تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 73 من 102 الأولىالأولى ... 23636465666768697071727374757677787980818283 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,441 إلى 1,460 من 2025

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #1441

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    المقصود :

    أن بعضكم - بعض الشباب هناك في أمريكا وغيرها -
    يحسبون أنَّ
    التصوف مجرد زهد ، أذكار ،
    احتقار لمتاع الدنيا الفاني ،
    وبعضهم قد يتعاطف مع
    المتصوفة بناءً على هذا الاعتبار ،

    الحقيقة يا أخي :

    ليس
    التصوف هو المولد ،
    وليس هو مجرد الذِّكر ،
    وليس هو الزهد
    -
    كما يدَّعون - ،
    وإنَّما
    الصوفية هي دينٌ آخر ،
    هي عالَمٌ آخر ،
    إذا دخله الإنسان وبدأ فيه :
    فعليه أن
    يخلع عقلَه عند عتبة الدخول ،
    وهناك يدخل في عالم غريب ،
    عالَمٌ يخيل إليك - عندما تقرأ في كتب
    طبقاتهم ، ورجالهم
    - تماماً أنَّك تقرأ في
    القصص الخرافيَّة ،
    مثل سيف بن ذي يزن ، مثل عنترة ،
    وكتب الأسمار، والأخبار ،
    وغير ذلك .


    الحمد لله رب العالمين

  2. #1442

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    والذي أحب أنْ أقوله :
    أنَّ كتاب الرفاعي ، وكتاب البحريني ،
    وكتاب المغربييْن هؤلاء ؛
    أنَّه جاء على
    خلاف الأصل
    عند
    الصوفية ،
    كيف هذا
    ؟
    الحمد لله رب العالمين

  3. #1443

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    الأصل عند الصوفية :
    أنَّ
    مصدر التلقِّي ،
    ومصدر المعرفة ؛
    ليس هو الحديث ،
    ليس هو
    القرآن والسنَّة ؛

    حتى يأتي هؤلاء فيقولون :
    الله تعالى قال كذا ،
    والرسول صلى الله عليه وسلم قال كذا ،
    وصحيح أنكم أنتم تضعِّفون الحديثَ ؛
    لكن نحن نصححه !

    والمسألة : خلافية ،
    ولا داعي للتكفير !
    لماذا يكفِّر بعضُنا بعضاً في مسألة خلافية ؟


    الحمد لله رب العالمين

  4. #1444

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    حديث نحن صححناه ، وأنتم ضعَّفتموه ،
    أو العكس ،
    فالمسألة بسيطة ،
    ونحن نهتم بحرب الصهيونيَّة ، والشيوعيَّة ،
    ولا نختلف فيما بيننا …-
    من مثل هذا
    الافتراء والدجل - .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #1445

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    أقول :

    منهج هؤلاء النَّاس :
    ليس هو هذا ،
    أنت ترثي الإنسان عندما يحارب في غير ميدانه ،
    أو عندما يتكلف ما لا قِبَل له به .

    فالأصحاب هناك مع
    المريدين والشيخ
    يرقصون في الحضرة !
    ويتلقون العلم اللدنِّي
    - كما يسمُّونه -
    العلم الحقيقي مباشرة ،
    وهذا جالس يقول :
    هذا الحديث صحيح ، وهذا ضعيفٌ ، وهذا كذا !

    هذا خلاف الأصل ،
    هو مفروض أن يكون
    يرقص معهم
    يتلقَّى من هناك
    العلم على زعمهم .

    الحمد لله رب العالمين

  6. #1446

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    فأقول لك :

    إنَّ كلامك في قضية "أنك تقول :
    إن بعض الطلبة الكويتيين قالوا :
    إن
    هاشم الرفاعي ليس هو الذي كَتَبَ الكتاب" ،
    نعم ،
    الحقيقة أنَّ معهم حقٌّ في ذلك
    لأنَّ أسلوب الكتاب يذكِّرني
    ببعض كتبٍ كتَبَها أناسٌ مِن
    المبتدعة ،
    وردُّوا بها على أهل السنَّة قبل خمس عشر سنة ،
    أو نحو ذلك ،
    وبعضهم أعرِف أنَّه موجودٌ في الكويت ،
    فلا شك أنَّ هناك تعاوناً ،

    ومِن أدلة التعاون :
    هذا التظافر الموجود ؛ هذا مِن المغرب ،
    وهذا مِن البحرين ،
    وهذا مِن الكويت ،
    وقالوا : واحدٌ – أيضاً – مِن مصر ،
    وواحدٌ مِن اليمن ،
    يقولون :
    ستخرج - كما هو مذكور في هذه الكتب - .


    الحمد لله رب العالمين

  7. #1447

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    أقول:

    إنَّ هذا ليس أسلوب
    الصوفيَّة أصلاً ،

    أن يأتوا إلى الحديث ، ويصحِّحوه ، ويضعِّفوه ؛
    ليأخذوا منه
    الحقيقة ،
    وليأخذوا منه
    العلم ،

    لا .


    الحمد لله رب العالمين

  8. #1448

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    "الحلاج" - إمامهم المتقدم –
    الذي
    قُتل بالزندقة -
    بعد أن ثبت ذلك عنه –
    ما كان يعتكف يتعبَّد ، ويدعو الله عز وجل ،
    فتنكشف له بعض الأشياء – مثلاً –
    ويقول : هذا علمٌ أطلعني الله عليه
    لا ،

    ذهب إلى الهند ،
    ورأى
    سحرة الهند
    يقف الواحد منهم على رأسه الأيام الطويلة
    بدون أكل ، ولا شرب ، ولا نوم ،
    فتعلَّم هذه الرياضة منهم ،

    الحمد لله رب العالمين

  9. #1449

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    فإذا وقف على رأسه هذه الفترة :
    يدخل في المرحلة التي يسمونها (
    المالوخوليا )
    تأتي له صور ،
    وخيالات مِن الجوع ،
    ومِن هذه الانتكاسة ،
    ومِن
    الشياطين ،
    ويخيَّل له بأشياء ، ومخاطبات، وكلام ،
    فيقول :
    الله خاطبني !
    أو
    الرب كلَّمني !
    أو كذا ،

    ثمَّ يترقَّى إلى أنْ يقول :
    أنا الله !!
    ما في الجبَّة إلا الله !!
    أو
    سبحاني سبحاني !!
    – كما قال هو ، والبسطامي وغيرهم - ،


    الحمد لله رب العالمين

  10. #1450

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ويقول
    – كما هو ثابت مِن أبياته في ديوانه - :


    كفرتُ بدين الله والكفـرُ واجبٌ
    لديَّ وعند المسـلمين قبيحُ

    ومرةً ثانيةً ينتكس ، ويقول :

    على دين الصليب يكـون موتي
    فلا بطحاء أريـد ولا المدينة

    يعني :
    يذكر أنَّه صليبيٌّ


    والعياذ بالله - ،

    الحمد لله رب العالمين

  11. #1451

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    فنفس ما وقع للحلاَّج !
    عندما يقول هذا الكلام :
    قام
    علماء السنَّة
    فكفروه
    بناءً على هذه الكفريات الشنيعة ،

    فقام المدافعون عنه
    مثل ما قام الرفاعي يدافع عن المالكي

    وتأولوا بعد أن عمل هذا العمل ،
    قالوا – أي:
    المتأولة – انتظروا لم تكفروه ؟
    نحن نأتي لكم بأدلة !
    ثمَّ قالوا : نعم ،
    أبو نعيم في "الحلية" روى كذا ،
    أيضاً : عندنا ابن عساكر روى كذا ،
    عندنا كذا ،
    بعض هذه الأشياء استنتجوها ،
    وبحثوا عنها ،
    وجدوها بعد أن قُتل الحلاج بسنواتٍ طويلةٍ ،
    الحلاج
    لا قرأها، ولا اطَّلع عليها ،

    ولا قال ما قال

    لأنَّه اطَّلع على
    الكتاب والسنَّة ،
    ثم
    استنتج منها هذا الاستنتاج ،

    الحمد لله رب العالمين

  12. #1452

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    بل أنا أضرب لك مثالاً
    فيه كتاب عندنا عن تاريخ الدولة الظاهرية
    اسمه "
    الدرَّة المضيئة"
    - موجود عندي ، والحمد لله -

    يذكر فيه أولَّ ما بدأتْ كلمة "سيدنا"
    - أشهد أنَّ سيدنا محمَّداً رسولُ الله ،
    متى بدأت هذه الكلمة
    في الأذان-

    يذكر أنَّ أحد سلاطين المماليك
    رأى في المنام الرسول صلى الله عليه وسلم ،


    فقال له : إذا أذَّنتَ فقل
    - أو قل للمؤذِّن إذا أذن يقول -
    أشهد أنَّ سيدنا محمَّداً رسول الله ،
    فلما استيقظ السلطان هذا ؛
    أمر المؤذنَ أنْ يقول ذلك ،
    فسمعها بعضُ
    الخرافيِّين ،
    والصوفيَّة فقالوا :
    رؤيا حسنة،
    فاستحسنوا ذلك .


    الحمد لله رب العالمين

  13. #1453

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    نحن الآن في هذا العصر عندما نقول :
    هذه الكلمة لا تضاف في الأذان ؛

    يقولون :
    كيف لا تضاف ،
    وعندنا أحاديثُ صحيحةٌ
    على أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم هو سيد ولد آدم ،
    وأنَّه كذا ، وأنَّه كذا ؟
    وأنتم تنكرون سيادة الرسول !
    أنتم تكرهون الرسول !
    أنتم تعادون الرسول !

    فيهاجموننا بهذا الكلام ؛


    الحمد لله رب العالمين

  14. #1454

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    بينما أصلُ القضية
    لم يكن
    أنَّهم قرؤوا البخاري ومسلم ،
    وجدوا أحاديث السيادة ،
    وضعوها في الأذان ،

    أصلها رؤيا ،

    فالصوفيَّة تعتمد
    في
    مصدر التلقِّي
    على المنامات ،
    على
    الأحلام ،
    على
    التخيُّلات ،
    على
    التكهنات ،
    على ما يسمونه "
    الذوق" ،
    أو
    الوَجْد ،
    أو
    الكشف ،

    هذا هو مصدرالقوم .

    فبعد ذلك يأتي مَن يفلسف هذه الأشياء
    التي
    ثبتت عندهم ،
    ووصلتهم من هذا الطريق،
    يأتي من
    يفلسفها ويقول إنَّ لها أصلاً ،
    إنَّها تقوم عليها الأدلة الشرعيَّة ،
    إنَّها مأخوذة مِن الكتاب والسنَّة ،
    ثم
    يزعمون - كما زعم الرفاعي -
    أنَّهم هم أهل السنَّة والجماعة ،
    وهم الذين على الحق ،

    وأنَّ المخالفين لهم :
    مِن الخوارج ، أو مِن الغلاة ،
    أو مِن المتنطعين ،
    أو مِن التكفيريين ،
    إلى آخر هذا
    الهراء.

    الحمد لله رب العالمين

  15. #1455

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    أقول :

    إنَّني سأستعرض معك الآن بعضَ الكتب
    التي تدل على
    أصل التصوف ،

    مثلاً بين يدي الآن كتاب للبيروني
    "
    تحقيق ما للهندي من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة" ،
    الكتاب ألَّفه أبو الريحان البيروني ،
    وهو ليس مِن أئمَّة أهل السنَّة والجماعة ،
    هو رجلٌ ، مسلمٌ ، مؤرِّخٌ ،
    تستطيع أن تقول – بالأحرى – جغرافيٌّ ،
    ومتكلمٌ ، ومتفلسفٌ ،
    ذهب إلى الهند يبحث عن أديانها ،
    وعن عقائدها ، ويكتب عن جغرافيتها ،
    وعن أرضها، وعن علومها ؛
    هذا الرجل ألَّف الكتاب ،
    وذكر فيه حقائق لا يمكن أن يُتهم
    بأنَّه تواطأ فيها مع أهل السنَّة والجماعة .


    الحمد لله رب العالمين

  16. #1456

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    مثلاً :
    يقول في صفحة (24) ،

    منهم :
    مَن كان يرى الوجودَ الحقيقي للعلة الأولى فقط ،
    لاستغنائها بذاتها فيه ، وحاجة غيرها إليه ،
    وأنَّ ما هو مفتقر في الوجود إلى غيره :
    فوجوده كالخيال غير حقٍّ ،
    والحقُّ هو الواحد الأول فقط ،
    وهذا رأي
    السوفية – كتبها بالسين - ،
    وهم الحكماء ،
    فإنَّ سوف باليونانية : (
    الحكمة)
    وبها سمي
    الفيلسوف : بيلاسوفا ،
    أي : محب الحكمة ،

    ولما ذهب في الإسلام قوم إلى قريبٍ مِن رأيهم
    –أي :
    رأي حكماء الهند - سُمُّو باسمهم – أي: الصوفيَّة - ،
    ولم يَعرف اللقبَ بعضُهم
    فنسبهم للتوكل إلى الصُفَّة
    وأنَّهم أصحابها في عصر النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم ،
    ثمَّ صُحِّفَ بعد ذلك ،
    فصُيِّر مِن
    صوف التيوس ! الخ .


    الحمد لله رب العالمين

  17. #1457

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    ويقول بعد ذلك :

    إنَّ المنصرف بكليته إلى
    العلة الأولى
    متشبهاً بها على غاية إمكانه :
    يتحد بها عند ترك الوسائط ،
    وخلع العلائق ، والعوائق .

    ويقول - في الوحدة هذه "
    وحدة الوجود" - :
    وهذه آراء يذهب إليها
    السوفية لتشابه الموضوع .


    الحمد لله رب العالمين

  18. #1458

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    يتكلم عن ديانة الهند ،
    وعن فلاسفة الهند - هؤلاء
    الملاحدة - ،
    ثم يذكر أنَّ
    الصوفيَّة يذهبون إليها لتشابه الموضوع .

    فالرجل يقول :
    إن
    الصوفيَّة هم حكماء الهند ،
    وأنَّ اسمهم هو "
    السوفية" ،
    وأنَّ ما يُطلق عليهم مِن الأسماء ،
    أو يُطلق عليهم مما حدث للاسم مِن
    التصحيف
    – فقيل : إنَّه مِن الصوف أو غير ذلك - :
    هذا ليس له حقيقة .


    الحمد لله رب العالمين

  19. #1459

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    والقشيري نفسه في "الرسالة" يقول :

    ليس للاسم أصل في اللغة العربية

    - والقشيري مِن
    أئمَّة الصوفيَّة له كتاب "الرسالة" –

    وهو صادقٌ في ذلك .

    الحمد لله رب العالمين

  20. #1460

    افتراضي [ 4 ] الرد على الخرافيين [ محمد علوي مالكي ]

    هناك مصدر آخر ،

    ننتقل - مثلاً - إلى "
    دائرة المعارف الإسلاميَّة"
    - كما سمَّاها
    المستشرقون -
    وهي دائرة معارف
    استشراقية :
    مادة "
    التصوف" ، الجزء الخامس :
    ذكروا أنَّ كلمة "
    الثيوصوفيا" - الكلمة اليونانيَّة -
    يقولون :

    هذه هي الأصل كما ينقل كاتبها "ماسنيوم" عن عدد المستشرقين ؛
    بأنَّ أصل
    التصوف : هو مشتق مِن "الثيوصوفية" ،
    وهذه "الثيوصوفية" كما يذكر – أيضاً – عبد الرحمن بدوي ،
    وينقل عن مستشرق ألماني (فول هومر) يقول :

    إن هناك علاقة بين
    الصوفية ،
    وبين
    الحكماء العراة مِن الهنود ،

    ويكتب باللغة الإنجليزية ( جانيوسوفستز)
    و"سوفستز" يعني :
    الصوفيين هؤلاء

    إذا ربطنا هذه مع "
    الثيوصوفية"
    – أي :
    الصوفية
    التي نقول (
    الثيو) معناها الله عز وجل في لغتهم،
    فمثلاً الحكم الثيوقراطي يعنى الحكم الإلهي
    (
    الثيوصوفية ) عشاق الله ،
    أو محبو الله سبحانه وتعالى ،

    الفيلسوفي هذا : عاشق الحكمة –
    "فيـلا" معناها : حكمة - ،
    أو محب الحكمة .

    عاشق الله
    -
    كما يدَّعون ،
    وكما يزعمون
    -
    يسمَّى :
    الصوفي .

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •