هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي - الصفحة 57
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 57 من 102 الأولىالأولى ... 7474849505152535455565758596061626364656667 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,121 إلى 1,140 من 2034
2اعجابات

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #1121
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وأما دعاء ختم القرآن في تراويح رمضان أو قيامه ،
    فليس كما ذكره
    المالكي من الأمور المبتدعة ،
    وإنما هو من أعمال السلف الصالح ،

    وفي ذلك يقول ابن قدامة رحمه الله
    في المغنى نقلاً عن إمام أهل السنة وقامع البدعة ،
    الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه
    ما نصه :

    ( قال الفضل بن زياد :
    سألت أبا عبدالله أختم القرآن أجعله في الوتر أو في التروايح ؟
    قال : اجعله في التراويح حتى يكون لنا دعاءين اثنين .
    قلت : كيف أصنع ؟ ،
    قال : إذا فرغت من آخر القرآن فارفع يديك قبل أن تركع ،
    وادع بنا ونحن في الصلاة ،
    وأطل القيام . قلت : بمَ أدعُ ؟ ،
    قال : بما شئت .
    قال : فقلت بما أمرني وهو خلفي يدعو ويرفع يديه .

    قال حنبل سمعت أحمد يقول في ختم القرآن :
    إذا فرغت من قرآءة { قل أعوذ بربِ الناس }
    فارفع يديك بالدعاء قبل الركوع .

    قلت : إلى أي شيء تذهب في هذا ؟،
    قال:
    رأيت أهل مكة يفعلونه ،
    وكان
    سفيان بن عيينة يفعله معهم بمكة .

    قال العباس بن عبد العظيم :
    وكذلك أدركنا الناس بالبصرة وبمكة .
    ويروي أهل المدينة في هذا شيئاً ،
    وذكر عن عثمان بن عفان
    )[1]. اهـ .

    ==========
    [1] - انظر ج 2 ، ص 171 في المغنى .
    الحمد لله رب العالمين

  2. #1122
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وأما نداء المنادى بقوله :
    صلاة القيام أثابكم الله ،
    فعلى فرض أنه بدعة ،
    فليس لها وجود في غير الحرمين ،
    ولعلها من بقايا أمور [ زيدت ]،
    ورؤي أن الخطب في هذه يسير ،
    فبقيت

    مع أنها في الواقع مستندة إلى أصل
    هو مشروعية الإبلاغ للدخول في وقت الصلاة ،
    وهذا نوع من الإبلاغ ،
    وفيه مصلحة شرعية ،
    ويستند إلى أصل عام ،
    ولا يترتب عليه من المنكرات شيء مطلقاً ،
    كما أنه لا ينطبق عليه تعريف البدعة،
    فليس الإبلاغ للدخول في الصلاة محدث في الدين ،


    ومع ذلك فلو استغـنى عنه
    واقتصر على ما عليه بقية البلاد
    لكان ذلك أسلم و أكمل .


    الحمد لله رب العالمين

  3. #1123
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    إلا أننا لا نسلم للمالكي
    تشبيهه هذه المسألة
    بالموالد والاحتفال بها ،
    إلا مع
    الفارق الكبير ،
    كالفارق بين السماء والأرض ،
    والعلم والجهل ،
    والنور والظلمات ،
    والحق والباطل ،

    لأن
    الموالد فضلاً عما هي في واقعها
    بدعة واضحة جلية ;
    فإنها تشتمل على منكرات
    وشركيات ،
    لو كانت في حد ذاتها مشروعة
    لاتجه القول بحرمتها
    أشبه
    مسجد الضرار .

    الحمد لله رب العالمين

  4. #1124
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    الوقفة السابعة :


    عن تساؤل المالكي في هذا الدليل ،
    بعد إيراده جمع الناس على إمام واحد في التهجد ، وختم القرآن فيه ، ودعاء ختم القرآن ،
    وإعلام الناس بالقيام ، واعتباره كل ذلك بدعاً ،
    إذا اعتبرنا احتفاله بالمولد بدعة .


    ونقول له :

    إنك بتشبيهك هذه الأمور بالمولد بين أمرين :
    إما أنك
    جاهل
    وفاقد
    لحاسة الإدراك العلمية ;
    لأنك تجمع في تشبيهك بين
    متضادين ومتناقضين ومتباينين ،
    كمن يجمع بين الحق والباطل ،
    والظلمات والنور ،
    لأن هذه الأمور
    مؤصلة شرعاً ،
    وقد تلقاها الخلف عن
    السلف الصالح ،
    وذكر السلف الصالح مستندهم في اعتبارها
    مما مر ذكره وإيضاحه .

    أما
    الاحتفالات بالموالد فلم تُعرف
    إلا بعد أن انقرضت القرون الثلاثة المفضلة بأهلها
    أهل العلم والإيمان والتقى والصلاح والاتباع والاقتداء ،

    ثم
    ابتدعها ونادى بها
    من هو من
    شر خلق الله
    القرامطة و الرافضة والفاطميون ،

    وتلقاها عنهم
    أهل التصوف والدجل
    والغرام بالمحدثات
    ،
    وجعلوا للاحتفالات بها
    هيئة تشتمل على الكثير من
    المنكرات
    مما مر ذكره و تكراره .


    الحمد لله رب العالمين

  5. #1125
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وإما أنك أيها المالكي
    تدرك تنكبك عن الصرط السوي ;
    إلا أنك تريد
    المغالطة ،
    وإثارة الشبه ،
    وبلبلة الأفكار
    كما يفعل
    المغضوب عليهم
    ممن عندهم علم لكنهم لم يعملوا به .

    ولثقتنا بعلم
    المالكي وذكائه وقوة إداركه
    وحبه للظهور ،
    وابتغاء الوجاهة بأي وسيلة ;
    فإننا نظن به الثانية ،
    لتبقى له قاعدته الشعبية من
    الرعاع والسذج ،
    تقدم له آيات الإجلال والتقدير
    بالانحناءات
    والخضوع
    ،
    ولحس الأيدي ،
    وتلمس البركات .

    وإلا فنحن على ثقة كبيرة
    من أنه يدرك أن الاحتفالات
    بالمولد
    تجمع من المنكرات والشركيات
    والوهميات والخيالات ما لا يخفى
    مما مر ذكره وتكراره .

    يُلاحظ في هذا
    ،
    أن صاحب
    الرسالة البتراء
    لم يذكر الدليل السابع عشر
    لسهو أو غير ذلك
    مما يعرفه المؤلف .


    الحمد لله رب العالمين

  6. #1126
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    الدليل الثامن عشر
    مناقشته ثم رده
    :-


    وذكر المالكي الدليل الثامن عشر بقوله :

    الثامن عشر :
    قال الإمام الشافعي رضي الله عنه :
    ما أحدث وخالف كتاباً أو سنة أو إجماعاً أو أثراً فهو البدعة الضالة ،
    وما أحدث من الخير ولم يخالف شيئاً من ذلك فهو محمود . اهـ .
    وجرى الإمام العز بن عبد السلام والنووي كذلك وابن الأثير
    على تقسيم البدعة إلى ما أشرنا إليه سابقاً . اهـ .



    سبق أن أوردنا نصوصاً عن مجموعة من أهل العلم
    منهم شيخ الإسلام ابن تيمية وابن رجب
    والعز بن عبد السلام والشاطبي
    وابن النحاس وابن حجر العسقلاني ;

    فيها انتقاد صريح وواضح
    لتقسيم البدعة إلى جائز ومحظور ،


    وقد تنزَّل بعضهم وأخذ بالتقسيم ،

    إلا أن الأقسام الجائزة عندهم
    لا تسمى بدعة
    إلا على سبيل اللغوي ،
    كما قال عمر في جمع الناس في التراويح على إمام واحد :
    نعمت البدعة هذه .
    مما له أصل معتبر في الشرع ،
    وليس له مردود سيء .

    الحمد لله رب العالمين

  7. #1127
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وقد مر بنا استعراض ما ذكروه من ذلك ،
    كجمع القرآن ونشره
    وتدوين علوم القرآن والحديث واللغة ،
    وإيجاد الأربطة والمدارس والمستشفيات والمدارس ;
    والرد على اعتبار ذلك بدعاً شرعية ،
    وذلك في الرد على الدليل الخامس عشر ،
    وتحدثنا عن كل مسألة من هذه المسائل ،
    وبينا أن لها أصلاً معتبراً في الشرع ،
    وفي الصدر الأول من الإسلام
    ،

    وأن إيرادها لتشبيهها
    بالمولد والاحتفال به ،
    أو تشبيه المولد بها
    يعتبر
    مغالطة وسفهاً من المالكي ،
    إن لم يكن ذلك منه
    جهلاً وضلالا .

    الحمد لله رب العالمين

  8. #1128
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وإذا أصر المالكي على أن هؤلاء العلماء الأجلاء
    يقصدون بتقسيمهم البدعة إلى حسن وقبيح ،
    إجازة إحداث بدع ،
    فنحن أولاً لا نوافقه على إصراره ،
    لأن لهؤلاء العلماء الذين ذكرهم
    مقاماً محموداً في
    الاتباع
    والاقتداء
    والاهتداء

    والوقوف عند الحدود
    التي حدها رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وحذر من تجاوزها .
    لهم في ذلك مقام لا يجاريهم فيه
    إلا أسلافهم من
    الصحابة والتابعين .

    الحمد لله رب العالمين

  9. #1129
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وعلى افتراض موافقتنا المالكي على فهمه السيء
    عن هؤلاء العلماء الأجلاء ;
    فكل يُؤخذ من قوله ويُترك
    إلارسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    قال تعالى:
    {
    وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ
    وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُو
    ا }[1] ،

    وقال صلى الله عليه وسلم :

    "
    إن خير الحديث كتاب الله
    وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ،

    وشر الأمور محدثاتها
    وكل بدعة ضلالة
    " .


    ===========
    [1] - سورة الحشر ، الآية : 7 .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #1130
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وقال :
    "
    عليكم بسنتي
    وسنة الخلفاء الراشدين المهديين

    من بعدي
    تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ،
    وإياكم ومحدثات الأمور
    فكل محدثة بدعة،
    وكل بدعة ضلالة ،
    وكل ضلالة في النار ".

    وقال:
    " من
    أحدث في أمرنا هذا
    ما ليس منه
    فهو رد " .

    الحمد لله رب العالمين

  11. #1131
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    فهذه أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بأخذها
    وقبولها والعمل بما تقتضيه ،
    وكلها ألفاظ صريحة وواضحة
    جاءت بلفظ
    العموم والحصر ،
    فليس فيها تخصيص عموم
    ولا قيد إطلاق
    ولا استثناءات
    ولا تقسيمات .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #1132
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    فبربك أيها المالكي ;
    أيجوز لنا أن نترك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وما فيه من أمر ونهي وإلزام وتحذير وعموم ;
    ونقول قال فلان وقال فلان ؟ .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #1133
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    أين محبتك لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    وتشدقك بالتعلق به ،
    والفرح والاستبشار بسيرته وشمائله ،

    والحال أنه صلى الله عليه وسلم
    ينهى عن البدع والمحدثات ،
    بلفظ
    العموم والحصر والاختصاص ،

    وتقول : قال فلان وقال علان ;
    إن البدعة تنقسم إلى قسمين جائز وممنوع ،
    وقبيح وحسن ،
    وممدوح ومذموم
    ؟

    الحمد لله رب العالمين

  14. #1134
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    لقد اشتد نكير ابن عباس رضي الله عنهما
    على من اعتبر قول أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ،
    في أن الإفراد بالحج أفضل ،

    وكان ابن عباس يرى التمتع بالعمرة إلى الحج واجب ،

    لحديث سراقة بن مالك حين أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم
    أن يجعلوها عمرة ،
    ويحلوا إذا طافوا بالبيت ،
    وسعوا بين الصفا والمروة ،

    فقال سراقة :
    ألعامنا هذا ، أم للأبد ؟
    فقال : بل للأبد .

    فقد جاءه رضي الله عنه من قال له :
    إن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما
    لا يريان التمتع بالعمرة إلى الحج ،
    ويريان أن إفراد الحج أفضل .

    فقال رضي الله عنه :

    يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء ،
    أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وتقولون قال أبو بكر وعمر
    ؟ .

    فإذا كان هذا قـول بن عـباس رضي الله عـنه
    في
    الخليفتين الراشدين أبي بكـر وعمر،
    فكيف بمن ترك قول رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    لقول من هو دونهما؟ .


    الحمد لله رب العالمين

  15. #1135
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وقد ثبت عن الشافعي رحمه الله قوله :

    أجمع العلماء على أن من استبانت له
    سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لم يكن له أن يدعها
    لقول أحد
    .

    الحمد لله رب العالمين

  16. #1136
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وقال الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه :

    عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته ،
    يذهبون إلى رأي سفيان .

    والله تعالى يقول :

    {
    فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ
    أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ
    أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }[1] ،

    أتدري ما الفتنة ؟
    الفتنة الشرك .
    لعله إذا ردَّ بعض قوله
    أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك . اهـ .

    ==========
    [1] - سورة النور ، الآية : 63 .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #1137
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    أهذه من المالكي محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    يقول صلى الله عليه و سلم
    بالعموم
    وبالحصر وبالاختصاص

    في رد البدعة والتحذير منها ،
    وبيان مصيرها ومصير أصحابها والعاملين بها .

    يقول صلى الله عليه وسلم :
    "
    وكل بدعة ضلالة " ،

    ويقول
    المالكي : لا ،
    ليست كل بدعة ضلالة .


    أهذا هو الفرح والاستبشار
    بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ .

    الحمد لله رب العالمين

  18. #1138
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    أنترك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وما فيه من
    قول واضح
    ونص صريح
    وتوجيه راشد
    ،

    ونقول
    : قال الشافعي ، قال النووي ، قال ابن الأثير ،
    قال فلان ، قال علان
    ؟!

    حقاً يوشك أن تنزل
    على أهل هذا الاتجاه
    السيء
    حجارة من السماء
    مسوّمة عند ربك
    وما هي من الظالمين ببعيد .
    الحمد لله رب العالمين

  19. #1139
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    الدليل التاسع عشر
    مناقشته ثم رده
    :-

    وذكر المالكي الدليل التاسع عشر بقوله :

    الدليل التاسع عشر :
    كل ما تشمله الأدلة الشرعية ،
    ولم يقصد بإحداثه مخالفة الشريعة ولم يشتمل على منكر فهو من الدين ،
    وقول المتعصب إن هذا لم يفعله السلف ;
    ليس دليلاً له ، بل هو عدم دليل .
    كما لا يخفى على من مارس علم الأصول ،
    فقد سمى الشارع بدعة الهدى سنة ،
    و وعد فاعلها أجراً ، فقال عليه الصلاة والسلام :
    " من سنّ في الإسلام سنـّة حسنة فعُـمل بها بعده ،
    كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء " . اهـ .


    هذا الدليل هو في الواقع تكرار للدليل الخامس عشر ،
    وإذا كان الدليل الخامس عشر قد بسطه
    المالكي بقول
    جرت مناقشته
    ورده جملة وتفصيلا ،
    فإن هذا الدليل التاسع عشر هو إجمال واختصار
    للدليل الخامس عشر ،
    ونجاري
    المالكي في تكراره الممل ،

    ونقول له :


    إن
    الاحتفال بالمولد
    لم تشمله الأدلة الشرعية العامة أو الخاصة ،
    فلم يكن من رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولا أصحابه
    ولا التابعين
    ولا تابعيهم احتفال بمولده صلى الله عليه وسلم ،
    لا بشكل جماعي ،
    ولا بشكل فردي ،
    ولم تلق قصائد مدحه صلى الله عليه وسلم
    في ذكرى مولده المتكررة بتكرر السنين والأعوام ،

    وإنما كانت تلقى في مناسبات تقتضيها الأحوال .
    الحمد لله رب العالمين

  20. #1140
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم
    من صومه يوم الإثنين من كل أسبوع ،
    وتعليله ذلك بأنه يوم ولد فيه ;
    لا يُعتبر دليلاً على إقامة احتفال سنوي ;
    فيه من المنكرات
    والشركيات والترهات ما الله به عليم ،

    فالأول خير محض ،


    والثاني إن لم يكن شراً محضاً
    فضرره لا يقابل ما فيه من خير إن وجد .

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •