هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي - الصفحة 62
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 62 من 102 الأولىالأولى ... 12525354555657585960616263646566676869707172 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,221 إلى 1,240 من 2034
2اعجابات

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #1221
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    والثاني :

    أن ذلك لا يفعل ما لم يُؤمر به .

    وهو قول من لا يرى إثبات الأحكام بالمصالح المرسلة .

    وهؤلاء ضربان :

    منهم من لا يثبت الحكم
    إن لم يدخل تحت دليل من كلام الشارع أو فعله أو إقراره ،
    وهم نفاة القياس .

    ومنهم من يثبته بلفظ الشارع أو بمعناه ،
    وهو القياسيون .


    الحمد لله رب العالمين

  2. #1222
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    فأما ما كان المقتضى لفعله موجوداً لو كان مصلحة ،
    وهو مع هذا
    لم يشرعه ،
    فوضعه تغيير لدين الله تعالى ،

    وإنما أدخله فيه
    من نسب إلى تغيير الدين
    من الملوك والعلماء والعباد ،
    أو من زل منهم باجتهاد ،

    كما روي عن النبي صلى الله عليه سلم
    وغير واحد من الصحابة
    ( إ
    ن أخوف ما أخاف عليكم زلة عالم ،
    أو جدال منافق بالقرآن ،
    وأئمة مضلون
    ) .

    الحمد لله رب العالمين

  3. #1223
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    فمثال هذا القسم :

    الأذان في العيدين ،
    فإن هذا لما
    أحدثه بعض الأمراء
    أنكره المسلمون لأنه
    بدعة ،

    فلو لم يكن كونه بدعة دليلاً على كراهته،
    وإلا لقيل:هذا ذكر الله ،
    ودعاء للخلق إلى عبادة الله ،
    فيدخل في العمومات

    كقوله تعالى :
    {
    اُذْكُرُوا اللَّه ذِكْرًا كَثِيرًا }[1] ،

    وقوله تعالى :
    {
    وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ }[2] .

    أو يقاس على الأذان يوم الجمعة ،

    فإن الاستدلال على الأذان في العيدين
    أقوى من الاستدلال على حُسْن أكبر البدع .


    ===========
    [1] - سورة الأحزاب ، الآية 41 .
    [2] - سورة فصلت ، الآية : 33 .
    الحمد لله رب العالمين

  4. #1224
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    بل يقال :

    ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم له
    مع وجود ما يعتقد مقتضياً،
    وزوال المانع ;
    سنـّة ،
    كما أن فعله سنـّة .

    فلما أمر بالأذان في الجمعة ،
    وصلى العيدين
    بلا أذان ولا إقامة ،
    كان ترك الأذان فيهما سنـّة ،

    فليس لأحد
    أن يزيد في ذلك ،

    بل الزيادة في ذلك
    كالزيادة في أعداد الصلاة ،
    وأعداد الركعات ،
    أو الحج ،


    الحمد لله رب العالمين

  5. #1225
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    فإن رجلاً لو أحب أن يصلي الظهر خمس ركعات وقال :
    هذا زيادة
    عمل صالح ،
    لم يكن له ذلك .

    وكذلك لو أراد أن ينصب مكاناً آخر
    يُقصد لدعاء الله فيه وذكره ،
    لم يكن له ذلك ،

    وليس له أن يقول :
    هذه بدعة حسنة ،

    بل يقال له :
    كل بدعة ضلالة .

    الحمد لله رب العالمين

  6. #1226
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    ونحن نعلم أن هذا ضلالة
    قبل أن نعلم نهياً خاصاً عنها ،
    أو نعلم ما فيها من المفسدة ،

    فهذا مثال لما حدث ،
    مع قيام المقتضى له وزوال المانع ،
    لو كان خيراً

    فإن كل ما يبديه المحدث لهذا من المصلحة ،
    أو يستدل به من الأدلة
    قد كان ثابتاً على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    ومع هذا
    لم يفعله رسول الله

    صلى الله عليه وسلم ،

    فهذا الترك سنـّة خاصة ،
    مقدمة على كل عموم وكل قياس .


    الحمد لله رب العالمين

  7. #1227
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    ومثال ما حدثت الحاجة له من البدع
    بتفريط من الناس
    تقديم الخطبة على الصلاة في العيدين ،

    فإنه لما فعله بعض الأمراء
    أنكره المسلمون ،
    لأنه
    بدعة ،
    واعتذار من
    أحدثه
    بأن الناس قد صاروا ينفضّون قبل سماع الخطبة ،
    وكانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لا ينفضّون حتى يسمعوا
    أو أكثرهم .


    الحمد لله رب العالمين

  8. #1228
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    فيقال له :
    سبب هذا تفريطك ،

    فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطبهم خطبة
    يقصد بها نفعهم وتبليغهم وهدايتهم ،
    وأنت تقصد إقامة رياستك ،

    وإن قصدت صلاح دينهم
    فلست تعلمهم ما ينفعهم ،

    فهذه المعصية منك
    لا تبيح لك
    إحداث معصية أخرى ،

    بل الطريق في ذلك
    أن تتوب إلى الله
    وتتبع سنـّة نبيه ،
    وقد استقام الأمر .
    وإن لم يستقم
    فلا يسألك الله إلا عن عملك
    لا عن عملهم .


    الحمد لله رب العالمين

  9. #1229
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وهذان المعنيان مَن فهمهما
    انحل عنه كثير من
    شُبه البدع المحدَثة ،

    فإنه قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم
    أنه قال :

    (
    ما أحدث قوم بدعة
    إلا نزع الله عنهم
    من السنـّة مثلها
    ) .

    الحمد لله رب العالمين

  10. #1230
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وقد أشرت إلى هذا المعنى فيما تقدم ،
    وبيّـنت أن
    الشرائع أغذية القلوب ،

    فمتى ما اغتذت القلوب
    بالبدع
    لم يبقَ فيها فضل للسنن ،
    فتكون بمنزلة من اغتذى
    بالطعام الخبيث .

    وعامة الأمراء إنما أحدثوا أنواعاً من السياسات الجائرة ،
    من أخذ أموال لا يجوز أخذها ،
    وعقوبات على الجرائم لا تجوز ،
    لأنهم فرّطوا في المشروع
    من
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،

    الحمد لله رب العالمين

  11. #1231
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وإلا فلو قبضوا ما يسوغ قبضه ،
    ووضعوه حيث يسوغ وضعه ،
    طالبين بذلك
    إقامة دين الله
    لا رياسة أنفسهم ،
    وأقاموا الحدود المشروعة
    على الشريف والوضيع ،
    والقريب والبعيد ،

    متحررين في ترغيبهم وترهيبهم
    للعدل الذي شرعه الله ;

    لما احتاجوا إلى المكوس الموضوعة ،
    ولا إلى العقوبات الجائرة ،
    ولا إلى من يحفظهم من العبيد والمستعبدين ،


    كما كان
    الخلفاء الراشدون
    وعمر بن عبدالعزيز
    وغيرهم من أمراء بعض الأقاليم .


    الحمد لله رب العالمين

  12. #1232
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وكذلك العلماء إذا أقاموا كتاب الله ،
    وفقهوا ما فيه من البينات التي هي حجج الله ،
    وما فيه من
    الهدى
    الذي هو العلم النافع والعمل الصالح ،
    وأقاموا
    حكمة الله
    التي بعث بها رسوله صلى الله عليه وسلم وهي
    سنته ;

    لوجدوا فيها من أنواع العلوم النافعة
    ما يحيط بعلم عامة الناس ،
    ولميزوا حينئذ بين المحق والمبطل من جميع الخلق ،
    بوصف الشهادة التي جعلها الله لهذه الأمة ،

    حيث يقول الله عز وجل :
    {
    وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا
    لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ
    }[1]،

    ولاستغنوا بذلك
    عما
    ابتدعه المبتدعون
    من الحجج
    الفاسدة ،
    التي يزعم الكلاميون أنهم ينصرون بها أصل الدين،

    ومن الرأي
    الفاسد الذي يزعم القياسيون أنهم يتمون به فروع الدين ،

    وما كان من الحجج صحيحاً ،
    ومن الرأي سديداً
    فذلك له أصل

    في
    كـتاب الله وسنـّة رسوله ،
    فهمه من فهمه ،
    وحرمه من حرمه
    .

    ============
    [1] - سورة البقرة ، الآية : 143 .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #1233
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وكذلك العباد ;
    إذا تعبّدوا
    بما شرع الله
    من الأقوال والأعمال ظاهراً وباطناُ ،
    وذاقوا طعم
    الكلم الطيب ،
    والعمل الصالح الذي بعث الله به رسوله ;
    لوجدوا في ذلك من الأحوال الزكية ،
    والمقامات العلية ، والنتائج العظيمة ;
    ما يغنيهم عما قد حدث في نوعه ،
    كالتغبير ونحوه من
    السماعات المبتدعة
    الصارفة عن سماع القرآن ،

    وأنواع من الأذكار والأوراد
    لفَّـقها بعض الناس ،

    أو في قدره
    كزيادات من التعبّدات
    أحدَثها من أحدثها
    لنقص تمسكه بالمشروع منها ،

    الحمد لله رب العالمين

  14. #1234
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وإن كان كثير من العباد والعلماء بل والأمراء
    قد يكون معذوراً فيما أحدثه لنوع اجتهاد .

    فالغرض أن يعرف الدليل الصحيح ،


    وإن كان التارك له قد يكون معذوراً لاجتهاده ،
    بل قد يكون صديقاً عظيماً ،

    فليس من شرط
    الصديق
    أن يكون قوله كله صحيحاً ،
    وعمله كله سنـّة ،
    إذ قـد يكون بمنزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    وهذا باب واسع .


    الحمد لله رب العالمين

  15. #1235
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    والكلام في أنواع البدع وأحكامها وصفاتها
    لا يتسع له هذا الكتاب ،

    وإنما الغرض
    التنبيه
    على ما يزيل شبهة المعارضة للحديث الصحيح الذي ذكرناه ،
    و التعريف بأن
    النصوص الدالة على ذم البدع
    مما يجب العمل بها .

    الحمد لله رب العالمين

  16. #1236
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    والوجه الثاني
    في ذم المواسم والأعياد المحدثة :


    ما تشتمل عليه من
    الفساد في الدين ،

    واعلم أنه ليس كل واحد ;
    بل ولا أكثر الناس يدرك فساد هذا النوع من
    البدع ،
    ولا سيما إذا كان من جنس العبادات المشروعة ،
    بل أولو الألباب هم الذين يدركون بعض ما فيه من الفساد ،
    والواجب على الخلق
    اتباع الكتاب والسنـّة ،
    وإن لم يدركوا ما في ذلك من المصلحة والمفسدة ،

    فننبّـه على بعض مفاسدها .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #1237
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    فمن ذلك ;

    أن من
    أحدثَ عملاً في يوم ،
    كإحداث صوم أول خميس من رجب ،
    والصلاة في ليلة تلك الجمعة
    التي يسميها
    الجاهلون
    صلاة الرغائب
    مثلاً ،

    وما يتبع ذلك من إحداث أطعمة وزينة ،
    وتوسيع في النفقة ،
    ونحو ذلك ;

    فلا بد أن يتبع هذا العمل
    اعتقاد في القلب .


    الحمد لله رب العالمين

  18. #1238
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وذلك ;

    لأنه
    يعتقد أن هذا اليوم أفضل من أمثاله ،
    وأن الصوم فيه
    مستحب فيه استحباباً زائداً
    على الخميس الذي قبله ،
    والذي بعده مثلاً ،
    وأن هذه الليلة
    أفضل من غيرها من ليالي الجمع ،
    وأن الصلاة فيها
    أفضل من الصلاة في غيرها من ليالي الجمع ، خصوصاً ،
    وسائر الليالي عموماً ،

    إذ لولا قيام هذا الاعتقاد في قلبه
    أو في قلب متبوعه ;
    لما انبعث القلب
    لتخصيص هذا اليوم والليلة ،
    فإن الترجيح من غير مرجح ممتنع .

    الحمد لله رب العالمين

  19. #1239
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وهذا المعنى قد شهد له الشرع بالاعتبار في هذا الحكم ،
    ونص على تأثيره ،
    فهو من المعاني المناسبة المؤثرة ،

    فإن مجرد المناسبة مع الاقتران
    يدل على العلة عند من يقول بالمناسب الغريب ،
    وهم كثير من الفقهاء من أصحابنا وغيرهم ،
    ومن لا يقول إلا بالمؤثرة ;

    فلا يكتفى بمجرد المناسبة ،
    حتى يدل الشرع على أن مثل ذلك الوصف
    مؤثر في مثل ذلك الحكم ،


    وهو قول كثير من الفقهاء أيضاً من أصحابنا وغيرهم .

    وهؤلاء إذا رأوا أن في الحكم المنصوص
    معنى قد أثر في مثل ذلك الحكم ،
    في موضوع آخر ،
    عللوا ذلك الحكم المنصوص به .


    الحمد لله رب العالمين

  20. #1240
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وهنا قول ثالث

    قاله كثير من أصحابنا وغيرهم أيضاً وهو :

    أن الحكم المنصوص لا يُعلل
    إلا بوصف
    دلَّ الشرع على أنه معلل به ،
    ولا يكتفى بكونه علل به نظيره أو نوعه .


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •