تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 69 من 102 الأولىالأولى ... 19596061626364656667686970717273747576777879 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,361 إلى 1,380 من 2025

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #1361

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    الوقفة الثانـية :

    عند قوله :
    بأن مقتضى
    تأسيه بربه أن يكون حاضراً مع ذاكره
    في كل مقام يذكر فيه
    بروحه الشريفة .



    لا شك أن المالكي ينطلق بقوله هذا
    من
    عقيدته أن لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    مقام ألوهية وربوبية ،

    فهو يقول طالما أن الله تعالى يقول :
    أنا جليس من ذكرني ،
    أنا مع من ذكرني ،
    فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بمقتضى
    تأسيه بربه كذلك ،
    جليس من ذكره
    وهو [ مع ] من ذكره .


    الحمد لله رب العالمين

  2. #1362

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    إن المالكي بما قرأناه له
    في كتابه (
    الذخائر المحمدية )

    من أن الخلق خلقوا
    لأجل محمد ،
    وأن محمداً له
    علم شامل ،
    يعلم الروح
    والأمور الخمسة التي
    اختص الله تعالى بعلمها،
    وأن
    له مقاليد السموات والأرض ،
    وأن
    له حق الإقطاع في الجنة ،
    وأنه نور لا ظل له في شمس ولا قمر،
    وأنه حيّ الآن تعرض عليه أعمال أمته ،
    ويصلي في قبره
    بأذان وإقامة ،
    ويصوم
    ويحج ،
    إلى آخر ما ذكره
    مما جرى استعراضه في كتابنا هذا ،
    مما هو
    مناقض
    لمقتضى قول الله تعالى:

    {
    سُبْحَانَ رَبِّي
    هَلْ كُنْتُ إِلاَّ
    بَشَرًا رَسُولاً }[1] .

    وقوله تعالى :

    { قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ
    وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ
    إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ
    وَمَا أَنَا إِلاَّ
    نَذِيرٌ مُبِينٌ }[2] .

    ===========
    [1] - سورة الإسراء ، الآية : 93 .
    [2] - سورة الأحقاف ، الآية : 9 .
    الحمد لله رب العالمين

  3. #1363

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    إن المالكي بحكم عقيدته في رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ما ذكرناه عنه مما أورده في كتابه ،
    وأشرنا إلى صفحات ذلك من الكتاب نفسه ;
    لا يُستغرب منه
    أن يجعل لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    من القدرة ما لله تعالى ،

    فيقول :
    بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    معنا أينما كـنا ،

    فهذا في معنى قوله :
    ( بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    حاضر مع ذاكره
    في
    كل مقام يذكر فيه بروحه الشريفة ) اهـ .


    الحمد لله رب العالمين

  4. #1364

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    لا شك أنه صلى الله عليه وسلم متأدب بأدب القرآن ،
    إلا أن ذلك مقيد بطاقته
    وقدرته البشرية ،
    إلا فيما يثبت به النقل الصريح
    من خصوصيات له
    صلى الله عليه وسلم ،
    مما هو فوق الطاقة البشرية ،
    فيجب إثبات ذلك والإيمان به
    كمعجزة من معجزاته
    صلى الله عليه وسلم ،

    ولا يجوز لنا إثبات خلاف ذلك
    بطريق القياس
    أو الأولوية
    مما يخرجه عن محيط البشرية .

    الحمد لله رب العالمين

  5. #1365

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    مولـد ابن الدبيـع
    وما فيه من
    منكرات


    ثم انتقل المالكي إلى فصل ختامي ،
    استعرض فيه الكتب المصنفة في قصة
    المولد ،
    وأثنى على أصحابها .
    وقد ذكر فيما ذكر أن قصة المولد عبارة عن استعراض
    لسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من ولادته حتى وفاته .اهـ

    وإذا كان كذلك ،
    فنحن نعتز ونفتخر باقتناء الكتب المصنفة
    في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    ونعتبر أسعد وقت
    هو الوقت الذي نقضيه في تلاوة كتاب الله تعالى ،
    ومدارسة سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وما اشتملت عليه من جوانب الإشراق الصافية ،
    من إيمان ثابت وصبر صادق ،
    وتضحية بالغالي والنفيس ،
    وجهاد في سبيل الله ،
    ونصح للأمة ،

    وأداء كامل للرسالة ،
    وشكر لله تعالى ،
    حتى تورمت قدماه صلى الله عليه وسلم من العبادة ،
    واحتساب لما يناله من الأذى والمشقة
    في سبيل إبلاغ الرسالة ،
    وتفصيل لما أجمله كتاب الله ،

    وبيان شامل
    لكل خير ينفع أمته ،
    ولكل شر يضر أمته .


    الحمد لله رب العالمين

  6. #1366

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وإذا كان من أهل العلم من ألف كتاباً
    في
    حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وشمائله ،
    وما يتلى في بيوته من آيات الله والحكمة ،
    وجاء من سمى ذلك
    مولداً ،
    فإذا لم يشتمل ذلك الكتاب
    على مثل ما اشتملت عليه كتب
    المالكي ،
    وأخصها كتابه
    الذميم ( الذخائر المحمدية )
    من
    المبتدعات
    والشركيات
    والمنكرات
    ،

    ولم يقصد مؤلف ذلك الكتاب التاريخي لحياة رسول الله
    صلى الله عليه وسلم

    أن يتلى ليلة المولد ،
    حيث إن في قصد ذلك اعترافاً بمشروعية
    مجالس المولد ،
    المتفق عليها من القائلين بها أنفسهم أنها
    بدعة ،
    إذا لم يكن شيء من ذلك ;
    فهل يجوز الاعتراض على مؤلفات
    في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ؟ ،

    الحمد لله رب العالمين

  7. #1367

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وهل يجوز الاعتراض
    على من استهدف في تأليفه
    إظهار
    حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم للأمة ;
    حتى يحصل لها الاقتداء والتأسي والاتعاظ والاعتبار ،
    والتخلي بأخلاق الإسلام ،
    والتأدب بآداب القرآن ،
    ومحاولة التحلي بما تحلى به
    صلى الله عليه وسلم
    من
    كريم الأخلاق ونبل الشمائل ؟ .


    الحمد لله رب العالمين

  8. #1368

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وقد ذكر المالكي أن ممن ألف في قصص المولد :
    الحافظ وجيه الدين عبدالرحمن الشيباني اليمني
    المعروف
    بابن الدبيع ،
    وقد صنف مولداً نبوياً مشهوراً في كثير من البلاد . اهـ .



    لقد سُئل عن هذا المولد
    الشيخ محمد رشيد رضا بسؤال هذا نصه :

    من أحد أهالي جوهر في جنوب ميلاي ،
    أنكر أحد طلبة العلم وهو رجل غريب قرآءة قصة الموالد النبوية للديبعي ،
    ولعله غير المحدث بدعوى أن فيها
    كذباً وخرافات ،
    والقصة المذكورة مما يداوم على قرآءتها للعوام
    عدد وافر من الذين
    يعتقـد فيهم الولاية ،
    يقـولـون للعوام أن روحانية المصطفى صلى الله عليه وسلـم
    تحضره من أوله إلى آخره ،
    وتحضر في غيره
    عند القيام فقط ،
    فترى هجيري أهل هذه البلاد قصة المولد المذكورة ،
    فهي قد مرت على سمع الجم الغفير من العلماء ،
    ولم ينكرها غير الرجل المذكور ،
    فهل هو مصيب ، أم لا
    ؟ .

    فأجاب رحمه الله بقوله :

    (
    الصواب ما قال ذلك الطالب الغريب ،
    ولعله من الغرباء الذين ذكروا في حديث مسلم :

    "
    يبدأ الدين غريباً وسيعود غريباً كما بدأ
    فطوبى للغرباء
    " .

    وقد قرأت طائفة من هذه القصة ،
    فإذا بصاحبها يقول في فاتحتها :
    فسبحانه تعالى من ملك ،
    أوجد نور نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من نوره ،
    قبل أن يخلق آدم من الطين اللازب ،
    وعرض فخره على الأشياء ،
    وقال هذا سيد الأنبياء وأجل الأصفياء وأكرم الحبائب ،
    قيل هو آدم أنيله به أعلى المراتب .
    ثم ذكر إبراهيم وموسى وعيسى بمثل هذه
    الأسجاع الركيكة ،
    فهذا
    كذب صريح على الله تعالى ،
    لم يروه المحدثون .


    الحمد لله رب العالمين

  9. #1369

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    ثم رأيته يذكر في ( ص 6 – 7 )
    حديثين أحدهما عن ابن عباس ، رفعه :

    أن قريشاً كانت نوراً بين يدي الله تعالى
    قبل أن يخلق آدم بألفي عام ،
    يسبح الله ذلك النور ،
    وتسبح الملائكة بتسبيحه ، إلخ .


    وهذا
    كذب ظاهر أيضاً ،
    وقريش كانت قبل الإسلام
    مشركة ،
    وعند ظهور الإسلام
    كان منها أشد الناس
    كفراً وإيذاءً للنبي صلى الله عليه وسلم ،
    وصداً عن سبيل الله ،
    فما معنى ذلك الأصل النوراني
    الذي
    يناقضه هذا الفرع الظلماني ؟ ..

    والثاني أثر عن كعب الأحبار
    لا يصح ،
    وقد سماه مؤلف القصة حديثاً
    لجهله .

    الحمد لله رب العالمين

  10. #1370

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    أما قول
    قراء هذه القصة من
    المحتالين على الرزق
    بدعوى الولاية ;

    أن روحانية المصطفى
    تحضر مجالسهم
    التي
    يكذبون فيها عليه ;

    فمثله كثير من أولئك
    الدجالين ،
    ولا علاج لهذا
    الجهل إلا كثرة العلماء بالسنـّة ،
    والدعاة إليها بين المسلمين ،
    وذلك بساط قد طوي ،

    وإن كثيراً من المسلمين ليعادوننا
    ولا ذنب لنا عندهم ،
    إلا
    الانتصار للسنـّة السنيـّة ،
    والدعوة إلى الله ورسوله بالحق

    لا بالأهواء ) [1] .

    ============
    [1] - انظر الجزء 2 ، ص 464 من فتاوى محمد رشيد .
    الحمد لله رب العالمين

  11. #1371

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    فهذا مولد ابن الديبع ،
    وهو المولد المشهور في كثير من البلدان ;
    كما يذكر ذلك
    المالكي .

    وقد اقتطف لنا
    الشيخ محمد رشيد رحمه الله
    مقتطفات قد تدل على صحة وحقيقة
    ما يقوله السائل عن الطالب الغريب ;
    بأن في قصة مولد ابن الديبع
    كذباً وخرافات ،
    وقد يكون هذا
    المولد نموذجاً للموالد الأخرى .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #1372

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وقد تحصلنا على نسخة من مولد ابن الديبع ،
    مما أخرجه وعلق عليه
    محمد علوي المالكي ،
    وهو منسوب إلى الحافظ المحدث عبدالرحمن الشيباني ،
    فوجدناه هو
    المولد الذي اطلع عليه
    الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله
    ،
    وسخر منه واستهزأ بمؤلفه ،
    ووصفه
    بالجهل ،

    وفيه الحديثان اللذان
    أنكرهما الشيخ محمد رشيد .
    ولعل
    المالكي قد تصرف في الحديث الأول فحذف منه :
    إن قريشاً كانت نوراً بين يدي الله تبارك وتعالى .

    وقد رأينا في مولد السخاوي هذه العبارة مثبتة
    من حديث ابن عباس ،
    وذكره السخاوي عن القاضي عياض في الشفاء بلا سند .

    ويظهر لنا أن
    المالكي حينما تصرف
    بحذف ما حذف من الحديث ;
    كان يقصد من ذلك تمرير هذا الحديث
    دون أن يكون فيه

    ما يلفت النظر
    .



    الحمد لله رب العالمين

  13. #1373

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وسواء عندنا صدر ذلك المولد عن ابن الديبع المحدث الشهير ،
    أم صدر عن غيره بذلك الاسم ،
    أم
    انتحل اسم ابن الديبع ليكون في ذلك ترويج لهذا المولد ;

    فالواجب على طالب العلم أن يعرف الرجال بالحق،
    لا أن يعرف الحق بالرجال ،

    ولعل الله سبحانه وتعالى يتيح لنا فرصة أخرى
    لنتتبع كتب الموالد التي استعرضها المالكي ،
    ونقول عن كل مولد ما يظهر لنا فيه من حق أو باطل ،
    جاعلين في الاعتبار غض النظر عن مؤلفه مهما كان ،
    فإن الرجال يعرفون بالحق
    كما قلنا .


    الحمد لله رب العالمين

  14. #1374

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وبعد ،

    فقد انتهت وقفاتنا مع
    المالكي
    في رسالته البتراء ،

    ونكرر أسفنا وتأثرنا من
    القسوة
    التي آثرنا أن يشتمل عليها أسلوبنا
    في رد
    ترهاته وأباطيله ،

    ويعلم الله أن الباعث لهذا الأسلوب القاسي
    الغيرة لحق الله ،
    والغضب مما يغضب الله ،
    والتقرب إليه تعالى
    برد ما ينافي تحقيق
    التوحيد وكماله ،
    والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم
    في
    حماية جناب التوحيد ،
    وسد كل ذريعة توصل إلى انتهاك حرماته ،
    والتمعّـر غيرة لله
    في نسبة ما هو محض حق الله
    لغير الله .

    الحمد لله رب العالمين

  15. #1375

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    نصيحتي للمالكي

    وكم كنت أتمنى أن يكون
    المالكي
    وهو يذكر أنه أحد أسباط رسول الله صلى الله عليه وسلم ;
    أن يسلك مسالك جده صلوات الله وسلامه عـليه ;
    في تقـدير الله حق قـدره ،
    وإنزال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    المنزلة التي أنزله الله إياها ،

    فلا إفراط ولا تفريط ،
    ولا غلو ولا تنطع ،
    ولا إطراء ولا تفيهق ،

    فهو
    عبد الله ورسوله ،
    أرسله الله
    رحمة للعالمين بشيراً ونذيراً ،
    وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً :

    {
    قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ
    وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ }[1] .


    ==========
    [1] - سورة الأحقاف ، الآية : 9 .
    الحمد لله رب العالمين

  16. #1376

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ
    يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ } [1] .

    { قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي
    هَلْ كُنْتُ إِلاَّ
    بَشَرًا رَسُولا } [2] .

    { وَمَا مُحَمَّدٌ
    إِلاَّ رَسُولٌ
    قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ } [3] .



    ==========
    [1] - سورة الكهف ، الآية : 110 .
    [2] - سورة الإسراء ، الآية : 93 .
    [3] - سورة آل عمران ، الآية : 144 .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #1377

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    ( إياكم والغلو ،
    فإنما
    أهلك من كان قبلكم الغلو ) .

    (
    لا تطروني
    كما أطرت النصارى ابن مريم ،
    إنما
    أنا عبد
    فقولوا
    عبدُ الله ورسوله ) .


    الحمد لله رب العالمين

  18. #1378

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    ( قولوا بقولكم أو بعض قولكم
    ولا يستهوينكم الشيطان ) .

    (
    هلك المتنطعون .
    هلك المتنطعون .
    هلك المتنطعون ) .


    الحمد لله رب العالمين

  19. #1379

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    أنصح المالكي أن يتقي الله ربه ،
    وأن يعرف قدر ربه
    الحيّ القيوم
    مالك الملك ذي الجلال والإكرام ،
    ربه الذي بيده ملكوت كل شيء ،
    وهو يجير ولا يُجار عليه ،
    أحاط بكل شيء علماً ،
    وضمن لكل عامل حقه

    {
    فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ
    وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ
    }[1] ،

    {
    لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا }[2] ،

    صاحب الفضل والمنن والنعم ،
    أياديه لا تُعَد،
    ونعمه لا تحصى ،

    فسبحانه من إله عظيم ،
    وتعالى عما يقول الظالمون علواً كبيراً .


    ==========
    [1] - سورة الزلزلة ، الآية : 7 – 8 .
    [2] - سورة الكهف ، الآية : 49 .
    الحمد لله رب العالمين

  20. #1380

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وأتمنى من المالكي
    أن يجعل كتاب الله تعالى
    منهاج حياته العلمية والعملية ،
    وأن يجعل
    سنـّة رسوله صلى الله عليه وسلم
    نبراساً يستضيئ به فيما يقوله ويفعله ،
    وأن يجعل
    السلف الصالح
    من صحابة وتابعين وأتباعهم
    قدوته في الاتجاه ،

    وأن يترسم نهج ما كان عليه صلى الله عليه وسلم وأصحابه ،
    فذلك نهج
    الفرقة الناجية من النار .
    إنه بذلك يضمن سعادة الدنيا والآخرة ،
    ويرضي بهذا الاتجاه السليم طموحه ،
    فإن الطموح النافع للعبد حقيقة
    هو الطموح إلى ما فيه
    السعادة بالجنة
    والنجاة من النار .


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •