِن جلدها ،
    ثم نظرتُ إلى ذاتي
    فإذا
    أنا هو
    .


    الحمد لله رب العالمين

  11. #1471
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وقالوا

    في قول الله تعالى :
    { فقلنا اضربوه ببعضها } :


    إنَّ الأمر بقتل الميت لإحياء الميت :
    إخبارٌ أنَّ القلب لا يحيا بأنواع المعرفة
    إلا بإماتة البدن بالاجتهاد ،
    حتى يبقى رسماً لاحقيقة له ،
    وقلبك حقيقة ليس عليه أثر مِن المرسومات .



    الحمد لله رب العالمين

  12. #1472
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وقالوا :
    إنَّ بين العبد وبين الله ألف مقام مِن النُّور والظلمة ،
    وإنَّما اجتهاد القوم في قطع الظلمة إلى النُّور ،
    فلمَّا وصلوا إلى مقامات النُّور :
    لم يكن لهم رجوعٌ .

    انتهى كلام البيروني

    وهو يقول
    إن هذا الكلام بعينه هو كلام
    الهنود
    وهو الذي سار عليه
    أئمة التصوف .

    الحمد لله رب العالمين

  13. #1473
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    أقول :

    إنَّ الثابتَ مِن الكتب
    التي كتبها كثيرٌ مِن المعاصرين عن
    الصوفية ،
    ومِن القدماء:

    أنَّ أولَّ مَن
    أسَّـس التصوف : هم الشيعة ،

    وأنَّ هناك – بالذات – رجليْن
    كانا لهما دورٌ في ذلك :

    الأول : يسمَّى "
    عبدك" ،

    والثاني : يسمَّى "
    أبو هاشم الصوفي" ،
    أو
    أبو هاشم الشيعي،

    فـ "عبدك" ، و"أبو هاشم"
    هؤلاء هما اللذان
    أسَّـسا دين التصوف .


    الحمد لله رب العالمين

  14. #1474
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    عندما نريد أن نتحدث عن "عبدك" ،
    وعن
    أبي هاشم :

    ننتقل إلى مصدرٍ مهمٍّ جدّاً
    مِن مصادر
    الفِرَق الإسلاميَّة

    وهو كتاب "
    التنبيه والرد"
    لأبي الحسين الملْطي الشافعي
    رحمه الله.


    الحمد لله رب العالمين

  15. #1475
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ومِن المهم جدّاً مِن الناحية الوثائقيَّة
    أنْ تعرف أنَّ
    كتاب الملطي هذا
    منقولٌ
    عن
    كتاب الإمام خشيش بن أصرم

    - وهذا رجلٌ ، عالِمٌ ، إمامٌ ، ثقةٌ ،
    وهو شيخ الإمام أبي داود ، والنسائي ،
    وهو مِن الأئمَّة المعاصرين
    للإمام أحمد توفى سنة 253هـ - ،

    وهذا يعطي كتابَه أهميَّة كبيرة ؛
    لأنَّه متقدم في الفترة المبكرة جدّاً
    التي
    لم تكن كلمة صوفي فيها
    قد شاعت وانتشرت ،


    الحمد لله رب العالمين

  16. #1476
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    فماذا قال الإمام خشيش بن أصرم رحمه الله
    – كما نقل عنه الملطي- ،
    ماذا قال عن هذه
    الفِرق – عن "عبدك" ،
    وعن
    أبي هاشم ،
    وعن
    جابر بن حيان الذي يقال له جابر الكيميائي –

    وهو أيضاً ممن نُسب أنَّه أول مَن
    أسَّس التصوف
    وقد قرأت له مجموعة رسائل
    طبعها أحد المستشرفين
    يظهر فيها بجلاء أنَّ الرجل
    شيعي تماماً ،
    وقد عاش جابر في القرن الثاني- .


    الحمد لله رب العالمين

  17. #1477
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    قال أبو الحسين الملطي رحمه الله تعالى :
    قال أبو عاصم خشيش بن أصرم
    – قال سفر : والإسناد عنه في أول الكتاب -


    في
    افتراق الزنادقة يقول :

    فافترقت
    الزنادقة على خمس فرق ،
    وافترقت منها فرقة على ست فرق ..

    إلى أن يقول :
    ومنهم - أي:من أقسام
    الزنادقة – "العبدكية" ،

    زعموا أنَّ الدنيا كلَّها حرامٌ محرَّم ،

    لا يحل الأخذ منها إلا القوت ،
    من حين ذهب أئمَّة العدل ،
    ولا تحل الدنيا إلا بإمام عادل ،
    وإلا فهي حرام ،
    ومعاملة أهلها حرام ،
    فحِلٌّ لك أن تأخذ القوت من
    الحرام ،
    مِن حيث كان !


    الحمد لله رب العالمين

  18. #1478
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    وإنَّما سمُّو "العبدكية" :

    لأنَّ "
    عبدك" وضع لهم هذا ،

    ودعاهم إليه ،

    وأمرهم بتصديقه .

    الحمد لله رب العالمين

  19. #1479
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول:
    ومنهم
    الرَّوْحانيَّة ،

    وهم أصناف ،
    وإنَّما سمُّوا "الروحانية" ؛
    لأنَّهم
    زعموا أنَّ أرواحهم تنظر إلى ملكوت السموات ،
    وبها
    يعاينون الجِنان – أي : الجنات –
    ويجامعون الحور العين ،
    وتسرح في الجنة ،

    وسمُّوا أيضاً :
    "
    الفكرية " لأنَّهم يتفكرون – زعموا
    في هذا حتى يصلون إليه ،
    فجعلوا الفكر بهذا
    غاية عبادتهم ،
    ومنتهى إرادتهم ،
    ينظرون بأرواحهم في تلك الفكرة
    إلى هذه الغاية
    فيتلذذون بمخاطبة الله لهم ،
    ومصافحته إياهم ،
    ونظرهم إليه – زعموا –
    ويتمتعون بمجامعة الحور العين ،
    ومفاكهة الأبكار ، على الأرائك متكئين ،
    ويسعى عليهم الولدان المخلَّدون
    بأصناف الطعام ،
    وألوان الشراب ،
    وطرائف الثمار …إلى آخره .


    الحمد لله رب العالمين

  20. #1480
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يقول :

    ومنهم صنف مِن الرَّوْحانيَّة
    زعموا
    أنَّ حُبَّ الله يغلب على قلوبهم ،
    وأهوائهم، وإرادتهم
    حتى يكون حبُّه أغلب الأشياء عليهم ؛

    فإذا كان كذلك عندهم :
    كانوا عنده بهذه المنـزلة :
    وقعت عليهم الخُلة مِن الله
    فجعل لهم السرقة ، والزنا ،
    وشرب الخمر ،
    والفواحش كلها
    على وجه الخُلة التي بينهم وبين الله
    لا على وجه الحلال

    – يعني :
    تحل لهم على وجه أنَّهم أخلاء لله ،
    وسيأتي على هذا نقولٌ كثيرةٌ وشواهد
    تدل على ذلك عند
    الصوفية

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •