تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 38 من 102 الأولىالأولى ... 28293031323334353637383940414243444546474888 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 741 إلى 760 من 2025

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #741

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    فرأيت أن أُجمل
    بعض مصائبه

    في ورقات قلائل
    وأبعث بها إلى من يهمه الأمر
    مقرونة بصورة من الكتاب
    لمن لم يطلع عليه بعد ،

    رجاء أن يرفع الله عنا الإثم
    ويدفع العذاب
    ويبعث الهمم .

    والكتاب محشو بما اشتملت عليه
    مصنفات الغالين قبله ( كالسبكي)
    من بدع الزيارة وحكاياتها المصنوعة
    بل الأحاديث الضعيفة
    والموضوعة
    التي يتناقلونها جيلا بعد جيل

    مع بيان أئمة الحديث - رحمهم الله - لحالها
    ولو لم يكن إلا بيان شيخ الإسلام لكفى .

    والمؤلف مع أنه يحمل شهادة الدكتوراه في الحديث

    ومع اطلاعه على كلام شيخ الإسلام
    - بدليل نقله عنه في الكتاب -

    أصر على تنكب طريق الحق
    وضرب صفحا عما يعلمه

    من تحريم الاستدلال
    بمثل هذه الروايات ،


    بل نقل هو في كتابه هذا صفحة " 69 "
    عن الشوكاني قول الحافظ رحمه الله :

    أكثر متون هذه الأحاديث
    موضوعة .

    نعوذ بالله
    من عمى البصيرة **.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #742

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    وهذا الكتاب أشمل
    وأعمق

    في الضلالة

    من كتاب الزيارة
    الذي كتبه " الخميني "

    والذي يوزعه الرافضة في كل موسم ،


    فهو كالمستنقع للإرث المشترك

    بين الروافض و الصوفية
    وعباد القبور
    في القديم والحديث


    إلا أنه تميز عمن سبقه
    - فيما أعلم -
    بإيراده لما يسمى قصائد الحجرة النبوية
    حيث حلّ رموز تلك القصائد
    التي لا يستطيع كثير من الناس قراءتها
    لصعوبة خطها أو لما اعتراها من طمس ونقص،

    ولم يكتف بإيرادها
    بل استحسن أن تقال أمام المواجهة النبوية
    كما سنبين من كلامه .
    الحمد لله رب العالمين

  3. #743

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    فأما نُقوله التي اشتملت
    على الأحاديث الباطلة
    والحكايات المختلقة

    أو التي جاء بها للتلبيس
    من كلام أئمة الدين والفقهاء المعتبرين ،

    أو التي اشتملت
    على بدع ومخالفات دون الشرك
    فلم أر الإطالة بذكرها ؛

    إذ الغرض التنبيه لا التفصيل
    ومثل هذا لا يخفى
    على فطنة القارئ من أمثالكم .

    وأما نقوله الشركية
    وما فيها من حط لمقام الألوهية

    وغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم
    إلى درجة الربوبية أو الألوهية

    وتقرير لمذهب
    غلاة الرافضة
    و الصوفية
    بل الباطنية

    فهذا ما سنورد عليه نماذج
    تدلُّك على ما وراءها .
    الحمد لله رب العالمين

  4. #744

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    1. صفحة (109) قال " زيارة نبوية " معنونا

    ثم أورد فيها :

    " وقد وفدت عليك زائرا ،
    وبك مستجيرا
    وجئتك مستغفرا ،

    .. فها أنا في حضرتك وجوارك
    ونزيل بابك .. "

    ثم ذكر في قصيدة :

    هذا نزيلك أضـــــــــــــ ــحى لا ملاذ له

    إلا جـــــنابك يا ســــؤلي و يا أملي


    ضيف ضعيف غريب قد أناخ بكــم

    ويســـــــــتجي ر بكــم يا ســـادة العرب


    يا مكرمي الضيف يا عون الزمان ويا

    غوث الفقير ومرمى القصد في الطلب


    هذا مقام الذي ضاقت مذاهبــــــــه

    وأنتم في الرجا من أعظــــــــــم السبب

    الحمد لله رب العالمين

  5. #745

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    2. صفحة ( 113) نقل
    ضمن زيارة أخرى
    لمن سماه " الإمام المَطَري "
    وهو المُطري في الحقيقة :

    " السلام عليك
    يا معنى الوجود ،

    السلام عليكم
    يا منبع الكرم والجود "

    وأتبعها بأبيات كذلك ومنها :


    فالآن ليس سوى قبر حللت به

    منجى الطريد وملجا كل معتصم

    وقد حططنا لديه الرحل همتنا
    على المدى نهلة من مورد الكرم

    هذا عطاؤك فاغـــــمرنا بمنهله

    فقد مددنا أكف الفــــــقر والعدم


    وإن رمتنا الخطايا وسط مهلكة
    فأنت ملجـــــــأ خلق الله كلهم

    الحمد لله رب العالمين

  6. #746

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    3. صفحة (117) ذكر صلاة تقال
    عند زيارة النبي صلى الله عليه وسلم
    للحبيب علي بن محمد الحبشي :

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
    أول متلقٍ لفيضك الأول ..


    إلى أن قال في الصفحة التي تليها :

    " صلاة نَشهدُك بها من مِرآتِهِ

    ونصل بها إلى حضرتك
    من حضرةِ ذاتِهِ


    قائمين لكَ ولهُ

    بالأدب الوافر ،

    مغمورين منكَ ومنهُ

    بالمدد الباطن و الظاهر " .


    ومنها في صفحة (118 ، 119) :

    " اللهم اكشف عني حجب الأغيار ،
    اللهم أفض على روحي
    ما أفضته على روح الكامل من هذه الأمة ..

    وهب لي زهدا كزهد الكامل
    وورعا كورعه،
    وعلما كعلمه
    ونورا كنوره
    وفهما كفهمه
    وإقبالا كإقباله " .

    مع ملاحظة أن المقصود بالكامل هنا
    " رسول الله
    صلى الله عليه وسلم " **.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #747

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    4. صفحة (120)

    " زيارة نبوية للشيخ القشاش "
    كما عنون وفيها :


    " السلام عليك
    يا أول


    السلام عليك
    يا آخر


    السلام عليك
    يا باطن


    السلام عليك
    يا ظاهر " .
    الحمد لله رب العالمين

  8. #748

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    5. صفحة (122) قال تحت عنوان
    " استشعار رد السلام " :

    " ينبغي للزائر أن يردد السلام
    على النبي صلى الله عليه وسلم
    بأدب ولطف وذل واستكانة ،

    لعل الله أن ييسر له
    سماع جواب سلامه الشريف شهادة
    وإلا فيؤمن به غيباً
    وإن لم يسمعه".

    أقول :

    وعن رد النبي صلى الله عليه وسلم بصوت مسموع
    - بل إخراجه يده
    ومصافحته من سلم عليه-

    تحكي الصوفية من الخرافات والاختلاق
    ما لا يتسع له المقام

    وحسبك بما ينسبونه إلى الجيلاني
    والآخر البرعي من هذا.
    الحمد لله رب العالمين

  9. #749

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    6 - صفحة(123) نقل عن صاحب الدرة الثمينة
    - وهو قشاش السابق ذكره -
    جَمجمة وغَمغمة أشبه بكلام الباطنية
    فيها غلو في المدينة النبوية
    منها:

    "اعلم أن مراتب الداخلين من الزائرين
    بعد الاستقرار والتكرار
    السلام عليه عند تخالف الأطوار
    وتقسيم دخولهم بحسب أحوالهم وأصولهم"،

    "وتجعل له ضابطا من أسماء المدينة المشرفة
    كما أصل تسميتها بذلك
    لأنها محل القِرى لأهل المدن والقُرى
    بل ولأهل السماء كأهل الأرض

    فهي الدار الآخرة في الدنيا
    لمن نظر بها لغد
    إذا حصل الزائرون فيها
    وانتهى السالكون إليها ..
    وجاء الحق وبرد اليقين
    وانقطع الشك
    ببرهان العين بالعين للشاهدين .. "


    إلى آخر ما لا نريد الإطالة به .

    ثم أخذ في تفصيل ذلك فقال بعدها :
    الحمد لله رب العالمين

  10. #750

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    7. صفحة (124) بعنوان

    " درجات الزائرين وأحوالهم
    في تحقيق معنى الزيارة " .

    قال :

    " تختلف أحوال الزائرين
    في استفادتهم من زيارتهم
    واستمدادهم بواسطة نبيهم المصطفى
    وحبيبهم المجتبى صلى الله عليه وسلم

    بحسب استعدادهم
    في تلقي الفيوضات الإلهية
    والواردات الربانية
    بواسطة الحضرة المحمدية

    ولكل منهم مقام وباب يدخل منه
    ويقف عنده
    يناسب حاله
    وذلك يتناسب
    مع أسماء المدينة المنورة " .
    الحمد لله رب العالمين

  11. #751

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    ثم شرع في التفصيل
    فقال :

    "الطبقة الأولى في : يثرب " .

    " فناس من الزائرين النبي صلى الله عليه وسلم
    إلى المدينة المشرفة
    المستغفرين الله لهم ( الطبقة الأولى )
    من الزيارة وأحوال الزائرين ومنازلهم

    بالاسم الأول من أسمائها
    الذي هو ( يثرب )
    وما والاه
    من الأسماء الإلهية
    والأسماء المحمدية ،

    بما يمد ذلك بقدر أولئك
    فهذه درجة العامة " .
    الحمد لله رب العالمين

  12. #752

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    ثم قال صفحة (125) :

    " وفي هذا المنزل
    منازل لا تعد ولا تحصى
    بعدد الواصلين إلى الدوام
    إلى يوم القيامة
    فلهم ذلك الاسم
    وما والاه
    وما يقابله
    من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم
    ومن الأسماء الإلهية أيضا ،

    فهذه منه
    فينزلون منازل الاسم
    وما والاه
    فتتلقاهم أملاكه
    وكراماته
    وجنوده الحسية والمعنوية " .


    الطبقة الثانية في دار الهجرة :

    " وناس في الطبقة الثانية
    من طبقات الزيارة والزائرين له
    صلى الله عليه وسلم المستغفرين الله ..

    ومقامهم من أسماء المدينة المشرفة
    أرض الهجرة
    وبقية الأسماء المدنية
    مُمدة لهم فيه
    كالأولين والآخرين على ذلك " .

    الحمد لله رب العالمين

  13. #753

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    قال صفحة (126) :

    " ولهم من الأسماء المحمدية
    وما إلى ذلك كالماحي والرحيم
    ومن الأسماء الإلهية كذلك .

    ولا يخفى عليك أيها المستبصر
    كالاسم المنان
    والكريم
    والوهاب
    في الحضرتين أيضا ؛

    لأن النبي صلى الله عليه وسلم
    خلقه القرآن
    كما قالت أم المؤمنين رضي الله عنها .

    فالأسماء الإلهية له أيضا أسماء

    سارٍ في جميع الحضرات
    وهو الغالب
    وبعضها يخص بعض الحضرات بوجه ما

    وذلك قليل
    لحكم الكل في الكل

    وإنما بسبب طرف ما من الغالبية والمغلوبية
    يتقدم الأسماء بعضها بعضا
    وتترتب كذلك على بعضها بعضا
    فاذكر ذلك في جميع الباقي " . اهـ
    الحمد لله رب العالمين

  14. #754

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    أي أن حضرة النبي صلى الله عليه وسلم

    لها ما لحضرة الله تعالى


    من الأسماء

    وتشترك الحضرتان في الأكثر

    وقليل ما تختص إحداهما
    باسم دون الأخرى
    لحكم الكل في الكل .


    وهذا ما تورعت عن القول به
    كثير من طوائف النصارى المشركة

    - نعوذ بالله من الضلالة -

    فلا أكفر من هؤلاء
    إلا من قال إن اللاهوت والناسوت
    جوهر واحد .


    وهؤلاء جعلوهما جوهرين
    أو حضرتين
    لكن الأسماء في الغالب مشتركة****
    فالخصائص إذن مشتركة


    تعالى الله عما يصفون .
    الحمد لله رب العالمين

  15. #755

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    ثم قال صفحة (127) :

    "الطبقة الثالثة في دار الإيمان :
    وناس في الطبقة الثالثة من طبقات الزيارة
    للنبي صلى الله عليه وسلم
    وطبقات الزائرين المستغفرين لهم
    من الله رحمة وتوبة
    من حضرة اسمها الإيمان ..

    ولهم من الأسماء المحمدية
    البر
    والباطن
    والبرهان
    والبينة

    وتمدها جميع الأسماء
    ولهم من الأسماء الإلهية
    النور
    الهادي
    الحميد
    المقيت

    وما والاها
    وتمدها جميع الأسماء " .

    " ومن الزوار من يدخل من باب دار الأخيار
    ومنهم من يدخل من باب دار الأبرار
    ومنهم من يدخل من باب دار الفتح
    منهم من يدخل من باب ذات الحجر " .

    أقول :

    وهؤلاء لم يجعل لهم طبقة منفردة

    ولم يلحقهم بما ذكر من الطبقات

    فلا ندري
    أين يذهبون .
    الحمد لله رب العالمين

  16. #756

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    ثم قال صفحة (**127) نفسها :

    " ومن طبقات الزائرين
    طبقة المفتقرين إلى الله في جميع الحالات
    الواقفين على باب
    رسوله صلى الله عليه وسلم
    بالذل والافتقار في جميع الفقرات

    الذين لا يأوون إلى أنفسهم
    في حالة من الحالات
    ولا حياة لهم
    إلا سيد السادات
    تدرعا به عنهم ،

    وهؤلاء لهم من الله رحمة وتوبة وفيض
    من باب اسمه الدرع
    مستمد من اسم المدينة المنورة (الدرع) " .

    قال:
    " ثم تتفرع تلك الطبقات
    بحسب الأبواب العلية المستمدة
    من الأسماء المدنية إلى ما شاء الله
    من المداخل والمراتب :

    فمنهم جماعة في باب سيدة البلدان
    ومنهم جماعة في باب الشافية
    ومنهم في باب طابة
    ومنهم في باب طيبة " . اهـ
    الحمد لله رب العالمين

  17. #757

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    وهكذا تحت هذا الثالوث الصوفي

    ( الله ، الرسول ، المدينة)

    تندرج هذه الفلسفة الباطنية

    التي تسرح فيها أوهام الخرافيين كما تشاء ،

    ويكفيك من شرٍّ سماعه .
    الحمد لله رب العالمين

  18. #758

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    8. صفحة (169) قال بعنوان
    " الزيارة والشفاعة " .

    " واستغاثة الناس يوم القيامة
    بالنبي صلى الله عليه وسلم
    لما كانت هي أعظم الاستغاثات
    لشدة كربهم وطول موقفهم وقتئذ

    ولظهور فضله صلى الله عليه وسلم
    على سائر الخلائق

    ولدلالة ذلك على جواز الاستغاثة به
    ونفعها بعد مماته
    لوقوعها في حياته الدنيوية والأخروية ،

    لهذا كله ناسب
    ذكر أحاديث الشفاعة هنا " .
    الحمد لله رب العالمين

  19. #759

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    وهكذا يُظهر المالكي غرضه

    فإن موضوع الكتاب هو الزيارة
    لا الشفاعة

    ولكنه يتوصل بالشفاعة
    إلى الغرض من الزيارة
    وهو "الاستغاثة "

    ثم يتفلسف
    أو يتحامق في ذلك
    ضاربا بأعذاره وتمويهاته
    التي ادعاها بين يدي العلماء
    يوم نوقش عن كتاب "الذخائر"
    عرض الحائط .
    الحمد لله رب العالمين

  20. #760

    افتراضي مجدد ملة عمرو بن لُحي وداعية الشرك في هذا الزمان [محمد علوي مالكي]

    فيقول صفحة (175) :

    " ولا فرق بين أن يسمى ذلك تشفعا
    أو توسلا
    أو استغاثة

    وليس ذلك من باب تقرُّب المشركين
    إلى الله تعالى بعبادة غيره
    فإن ذلك كفر ،

    والمسلمون إذا توسلوا بالنبي صلى الله عليه وسلم
    أو بغيره من الأنبياء والصالحين
    لم يعبدوهم " .


    وهكذا تجاوز صاحب الشفاعة العظمى
    إلى غيره من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
    ثم إلى الصالحين
    ومنهم بالطبع صالحو الصوفية المزعومون

    وجاء بهذا المعيار الفريد :

    إذا كان المستغيث بغير الله من المشركين
    (كالهندوس مثلا)
    فهذا شرك

    وإن كان من المسلمين فهذا توحيد ،

    ونِعمَ أبناء عم له
    المشركون حينئذ****

    ما كان من حلوة فهي له
    وما كان من مُرة فهي لهم .


    ولا يبالي بعد ذلك أن يقول :
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •