هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي - الصفحة 53
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 53 من 102 الأولىالأولى ... 3434445464748495051525354555657585960616263 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,041 إلى 1,060 من 2034
2اعجابات

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #1041
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    الدليـل العـاشـر
    مناقشته ثم رده
    :-


    وذكر المالكي الدليل العاشر بقوله :

    العاشر :
    إن تعظيمه صلى الله عليه وسلم مشروع ،
    والفرح بيوم ميلاده الشريف بإظهار السرور ،
    ووضع الولائم والاجتماع للذكر ، وإكرام الفقير ;
    من مظاهر إظهار التعظيم والابتهاج والفرح
    والشكر لله بما هدانا لدينه القويم ،
    وما منّ به علينا من بعثه عليه أفضل الصلاة والتسليم . اهـ .


    هذا القول مرَّ تكراره ،
    ومرَّ تكرار مناقشته ،

    وحينما نفرح بميلاده صلى الله عليه وسلم
    فإن بعثته بالرسالة الأولى أولى بالفرح والابتهاج ،
    وعلى أي حال فميلاده صلى الله عليه وسلم
    وبعثته وهجرته
    ومواقفه المشرفة في ميادين الصبر والنضال
    والجهاد والتعليم ،
    وإبلاغ الرسالة ،
    ونصح الأمة ،
    وترك هذه الأمة على محجة بيضاء
    ليلها كنهارها ;

    كل هذه الأمور نفرح بها ،
    وننتشي لسماع أخبارها ،
    وتنشرح خواطرنا بصدق الإيمان
    وقوة الثبات وجميل الصبر ،
    ونستلهم من هذه الجوانب
    والصور المشرقة العبر والعظات .


    ولكن ذلك كله
    لا يكون في ليلة واحدة من السنة ،
    وإنما يُشرع في كل وقت ،
    وفي كل مكان
    في المساجد والمجالس العامة والخاصة
    ومدرجات الجامعات ،


    الحمد لله رب العالمين

  2. #1042
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    ليس مكان ذلك
    عند خوانات الموائد
    وأدوات المعازف ،
    ومجالس
    الاعتقادات الوهمية ،
    ونوادي المدائح المتسمة
    بالإفراط
    و الغلو
    والتنطع
    والتفيهق
    والإطراء
    ،
    ونسبة خصائص الربوبية والألوهية
    إلى غير الله تعالى ،
    مما يغضب الله ورسوله .

    الحمد لله رب العالمين

  3. #1043
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وإنما يجب أن يكون الفرح
    بشمائله صلى الله عليه وسلم
    وحياته المشرقة
    مما ذكره أهل العلم والعقل
    والتقى والصلاح من أهل الحديث وشرّاحه ،
    وأهل التفسير والسيَر .

    ولا نشك أن
    المالكي بحكم نشأته في عصرنا هذا
    يدرك حقيقة وصدق ما نقول ،
    وبطلان ما يدعو إليه ،

    ولكنه الإبقاء على
    لحس الأيدي
    ممن غرَّر بهم
    وأضلهم ،
    والإبقاء على
    ما يطالبهم به
    من تقديم آيات الاحترام والتبجيل
    بالانحناءات وطلب البركات ،

    فلا حول ولا قوة إلا بالله .

    الحمد لله رب العالمين

  4. #1044
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    الدلـيل الحادي عشر
    مناقشته ثم رده
    :-



    وذكر المالكي الدليل الحادي عشر بقوله :

    الحادي عشر :
    يُؤخذ من قوله صلى الله عليه وسلم في فضل يوم الجمعة ،
    وعد مزاياه ، وفيه ولد آدم تشريف الزمان
    الذي ثبت أنه ميلاد لأي نبي كان من الأنبياء عليهم السلام ،
    فكيف باليوم الذي ولد فيه أفضل النبيين وأشرف المرسلين .
    ولا يختص هذا التعظيم بذلك اليوم بعينه ،
    بل يكون له خصوصاً ولنوعه عموماً، مهما تكرر ،
    كما هو الحال في يوم الجمعة ، شكراً للنعمة ، وإظهار المزية النبوية ،
    وإحياء للحوادث التاريخية الخطيرة ،
    ذات الإصلاح المهم في تاريخ الإنسانية ،
    وجبهة الدهر وصحيفة الخلود .
    كما يُؤخذ تعظيم المكان الذي ولد فيه نبي ،
    من أمر جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم
    بصلاة ركعتين ببيت لحم ،
    قال له : أتدري أين صليت ؟ قال : لا ،
    قال : صليت ببيت لحم حيث ولد عيسى . اهـ .



    هذا الدليل لنا مع صاحبه الوقفات التالية :

    الوقفـة الأولى :

    حول ما يتعلق بفضل يوم الجمعة
    والاستدلال بفضله على الفضل لأيام أخر
    بمعيار القياس .

    لقد سبق منا تكرار القول
    بأننا مأمورون
    بالاتباع
    لا بالابتداع
    ،

    فما جاءت
    بمشروعيته النصوص الشرعية
    من كتاب أو سنة قبلناه ،
    وأخذناه على العين والرأس ،
    واعتبرناه أمراً مشروعاً على سبيل الوجوب أو الاستحباب ،
    حسبما تقضي بذلك تلك النصوص،

    وقد جاءت النصوص الشرعية الصريحة الثابتة
    بفضل يوم الجمعة ،
    واعتباره أحد أعياد المسلمين،
    واختصاصه بخصائص ليست لغيره .
    فنحن نقف مع النصوص الشرعية حيث وقفت ،
    ونسير معها حيث اتجهت :

    { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ
    فَخُذُوهُ
    وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ
    فَانْتَهُوا }[1] ،

    ولا نبيح لأنفسنا أن نشرع لنا تفضيل يوم بعينه
    لم يرد النص بتفضيله ،

    إذ لو كان خيراً
    لشُرع لنا تفضيله ،
    كما
    شُرع لنا تفضيل يوم الجمعة
    {
    وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا }[2] .


    ===========
    [1] - سورة الحشر ، الآية : 7 .
    [2] - سورة مريم ، الآية : 64 .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #1045
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    ولو جاءت نصوص شرعية
    تنص على فضل يوم ذكرى ميلاد رسول الله
    صلى الله عليه وسلم ;

    لكنا بتوفيق الله وهدايته
    أسرع الناس إلى اعتبار ذلك والأخذ به ،

    امتثالاً لقوله تعالى :
    {
    وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ }[1] ،

    {
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ }[2] ،

    {
    قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ
    فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
    }[3] ،

    وتحقيقـاً للإيمان بالله ربـا،
    وبالإسـلام دينـا ،
    وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيــاً ورسولا .


    ===========
    [1] - سورة الحشر ، الآية : 7 .
    [2] - سورة النساء ، الآية : 59 .
    [3] - سورة آل عمران ، الآية : 31 .
    الحمد لله رب العالمين

  6. #1046
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    أما يوم الجمعة فهو يوم فاضل ،
    وعيد من أعياد المسلمين ،
    يكون لصلاة الجمعة فيه وضع خاص ،
    ومغاير لصلوات الظهر في أيام الأسبوع السائرة ،
    فيه يجتمع المسلمون
    ويسمعون من المواعظ والتوجيهات
    والترغيب والترهيب والوعد والوعيد ;
    ما يمكن أن يكون زاداً روحياً
    لمسيرتهم في بقية أيام الأسبوع .

    ولكن فضل هذا اليوم
    لا يعطينا الحق في القياس عليه ،
    فنقول بتفضيل يوم آخر ،
    سواء كان ذكرى مولد
    أو مهاجر
    أو إسراء
    أو معراج ،
    أو غير ذلك من الحوادث التاريخية ،
    ما لم يكن لدينا في ذلك
    مستند قولي أو فعلي ،
    ممن له حق
    التبليغ عن رب العالمين ،

    فإن الأمر في ذلك
    كما قال سيد المرسلين وحبيب رب العالمين :


    " من
    أحدثَ في أمرنا هذا
    ما ليس منه
    فهو
    رَدٌّ " .

    الحمد لله رب العالمين

  7. #1047
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    الوقفة الثانية :

    عند قوله
    ولا يختص هذا التعظيم بذلك اليوم بعينه،
    بل يكون له خصوصاً ولنوعه عموماً . اهـ .


    هذا القول يقتضي أن نقيس في العبادات ،
    ولا يخفى ما عليه أهل العلم من علماء الأصول وفقهاء الأمة ،
    ممن يقولون بالقياس
    من أنهم
    يمنعون القياس في العبادات ،

    لأن القياس مبني على اتحاد المقيس والمقيس عليه
    في العلة ،
    والعبادات مبناها على
    التوقيف والتعبد،
    سواء كانت علة التشريع ظاهرة أو خفية ،
    فلا يجوز أن نقيس على أصل مشروعية الصلاة
    بتشريع صلاة سادسة بين الفجر والظهر مثلاً ،
    ولا بتشريع صيام آخر بعد رمضان أو قبله ،
    ولا بزيادة ركعة أو أكثر
    على ركعات صلاة من الصلوات الخمس ،
    كزيادة ركعة في صلاة المغرب
    وركعتين في صلاة الفجر ;

    بحجة أن التشريع في الصلوات
    أو في الصيام أو في غيرهما من أنواع العبادة
    لها خصوصاً ولنوعها عموماً .


    الحمد لله رب العالمين

  8. #1048
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    إن الله تعالى حينما فضَّل يوم الجمعة
    على غيره من الأيام الأخرى ،
    وتحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بما يدل على ذلك التفضيل ويؤكده ;
    قادر على أن يقرر تفضيل غيره من الأيام ،
    كيوم مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    أو بعثته أو هجرته ،
    ويعطي عباده
    نصوصاً صريحة
    من قوله تعالى ،
    أو قول رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم ،
    في تفضيل ذلك اليوم
    كما هو الحال
    في
    يوم الجمعة ،
    وفي
    ليلة القدر .

    الحمد لله رب العالمين

  9. #1049
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وأما ذكرى ميلاده صلى الله عليه وسلم
    فلم نجد أحداً من
    أصحاب رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    أخذ ما أخذه به
    المالكي وأحزابه ،
    أخذاً عن أسلافهم في ذلك
    القرامطة
    والفاطميين
    والرافضة
    والمتصوفة
    ،

    {
    وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا } [1] .

    وما كان صلى الله عليه وسلم مقصِّراً
    في جناب
    إبلاغ الرسالة ،
    وأداء الأمانة ،
    والنصح للأمة

    فيما يعود عليها بالخير
    والقرب من الله تعالى .


    ===========
    [1] - سورة مريم ، الآية : 64 .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #1050
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وما كان المالكي وأحزابه وأسلافه من
    القرامطة
    والفاطميين
    والرافضة

    أشد حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    من
    أصحابه
    وأتباعهم
    ومن تبعهم بإحسان
    ،
    ولا أخلص اتباعاً،
    ولا أنقى سريرة ،
    ولا أكثر تقى وصلاحاً ،

    فهم رضوان الله عليهم
    صفوة أمته
    .

    الحمد لله رب العالمين

  11. #1051
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وما كان المالكي و أحزابه وأسلافه وأئمته
    من
    القرامطة
    والفاطميين

    أكثر علماً وإدراكاً لأسرار التشريع
    من
    أصحاب رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    وتابعيهم ،

    ولكنها
    الفتنة بأبواب الشر
    ومغاليق الخير ،
    والتشبث بما فيه ترويج
    البدع و المنكرات ،

    ولكنه الزبد يذهب جفاء ،
    والباطل يندمغ ،
    فإذا هو
    زاهق ،

    و يأبى الله إلا أن يتم نوره
    ولو كره الكافرون .


    الحمد لله رب العالمين

  12. #1052
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    لا شك أن بعض الأزمنـة أفضل من بعض ،
    وأن بعض الأمكنـة أفضل من بعض ،
    إلا أن الفضل في ذلك
    لا يكون بالرأي والقياس ،
    ولا بالاستحسان ،
    ولا بقول
    من ليس له اختصاص
    في تبليغ رسالة إلهية ،

    ولكن فضل ذلك يُؤخذ من رب العالمين ،
    وممن يبلغ عن رب العالمين .


    الحمد لله رب العالمين

  13. #1053
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    فمتى وجدنا نصاً من كتاب الله
    أو من سنة رسول الله ،
    يقضي بتفضيل زمان أو مكان على غيرهما ;
    أخذنا بذلك
    النص واقتصرنا عليه ،
    ولم نوسع مدلوله
    فيما لا يحتمله النص ،

    فنقول كما يقول المالكي :
    "
    هذا له خصوص ولنوعه عموم " ،

    فنقع فيما وقع فيه من
    اللغط والغلط ،
    والقول على الله وعلى رسوله
    بالزور
    والبهتان
    والعدوان
    ،
    نسأل الله لنا وله الهداية ،

    والله المستعان .

    الحمد لله رب العالمين

  14. #1054
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    الدليل الثاني عشر
    مناقشته ثم رده
    :-


    وذكر المالكي الدليل الثاني عشر بقوله :

    الثاني عشر :
    إن المولد أمر يستحسنه العلماء والمسلمون في جميع البلاد ،
    و جرى به العمل في كل صقع ،
    فهو مطلوب شرعاً للقاعدة المأخوذة من حديث ابن مسعود الموقوف
    ( ما رآه المسلمون حسناً فهوعند الله حسن ،
    وما رآه المسلمون قبيحاً فهو عند الله قبيح ) اهـ .



    ونقول للمالكي :

    من هم العلماء والمسلمون الذين يستحسنون المولد ؟

    هل هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
    قطعاً لا ..

    هل هم التابعون ؟
    قطعاً لا ..
    هل هم تابعوا التابعين ؟
    قطعاً لا ..
    هل من العلماء والمسلمين من يقيم المولد
    من
    أهل القـرون الثلاثة المفضلة ؟

    قطعاً لا ..

    مَن مِن علماء المسلمين الذين يستحسنون المولد ؟
    هل هم أهل الحديث وشرّاحه
    أمثال البخاري ومسلم
    والنسائي وأحمد وابن ماجه
    والترمذي وأبو داود والبيهقي والطبراني ،
    وغيرهم من أئمة الحديث ورجاله
    ممن عرفوا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    ونذروا أنفسهم لخدمتها والتبصير بها ،
    ورد ما ليس منها مما يُراد أن يكون منها
    ؟

    قطعاً لا ..

    هل هم
    أئمة الفقهاء
    أمثال أبي حنيفة ومالك والشافعي
    وأحمد وابن حزم و الأوزاعي والثوري ،
    وغيرهم من فقهاء الأمة وعلمائها
    ؟

    قطعاً لا ..

    هل هم علماء التفسير
    أمثال ابن كثير وابن جرير والبغوي
    والقرطبي وابن العربي ، وغيرهم
    ؟

    قطعاً لا ..

    هل هم قادة القرامطة والفاطميين والرافضة
    بمختلف طوائفهـم ونحلهم
    ؟؟
    اللهم نعم .

    هل هم أهل الطُرُق الصوفية

    من تيجانية وسنوسية ورفاعية وشاذلية ونقشبندية ونحوهم ؟

    اللهم نعم ..

    هل هم عوام مغرّر بهم
    من
    المالكي وأحزابـه وأسلافـه من
    دعاة البـدع والمحدثات؟

    اللهم نعم .

    الحمد لله رب العالمين

  15. #1055
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    وإذا كان كذلك ;
    ولا شك أن الأمر كما قلنا ،

    والمالكي يعترف بأن المولد بدعة
    باعتباره
    لم يكن في الصدر الأول من الإسلام ،
    ولكنه
    يناقض نفسه
    حينما يقول بأن المسلمين والعلماء قد استحسنوا المولد ،

    والحال أن علية الأمة الإسلامية وصفوتها
    ورعيلها الأول من أهل القرون الثلاثة المفضلة
    من علماء وزهاد و عباد ،
    من صحابة وتابعين وأتباع تابعين ،
    لم يكن المولد على عهدهم
    ولا عهد لهم به
    .


    إنها
    المغالطة
    إذا لم نقل أنه الجهل المركب منه .

    الحمد لله رب العالمين

  16. #1056
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    ثم مَن المسلمون المعتبرون في اعتبار الحُسْن والقبح
    كما جاء به الأثر عن ابن مسعود رضي الله عنه
    ؟
    هل هم
    القرامطة
    والفاطميون
    وأصحاب الطُرُق

    ممن عشَّش
    الشيطان في عقولهم فأفسدها ،
    فأصبح الحسن عندهم ما رآه
    الشيطان حسنا ،
    والقبيح لديهم ما رآه قبيحا
    ؟.


    الحمد لله رب العالمين

  17. #1057
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    هل يستطيع
    المالكي
    وأحزابه وأعوانه وشيـوخه وأئمته
    أن يأتوا لنا بقـول أو فعـل أو استحسان
    للموالد والاحتفال بها
    من
    السلف الصالح
    من الصحابة والتابعين وتابع التابعين
    ،
    وصلحاء الأمة من فقهائها ومحدثيها ،
    وزهّـادها وعبّـادها
    ؟ .

    الحمد لله رب العالمين

  18. #1058
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    لا شك أنهم سيعجزون
    عن أن يأتوا بما تحديناهم أن يأتوا به ،
    ولهذا نكتفي بهذا
    التحدي ،
    لثقتنا الكاملة في جدواه ،

    نكتفي بذلك عن أن ندخل مع
    المالكي
    في مناقشة لأثر ابن مسعود رضي الله عنه ،
    من حيث ثبوته ،
    والمقصود به ،
    وما ذكره أهل العلم بخصوصه .


    الحمد لله رب العالمين

  19. #1059
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    ونختم رد هذا الدليل
    بما ذكره
    الشاطبي في هذا الخصوص،
    فقد عقد الشاطبي رحمه الله
    باباً في كتابه (
    الاعتصام ) الجزء الثاني ،

    ذكر فيه الفرق بين البدعة
    وبين الاستحسان والمصالح المرسلة
    اللذين أخذ بهما مجموعة من أهل العلم ،
    واحتج بهما على مشروعية
    الابتداع أهل البدع ،

    نقتطف من قوله رحمه الله
    ما يتسع المجال لاقتطافه ،
    ونحيل طالب الاستزاده والتحصيل
    إلى الكتاب نفسه .


    الحمد لله رب العالمين

  20. #1060
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي حوار مع [ المالكي ] في ردِّ ضلالاته ومنكراته

    قال رحمه الله :
    الباب الثامن
    في الفرق بين
    البدعوالمصالح المرسلة والاستحسان :

    ( هذا الباب يضطر إلى الكلام فيه عند النظر
    فيما هو بدعة وما ليس ببدعة ،
    فإن كثيراً من الناس عدوا أكثر المصالح المرسلة بدعاً ،
    ونسبوها إلى الصحابة والتابعين ،
    وجعلوها حجة فيما ذهبوا إليه
    من
    اختراع العبادات .

    وقوم جعلوا
    البدع تنقسم بأقسام أحكام الشريعة ،
    فقالوا : إن منها واجب ومندوب ،
    وعدوا من الواجب كتب المصحف وغيره ،
    ومن المندوب الاجتماع في قيام رمضان على قارئ واحد .

    وأيضاً فإن المصالح المرسلة
    يرجع معناها إلى اعتبار المناسب
    الذي لا يشهد له أصل معين ،
    فليس له على هذا شاهد شرعي على الخصوص ،
    ولا كونه قياساً بحيث إذا عرض على العقول تلقته بالقبول ،

    وهذا بعينه موجود في البدع المستحسنة ،
    فإنها راجعة إلى أمور في الدين مصلحية
    – في
    زعم واضعيها
    في الشرع على الخصوص ،
    وإذا ثبت هذا فإن كان اعتبار المصالح حقا ;
    فاعتبار البدع المستحسنة حق ،
    لأنهما يجريان في واد واحد ،
    وإن لم يكن اعتبار البدع حقا ;
    لم يصح اعتبار المصالح المرسلة )


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •