هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي - الصفحة 25
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 25 من 102 الأولىالأولى ... 15161718192021222324252627282930313233343575 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 481 إلى 500 من 2034
2اعجابات

الموضوع: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

  1. #481
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    وفي النهي عن مسألة المخلوقين
    أحاديث كثيرة صحيحة،
    وقد بايع النبي صلى الله عليه وسلم
    جماعة من أصحابه
    على أن لا يسألوا الناس شيئاً
    منهم:
    أبو بكر الصديق وأبو ذر وثوبان،

    وكان أحدهم يسقط سوطه
    أو خطام ناقته
    فلا يسأل أحداً
    أن يناوله إياه).


    الحمد لله رب العالمين

  2. #482
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    ثم قال ابن رجب:

    (واعلم أن
    سؤال الله عز وجل دون خلقه
    هو المتعين؛

    لأن السؤال
    فيه إظهار
    الذل من السائل
    والمسكنة
    والحاجة
    والافتقار
    ،

    وفيه الاعتراف بقدرة المسؤول
    على
    دفع هذا الضرر
    ونيل المطلوب،
    وجلب المنافع
    ودرء المضار.

    ولا يصح الذل والافتقار
    إلا لله وحده
    لأنه حقيقة العبادة،

    وكان الإمام أحمد يقول:
    اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك
    فصنه عن المسألة لغيرك )

    انتهى كلام ابن رجب.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #483
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    وقال ابن حجر الهيتمي المكي
    في "الفتح المبين شرح الأربعين"

    (ص172):

    (فمع النظر لذلك
    لا فائدة لسؤال الخلق
    مع التعويل عليهم
    فإن قلوبهم كلها بيد الله سبحانه وتعالى،
    ويصرفها على حسب إرادته،

    فوجب أن لا يعتمد في أمر من الأمور
    إلا عليه سبحانه وتعالى،
    فإنه المعطي المانع،
    لا مانع لما أعطى
    ولا معطي لما منع،
    له الخلق وله الأمر...

    ثم قال:
    (
    فبقدر ما يميل القلب إلى مخلوق
    يبعد عن
    مولاه
    لضعف يقينه
    ووقوعه في هوة الغفلة

    عن حقائق الأمور
    التي تيقظ لها أصحاب
    التوكل واليقين،
    فأعرضوا عما سواه
    وأنزلوا
    جميع حوائجهم
    بباب كرمه وجوده
    ) اهـ.

    الحمد لله رب العالمين

  4. #484
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    وفي"الفتوحات الوهبية بشرح الأربعين النووية"،
    قال إبراهيم بن مرعي المالكي

    (ص178):

    (وإذا استعنت
    أي: طلبت الإعانة على أمر من أمور الدنيا والدين،
    ولذا حذف المعمول المؤذن بالعموم

    (
    فاستعن بالله
    لأنه القادر على كل شيء،
    وغيره عاجز عن كل شيء،

    والاستعانة
    إنما تكون بقادر على الإعانة،


    وأما من هو
    كلٌّ على مولاه
    لا يقدر على إنفاذ ما يهواه لنفسه
    فضلاً عن غيره،

    فكيف يؤهل للاستعانة
    أو التمسك بسببه ؟!


    ومن كان
    عاجزاً عن النفع والدفع عن نفسه،
    فهو عن غيره
    أعجز،

    ليت الفحل يهضم نفسه.

    الحمد لله رب العالمين

  5. #485
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    فاستغاثة مخلوق بمخلوق
    كاستعانة
    مسجون بمسجون،

    فلا تستعن
    إلا بمولاك

    فهو دليلك في أخراك وأولاك،

    كيف تستعين
    بعبد
    مع علمك
    بعجزه ؟!

    فمن
    لا يستطيع دفع نازلة عن نفسه
    كيف يدفعها عن غيره،
    من أبناء جنسه
    ؟!

    فلا تنتصر إلا به
    فهو
    الولي الناصر،

    ولا تعتصم إلا بحبله
    فإنه
    العزيز القادر
    )

    انتهى.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #486
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    فهذه شذرة
    من كلام
    أهل العلم،
    يبين بها
    خروج الكاتب بمفاهيمه
    عن
    فهمهم
    ومن كان كذلك
    فليس منهم.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #487
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    الثالث:

    إذا كان هذا كلام العلماء
    فيمن هو
    حي يقدر على إجابة السؤال
    وإعانة الطالب،

    فما ظنك بالميت
    الذي هو أضعف في إجابته من الحي،
    بل
    لا يجيب حياً سأله في أمرٍ يتعلق به،

    فالميت مشغولٌ بنفسه:
    إما في نعيم وروضة
    وإما في جحيم وحفرة.


    الحمد لله رب العالمين

  8. #488
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    قال كاتب المفاهيم العجيبة :
    (هذا الحديث يخطىء كثير من الناس في فهمه
    إذ يستدل به على أنه لا سؤال ولا استعانة مطلقاً
    من كل وجه وبأي طريق إلا بالله،
    ويجعل السؤال والاستعانة بغير الله من الشرك
    المخرج عن الملة).


    أقول:
    إن من خَطَّأَ العلماء
    لا يؤبه لكلامه
    ،

    فالحي الأولى له
    والأكمل

    تحقيقاً لتوحيده
    ،
    أن لا يسأل أحداً شيئاً
    ولا يستعين بأحد مطلقاً
    إلا بالله ،
    فهذه
    مرتبة الأنبياء والصديقين،


    الحمد لله رب العالمين

  9. #489
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    ولذا قال أنس بن مالك
    - رضي الله عنه -:


    (خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين،
    فو الله ما قال لي:
    أفٍ قط،
    ولم يقل لشيء فعلته،
    لم فعلت كذا وكذا؟
    ولا لشيء لم أفعله:
    ألا فعلت كذا؟)

    وبهذا أوصى طائفة من أصحابه
    أبا بكر وأبا ذر وثوبان،

    فهذا من
    تحقيق كمال التوحيد.
    الحمد لله رب العالمين

  10. #490
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    وأما سؤال الميت الأشياء والاستعانة به،
    فهو
    مُنافٍ للتوحيدمن أصله،

    إذ
    الميت لا يمكنه إعانة نفسه،
    فهو عن الناس في شغل،
    وحدُّه وقصاراه
    نفسه لا غير.


    الحمد لله رب العالمين

  11. #491
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    وقد قال تعالى:

    {
    وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ }

    [ فاطر: 22 ]

    يعني؛ سمع إجابة،

    والكاتب يماحل نفسه،
    ويلوي أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم
    لتوافق مذهبه،
    ولو كانت مخالفة
    لقول أهل العلم أجمعين.

    ثم إن في تفسيره الحديث بما فسره به
    تنقصاً لابن عباس - رضي الله عنهما -،
    وقع فيه من جراء
    اختلاق التفاسير والشروح،
    ومن خالف
    وقع.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #492
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    ثم أراد أن يقوي نظرته
    المخالفة لأقوال أهل العلم
    بما ليس بدليل،


    فمما قال
    (ص97):
    (وقال صلى الله عليه وسلم:
    ( إن لله خلقاً خلقهم لحوائج الناس يفزع الناس إليهم في حوائجهم،
    أولئك الآمنون من عذاب الله )،

    فانظر إلى قوله صلى الله عليه وسلم:
    ( يفزع إليهم في حوائجهم )
    ولم يجعلهم مشركين بل ولا عاصين ).



    أقول:
    لم يذكر مخرج الحديث،

    فقد رواه الطبراني في "المعجم الكبير"
    (1)
    عن ابن عمر- رضي الله عنه-
    قال الهيثمي في "مجمع الزوائد"
    (8/192):
    فيه شخص
    ضعفه الجمهور،

    وأحمد بن طارق الراوي عنه
    لم أعرفه
    وبقية رجاله رجال الصحيح،

    هذا ما نقله المناوي في "فيض القدير"
    (2/477-478)
    عن الهيثمي

    وما في المجمع المطبوع مختل،
    وبه بياض فلتراجع نسخة مضبوطة.

    ورواه ابن عساكر في "تاريخه" عن ابن عمر.
    ورواه ابن عدي في "الكامل في ضعفاء الرجال"
    (4/1507)
    من طريق عبد الله بن إبراهيم ابن أبي عمرو
    قال حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم
    عن أبيه عن ابن عمر به.
    وهذا
    إسناد ضعيف جداً
    وإن قيل
    بوضعه كان متجهاً؛
    لأن عبد الرحمن حدث عن أبيه
    بالموضوعات
    كما قاله الحاكم وغيره،
    والراوي عنه عبد الله بن إبراهيم
    من الضعفاء.


    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    (1):رقم (13334)، من طريق عبدالرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه،
    وعناه الهيثمي حيث قال:
    فيه شخص ضعفه الجمهور.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #493
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    وأورد الكاتب
    أحاديث في الحث على قضاء حوائج الناس،
    مستدلاً بها على فساد فهم أهل العلم
    الذين قالوا
    بأن ترك سؤال المخلوق
    القادر على الإجابة
    من إكمال التوحيد،


    وأن من سأل
    من لا يقدر على الإجابة
    ممن زال عن دار العمل والتكليف دار الدنيا،
    فقد أشرك.

    وما فهم العلماء بفاسد،
    ولكن
    فَهم المعجب بفهمه
    هو
    الفاسد،


    الحمد لله رب العالمين

  14. #494
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    ونُذَكر الكاتب
    بقوله في أهل العلم:

    ( وكيف يفتح الله علينا
    لنستفيد من علومهم
    إذا كنا نعتقد فيها الانحراف والزيغ
    عن طريق الإسلام )
    (ص39)،


    وحق هذا
    فما فُتح
    لكاتب المفاهيم
    أبواب الاستفادة من أقوالهم؛
    لأنه يعتقد فيها الانحراف،

    حيث قال:
    (وهذا الحديث يخطئ كثير من الناس في فهمه)،


    والذين أخطؤوا هم العلماء،

    فعلى نفسه حَكَم،
    ولمفاهيمه وَزَن.

    الحمد لله رب العالمين

  15. #495
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    وختم كلامه على الحديث
    (ص99)
    بعَجَب عجيب
    وأمر مريج


    فقال:
    ( وبهذا يبين أن المقصود من الحديث
    ليس ما توهموه،
    فإنه فاسد واضح الفساد كما تبين،
    وإنما المقصود الترهيب من سؤال الناس أموالهم
    بلا حاجة طمعاً فيها
    ).

    وهذا التأويل
    يعرف الجهال فساده.

    الحمد لله رب العالمين

  16. #496
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    قال (ص98):

    (ومن أخذ بالسبب الذي أمر الله بسلوكه لنيل جوده
    فما سأل السبب بل سأل واضعه،
    فقول القائل:

    يا رسول الله! أريد أن ترد عيني أو يزول عنا البلاء
    أو أن يذهب مرضي،

    فمعنى ذلك طلب هذه الأشياء من الله
    بواسطة شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وهو كقوله: ادع لي بكذا واشفع لي في كذا،
    لا فرق بينهما
    إلا أن هذه أصرح في المراد من ذلك ) اهـ.

    أقول:

    إن قول القائل:

    يا رسول الله!
    أريد أن ترد عيني أو أن يذهب مرضي
    من
    شرك التصرف،
    وهو
    شرك أكبر ناقل عن الملة.

    وأما قول القائل:
    ادع لي بكذا واشفع لي في كذا،
    سائلاً النبي صلى الله عليه وسلم
    بعد موته
    فهو من
    شرك التقريب والشفاعة.

    وكلا الأمرين شرك
    ولكن الأول أعظم وأشد؛

    لأن معناه
    إشراك
    رسول الله صلى الله عليه وسلم
    في التصرف،

    فقائله
    -
    كما هو الحال المشاهد
    من قائلي مثل هذا
    مع غير النبي صلى الله عليه وسلم من الصالحين
    -

    يعتقدون
    أن
    الميت يتصرف
    في جزءٍ من الكون،
    فبيده
    إشفاء المرضى
    بتفويض الله له ذلك،
    وبيده
    إزالة البلاء والقحط والنكبات،
    لتفويض الله له التصرف
    في جزءٍ من الكون.


    الحمد لله رب العالمين

  17. #497
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    وهذا معلوم،
    والكاتب مُغالط
    فيدعي معرفة عقائد كل من قال تلك الكلمات،
    وذاك من
    الدعاوي العريضة
    التي هي
    محض
    تخرُّص،
    أو
    مغالطة.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #498
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    فمن ذلك
    ما في "
    رماح حزب الرحيم"
    لعمر الفوني
    (1/219) (1)

    قال في النبي صلى الله عليه وسلم:

    ( إنه
    يحضر كل مجلس
    أو مكان أراد
    بجسده وروحه،
    وأنه يتصرف حيث شاء
    في أقطار الأرض
    وفي
    الملكوت،
    وهو بهيئته التي كان عليها
    قبل وفاته ) اهـ.


    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    (1):نقله عنه عبد الرحمن الوكيل في "هذه هي الصوفية"
    (ص81).
    الحمد لله رب العالمين

  19. #499
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    وفي شعر لأحدهم ( 1 ) قال:

    فلذا إليك الخلقُ
    تفزَع كلهم
    في هذه الدنيا وفي
    اليوم الأهم

    وإذا دهتهم كربة
    فرجتها
    حتى سوى العقلاء في ذاك انتظم

    جُدْ لي فإن خزائن الرحمن في
    يدك اليمين
    وأنت أكرمُ من قسم

    وعند عُبَّاد القبور
    المستغيثين بأصحابها
    من اعتقاد
    تصرفهم في العالم
    شيء كثير،

    وهو من
    أعظم الشرك،
    الشرك في الربوبية.



    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    ( 1 ) :نقله عنه عبد الرحمن الوكيل في "هذه هي الصوفية"(ص87).
    الحمد لله رب العالمين

  20. #500
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي رد: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي

    ومن أدلته على خطأ فهم العلماء
    لحديث ابن عباس



    قوله (ص98):

    (ويكفي في بيان الخطأ
    أن الحديث نفسه إنما هو جواب منه - عليه الصلاة والسلام -
    لسؤال
    ابن عباس راوي الحديث
    بعد تشويق رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسأله
    فإنه قال:
    ( يا غلام! ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن )،
    فأي تحريض على السؤال أجمل من هذا؟
    قال ابن عباس: بلى ) اهـ.


    أقول:

    الحديث أخرجه الترمذي في "جامعه"
    (رقم 2516)
    بإسناده عن ابن عباس قال:
    كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال:

    ( يا غلام!
    إني أعلمك كلمات:
    احفظ الله يحفظك،
    احفظ الله تجده تجاهك،
    إذا سألت
    فأسال الله،
    وإذا استعنت
    فاستعن بالله... ) الحديث.

    وأخرجه أحمد
    (1/293) هكذا،وجماعة.

    هذه الرواية المشهورة القوية السند.

    وهي التي أشار إليها
    الكاتب
    حيث قال:
    (هذا طرف من الحديث المشهور
    الذي رواه الترمذي وصححه
    عن ابن عباس مرفوعاً)،


    وليس فيها
    السؤال والجواب
    اللذان أوردهما.


    وإنما ورد ذلك من
    طريق
    ضعيفة منقطعة،
    أخرجها أحمد في "المسند"
    (1/307) وغيره،
    وفي كلام أحمد شاكر على الحديث
    وبيان
    انقطاعه كفاية،
    فيرجع إليه
    (4/286-288).

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •